الرئيس البشير وبيان ( الزنقة رقم 1 )

سارة عيسي

قبل عدة شهور إستهان الرئيس البشير بالربيع الثوري السوداني ، وقال بالتحديد لو أن الناس خرجت عليه في الشوارع فإنه سوف ينصاع لراي الشعب ويغادر القصر ، وزاد على ذلك الدكتور غندور المهدي حيث طلب من المعارضة رقم محدد من المتظاهرين وهو مليون متظاهر كشرط للتنحي ، التحدي الواضح من الرئيس البشير سببه ثقته في الأجهزة الأمنيه التي أسترقت السودانيين عن طريق الخوف والتعذيب طوال عقدين من الزمان ، فهو يرى أن هذه الأجهزة هي سبب بقائه في الحكم وليس المشروع الإنتخابي المزوّر ، إذاً الرئيس البشير أصبح مثل غردون باشا لا يعرف بالضبط طبيعة المزاج الثوري المتقلب للشعب السوداني ، غردون إختار نهاية مشرفة لقائد إمبراطوري فذ حيث خرج لثوار المهدية وهو يحمل سيفاً وبندقية ، ولا أعرف تماماً كيف ستكون نهاية الرئيس البشير لكنه بالتأكيد لن ينال ميتةً مشرفة مثل غردون باشا فالبشير يختفي في قصره الآن ولا يخاطبنا إلا من وراء حجاب ، ولو خرج إلينا تقوم الأجهزة الأمنية بتأمين الشوارع والحارات ، لذلك لا اصدق أنه خرج في الجمعة الماضية وهو يتجول في سيارة مكشوفة ليتمطمئن على أحوال الرعية ، فالناس لم تراه في جبرة والديم والجريف والصحافة ، وربما كانت سيارة المشير تتجول في شارع النيل ، أو أنها تجوب الطريق بين قصره في كافوري وبين بيته في القيادة العامة .

هذا هو الخطاب الثاني للرئيس البشير منذ أن بدأت هذه الأزمة ، هذه المرة كان في معيته قوات الدفاع الشعبي وليس وزيرا الداخلية والدفاع كما جرت العادة ، لا يخفى علينا أن الرئيس البشير بدأ مرتبكاً ومضطرباً في اقواله ، لو كانت المظاهرات يقوم بها شذاذ الآفاق أو المحرشين إذاً لماذا يتحدث عنها الرئيس البشير ويصفها بأنها عمل معزول ؟؟ ، لكن من يدرس حالة كل من ليبيا وتونس ومصر لا يستغرب من نوع هذا الخطاب ، القذافي كان يصف الثوار بانهم جرذان ، وبشار الاسد يصفهم بأنهم جراثيم ، هذا الخطاب يبدأ بوعيد شديد وإسراف في البطش بالمتظاهرين ، ثم يتزن هذا الخطاب بضرورة العودة للحوار ، ثم تنازلات ممرحلة يرفضها الشارع حتى يذهب النظام ، وأظن أن الرئيس البشير اختار بأن يكون في المربع الأول وهو المواجهة ، لكن الشئ الأهم في خطاب البشير الأول بعد الثورة هو دفاعه عن الحزب الحاكم (المجاهدين ) بأنه لم يشارك في قمع التظاهرات ، وربما يكون دفاع البشير عن حزبه سببه اللغط الذي دار في المنتديات حول مشاركة عناصر مدنية مسلحة ( الرباطة ) في قمع الإحتجاجات ، أعتقد أن الرئيس البشير لا يعرف أن الحزب والدولة في عهده خط واحد ، والحزب في عهد البشير اقوى من الدولة ، لكن لماذا تصدى الرئيس البشير بنفسه إعلامياً لمواجهة الإحتجاجات ؟؟ في العادة هذه المهمة منوطة بوزير الإعلام والقيادات الكبيرة في حزب المؤتمر الوطني والذين يتنافسون على منصب الناطق الرسمي والإعلامي ؟؟ السبب أن هذه القيادات تريد أن تنأى قليلاً عن الرئيس البشير على الاقل في هذا الوقت ، والسبب في ذلك أن اي تحريض على العنف وسفك الدماء يراقبه المجتمع الدولي وبالذات المحكمة الجنائية الدولية ، فالمجتمع الدولي سوف ينتهز الفرصة لتطبيق قوائم الحظر وتجميد أرصدة الحسابات ، وأمر ملاحقتهم قضائياً في مختلف دول العالم غير مستبعد ، وبالنسبة للرئيس البشير فهو من الاساس مطلوب للجنائية الدولية ، ولذلك ما يقوله من وعد ووعيد لا يضيره شيئاً ، ومن يغرق لا يخاف من البلل ، لكن الرئيس البشير في بيانه رقم 1 ذكر أمراً مهماً وهو أن الشعب السوداني الذي يعرفه لم يخرج ..تذكرت وقتها مقولة القذافي : انا معاي الملايين ..وانا رئيس الملايين ..وسوف تدافع عني الملايين .

