قال ان حل الازمة الراهنة بالبلاد هو رحيل هذا النظام

الخرطوم: حسين سعد

اكد الحزب الشيوعي السوداني استمرار حملة الاعتقالات وسط كوادر الاحزاب والناشطين والشباب وقال هناك هجمة شاملة علي الحريات من قبل النظام. وقطع الحزب بعدم وجود مخرج من الازمة الاقتصادية الراهنة سوي اسقاط النظام.

وقال الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي السوداني يوسف حسين في مؤتمرصحفي عقد امس بالمركز العام للحزب بالخرطوم (2) من الصعب جمع كل ما تم من انتهاكات وتابع: (هناك أنباء بأن عدد المعتقلين حتي جمعة لحس الكوع بلغ نحو ألف معتقل) وأشار حسين الي ان أبرز ما يميز تظاهرة لحس الكوع السلمية هو مشاركة جماهير حزبي الامة القومي والاتحادي الديمقراطي الاصل بالرغم من دعاية الحكومة التي حاولت ان تجعل الامة والالتحادي خارج الصورة، وأعتبرحسين تظاهرة جمعة لحس الكوع بأنها (أوقفت ام درمان علي رجل واحدة بجانب مسجد السيد علي الميرغني بالخرطوم بحري) وأوضح الناطق الرسمي باسم الشيوعي ان تظاهرات الجمعة الماضية تمددت في (18) من أحياء العاصمة وبعض المدن بالولايات الاخري. وأشاد حسين بمواقف الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات ومطالبتها باطلاق سراح المعتقلين وشجبها للعنف المفرط الذي استخدمته السلطات في مواجهة المحتجين. وقال الناطق الرسمي ان الاعتقال طالت قيادات قوي الاجماع الوطني بالعاصمة منهم (ساطع الحاج، محمد ضياء الدين، دهب محمد صالح، منذر ابو المعالي، فيصل شبو) وقيادات قوي الاجماع الوطني بالولايات مثل لهم بسكرتير الحزب الشيوعي بالجزيرة (هاشم ميرغني والشعبي مصطفي الساعاتي والفاتح سليم وآخرين). وتابع (حملة الاعتقالات عقب تظاهرة جمعة لحس الكوع شملت بعض الصحفيين منهم أنور عوض وامل هباني) ووصف حسين التظاهرات بانها أبرز معلم للمشهد السياسي بالبلاد وقال هناك تطور نوعي للاحتجاجات مثل له بأتساع وتمدد التظاهرات وتجاوزها لحاجز الخوف لدي البعض.

وقطع الناطق الرسمي بان التراكم الداخلي للسياسات الحمقاء طوال الـ(22) عاما في تفاقم ولن ينتهي وزاد: (الحركة الرافضة لهذه الزيادات والسياسات تتسع يوما بعد يوم).

وكذب حسين ادعاءات وتصريحات قيادات النظام التي تقول بان حق الجماهير في التظاهر السلمي مكفول، وقال: (السلطات تقمع وتعتقل في المتظاهرين بالجملة وهناك محاكمات للمتظاهرين وجرحي بسبب الرصاص المطاط واصابات جراء الغاز المسيل للدموع)،

