الانقاذ والمهدية شبه شديد 3

الحمد لله ان الكثيرين قد عادت اليهم الحياة. لا يضيرني بل يفرحني ان اهاجم . فهذه ظاهرة تعني ان الناس تهتم . وفي بعض الاحيان نحس بان الناس قد مات فيها الاحساس . تكلمت مع سيدة سودانية في القاهرة ، قبل ايام. وعرفت ان معها خادمة …فتاة سودانية ، وتتمتع بالادب والاخلاق . وهي تخاطبها ب ,, يا بتي . والفتاة تناديها بامها . ,, هن في انسجام . وعرفت ان الوكالة التي توظف الخدامات عندها جيش من السودانيات . ويسألون عن المنطقة التي يفضلها المستاجر ….. جنوبية غرباوية … الشرق ..الوسط .. الشمال …. الخ والبص صار يكلف اقل من الف جنيه من السودان لمصر . والبعض صار يفضل السودانيات لامانتهن .
نفس السيدة حكت لي انها اثناء اقامتها السابقة في القاهرة ، استعانت بخادمة سودانية . وعندما اتت متأخرة بعض دقائق كان سائق حافلة روضة الاطفال قد اتصل بها . فاخبرته بانها في طريقها للمسكن ولكن الشغاله موجودة . وعندما وصلت كانت حفيدتها تجلس خارج العمارة وهي تبكي والخادمة تحاول تطمينها من البلكونة بان جدتها ستصل سريعا . وبالسؤال لماذا لم تنزل الي الطفلة قالت انها كانت تظن ان الباب مقفول بالمفتاح كعادة من كانت تعمل معهم من قبل . ولا تخرج الا بأذن سيدة الدار بعد تفتيشها خوفا من تكون السودانية قد سرقت شيئا . هذا ما وصلنا اليه .
فتاة تحمل شهادة الماجستير ذهبت الي السعودية للعمل كمديرة اعمال وانتهي بها الامر ككثير من السودانيات كخادمة رغم انفها . وكتبت قبل ايام عن معاناتها ومعانات الكثيرات ونشرت صورتها.
قديما في كل مكان كان السوداني يجد الاحترام ويقدم في كل المحافل . والآن تمارس تجارة البشر علي السودانيين . ويستخدمون كقطع غيار حتي للمصريين . ويغرقون في البحار والمحيطات وهم يهربون من نظام الانقاذ الذي صار يرتكز علي احفاد المهدي والميرغني . لقد كنا نكرم شيوخ واهل الخليج . وبعضهم يفتخر بصداقتنا ويحكي عنها . وكنا نبادلهم الاخاء والود السوداني الصادق . والآن صار السوداني مهانا . لماذا ؟؟ الخرافة والهوس الديني صارت تسيطر علي السودانيين ونسمع عن بله الغايب وآ خرين . واستكان السودانيون وقبلوا بالذل . ونري ابن الميرغني الذي لم يسمع به احد يقوم بطرد كبارنا ويصفهم باسوا الالقاب .وانتم صامتون . ويقول حتي اعضاء البرلمان ان ابن الميرغني يقوم بالمعجزات . وبكيت علي حماد ابو سدر وتمساح الكدرو وابوسن ويوسف العجب ابو جن .وبوث ديو وجشوا ملوال وكوسموس ربابا وبولين الير … الخ . الدكتور منصور يوسف العجب صار مع الكيزان الآن .
نحن يا سادتي لا يمكن شرائنا او اخافتنا . لاننا لا نخشي بشر ولا يهمنا غني او فقر . لا نأخذ من الدنيا كثيرا . مارسنا الا نضباط الذي تعلمناه من كبارنا واهلنا الانصار . لم نشرب ابدا الخمر ولم ندخن اي شئ ولا اشرب حتي الشاي . ونأكل ابسط الاكل . البارحة خلصت من ترحيل صديق انتقل الي شقة جديدة . واخذ الامر اربعة ايام . وهذا الصديق عراقي له اثنان من الاشقاء والبلد مليئة بالعراقيين . وهذا الصديق واثنين من العراقيين كانت سياراتهم مسجلة باسمي لسنين . وهذه سيارات فاخرة . كانوا يخافون عليها لان عليهم ديون او يتلقون اعانات . والجميع يعرف ان السوداني لا يخون او يغدر . لا نزال نحفظ دروس اهلنا الانصار ظهرك ومالك وعلمك لغيرك . ولا نكذب حتي في العمل التجاري . لا نهتك عرض ولا نخلف وعد . فلتسألوا كل من قابلنا او عاش معنا وهم كثر .
ما يدفعنا للكتابة هو ألمنا لاهانة السوداني وانحطاط الانقاذ التي تسكت علي الاهانة المصرية واحتلال حلايب . وتكافئ المصريين بتقديم السيارات للفريق القومي المصري الذي فاز علينا . والحوم لمصر و مئات الملايين من الدولارات لحماس . وتعطي مندوب حزب الوفد مليون فدان وكأنها احد الاناتيك من سوق امدرمان . وتحتل اثيوبيا الفشقة وتسكت الانقاذ . لان البشير مثل الخليفة عبد الله لا يهمه الا سلامته الشخصية .واتجه الي الدجل .الشعوذة للسيطرة علي الناس . والترابي كان يعرف ان موضوع القرود التي كانت تساعدهم في الجنوب والسحاب الذي يغطي مجرمي ومحاربي الانقاذ كذب . ولكنه يمارس الكذب ليبقي في السلطة . والبشير يكذب بلا تردد .
اقتباس