سارة عيسي

تعليق واحد

  1. قال التجاني وزير المالية الأسبق في حديث ل البي بي سي ( أن حال المواطن السوداني معيشياَ هو و الموت سواء )اي (يستوي الموت جوعاَ او في المظاهرات.)
    البشير و رهطه يعلمون ذلك …
    و يعلمون أن بقائهم في السلطة مسألة حياة أو موت …
    فالجنائية .. و المسائلة .. و التشرد .. و الزلة و الهانة .. و القصاص و ربما الانتقام …(مصير القذافي و مبارك ) في انتظارهم . فإما السلطة أو هذا المآل الماحق.
    لذلك فالجنجويد و البلطجية و هم حقيقة في الشارع بالسلاح الأبيض و الناري … (البشيرما يهددنا بيهم)
    و كلنا نعلم ان طولة لسان الكيزان و عنتريات نافع و البشير و الشرطة الشعبية لإستقوائهم بالسلطة … بينما هم أجبن من الفئران .. خبرناهم في الجامعات وفي أحراش الجنوب … و كانوا السبب في هزيمة الجيش في الجنوب.
    الغالي (بتاع الفرع) تم قتله بالسكين التي اراد ان يقتل بها …
    وكلنا شاهد العتاد الذي غنمته دولة الجنوب حينما استولت على هجليج.
    الجيش ينتظر السانحة للإنضمام الى الإنتفاضة و التخلص من المأزق الذي ادخله فيه البشير .. و المحاربة من أجل الجبهجية.. و كذا رجال الشرطة..
    علينا بالسلاح.. السيخ ، و السواطير، و سكاكين عيد الضحية … و حتى سكاكين المطبخ .. و المسدسات ( الخاتنها لزوار الليل) .
    البشير و الجنجويد لم و لن يرحموا أحدا. .. و هم جادين جداَ ..حياة أو موت .. كما يفعل بشار الاسد .. فالنواجههم بسلاحهم و البادئ اظلم .. السلاح راقد في السوق و في البيوت…. يواجهوننا بالسلاح و نقول سلمية سلمية!!!؟؟؟
    ( العاقل من اتعظ بغيره …. لم تدم لا للقذافي و لا مبارك و لا نميري و لا فرعون و لاقارون و لا شارون)

  2. يسقط العفن البتلب فينا من شرف الفنادق يسقط يسقط يسقط يسقط ثوره حتي النصر مها تعددت الاساليب مها تعدد التخويف فنحنا مرقنا مرقنا

  3. شكرا يا سارة مقال روعة
    ولكن من يسمع ومن يقرأ ، البشير مرعوب وبدأ يهذي ويخطرف وكا قلت بدأ أزلامه بالابتعاد عنه خوفا من المصير المنتظر

  4. البشكير الكاذب لم يتجول بسيارة مكشوفة والا لشاهده سكان ديم الخرطوم او دناقلة بحرى او ودنوباوى ام ردمان او الكلاكلات او الفتيحاب ! الشكير تجول بطائرة هليكوبتر حربية طافت فوق سماء الخرطوم وراءى البشكير بعينه المحتجين يقفلون شوارع العاصة فى ارجائها وانحائها فرجع ليخاطب جنجويده ويعطيهم التعليمات لاعمال القتل والسكاكين فى طلاب الجامعات امس! لكم فات على البشكير ان الوضع فى زمن الخريف السودانى ليس مثل الاول فامنستى توثق وهيومان رايت ووتش تدين والعالم ينظر ويراقب لامجال للطغاة فى عالم اليوم!