وأردف أن تصريحات قيادات النظام التي تقول بان حق التظاهر مكفول: (كلام حلة ساكت)،

وأكد الناطق الرسمي هناك مليشيات ومجموعات مسلحة تابعة للنظام تقمع المتظاهرين بالمسدسات والسواطير، مشيرا الي غياب التغطية الاعلامية للتظاهرات في اجهزة الاعلام الرسمية وقال أن الصحافة المحلية تعاني من الرقابة القبيلة، وشدد: (بعض المواقع الالكترونية تم حجبها من الجماهير)، وقال يوسف حسين: (هناك حملة شاملة علي الحريات من قبل الحكومة التي قال انها اغلقت السودان بالضبة والمفتاح)، وانتقد حسين فرض حالة الطؤاري بمناطق التماس وقانون رد العدون وقال ان سياسة (شوت تو كل) مثل افلام (الكاوبوي)، وسخر حسين من وصف قيادات النظام التي وصفت المتظاهرين بانهم: (خفافيش ومرجفون وشذاذ افاق) واعتبر حسين الحلول التي اقترحها النظام للخروج من الازمة الاقتصادية بانها محاولة لامتصاص الغضب الشعبي، وأضاف: (هذه المحاولات علاج ضعيف للازمة)، وتابع: (كل هذه الوعود لا تخاطب جذور الازمة وهي تدور في حلقة مفرغة مثل ساقية جحا). وقال يوسف ان 56% من الموازنة تصرف علي الامن والدفاع وهذه بسبب السياسات الحربية للنظام واضاف: (المال المنهوب بالمليارات)، وزاد: (مافي اي كلام عن استرداد تلك الاموال او محاكمات نفذت)، وأكد هناك زيادة في الضرائب والجمارك وقال ان نسبة التضخم تجاوزت نسبة 30%، وقال ان انفلات الأسعار خلال الايام المقبلة سيكون بطريقة هندسية واردف: (في الفترة المقبلة سوف يحمل المواطن القروش في القفة ويأتي بالخضار في الجيب)، وزاد: (بعدها سيأتي الطوفان)، وقطع: (مايجري ليس فجوة غذائية وانما هوانهيار اقتصادي عديل كده)، وقال الناطق الرسمي بان حل الازمة الراهنة بالبلاد في رحيل هذا النظام، ولفت الانتباه الي ان مؤشرات الانهيار في تعويم سعر الجنيه وانهيار قيمة العملة والاستبداد وتمدد الفساد الذي قال انه فاق اي تصور.

من جهته، قال القيادي بالحزب الشيوعي المهندس صديق يوسف سنواجه الموت بالرصاص بدلاً عن الموت جوعاً في اشارة الي ارتفاع الاسعار، وتدهورالاوضاع المعيشية، واكد صديق انخراط قوى الاجماع الوطني في مشاورات موسعة مع الجبهة الثورية والحركات المسلحة للتشاور حول البديل الديمقراطي للفترة الانتقالية التي تعقب اسقاط النظام. وفي الاثناء أكد القيادي بقوي الاجماع الوطني فتحي نور استمرار حملة التظاهر السلمي ضد الغلاء بدون تتوقف وقال: (الجماهير مستعدة لمواصلة النضال ضد النظام الذي وصفه بانه يلفظ في انفاسه الاخيرة ويتجرع فشل سياساته)، واكد فتحي اكتمال كافة الاستعدادت لاعلان برنامج البديل الديمقراطي الخاص بقوي الاجماع الوطني وتوقيعه يوم غد الاربعاء مشيراً الي ان برنامج المعارضة منحاز للجماهير ويحقق تطلعات الشعب.

تعليق واحد

  1. عفارم.. عفارم
    دا ياهو الدور الطليعي والصدامي للحزب وكويس أنو الحزب طلع نفسو من شرنقة التحالفات اللي كان راهن نفسو ليها!! – إستمروا في الحد الادني من التحالفات ولاتنعزلوا عن القوي الوطنية ولاتسمحوا لها بعزلكم عن مجري الحركة الجماهيرية ..

  2. ديل الناس البعبرو عن الشارع والمواطن العادي في همه اليومي
    وهمه في لقمة عيشه وحلة ملاحه ، ما سراقييين ولا ببيعوا ويتاجروا
    بلدين في سوق النخاسه زي ناس نافع الما نافع .. انهم بني وطني
    عشتم وعاش نضال الشعب السوداني .. وثورة ثورة حتي النصر . باذن الله
    ولن تخيفنا الاعتقالات اعتقلوا كل الشعب السوداني .. لن توقفوا عجلة التاريخ
    انتم خلاص انتهيتوا وح ينتهي معاكم اقسي فلم شاهده وعايشه السودانيين
    منذ الااف السنين … الي مزبلة التاريخ يا كيزان

  3. ده بيزرع فى وطن كان حدادى مدادى قطعتو اوصالو وحاليا بيزرع فى نفوس
    جماهير بتحبو وكلامو بيلامس قضايا شعبه ولانك قصير النظر كان تشوف الاسم المهندس صديق
    يوسف. مش زى هندسة الانقاذ الاقتصاديه التى اوصلتكم الى الخنق من قبل الشعب
    ده بيزرع اصول ونزاهه وعفه ده بيزرع جوانا الامل بان غدا افضل ده بيقول لينا بكره احلى
    ده بيزرع فينا القوه وبيلمنها ان نعيش وننتصر وبكره الحساب ولد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..