حضر النبي الخضر عليه السلام وصلى على فروتي ركعتين وبعد ان سلم قال لي ربك يقرؤك السلام والملائكة يقرؤوك السلام والنبي صلى الله عليه وسلم يقرؤك السلام والمهدي عليه السلام يقرؤك السلام ويقول لك بارك الله في ماصنعته في الدين ويقــول لـي الخضــر عـليـه السَّـلام: قـال لـك المهـدي .. إن الله أخبر جبريل وجبريل عليه السَّلام أخبر النبيَّ صلى الله عليه وسلم والنبيُّ أخبر المهدي والمهدي أخبرني أنا بأن أخبرك بأن الله جعلك هديَّة في الأرض من مشرقها إلى مغربها .. ثم قال لي الخضر إن المهدي أخبرني أن أخبرك أن نبشِّـر الأصـحاب الذيـن لزمـوا الصُّـفوف الثمـانية مـن ابتداهـنَّ إلـى الآن ومحـبين فـي الله ورسوله والمهدي فيكم إنهم مضمومين. ثم سألت الخضر عن سبب انقطاعه مني منذ انتقل المهدي عليه السَّلام، فقال لي .. كنت غافراً على شعرة من شعر المهدي أمَّنها لأحمد سليمان .. وأنا أخشى أن تقع منه في الهبوب أو تقع منه في محل وسخ وتروح منه .. فلم يزل مغفر عليها ليلاً ونهاراً وبعد أن بلعتها أنت أمس استرحت أنا?
محمد سعيد القدال؛ تاريخ السُّودان الحديث، ملحق/4
كتاب بابكر بدري قم بدراسته وتحقيقة مجموعة من الانصار المتعلمين . اولهم كان الاستاذ عبيد عبد النور والاستاذ موسس مدارس النهضة محمد شبيكة. ومن اطلع علي الكتاب قبل تقديم السيد عبد الرحمن ، الاستاذ عبد الرحمن علي طه وهو اول وزير سوداني للمعارف . وكان ملازما للسيد عبد الرحمن في كل اسفارة خارج السودان ، والاستاذ المهندس ابراهيم احمد والد المناضلة سعاد ابراهيم احمد . كان هؤلاء وبالاضافة الي عبدالله خليل ، محمد علي شوقي ومحمد صالح الشنقيطي وآخرين يمثلون مجلس حزب الامة والانصار. عبيد عبد النور وهو مؤسس مدرسة بيت الامانة . واول من قال هنا امدرمان في الاذاعة السودانية في الاربعينات . ولقد رفض العسكر دفنه في مدرسة بيت الامانة . ولكن بعد اكتوبر قام الزعيم الازهري بنقل رفاته الي المدرسة . والازهري وعبيد عبد النور كانا اول مبعوثين للجامعهة الامريكية . وعبيد عبد النور هو الذي قال يا ام ضفاير قودي الرسن واهتفي فليحيا الوطن. وقال يا رجال البلد الامين السكات ده بيصح لا متين ؟ انت غالية وهم رخصوك وانتي سمحة وهم وسخوك . وهذا ما يحدث الآن. ويشارك في الجريمة احفاد المهدي الثاني والميرغني . ولا يزال يسيطر علي الكثيرين حفيد المهدي الاول … الترابي . ولقد كتبت كثيرا عن جد الترابي الذي ادعي المهدية في الحرم الشريف وهذا قبل مئة سنة من محمد احمد المهدي . وجلد محمد النحلان في الحرم واستتيب وتاب. وكان ذالك بحضور الشيخ الصابونابي المدفون خارج سنجة عبدالله وكان البشر يحلفون بحياته عندما كنت طفلا في سنجة. وقتله الدينكا في احدي غاراتهم . والصابونابي مثل الشيخ حمد المدفون في بحري بعد عن الخرافات . وكا يقول لمن لامه لانه ليس له كرامات مثل بقية الشيوخ الدجالين ,, الاستقامة خيرمن الف كرامة ,, .
النحلان اشيع كذبا ومزكور في الطبقات ان والدته ماتت وهو في بطنها وبعد دفنها يتذكر احدهم انه قد نسي جزلانه في القبر وعندما رجعوا وجد الطفل قد خرج من رحم امه المتوفية وخرج من التراب . وعرف بود الترابي وتحمل اسمه بلدة ود الترابي . وله معتقدون يقدسونه . هذا هو الذي يحركنا . وليس الحقد او الحسد .
في حوادث مارس قتل البوليس الذي لم يكن مسلحا بواسطة الانصار الذين اتي بهم حزب الامة من غرب السودان . وكنا ندرس في مدرسة بيت الامانة الاولية بالقرب من قبة المهدي . وكانت اشلاقات البوليس علي مرمي حجر . ومنزل العم عبد العزيز كان في الصف الاول المواجة لسجن امدرمان ,, الساير ,, . وكان ابناء البوليس يشاركونا الدراسة . وشاهدت صديقي الحميم الفاتح عبد العزيز وهو يشير الي القبة ويقول شن القبة والراس في اوربا . وكان شقيقه ناصر صديقا لشقيقي الشنقيطي وزميله في الفصل . وتملكني الغضب لدرجة الجنون . ولو كان في امكاني لقتلته يالرغم من صغر سني. وطرحته ارضا امام البوابه الجنوبية وانهلت عليه ضربا . وكانت امطار الضراع المبكرة تاركة بعض البقر علي الارض و وابتلت ثيابنا . ولا ازال ازكر الحيرة في عيني الفاتح البريئتين . وانا مصاب بهوس ما كنت اسمعه من جدتي واهلي وخال والدي المحارب الانصاري ادريس ود احمد الذي عاش معنا الي موته في يوم الجمعة 30 نوفمبر 1961. جدي ادريس كان يحكي عن والدة احمد ود ادريس الذي كان من اوائل الانصار وكان يصحبه معة للمعارك وهو صبي صغير . وبينما هو ينفخ النار تحت الكنتوش اتت طلقة وحطمت الكنتوش ففزع وهرب فاوسعة والدة ضربا لان الانصاري لا يخاف . جدتنا الرسالة كانت تحكي عن والدها الذي يحضر ممزق الثياب . وتلومه وهو يضحك .فتغسل زوجته ثيابه وتخيط جبته وتملآ له الجراب بالذاد ويذهب الي الحرب ويعود . ثم ذهب ولم يعد .