  5. الوعيد راجيك يا البشير اهو ده الشعب طلع ليك برة وكفاية كذب يا دجال بس انت ابق راجل ود رجال

  6. يا اخوانا المواجهة هسه مفروض تكون فى مناطق سكن اعصبة الحاكمة ومحاوطة بيوتهم لأنه بالطريقة دى مابيقدر حتى يطلع فى التلفزيون ذاته وبعدين ديل اجبن من كدة كتير وصدقونى دى اسرع طريقة لنهاية النظام

    محاوطة اماكن سكن الطغمة اسرع طريقة لسقوط النظام يمكن حتى قبل جمعة لحس الكوع

  7. ملم يلا حظه احد انه قال خرج بسيارته صباح الجمعه ومعلوم عن صباح الجمعة لم يكن به شيء ولكن الناس تنادوا لما بعد صلاة الجمعة
    ويبدوا انه كان يتحرك متخفيا ببواكير الصباح

  8. يعني شنو اتجول بعربيته
    يا وهم سيدك القذافي اتجول
    بي ركشه
    كان اتجولت بي عجله
    حا تطير يا بشير حا تطير

  9. فرعون و عمر البشير الفرعون و القاسم المشترك بينهما

    إنشاء الله أمر الله أتي على دجالين الموتمر الوثني الذين أحلوا الحرام و حرموا الحلال و أصبح لهم فرعون
    استراتيجية حكم فرعون و عمر البشير

    1/ سياسة فرق تسد و الأية من القران
    في بداية الأمر يخبرنا القرآن الكريم عن استراتيجية حكم فرعون حيث يقول ?إنَّ فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعًا، يستضعف طائفة منهم.. (القصص)? وهذا الأسلوب (جعل أهلها شيعًا / فرق تسد) هو من أهم أساليب تثبيت دعائم السلطة ونظام العلاقات داخلها وخارجها. وإلى جانب هذا (العلو)

    2/ الطغيان و الأية من القران

    فهناك معالم أخرى لحكم فرعون ممثلا لجميع الأنظمة التسلطية، وهي الطغيان والعناد والاستكبار، حيث قال تعالى
    ?إنَّه طغى (طه)? ?واستكبر هو وجنوده في الأرض بغير الحق (القصص)? إلى غيرها من الآيات التي تؤكد هذا المعنى الجلي، وهذا بطبيعة الحال ليس بغريب أن يطغى على طبيعة علاقة هذا النظام بمحيطه الخارجي فهو نظام ذاتي سلطوي.

    3/ تحويل الصراع إلى مسار ذاتي، ليظفر به الأقوى جاهاً والأكثر سلطة، وذلك عبر الحديث عن الفضائل والإنجازات أمام هذا المفضول.
    اعطيناهم بلد كاملة مع بترولها و لكن ما بفهمو و كلام من هذا القبيل و الحشرات

    عليه وحديثه عن فضائله التي أسداها له قائلا ?ألم نربك فينا وليدًا ولبثت فينا من عمرك سنين (الشعراء)?
    وحين لا تنفع السخرية ولا تجدي يرتفع مستوى التصعيد إلى التخويف والتشكيك حيث ?قال إن رسولكم الذي أرسل إليكم لمجنون ?
    فرأى أنَّ أفضل وسيلة هي التهديد المباشر بالسجن -وغير المباشر بالتخويف منه واستخدام الآلة الإعلامية ضده -.

    التخوف من تغير النظام
    4/وبعد ذلك يقوم المحيطين بالمستبد من حاشيته والمستفيدين من أنظمة العلاقات الداخلية بالمال والمناصب، بضمان استقرار مكتسباتهم وميزاتهم، حيث يحرضونه قائلين
    ?أتذر موسى وقومه ليفسدوا في الأرض ويذرك وآلهتك (الأعراف و كان رد فرعون
    فردَّ عليهم ?سنقتل أبناءهم ونستحيي نساءهم وإنا فوقهم قاهرون (الأعراف)
    القتل التشريد الإغتصاب و التعذيب التجويع و …..

    5/ المصير عند الله للظالمين
    هكذا يُصَوِّرُ فرعون وجنوده ? أو يتصور ? الموقف بينهم وبين الحق ورسالة موسى، حيث يصف على الدوام ويرى نفسه بأنه هو القاهر والأقوى، بالإضافة إلى استكبارهم في الأرض بقوتهم ونظامهم وسلطتهم. وفي حقيقة الأمر هذا موقف محوري من مواقف العبرة والاتعاظ، فكل شيء طبيعته إلى الزوال. فكم حاله معبر من يكون في فترة معينة حديث الجميع، ثم بعد مدة بسيطة جدًا في نظر التاريخ لايبقى من كل هذا الحديث شيءٌ سوى العظة والعبرة والتدبر في هذا الزيف والكفر بالنعمة حينما وضعت في غير موضعها. الناس داخل هذا النظام السلطوي لايستشعرون كم هي سريعة حركة التاريخ وكم هو قريب جدًا هذا السقوط لأنهم يرون حولهم قوة لا تضاهى، ولكن سنن التاريخ لا تستثني أحدًا. ولو تأملنا، فكثير من قصص القرآن تدور حول تفسير هذا الانحدار والتحول.

