ليبراليو ليبيا يتصدرون الانتخابات على حساب الإسلاميين

طرابلس – اعلن ائتلاف الليبراليين في ليبيا الاحد ان “التقارير الاولية” تشير الى تقدمه على منافسيه “في معظم دوائر” البلاد في الانتخابات التشريعية التي جرت السبت، في حين اقر منافسوه الاسلاميون باحراز الليبراليين “تقدما واضحا” في العاصمة وبنغازي.

وقال فيصل الكريكشي الامين العام لتحالف القوى الوطنية الليبية التي تضم اكثر من اربعين حزبا صغيرا “ان التقارير الاولية (للائتلاف) تشير الى تقدم الائتلاف في معظم الدوائر الانتخابية”.

واضاف انه يفضل انتظار النتائج الرسمية التي ستصدرها المفوضية العليا للانتخابات، قبل الادلاء بمزيد من المعلومات.

وكان زعيم ابرز حزب اسلامي في ليبيا اقر في وقت سابق الاحد بان الليبراليين سجلوا “تقدما واضحا” في مدينتي طرابلس وبنغازي.

وقال محمد صوان زعيم حزب العدالة والبناء الاسلامي المنبثق من الاخوان المسلمين بعد ساعات على بدء عملية فرز الاصوات ان “تحالف (القوى الوطنية) حقق نتائج جيدة في بعض المدن. لقد احرز تقدما ملحوظا في طرابلس وبنغازي”.

وتتعلق هذه النتائج الاولية بالمقاعد المخصصة للوائح الحزبية التي تتنافس على 80 مقعدا من اصل 200 سيتألف منها “المؤتمر الوطني العام”.

اما المقاعد الـ120 الباقية فمخصصة لمرشحين افراد. وفي هذا ايضا يرجح ان يكون المنحى هو نفسه ذلك ان هؤلاء المرشحين مدعومون في الغالب من احزاب.

واكد افراد شاركوا في مراقبة الانتخابات ان الليبراليين احرزوا انتصارا “ساحقا” في العديد من الدوائر والمراكز الانتخابية مشيرين الى ان نسبة تقدمهم تصل في بعض الاماكن الى 90% كما هي الحال في حي ابو سليم في العاصمة.

وبدأت عملية فرز الاصوات مساء السبت ومن المتوقع ان تعلن المفوضية العليا اولى النتائج الرسمية “مساء الاثنين او الثلاثاء”.

وقال رئيس المفوضية العليا للانتخابات نوري العبار خلال مؤتمر صحافي ان المفوضية لا تزال تتلقى التقارير من مكاتب الاقتراع، مشيرا الى ان عدد المقترعين بلغ 1.6 مليون ناخب اي ما نسبته 60% من الناخبين المسجلين.

واشار العبار الى ان 24 مركز اقتراع فقط من اصل 1554 مركزا لم تستطع فتح ابوابها السبت على رغم التوتر الامني الذي شهدته مناطق ليبية، وذلك بسبب عمليات تخريب خصوصا في شرق البلاد.

وفي ساعات الظهر، قال العبار ان حوالي مئة مركز اقتراع لم تفتح ابوابها في الوقت المحدد (06:00 ت غ) لاسباب امنية.

ومددت مفوضية الانتخابات الساعة المحددة لاقفال صناديق الاقتراع (18:00 ت غ) في المكاتب التي شهدت اضطرابات في سير العملية الانتخابية.

وقام عدد من انصار الفدرالية بعرقلة سير العملية الانتخابية السبت خصوصا في شرق ليبيا مطالبين بتوزيع افضل للمقاعد في المجلس التأسيسي بين المناطق.

وكالات

تعليق واحد

  1. لا يا جماعة الشماسة لا لا لا لا
    والشحاتين لا لا لا
    البشير مخصوص قال شماسة عشان تسموها جمعة الشماسة والناس بره تضحك فينا
    حقوا ما نبقي عورا وكل ما يقول حاجة نسميها جمعة كده بالجدنكون شفع وماعندنا فكر
    مع احترامي لبقية الاراء
    اقترح نسمي اسم يكشف فضائحهم
    جمعة مشردي الصالح العام
    جمعة شهداء رمضان
    و الزول اللى مسمي نفسو ابراهيم الكدرو ده امنجي يا جماعة والله امنجي مندس
    يحرض على اسم الشماسة
    لا والف لا لن نسميها جمعة الشماسة نحن اعقل من كده
    والله تتسمى الشماسة انا ما بطلع الشارع لأن انا ما شماسي
    انا مثقف وواعي
    لاتنخدعو يا مناضلي السودان يا احرار انتم الاحرار وهم العبيد عبيد المال والسلطة
    انتم الاحرار
    انتم الاحرار
    نحن نقابة اطباء ومحامين وصيادلة وموظفين ومعلمين ومهندسين ديل نحن يا البشير ايها الراقص

  2. امر متوقع فالوعي في ليبيا كبير جدا … اخذ على الاخوة في ليبيا حالة الفوضى التي اعقبت الثورة الليبية …. لكن نظرة فاحصة في المتسببين في كل التفلتات تكشف انتمائهم لجماعة الاسلام السياسي …

    كشفت النتخابات المصرية الاخيرة حالة التراجع الكبير لتيارات الاسلام السياسي … فلولا وقفة التيارات الليبرالية المصرية (( الكيدية )) لما تجاوز عدد المصوتين لمرسي (( 10 الى 15% )) وحتى هذه النسبة يدعمها مقدرة الاخوان في الحشد واتباع الاساليب الملتوية …

    الامر اكثر وضوحا في الجزائر فقد اكتسح الحزب الحاكم ومؤيدوه الانتخابات الجزائرية ..

  3. كده ليبيا ح تمشى كويس بس يبعدوا ويسقطوا شذاذ الآفاق الاسمهم اسلامويين!!! والله ثم والله انهم اشد فتكا بشعوبهم وحريم عديييل كده قدام بنى قريظة والامريكان واى اجنبى بس رجالتهم على شعوبهم والله انا لحد هسع ما لاقى لى كلمة فى قاموس الشتائم القذرة تليق بهم لانهم اقذر من القذارة ذاتها!!!!! يستغلوا الدين لمصالحهم وهم اصلا ما شغالين بيه شغلة ويمكن لا يؤمنوا به!!! انهم حثالة الحثالة!!!!!

  4. ارى أن سبب تقدم ائتلاف الليبراليين في ليبيا هو ارتباط اسلاميي ليبيا بالقبلية و العصبية و بعض التصرفات العنصرية فالاسلام لا يصلح أن يخلط مع ما ينافيه من النعرات و الافكار .
    انظر الى الصراع بين التبو و القبائل العربية في جنوب شرق ليبيا

    و الدليل على ذلك فوز اسلاميي مصر و تونس حيث المجتمع معافى من النعرات العنصرية و القبلية

  5. اتمنى فوز الليبراليين ولكن اشك فى ذلك لماذا !!
    الكل يتابع الاحداث وبلمحة زكية يرى ان كل الدعم وجه للاسلاميين بمساندة دول غربية وبعض الدول
    العربية التى ترغب فى سيطرة اخوانية على الوطن العربى تحت زعامة معينة هى التى تدفع وتمول وبالتالى تتحكم فى المافصل والقرارات المصيرية ولكن دعونا نرى ما ستسفر عنه الاحداث
    وربنا يكضب الشينة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..