عندما كنا في مدرسة ملكال الاميرية كنت اتحدث كثيرا عن المهدية وشجاعة الانصار . والاخ الاديب السفير علي حمد ابراهيم كان من زملاء الدراسة في ملكال وكان اكثر تشبعا بالانصارية . وفي احد الايام ضاق بعض الجنوبيين ذرعا بكلامي . وسخر الاخ تعبان مايكا من كلامي وقال,, المهدي بتاعك ده خليه في الشمال هني في الجنوب ماعوزين نسمع الكلام ده ,, وتنمرت . فقام صديقي عيس سولي وهم من الباريا بتهدئتي .وفتح عيني ، لان المهدية كانت تعني البؤس والشقاء للجنوبيين . وكان يقول لي ان البعض قد فقد اهله واشقاءه لان تجارة الرق نشطت في عهد المهدية بعد ان توقفت في نهاية العهد التركي ,, . فالمهدية بعد هزيمة راشد و رث الشلك واستلام الخليفة للسلطة اوقع بهم هزائم رهيبة . شحن الشلك في الصنادل ومات بعضهم بالاختناق . وبيع الآخرون في امدرمان . ونشط كركساوي واخاه كرم الله في بحر الغزال باصطيلد البشر . ,, وصار الجنجويد يعيثون فسادا في دارفور وكردفان والآن في الخرطوم ,,.
وكاد الفرتيت في مثلث راجا ان يفنوا بسبب الاسترقاق . وشارك في مناقشتي من كنت احترم جدا الاخ العظيم وعضو الحزب الشيوعي فيما بعد اسماعيل سليمان من كاجو كاجو . وبدات انظر الي الامر بطريقة مختلفة . فانا وعيت بالدنيا في الجنوب .
عندما تزوج الدكتور علي ابراهيم قاسم مخير من كريمة الدكتور سلمان بدري سأل المأذون عن المهر فقال العميد يوسف بدري عشرة جنيهات … وعندما سأل عن مؤخر الصداق قال العميد انحنا انصار ما عندنا مؤخر صداق . وسخر البعض من انصارية اهلنا . وكان الرد ان الانصارية هي طريقة حياة ,, لايف استايل ,, وليس هنالك دين جديد اسمه المهدية . والمهدي مصلح اجتماعي وثائر ضد الظلم ، وليس بنبي يوحي اليه . والمهدي لم يكن وحيدا كان حوله الشيوخ والمفكرين ورجال الطرق الصوفية احدهم الفيلسوف والعابد والمحارب الشيخ العبيد ود بدر الذي نعظمة كمفكر . ونحترم ابنه الشيخ حسب الرسول . ولكن الامر لم يسر كما ظن المهدي واتباعة الاوائل . ويوسف بدري طبق الاقدام والتجرد والعطاء والتواضع . لم يمسك فلوسا في يده لعشرات السنين ولم يشيد حتي مزيرة . وابنه قاسم يتفوق عليه وسيشقي الي ان يموت بدون ان يتوقع اي شئ من اي انسان . والاحفاد مسجلة باسم الشعب السوداني ز قاسم لا يمتلك طوبة واحدة .
يوسف بدري كان يقول ان المهدية ثلاثة ميمات .. مقدام ومتجرد ومعطاء . واضفت انا لها متواضع . ونطبق هذه الاشياء في حياتنا اليومية .
عندما سألت الخالة زهرة نقد ابنة خالها والدتي عن موعد ختاننا . قالت والدتي اننا قد ختنا ، علي طريقة اهلنا . بدون ان يعلم جيراننا . واستلمت من الخالات وهرة وزينب 15 عشر رشا ,, حق ود الطهور,, وكان والدي ذا ثروة ومركز . ولكن بسبب خلاف المهدي مع شيخة بسبب ختان ابناء الشيخ الفاخر . ختن الانصار اولادهم ببساطة . وكنا نعود من المدرسة ونجد اشقاءنا مجندلين بسبب ختانهم .
تزوجت عدة مرات وكنت امتلك المال ولكن لم يزد الامر عن بعض الافراد فقط . وبدون هيلمانة . ينتهي العزاء بانتهاء مراسم الدفن . استنها الصادق بدري عندما مات والدة القاضي ورجل الاعمال فيما بعد احمد بدري . وكان المذيع حمدي بدر الدين ، حسب الامر مزحة في البداية ورفض اذاعته . ولكن عندما قابله الصادق بدري الذي يعرفة وهو محافظ الجزيرة واحد اعلام امدرمان . قام بقراءة الخبر في النشرة التالية . ماتت عمتنا آمنة وهي في العاشرة وبعد دفنها في المقابر في رفاعة . ركب بابكر بدري حمارة ولم يرجع الي المنزل وواصل الي الدويم عابرا كل الجزيرة الي يوسف بدري الكبير. وكان العميد يوسف بدري يقول عندما ندفن احد اهلنا مافي فراش . الحزن انكسار ومزلة . ويذهب الي العمل بعد الدفن . جدتي الانصارية دفنت شقيقها وبعد ثلاثة ايام ابنها ابراهيم ولم تبكي . ومات ابي امامي واسلم الروح . ولم ابكي عليه . كان قبلها قد طبع كروتا في مطبعة التمدن انيقة . وارسلها لمعارفه في كل انحاء السودان يستودعهم الله . وبعد عدة اشهر اسلم الروح . وكان في انتظار الوت وكانه ينتطر عزيزا غاليا .
وانا في براغ ابلغني الملحق الثقافي الاستاذ النضيف موت اربعة من اخوتي غرقا في شاشينا . ولم تتغير ملامحي . وقال لي بعد ان دعاني للحضور في المساء للعشاء مع مجموعة من الناس واكلت بشهية وتحدثت مع الاخرين بطريقة عادية . فقال لي الاستاذ احمد اسماعيل النضيف . ,,انت يا شوقي حجر ؟ آ ها .. انتو ما انصار ما بتبكو ,,. نعم نحن انصار نقول الحقيقة ولا ندخر مالنا ولا نبخل بوقتنا وجهدنا ولا نترفع من مجذم او مريض او شحاد . ولكن نرفض الخرافة والدجل .