    6/ ثم يعلن فرعون حملة تضليل إعلامية واسعة على الشعب مع ملاحقة أمنية واسعة لهؤلاء المتآمرين بحد قوله
    ?فأرسل فرعون في المدائن حاشرين (الشعراء)? تحت شعار ?إنَّ هؤلاء لشرذمة قليلون وإنهم لنا لغائظون وإنا لجميع حاذرون (الشعراء)

    7/ تحقير الشعب ( الحشرات …. الحشره الشعبية …. الخونة و المارقين
    قوله تعالى : ( أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين
    وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد (غافر)
    وهكذا يستمر فرعون في تحقير شعبه وازدرائه لهم ولعقولهم، حيث يحدثهم عن حمايتهم من المخربين والمفسدين
    ففرعون يبرر أفعاله بأنه يخشى من اختلال الأمن أو تغير الأفكار وهاتان الحجتان في حقيقة الأمر ليست سوى حجتا جميع الأنظمة السلطوية لتبرر بها مجازرها الأمنية ضد قطاعات من الشعب في دار فور جنوب كردفان و النيل الأزرق (أمة بني إسرائيل) ليحصل بها على أرضية للتأييد والدعم.

    8/ ويعلن فرعون على الملأ عن قانون السلطة الذاتية الخالد قائلا .. الزرعنا غير الله يقلعنا .. الحس كوعكم ..
    ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد (غافر
    فلا رأي فوق رأي فرعون، لماذا؟ لأن رأيه سديد دومًا وأبدًا، ولايمكن أن يخطئ أو يأتيه الباطل من بين يديه أو من خلفه. فحينما يقول، فكلامه الحق، وحينما يختار فاختياره الصواب. وأي خروج عن هذا الرأي يعتبر مؤامرة وانتهاكًا أمنيًا وتحركًا مشبوهًا يستحق به أعلى درجات العقوبة.

    9/ واستمر فرعون في إعلان استعباده للناس وملكيته لهم مناديًا فيهم
    قوم أليس لي ملك مصر؟ وهذه الأنهار تجري من تحتي؟ أفلا تبصرون (الزخرف)
    هنا يتوقف القرآن وقفة مهمة في بيان سر آخر من أسرار العلاقة والخضوع لهذا النظام السلطوي الداخل، حيث يقول ?فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قومًا فاسقين (الزخرف)

    10/ فرعون و جنوده
    ، فالوزر لا يمكن أن يتحمله فرعون فقط، بل إن الأفراد -والشعب- يتحملون مسؤولية كبيرة باستخفافهم وخضوعهم وتحييدهم للأسئلة العقلانية حول ما كان يفعله فرعون بهم، وكأنَّ خفة عقولهم وخضوعهم التام ثمن لحيازة المناصب والمال والاستفادة من هذا النظام السلطوي القائم، فلذلك حُق عليهم وصف الفسوق، وحق عليهم الغرق كذلك.
    خاتمة
    هذا دراسة سلوك أي جماعة سلطوية ذاتية هو عبارة عن دراسة في كل الجماعات كظاهرة واحدة لا ظواهر متفرقة، فالملامح التي نجدها في جماعة ما ولا نجدها في الأخرى لا يعني أن الجماعة الأخرى بريئة منها، بل هو ملمح كامن في خطابها وينقصه اللحظة المناسبة لا أكثر. وبهذا تتأكد أهمية بذل الجهود الحثيثة في الحفر في خطابات الجماعات السلطوية وبذل الجهد في تشريحها ونقدها لتمهد الطريق إلى نظريات أكثر صلة بالواقع.

