أخبار السودان

الشبكة العربية تدين حملة نظام ابشير ضد المدونين والصحف والصحفيين وحجب المواقع

كتبت ? هدير الجمّال :

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان قيام السلطات السودانية بتصعيد حملتها ضد المدونين، والصحفيين، ووسائل الإعلام، واعتبرت الشبكة أن ذلك يأتي في إطار سياسة التعتيم الإعلامي التي يمارسها النظام على الانتفاضة المستمرة منذ 12 يوماً حتى الآن.

وأضافت الشبكة -خلال البيان الصادر عنها اليوم وحصلت ” الدستور الإليكتروني “على نسخة منه – أن السلطات السودانية قامت بجملة من الانتهاكات التي قالت الشبكة العربية أنه يصعب حصرها، لفرط كثرتها، وتناثر الأخبار، ووقوعها في فترة زمنية قصيرة .
وشملت تلك الانتهاكات اعتقال عشرات المدونيين، وترحيل بعض الصحفيين، ومصادرة صحف وحجب مواقع إخبارية هامة ، ورصدت الشبكة عبر مواطنين في الخرطوم حجب ثلاث مواقع -على الأقل- إخبارية وتفاعلية هامة، بدءً من 25 يونيو، هي موقع “سودانيز أونلاين” وموقع “الراكوبة ” وموقع صحيفة “حريات ” ، وهي المواقع التي تحظى بشهرة كبيرة لدى أبناء السودان، ويعتبر موقع ?سودانيز أونلاين? خاصة منبراً للمعارضة السودانين ، ومحطة مهمة لتفاعل الرأي العام السوداني.
وأكد صحفيون للشبكة أن ما يسمى بـ ” فرع الرقابة على الصحف” في جهاز الأمن كان قد أصدر تعليمات بوقف عدد من الكتاب عن الكتابة في الصحف، أبرزهم البروفسيور الطيب زين العابدين، والأساتذة حيدر المكاشفي ، فايز السليك، د. زهير السراج ، رشا عوض ، أبوذر علي الأمين، خالد فضل ، أمل هباني ، أشرف عبد العزيز ، الطاهر أبوجوهرة وعثمان شبونة .
وفي ظل التعتيم الإعلامي الكبير الذي تمارسه السلطات، نجح الشباب السوداني في نقل ما يحدث على الأرض عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مثل “تويتر” و “فيس بوك”و “يوتيوب”
وبث نشطاء مقاطع فيديو على موقع “يوتيوب” تظهر تنفيذ حكم الجلد في بعض المتظاهرين الذين حكم عليهم بالجلد في محاكمات ملتبسة، بعد القبض عليهم بساعات.
وطالبت الشبكة العربية جميع المعنيين من وسائل إعلام وناشطين حقوقيين بتكثيف تسليط الضوء لكشف الانتهاكات التي يقوم بها النظام السوداني، وإفشال محاولة التعتيم الإعلامي التي يحاول النظام ممارستها.
وحذرت الشبكة من استمرار بل وتصاعد الاعتقالات، خاصة مع دعوة النشطاء للمظاهرات حاشدة يوم الجمعة 29 يونيو، التي أطلقوا عليها “جمعة لحس الكوع” .
وقالت الشبكة إن الشهادات المتواترة تثبت استخدام السلطات للرصاص الحي، وليس فقط المطاطي والغاز المسيل للدموع ، مما ينم عن عزمها استمرار التصعيد في مواجهة المحتجين المصممين على ممارسة حقوقهم الدستورية والقانونية.
واختتمت الشبكة بيانها مشددة على أن “كل تلك الانتهاكات جرائم أخرى تضاف لسجل البشير، ولن تذهب هدراً وسوف يحاسب كل مسئول عن قمع المحتجين أو إيذائهم أو تعذيبهم” .

الدستور

تعليق واحد

  1. استخدام الرصاص الحي هي بداية نهاية نظام الانقاذ الدموي الطفيلي الذي استأسد علي المواطن وكان نعامة علي اعداء الوطن .. شدوا الوثاق واحملوا علي هذا اللص “بشبش” انه جبان سوف يهرب قبل ان تلجوا الي عرشه ستجدونه فارغا سوف ياخذ كلما خف وزنه وعظم ثمنه ويختفي بلا رجعة انها شيمة طواغيت البشر الم يستجدي القذافي جلاديه ويقول:” انا متقدم في السن وفي عمر والديكم اتركوني وشأني” اللعبة واضحة يا بشبش مافي داعي للعنتريات والبطولات الكاذبة انك اجبن نعامة.. غدا سوف تدس قرعتك داخل التراب الذي بشؤمك اصبح رمالا..

  2. التحية والتجلة لكل الصحفيين الذين تم ايقاقفهم من الكتابة :
    البروفسيور الطيب زين العابدين، والأساتذة حيدر المكاشفي ، فايز السليك، د. زهير السراج ، رشا عوض ، أبوذر علي الأمين، خالد فضل ، أمل هباني ، أشرف عبد العزيز ، الطاهر أبوجوهرة وعثمان شبونة وآخرون .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..