شاهدت جدتي زينب بت الحرم المشاوية وسط اهلنا دناقلة بيت المال وسط نسوة وهن يقمن بالحي ووب والاهتزاز بطريق هستيرية وضرب الارض مع صوت الدنقر .. القرع الموضوع في الماء ويضرب في المأتم . واخبرت جدتي الانصارية الرسالة بن احمد، التي اخذتني لبيت المال . وهددت جدتي بمقاطعتها اذا ,, سوت الحي ووب ,, وجدتي المشاوية والتي كانت زوجة سر التجار لم تكن تشرب السكر ولا تأكل اي شئ حلو او لذيذ الطعم بعد موت زوجها وترتدي شبشب بنعل من اطارات السيارة . وتغسل ملابسها الخشنة بماء الشاي حتي لا تكون ناصعة البياض . ولا تستعمل الدهن او اية عطور . ومات بعض اشقائي. ولم يكن هنالك من يجزع في منزلنا وهذه روح الانصار . واهم شي هو عدم الخوف والتمسك بالحقيقة حتي اذا كانت ضدك او ضد اهلك .
والسيد عبد الرحمن كان يستدعي موسي ناصر الانصاري والذي يعمل في بار اليوناني لمنيوس في المحطة الوسطي ، واشتهر باسم ود نفاش وهو اكبر ظرفاء امدرمان وهو خال ابناء الشيخ دفع الله الغرقان صاحب القبة في امدرمان . وكان السيد عبد الرحمن يسأل موسي عن ماذا يقول الناس في امدرمان ؟ وهو فلفل كثير من القعدات . وكان يقول له ,, الناس ياسيدي بقولوا انت خليت درب ابوك . ابوك كان متكرب بالبرش ,, حزام من الزعف ,, وبياكل القرض . وانت دلوكت لابس الحرير وراكب عربية رولزرويس وعايش في سراية وكزام بيعمل ليك الكيك ,, . وكان السيد عبد الرحمن يقول له قول للناس ، الزمن اتغير انا كان اتكربت بالبرش واكلت القرض مافي زول بيسمع كلامي ,, . وعندما مدح الشاعر عكير الدامر السيد عبد الرحمن وقال له انه لا يناسبه لبس القفطان ولكن لبس الدروع وركوب عتاة الخيل صفق الناس طربا . لكن السيد عبد الرحمن قال ان ما يناسبه هو لبس القفطان وليس الدروع لأن الزمن قد تغير . والسيد عبد الرحمن بعد ان جرح في الشكابة حملة طه ود عبودة المعروف بكمتور من قبيلة رفاعة بلدة الشبارقة ، علي ظهره . وهذا الكلام اكده لي اخي الدكتور محمد جميل النطاسي في المانيا وهو من الشبارقة . اوصله بعد جهد الي ود شقدي الانصاري الدنقلاوي في جزيرة الفيل وشفي . وعرف الظلم في الدنيا وشظف العيش ، لهذا كان عظيما . واعطاه سلاطين وونجت مسكنا بالقرب من السردارية وحدد له مبلغ 5 جنيهات لعيشه وامه واهله . في هذا المنزل ولد الصادق المهدي وكثير من اسرة المهدي . وتعهد الشيخ البدوي والذي قبته علي خطوات بتدريسه . والشيخ ود البدوي لم يكن مقتنعا بفكرة المهدية . وهو الذي اقنع السيد عبد الرحمن بالحقيقة . ولهذا دعي السيد عبد الرحمن بالجهاد المدني . ورفض ان يتعاطف مع ثورة علي المهدي وكل الانتفاضات الاخري .واحاط نفسه بكبار المتعلمين ولم يكن اغلبهم من الانصار . والصورة التي يبدو فيها السيد عبد الرحمن غاضبا ووجههه متجهم بجانب الازهري عزاها البعض لغضبه في يوم الاستقلال . ولكن السيد عبد الرحمن كان يبكي بالمفتوح وكان سعيدا بالاستقلال . وكاد ان يغشي عليه وحمل الي سيارته بسبب فرحة . قال بابكر بدري ان السيد عبد الرحمن كان يقول له انه لا يمانع ان يحكم السودان عبد شلوفتو مقدودة . ولكنه كان طبعا يفضل ان يكون هو ملكا علي السودان كما طالب اعوانه . والاستقلال كان طلبه الاول .
والشيخ البدوي هو من البسه المهدي الجبة ولف العمامة حول رأسه بنفسه . بعد ان نزع عنه الزي الازهري . وبعد ان قتل الخليفة ثلاثة من رؤساء القضاء . استلم ود البدوي القضاء . واستطاع بحكمته الاحتفاظ بحياته . . نعم لقد تغيرت الدنيا ولكن احفاد الميرغني والمهدي يريدون ان تتوقف الدنيا ، يركبوا علي ظهور الناس . وها هم مع الانقاذ .والصادق المهدي يقول البشير جلدنا وما بنجر فيه الشوك . وعندما كان البشير معرضا للقبض عليه في جنوب افريقيا كان الصادق يحذر . هل نحن شعب اضينة ؟
واليوم يدافع الناس عن الانقاذ والبشير . وبعد سنين سيأـتي من يهاجم البشير وسينبري له من يهاجمونه . وسيقولون البشير قد مات ولا يصح الكلام عن الاموات . ولا يمكن محاكته بظروف ذلك الزمان . وسيجد من يدافع عن نافع وقوش وعلي عثما والترابي زعبد الرحيم والخضر والمتعافي ومحمدعطا …. الخ . وسيجدون لهم التبرير . وسيقولون انهم وحدوا الامة وناطحوا امريكا ورفعوا راية الاسلام طبقوا شرع الله . ووسعوا التعليم وفجروا البترول واستخرجوا الذهب واقاموا الكباري والسد ، وعرفوا العالم بالسودان . ومذابح الجنوب ودارفور وجبال النوبة وجنوب النيل الازرق وكل السودان سببها المتمردون والخونة والعملاء ومدفوعي الاجر والحاقدون ومن يعانون من الامراض النفسية والعقد والخرف . فلتتحسسوا رؤوسكم . نحن لم يبق لنا الكثير . ولا نطمع في مال جاه او