    الفرعون و آل فرعون
    ثلاثة ملامح من العلاقات في الجماعات السلطوية، علاقة الذات بالجماعة، وعلاقة الجماعة بالتراث والمعرفة عمومًا، وأخيرًا علاقة الجماعة بالمحيط. فعلاقة الذات بالجماعة هي علاقة فخر وحماية للجماعة لتحقيق منجز ذاتي، وعلاقة الجماعة بتراثها وبالمعرفة من حولها هي علاقة تهميش وانتقاء متحيز لتعزيز المُدرك الذي يميز الجماعة، وأخيرًا علاقة الجماعة بمحيطها الخارجي هي علاقة تمايز واستعلاء لتعزيز السلطة والفخر.

    لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا . و أمر الله قادم لا محال و مصير الطغاء معروف و اصبحوا أمثال على مدار التاريخ البشري
    و لكن لا يتعلمون و لا يتعظون .. و يقول الله تعالى …و أملي لهم إن كيدي متين»:

    وقوله : ( سنستدرجهم من حيث لا يعلمون ) يقول جل ثناؤه : سنكيدهم من حيث لا يعلمون ، وذلك بأن يمتعهم بمتاع الدنيا حتى يظنوا أنهم متعوا به بخير لهم عند الله ، فيتمادوا في طغيانهم ، ثم يأخذهم بغتة وهم لا يشعرون .

    وقوله : ( وأملي لهم إن كيدي متين ) يقول تعالى ذكره : وأنسأ في آجالهم [ ص: 562 ] ملاوة من الزمان ، وذلك برهة من الدهر على كفرهم وتمردهم على الله لتتكامل حجج الله عليهم ( إن كيدي متين ) يقول : إن كيدي بأهل الكفر قوي شديد .
    الأيام دول و .. لكل أجل كتاب.. ( فإن مع العسر يسرا ( 5 ) إن مع العسر يسرا ( 6 ) ) انها سنة الله في خلقه

    وقال الحسن لما نزلت هذه الآية قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” أبشروا ، قد جاءكم اليسر ، لن يغلب [ ص: 465 ] عسر يسرين ” .

    قال ابن مسعود رضي الله تعالى عنه : لو كان العسر في جحر لطلبه اليسر حتى يدخل ، إنه لن يغلب عسر يسرين

  10. فالتذهبون بلا رجعة ايها المرتجفون
    كم وكم اذقتونا الهوان والخزي بسياساتكم العرجاء
    قسمتم السودان واشعلتم الحروب في كل ارجاءه
    تفشت القبلية بين ابناء الشعب الواحد
    اهدرتم ثرواته ونفطه في بذخ لا طائل منه
    دمرتم مشاريعه الزراعيه بمشروعكم الفسادي وحمايته
    بنيتم لانفسكم القصور وتركتم شعبكم يلتحف السماء ويكتوي بنيران الغربة وذلتها
    فالترحلون ولا ترتكبون مذيدا من النذيف
    ارحلون بشرف دون ارتكاب مجازر قد تحصي في صحائف المحكمة الجنائية
    الشعب ماعاد ينتظر ويكابد جوعا
    التحية لشرفاء بلادي من دار المهجر
    ونادم نادم لانني لم احظي بشرف الثورة وتقدم الصفوف

  11. تعود هذا الكذاب الاشر ان يتفقد بقره بمشروع البان السليت جنوب ظهر كل سبت بكنفوى يتكون من خمسه سيارات لاندكروزر نرجو من جموع الشباب (شذاذ الافاق) العنايه بهذا الامر وتقديم التحيه المناسبه

  12. لمن لا يعرف شخص البعير رجل امعه وعديم الشخصية و انتهازى و يحب نفسه اكثر من اللازم و يعتقد انه رجل ذكى ويستطيع اقناع الطرف الاخر بالحجه و البراهين و انه وطنى و يحمل للوطن حب لا تجده عند اى مواطن او حزبى او نعارض ؟
    كل همه السلطه و الخوف و الرعب الذى اصابه وارقه و حرمه النوم الخروج الغير متوقع للتظاهره من جامعة الخرطوم و بدايتها حرائر الوطن وفشل الرباطة فى احتواء الموقف بالرغم من أن النظام يوفر لهم كل الوسائل لاخماد اى ثورة او تظاهر داخل الحرم الجامعى .
    فى اول خطاب له بعد المظاهرات كان امام المؤتمرجية بدار الحزب الوثنى و الكل شاهد لقطات من الخطاب وكيف ان صوته ابح يدل على عدم قدرته على النوم و التفكير ليلا و نهارا فى النهاية المحزنه لحلمه الذى سوف يتلاشى و يصبح ومستقبله رهين بيد من يتولى السلطه لاهاى او شالا و لا الرجاف واين سوف تكون خاتمة المطاف و نتمنى أن ينال عقابه على يد القضاء السودانى الحر الوطنى .
    ستحاكم ايها الضال الافاك وستنال من العقاب ما يثلج صدورنا و يشفى غليلنا لما سببته لنا من اوجاع لازمتنا عقدين من الزمان وهذه هى نهاية كل طاغية ومتسلط .