منصب . ولا نخاف من احد . فلنسالوا من زاملنا في امدرمان، في الجنوب او الغربة . والسبب والذي اضاع حقنا وعرضنا للاخطار هو اننا تربينا تربية انصار . لقد وقفت في الستينات في مؤتمر طلابي وطالبت بادانة الاحتلال الروسي لتشيكوسلوفاكية وهرب البعض من القاعة . والدبابات الروسية كانت لا تزال في الشارع . كنت اتصرف بطريقة تربية الانصار . وقد نصل الي درجة الرعونة والتهوز والقاء النفس في التهلكة . وليس في جسمي مكان ليس فيه طعنة او جلخة . واول مرة اطعن فيها كان عمري 11 سنة في امدرمان . وطعنني صبي اسمه خالد عبد الكريم كان والده عبد الكريم عجلاتي في السوق في شارع كرري كنت امنعة وشقيقه من المرور بحينا علي الطريقة الامدرمانية القديمة . وهو ابن خال حسين الجزولي و كمال الجزولي واشقاءهما . يؤلمنا ان الوطن الذي حملناه علي حدقات عيوننا قد صار لعبة والسبب اننا لا نريد ان نواجه الحقيقة .
اقتباس
واورد الآن ايضا ?
ويقول محمد عثمان الميرغنى فى كتابه ( مناقب صاحب الراتب- صفحة 102 قال : ( من صحبك ثلاثة أيام لا يمت الا وليّا . وان من قبل جبهتك كأنما قبّل جبهتى . ومن قبّل جبهتى دخل الجنة . ومن رآنى أو من رأى من رآنى الى خمس ، لم تمسه النار ) .
في منشورات المهدي و ما ادعاه المهدي بالمهديه ان من لم يؤمن به فقد كفر وان يحل ماله وعرضه ودمه . هذا موجود في الاثار الكامله للامام المهدي و هو خمس مجلدات جمع وتحقيق الدكتور محمد ابراهيم ابو سليم دار جامعة الخرطوم للنشر. وهذه الوثائق موجوده في دار الوثائق السودانيه التي كان الدكتور محمد براهيم ابو سليم مديرها وراعيها. وهنالك وثائق محفوظه في مكتبة جامعة درام تحت رقم 100-1-2 ووثائق محفوظه في جامعة درام تحت رقم 100-1-4 و مصنف رسائل محفوظه بمكتبة كامبريدج بانجلترا ومصنف رسائل بمكتبة ييل بالولايات المتحده و الجزء الاول من مصنف رسائل محفوظه في الخزائن الوطنيه الفرنسيه مصنفة بواسطة محمد المجذوب بن الطاهر المجذوب ومصنف رسائل صنفها حسين الجبري و محفوظه في جامعة الخرطوم. مصنف رسائل بالمكتبه الاصفيه بحيدر اباد. خطب مصنف خطب مطبوعه بالحجر و مصنف رسائل عند العمده ادم حامد في الجزيره ابا. مصنف يتضمن خطب المهدي يملكها العاقب با درمان ووثائق حامد سليمان والي بيت المال في المهديه قديما. وثائق مختلفه باسم المهدي مجموعة المهديه بدار الوثائق السودانيه. اماكن اخرى كثيره من دور الوثائق لا يتسع المجال لذكرها .. في رسائل المهدي الاولى قبل ادعائه المهديه كان يختم رسائله قائلا الفقير الحقير محمد احمد عبد الله ، كرسالته شعبان 1298 هجريه وهي رسالته الى احمد بن محمد الحاج شريف . كما اورد ابو سليم في الجزء الاول صفحة 41 رساله بخط المهدي جامعة درام انجلترا. و بعد ادعائه المهديه كان يبدأ رسائله : من عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبدالله الى الفقيه احمد الحاج البدري و الى الفقيه احمد زروق كما في صفحة 111. كما اورد ابو سليم في صفحة 119 الى اهالي خور الطير وغيرهم فمن عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبد الله اعلموا ان رسول الله صلى عليه وسلم امرني بالهجره الى ماسه بجبل قدير و امرني ان اكاتب بها جميع المكلفين فمن اجاب داعي الله ورسوله كان من الفائزين ومن اعرض يخذل في الدارين . ويقول المهدي في صفحة 135 في نفس المجلد في خطابه الى احبابه في الله المؤمنين بالله و بكتابه. و اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر و خلفني صلى الله عليه وسلم بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه والسلام وايدني الله بالملائكه المقربين و بالاولياء الاحياء و الميتين من لدن ادم الى زمننا هذا, وكذلك المؤمنين من الجن . و في ساحة الحرب يحضر معى امام جيشي سيد الوجود صلى الله عليه و سلم بذاته الكريمه و كذلك الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه السلام و اعطاني سيف النصر من حضرته صلى الله عليه وسلم و اعلمت انه لا ينصر علي احد ولو كان الثقلين الانس و الجن.
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. اذا لم نتحرر من فكر العبودية الذى يمار علينا من قبل ناس المهدى والمرغنى ومهرجى الدين لن نتقدم او نتطور او نستعيد حلايب والفشقة ونتؤ حلفا وغيرها وسنظل تابعين لهذه البيوت وللجوار حلبا وزنوجا فعندما نتحرر من هذه العقد والخرافات عندها سنسترد حلايب والفشقة ونتؤ حلفا وغيره وسنتطور اما خلاف ذلك فسنظل ندور فى فلك العبودية ولاتنسوا حلايب سودانية