  13. يا اخت سارة عيسي الراجل قال قام الصباح – ومعروف ان وقت المظاهرات لا يكون في الصباح ويوم الجمعة ليس يوم فيه عمل او جامعات – لكن السؤال اين صلى البشير في جمعة كتاحة الكيزان – لو كان صلى في الكلاكلة والله الديم لكان صدقنا ان كل شئ آمن وفعلا ما خائف من شذاذ الآفاق

  14. اليوم شذاذ آفاق و غدا مدمنى حبوب الهلوسة و بعد غد فئران شقوق و بعدها نرى الفيلم بعد انتهاء المناظر بس حايكون دخول مجانى بدون تذاكر .

  15. مهما يقول عمر البشير فهذا لن يغير من الحقيقة شيئا
    الثورة بدأت ولها زخم شهد به العالم ولها اسباب قوية وواضحة ليس اولها غلاء الاسعار ولا آخرها السياسة الرعناء الاقصائية التي سببت فصل الجنوب وشردت اهل دارفور والحكومة تضربهم الآن وتضرب ج النيل الازرق وكردفان.
    هناك ازمة محسوسة بل طاحنة شرع الشعب في التصدي لها وهذه حقائق ثابتة ولو اعترف بها هذا الرجل البهلول او لم يعترف فهذا لا يهم

  16. تحدث المقربون من عمر البشير ان اكثر هتافات المتظاهيرين ايلاما للبشير :-
    1- يا خرطوم فوري فوري — و لن يحكمنا لص كافوري
    2- جوعت الناس يا رقاص
    و نرجو من الاخوة المتظاهرين الاكثار من مثل هذه الهتافات

  17. خروجه في يوم الجمعة للشارع شبيه بخروج القذافي عندما كان يحمل مظلة في يده من الأمطار , ويبدو أن سيناريوهات تنحي هذه الأنظمة الفاسدة شبيهة ببعض .والبشير يخرج في الجو الخريفي لكني لم أشاهده هل كان يحمل مظلة أم هل كانت هناك أمطار ؟

  18. انتو بتلعبو لعب وبتحلمو حلم – نهاية المواضيع دي كلها التفاوض مع دولة جنوب السودان واعادة ضخ البترول وحتسكتو. ياناس الراكوبه انشروا الكلام ده وبطلو تخبيس.

  19. فاذا نزع الله الحكم من الحاكم فقد الحاكم هيبته من الناس واصبح يزدريه الصغير والكبير…. وبعد دا كله اخونا ما مصدق ان الله سبحانه وتعالى قد نزع الحكم منه.

  20. جوعت الناس يا الرقاص
    الخرطوم فوري وثوري لن يحكمنا لص كافوري الرقاص
    ان هولاء الاغبياء يا سارة لايرون ببساطة لان مال السحت الحرام اعمي هولاء السدنة والتنابلة عن كل جميل ومفرح بل يرون الظلم والقهر والقبح
    ثورة ثورة ثورة حتي النصر

  21. ونحن في خضم صياغة توليفة تساعد على الخروج الآمن لقادة حكومة الجبهة المطلوبين لدى الجنائية الدولية، خرج علينا المشير بنزول (المجاهدين) لضرب الاحتجاجات السلمية التي اندلعت مطالبة بحياة حرة و كريمة، قد غاب عن المشير و من تبعه ان هناك المئات من الخلايا المدربة في كل مدن، قري، أحياء السودان و التي تمتلك أدوات و وسائل حماية نطاق الاحتجاجات السلمية للمواطنين.
    نحذركم
    و الرهيفة التنقد

  22. الانقضاض بلنقد الشجاع علي مرتكبي الاستبداد والفساد تلك هي مهام المثقفين والمفكرين الاسوياءفي كل عصر فهم صوت الضمير اليقظ في مواجهة التغييب والتجهيل والاستبدادوالسحق الذي تمارسة بانحطاط كل الانظمة البربرية ضد شعوبها فهل يمكن ان تطلق عليهم ايها البشير “شذّاذ آفاق”.اين الفهم يا ريس هل سمعت زين العابدين بتاع تونس قال خلاص فهمت بعد فوات الاوان متي تفهم متي تصحو ولكن بدون رقيص لو تكرمتة

  23. ان شاء الله ينتصر الحق وتزول دولة الفسادويتحقق قول القوى العزيز بأن الارض يرثها عبادى الصالحون ويتساوى جميع الناس وتسود قبم الفضيلة وتنهار الرزيلة واصحاب النفوس المريضة ويحكم اخوة بلحاج وبن لادن ارض النيلين بالقران

  24. الثورة إنطلقت و ما في شئ حوقفها و إتعظ من القذافي يا فيفي عبده و إلا حيكون مصيرك مثل مصيره

  25. واخير ادرك الشعب السوداني اهون له ان يموت مقاوماً لدولة الظلم ودولة كافوري بدل من الموت جوعاً في ظل ويبدو ان البشير لم يشاهد فديو موت القذافي او محاكمة مبارك او هروب زين العابدين او محرقة على عبد الله صالح لانه كان يرقص في صبحية عرس

  26. كسبا للوقت وحفاظاعلى ارواح هذا الشعب الطيب على الرئيس التنحي وتشكيل حكومة انتقالية اذا كان يريد الخير للسودان ارضاوشعبا اما اذا اراد المواجهة وقتل الابرياء وتعذيبهم والقضاء على ما تبقى من مكتسبات فانه بذلك يثبت للعالم اجمع انه طاغية ونهاية الطغاة معروفة في التاريخ القديم والحديث وعبارات التهديد والوعيد ما هي الا فرفرة مزبوح فاذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد لليل ان ينجلي ولا بد ان يستجيب القدر وعلى الحكومة ان تعي الدرس جيدا قبل ان تلطخ يدها بالدماء الطاهرة

  27. هذا الرئيس مسكين وساذج يعنى ناس امنك ح ياخدوك للمظاهرات , طبعا امنك اولا تاكد من الشوارع الخاليه
    وووووياغبى البحيوافيك فى الشوارع ديل ناس امنك ذاتهم, ولو فاكر انه مليشياتك ما نزلوا الشوارع تكون غبيان ومال الشبيحه الشايله السيوف والسكاكيين ديل منو ؟
    الجماعه كلهم عملوا خطوه خلف وعايزينك تبقى الاعلام والداحليه والدفاع وكله لانه بعد شويه ح يفككوك عكس الهواء, روح الله لاكسبك

  28. السناريو القادم من الانقاذ لاطالة عمر بقائهم فى السلطة كما يلى: –
    1.يتركون بشيرهم هذا ليتورط فى جرائمه ويزداد عنجهيه بأقوال وافعال تزيد من احكام قبضة الجنائية علية ومن ثم يقوم نائبة وشورى النظام بتضييق الخناق علية لتسليمة للجنائية زغما منهم بان هذا سيطيل بقائهم فى السلطة
    2. سيبشرون الناس بالخلاص منه وانه كان سبب كل الذى حاق بنا
    3.تنصيب على وسخان فائما باعمال رئيس الجمهورية لحين الدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة
    4. سيقوم المدعو على الوسخان بالتضحية ببعض رموز الانقاذ ليصدقه الناس
    5.سيقوم مجلس شورى المؤتمؤ الوطنى بمطالبة على الوسخان فى الغاء القرارات الاخيرة لرفع الغبن عن الجماهير وسينصاع هذا الوسخان لقرارات مجلش شورى الحزب
    الا اننا نقول بأن كل هذه مسكنات لاترقى الى مطالب الجماهير من شعارات اسقاط التظام ومحاسبتهم والاقتصاص منهم – اننا بكل تأكيد لن نصادق على ذلك السيناريو القبيح الذى يريد اهل النظام بتمريره حتى يطيل بقائهم فى السلطة وعليهم القيام بما هو مطلوب منهم فورا فلا مجال هداالنظام ولا قواته الامنية والنظامية بقادرة على ايقاف الجماهير التى خرجت للشارع تطال باسقاط النظام ورؤوسهم اليانعة التى حان قطافها بأذن الله

  29. الاستاذة سارة عيسى
    افتقدنا قلمك الجرئ في الفترات السابقة .. وقلمك من أهم الأقلام التي تابعناها في (سودانايل) وفي مختلف المواقع ..
    الرجاء أن تتغلبي على المصاعب في الفترة الحالية .. وذلك لأهمية اللحظة الحرجة .. كما أرجو أن ترتبي الكتابة بصورة يومية ..
    ودمت بخير ..