  2. شوقي بدري المهزوم نفسيا يهرطق كعادته هسع بالله في ذمتك دا مقال ولا صحن فتة ؟؟؟
    افكار مضطربة كاضطراب امواج النيل وقت الفيضان شفاك الله يا عزيزي

  3. بارك اللة فيك يا ود البدرى
    احييك علي هذه الشجاعة , فانت انسان حر بمعني الكلمة لا تخشي احد في قول الحق.
    احكي لنا عن تاريخنا الذي شوهة هؤلاء القوم وجعلوا من انفسهم ابطال ووصايا علي الشعب السوداني, نهبوا ثروات البلد باسم اجدادهم ويريدون ان يستمر هذا الوضع الي ابد الابدين.
    الشعب السوداني صبر كثيرا وعاني ما فية الكفاية وبلادنا تملك مقومات دولة عظمي, يجب ان نرتاح ونعرف حقيقة الناس ونضع كل شي في مكانة الصحيح.
    يديك العافية وارمي قدام

  4. (وليس في جسمي مكان ليس فيه طعنة او جلخة . واول مرة اطعن فيها كان عمري 11 سنة في امدرمان . وطعنني صبي اسمه خالد عبد الكريم كان والده عبد الكريم عجلاتي في السوق في شارع كرري كنت امنعة وشقيقه من المرور بحينا علي الطريقة الامدرمانية القديمة . وهو ابن خال حسين الجزولي و كمال الجزولي واشقاءهما )

    ما هذا الهذيان؟

  5. لست أدري ماهي الرسالة التي تريد ايصالها هذه المرة .. ولكنك تقول في آخر رسالتك عن المهدي عن نفسه { اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر } فقد اثبتت الايام ان محمد أحمد عبدالله ليس مهديا منتظرا ،، وان ما ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلمفي المنام لا يثبت به الشرع باتفاق العلماء ،، لكنك يا د شوقي بدر مصر على انصاريتك هذه الانصارية المبني على الرؤيا المنامية لمحمد أحمد بن عبد الله
    وزعم انه المهدي ،، وانت استشهدت ايضا بقول ود البدوي لعبد الرحمن ود محمد أحمد ود عبد الله ون ثم لجوئه للجهاد المدني ،، يا سيدي مابني على باطل فهو باطل وما كان هؤلاء إلا طلاب الدنيا عبد الرحمن المهدي ذا المقدس عندكم والملقب بالسيد كان رجل اعمال وساعي دنيا والتف حوله الانتهازية من ذكرت من المتعلمين لمناصب والدنيا ،،

  6. يا شوقي بدري لا تكن مراوغا كيف يكون الانصار اهل فاحشة في مقال والمقال البعده تقول انك تعلمت منهم مكارم الاخلاق والصدق لأن تربيتك ( انصارية) ؟؟؟؟
    ولو كنت تفتخر بتربيتك (الانصارية) وانك مثل ما قولت ( مارسنا الانضباط الذي تعلمناه من كبارنا واهلنا الانصار . لم نشرب ابدا الخمر ولم ندخن اي شئ ولا اشرب حتي الشاي )…. واذا كان هذا (لايف ستايل ) المهدويين زي كتبت بنفسك اذن كيف تشبه المهدية بالانقاذ ؟؟؟؟
    هل علمت الانقاذ الناس مكارم الاخلاق ام علمتهم الكذب والخداع والرياء وسرقة اموال الناس وعدم الانضباط في كل شئ ؟؟؟؟

    شتان ما بين اقوام مدرسهم الامام المهدي موحد و محرر السودان وقوم مدرسهم الترابي اللعين مفرتق السودان

    مقالاتك تهزم حججك كلها لانها متناقضة و تحمل بذرة فنائها في داخلها

  7. لم أقرأ المقال كله لأني لم أجد شيئآ مفيدآ.
    ذاك زمان ولي و نشأ وضع جديد و حدثت متغيرات كثيرة و بالتالي علي الناس أن يكيفوا حياتهم مع ما يستجد من وضع.
    أما الونسة و إستدعاء الماضي ليحاكم الحاضر لن يفيدنا شئيآ.

  8. انت تقول ( ولا نهتك عرض )ولكنك شغال في الحيين والميتين والترابي وعلي عثمان وجميع الكيزان والمهدي والخليفه يا اخي اتق الله واصلح حالك ….

  9. عمنا شوقي بدري فقد المنطق بقي يفلق ويداوي افتكر الموضوع مكرر وممل لمتين حكاويك كلها .. اندايات.. المهدية ….. ملاكمة…..صعاليق امدرمان … اغتصاب … ابراهيم بدري … بابكر بدري …. وتاني ترجع تعيد الشريط من الاول …. ياخي الدنيا دي أوسع من الخمسة مواضيع الحابس فيها رقبتك دي

  10. التحية لك أستاذنا شوقس بدري.. وانت تيث الوعي والتنوير.. لتزيح ظلام الخرافة والدجل .. المغموس في عطين الدين.. شكراً

  11. شوقى مالك دخلت عش الدبابير انشاء الله نعلق عليك فى ( الانقاذ والمهديه 5 )اذا مد الله فى الايام. تقريبا انت ماشى فى الطريق الصحيح لكن بتفعل ذلك بضجه

  12. لن نخوض فى المغالطات والممحكات الدينية والسفسطائية العقيمة بل نقول وبغض النظر عن مهدية المهدى اهو المهدى المنتظر ام لا؟ بل نقول انه بطل وثائر و هو من اوجد السودان بشكله الحالى وناصره وآزره فى فى ذلك الاشاوس الشرفاء من ابناء السودان وفى ذات الوقت آثر البعض منهم معسكر الشرك والترك وجاؤو معهم مقاتيلين لأخوانهم فى الوطن والعقيدة وامروا عليهم من منحوه رتبة ضابط ومؤخرا صيروه زعيما وصنعوا له طائفة ظلت طيلة 58 عاما مطية لهم تنفذ سياساتهم فى مقاومة المد الوطنى.احفاد المهدي والميرغني لا شأن لنا بهم ولكن تزوير التاريخ لا يخدم قضية الشعب السوداني . اما انت يا شوقي فما انت الا انسان تائه ومتخبط لذا نقول لك شفاك الله من عقدتى النقص والدونيه التى تعانى منها ومثلك مثل من يريد ان يحفر جبال كررى بظفره الناعم المروق بالطلاء والحناء

  13. حقا انك مدهش!
    عندما يكون المرء عمره اكثر من سبعين سنة، قضى اكثر من ثلثيها في اوروبا طالبا ثم لاجئا ثم مهاجرا، وحتى هذا الثلث الاخير كان في مجابدة بين ام درمان وبيوت الافندية. هل يحق لهذا المرء ان يتحدث ويفتي في اخلاق الشعب السوداني.
    وكاتب هذا الاسن لم يتجول في السودان كثيرا، على سبيل المثال غرب السودان -وهو اقليمان بشعوبهما اي منهما اكبر من دول اوروبيه كبيره-كل معرفته بالغرب ان احد جدوده عاش في جبال النوبة . هل يحق لهذا الرجل ان يحاكم مجموعات بشريه لم يعرف كثيرا عن تاريخها وثقافاتها وعطاءها وقيمها.
    واذا رجعنا لاهم مصادر كاتب الاسن هذا، وهو جده بابكر بدري، هل بابكر بدري كان محايدا ليكتب لنا التاريخ كماهو . ام تراه كان يوثق ما سمعت به اذنيه وشاهد بعينه. وهل مالم يشاهده بابكر بدري او لم تره عيناه، او كما يحكي هو بصيغه ان اخبره احدهم دون تحقق ، هل امنا هذا وكان كاف للمرء للتلخيص والافاده.

  14. زمن سفاهات شوقي بدري

    نحن فى زمن اصبح فيه البعض يعرض بضاعته التى لفظها الشعب السودانى مرار وتكرارا وهى تمرر له كل فترة من الزمن فى قالب جديد – الاساءة الى شخصيات تاريخية يعتبرها السودانيون فى غالبيتهم من الابطال ومن مؤسسى السودان لا يعنى شيئا الا مزيدا من الطعن فى ظهر السودان لاغراض اعلم بها الامويون الجدد الذين سمحوا بهذا التردى الاخلاقى والثقافى واثاروا الكراهية والنعرات — وانا في ظني ان شوقي بدري شخص مزروع مثلما زرع الكيزان حسن اسماعيل سيداحمد في الراكوبة فصار يكتب و يصول ويجول ولما دقت ساعة الحقيقة كشف عن وجهه الحقيقي وا ستوزر ولا استبعد ان يكون شوقي بدري يقوم الان بنفس الدور القذر لصالح الكيزان بالهاء الناس بالفتن ما ظهر منها وما بطن وهذا ليس بمستبعد ابدا. اللهم احفظنا و احفظ وطننا الحبيب من كيد وخبث الكائدين

  15. شوقي ومؤديه هم عبارة عن مرتزقة القرن الواحد وعشرين ما عندهم شيء غير الفلسفه وتشوية التاريخ ونشر احقادهم التي تربوا عليها فما الفرق بين هذا وبين ونسات حبوبه مخرفة

  16. اولا يا حفيد بابكر بدري ،، لك الحق ان تفتخر بجدة وليس لنا الحق ان نفتخر بالمهدية التي لولاها لما اصبح جدك ،،، ثم اذكر إنجازاتك الخاصة ولا تعش على ماضي جدك ،، ولكن أسالك ما. ئر كل هذا الحقد على المهدية ام تريد ان تتجه عكس كل التاريخ الذي يعتز به كل السودانيين،، والطائفية التي تتحدث عنها وقصدت المهدية هم اكثر ناس يذكرون فضائل جدكوبشهادة. زعيمهم الصادق المهدي ،، الإنقاذ تعمل وعملت على فرق تسد وانت تريد ان تحفر فى التاريخ لتخدم نيران الفتنة اذا ليس هناك فرق بينك وبين البشير. ونافع،،،، نعلم حقد أبناء الغرب على أبناء النيل ايام المهدية وما فعلوه بأهلنا في الوسط والشمال ولكن ليس اكثر بما فعله البيض بالسود فى أمريكا ولا الإنجليز بالهنود الحمر والآن يتعايشون دون احقاد لأنهم نسوا المرارات وتسامحها اما انت تريد ان تؤجج نار الفتنة ،،،،،

  17. الغريبة رأي في هذا الشوقي بدري اصلو ما اتغير:

    شوقي بدري انسان يمكن ننسبه لجيل الهزيمة والانكسار الذي ضيع السودان وذهب الي نعيم أوربا.

    مقالاته انعكاس للهزيمة النفسية في دواخله

  18. لاحظت من الحلقة الفائتة تحاملا علي الثورة المهدية و تاريخ شعبنا ، و في حلقة اليوم بدا واضحا انه امر اكبر من التحامل و لا اجافي الحقيقة ان ذكرت انه حقد غريب…. لسنا انصارا لكننا نعتقد ان المهدية هي افضل ما حدث في السودان… و اجدادنا عاصروا المهدية منذ نشاتها و ماتوا في اواخر النصف الاول من القرن العشرين و نقلوا تاريخ المهدية لابائنا و لكنا لم نسمع اطلاقا ما ذكرته …. فما بلغنا عن الخليفة حتي قبل انضمامه للمهدي انه كان رجل دين و تقوى و اسوأ ما وصف به هو الحماقة و قسوته مع من يخالف تعاليم المهدية و لم يقدح احد في دين او اخلاق شهداء الشعب السوداني في كرري وغيرها الا انت .اذا ذكرت ما ذكرت عن الانقاذ لكان اقرب للتصديق مقارنة الانقاذ بالمهدية مقارنة ظالمة وتنم عن جهل وعدم معرفة التاريخ