  30. ستظل وقفتنا بخط النار رائعة طويلة
    سنعلم التأريخ ما معنى الصمود و ماالبطولة
    سنذيقهم جرحا بجرح و دما بدم و الظلم ليلته قصيرة .

  31. والله أنا مستغرب من بشبش الحراكات الحامل للسلاح لن يمثلوا السعب السوداني المتظاهرين لن يمثلوا الشعب السوداني المعارضة الداخلية لن تمثل الشعب السوداني طيب يا بشبش أي شعب تريد أن يكون سودانياً؟ طيب ما تشوف ليك شعب عشان تحكمه.

  32. اقولها اذا لم يطلع الشعب فسوف يودع القصر واحد بعد الواحد كلهم وتصبح البلد خاوية ياناس الخزينة فاضية والفيها مسروق اصبرو اصبرو اصبرو سوف يهربو هروباتحت تقديم الاستقالات الى مصلحة البلد شوفو وجهم فى التلفزيون كيف

  33. مازال الرئيس عند وعده اذا طلع الشعب الشارع سوف يتنحى

    والجماعة كلهم اجمعو على انو الناس الطلعو ديل ماشعب السودان

    الجماعة الطلعو الشارع ديل شعب جزر الواق الواق وماجورين

    هذا ماخلص اليه برنامج المطفحح حتى تكتمل الصورة امس

    اللهم عليك بالمتافقين اجمعين

    اللهم زلزل الارض من تحتهم اجمعين

    اللهم احفظ وانصر ثوارنا اجمعين

    اللهم عجل لهم بالنصر يارب العالمين

  34. بدأ كذب كلاب امن البشير لتسبيط الهمم حيث تم عرض 30 بص تابعة للولاية تم تهشيمها بالطبع من كلاب و أمنجية و أرزقية النظام بدعوى أن المتظاهرين من عمل ذلك و كذلك صالة أفراح تم تهشيمها بحرفية و بصورة كاملة مما يعني أن من قام ذلك غير مطارد من شرطة الشغب و ما يؤكد كلامي هناك قش تم وضعه في بعض مقاعد البصات و قد تم سياقة تلك البصات الي مراكز الصيانة و لم يقع القش فكيف يعقل ذلك أرجو تنبيه الأباء و الأمهات أن لا يصدقوا ما تبرزه القنوات المواليه للنظام الهالك.

  35. جدودنا زمان وصونا على البلد على التراب الغالى الما ليو تمن …جدودنا زمان.. جدودنا زماأأأن
    رئيسنا بشير وصانا.. على الكضب.. ومن دماغو الفاضى المالو فهم. جدادنا الان …جدادنا الاأأأن
    نحنا حافظين للوصيه…. وهما حافظين الوهم ..جدادنا الان .. جدادنا الاأأأأن.
    ذكراهم بتلهمنا وذكراهن بتلهينا…ودادنا الان …ودادنا الاأأأن
    على الترابى الفانى وعلى عثمان النتن.. …ودادنا الان …ودادنا الاأأأن
    بيهم شعبى احتفل…يوم جمع صفوفو…وقال ياكوز خم وصر…

  36. احذر يابشير من التهديد بالمجاهدين واذا كانوا بجاهدو ضد كفار نحن معاكم واعتبرني مجاهد ، لكن قتل الابرياء يتركنا نعتبرهم ارزقيه لحزبكم وماتنسي انك فرضت علينا الدفاع الشعبي وكلنا اتعلم السلاح وزاد بعد ذلك بعض التدريب الخاص يعني انت الجيشت الشعب وما اسهل السلاح في السودان يعني لو خربتها راح تموت تحت ظلها .
    نرجوك عدم استخدام كلمات التهديد وعدم جر البلاد الى هاوية اكثر من ذلك وتأكد ان من معكم غالبيتهم كانو مع من كان قبلك وسينسحبون لكي يكون مع من هو اتي
    رجاء رجاء حقن الدماء
    رجاء رجاء تحرك بسرعة لاحتواء الامر حتى ولو كان بتركك للمنصب واختيار بلد تقبل بيك تعيش فيها كم سنة وترجع السودان بعد داك الشعب طيب راح ينسي ، بس التهديد والتحدي ان ادري بيه راح يودي لي وين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..