  19. هنالك خلط كبير لدي شوقي بدرى و من يؤيدونه, اولا عليكم التفرقة بين اقتناعكم بالمهدي كمهدي فعلا و بين تاثير المهدية و اهميتها في تاريخ السودان, المهدية كانت الحركة الاولي التي جمعت كل السودانيين باختلاف قبائلهم علي قلب رجل واحد, بل هي كانت اللبنة الاولي لتاسيس دولة سودانية قوية في زمن كان مجرد التفكير في الاستقلال لدي معظم دول اسيا و افريقيا نوعا من الخيال العلمي, ولذلك سارع الانجليز الي سحقها باقصي سرعة, يجب ان ينظر الي الثورة المهدية من منظور سياسي و وطني و ليس ديني, ثم ما سر كل هذه الدقة العلمية المزعومة في تدمير كل تاريخ السودان بهذا الشكل؟ وانت ابعد الناس عن العلمية ومعروف عنك حكاوي الحبوبات وونسة الاندايات هذا ما تجيده!!!
    لماذا يا سيد شوقي لا تريدون ان تبقون لنا موضع قدم نقف عليه في هذا الزمن السئ من تاريخنا؟ ماالذي تعتقده في ردة فعل السوداني العادي ازاء هذا التشكيك في كل تاريخه؟ و يا سيد شوقي الا تقوم جميع الامم في العالم حتي من تدعي الديموقراطية و حرية الراي بتقديس رموزهم الوطنية؟ الا يقدس الامريكان الاباء المؤسسين و ابراهام لينكين, رغم انهم تاريخيا غير جديرين بالتقديس؟ الا يقدس المصريون عرابي رغم غباءه المطلق ؟ و سعد زغلول رغم ادمانه القمار؟ ثم تاتي انت و تشكك في تاريخ بلادنا رغم سوء احوالنا و رغم انك غير متخصص في التاريخ؟ وزد علي ذلد جهلك المفضوح به و تلوم السودانيين علي تحدثهم باللغة العربية و تاثرهم بالثقافة العربية و كانهم اختاروا ذلك. و لم يتم ذلك نتيجة لترسبات تاريخية طويلة ليس لنا دور فيها. و كل هذا وانت هناااااااك ,

  20. يا أخي ما في داعي للمبالغة و تعييب االآخرين وتمجيد وتأليه بابكر بدري واهلك باستمرار. صراحة كتاباتك بقت تطمم البطن ….الله يهديك يا عمنا شوقي .

  21. في ماذا انت حيران يا شوقي يا بدري يا ابن الحاجة امينة؟!

    محمد احمد المهدي حينما كتب ما كتب وقام بالثورة كان شاب في الثلاثينات من عمره ونحن نعتبره بطلا فذا ملأت شهرتة الآفاق وقاتل من اجل عزتنا وكرامتنا بغض النظر اذا كان مهدي منتظر او غير منتظر نسأل الله له المغفرة والرحمة اذا احسن بالزيادة واذا اساء التجاوز وهو بين يدي الرحمن. يا شوقي ما قلته لايخلو من الغرض وافتعال المعارك بلا معترك لايخدم أي غرض خاصة انت تتحدث بطل يعتبر رمز عزة السودان.اذا كان لك خصومة مع الصادق فعليك به فلا داعي للتطاول علي القامات ومقدرات الشعوب.

  22. people of sudan must learned that Almahadia was not a revolution against the foreign elements .Almahadi was a charismatic figure used islam for his own interest his intentions was evil.
    we have seen the consequences of his adventures.up to now sudan is suffering because of this false prophet .
    OMER Albashir is following the foot steps of Almahadia because he knows there are fools who will accept his lead.
    part of the history of sudan written by slatin.the Austrian officer as memo.sword and fire .the book was banned for many years .because it expose the hooligans of Almahadia.and the savages dervishes .
    fifty years from now the people of sudan will falsify the era of NCP as the best regime sudan ever had .

  23. شنو يا عمنا شغلة كتاب بابكر بدري ما جابت دخل قولت تشوف ليك حنك تاني ولا شنو ؟ ولا القصص الفيهو كملت خلاص ؟ ما طبعا لازم تكمل طالمامشغلها طوالي زي اسطونة الفنوغراف تقول وتعيد!

  24. والله فعلا كما تكونوا يولى عليكم…مستغرب اشد الاستغراب من البدافعو عن السفاح ود تورشين…اكيد ديل هم نفس المقتنعين بحكم البشير وسايقم زي الغنم لمصير قاتم ومعلوم…وواحد عامل فيها فرويد زمانو يقول ليك شوقي منهزم نفسيا!!!خلاااااص يالتجاني الماحي please wake up and smell your coffee كفاية خرافات و حياة في تاريخ بايس وبطولات زائفة…وين الشجاعة انو الخليفة يقرر يطلع بمئات اللاف من االسودانيين في السهلة سااااااي كدا قدام اعتي ماكينة عسكرية في العالم انذاك وكان عندوالمعلومة زي جوع بطنو.؟يا غباء محكم يا متورط بشكل ما خاصة وانو حملة توشكي ديك ما كان في ليها اي مناسبة اللهم الا التخلص من اطراف معينة خاصة وانو ما كان في توشكي اولادو او جراب الراي اواواو..وبما انو لم يشتهر بالغباء يبقا ماف تاني احتمالات كتيرةاخري ولاشنوووو؟الفتنة نايمة ماف شك لكن الناس لازم تكون شوية اوبجيكتيف …اقرب نظام للبشير من ناحية السوء و الدموية هو دولة ودتورشين شئتم ام ابيتم…زي شوقي دا المفروض يكرم يا بجم!!!!!

  25. لا نريد محاكمة التاريخ فتلك كانت لغة تلك الحقبة وكانت الاغلبية تعتقد في ذلك ومحمد احمد المهدي كان يعتقد مثلهم وهكذا كانت تفسر الرؤى والامور والمؤكد ان محمد احمد المهدي كان مسكون بتلك الفكرة كرجل يعيش تلك الظروفهو يري وطنه يستلب وشعبه يهان من المستعمر الدخيل ولا نستطيع محاكمته في تفسيره لرؤيته او معتقداته بأدوات زماننا وبميزان عقولنا فالرجل قائد ثورة هزت عرش بريطانيا و دخل التاريخ باوسع ابوابه وجعل لهذا الشعب عزة وكينونة قومية بعد ما كان ذليلا خانعا .امة تلعن تاريخها لا ولن تتقدم يا شوقي بدري..

  26. السوداني المعبأ بالخيلاء الأجوف ينظر في مرآة مُضخِمة من أوهامه الموروثة، فيرى نفسه أشجع البشر فهو سليل من هزموا السلاح الناري بسيوف العشر، ويرى نفسه رب الجود وقدحه يكفي العالم، ورب الفن ومخترع كرة القدم بكرة الشراب، ومبعوث الحضارة للعالم العربي والإفريقي، وباني الخليج، فيزيد انتفاخه انتفاخ. وينسى أن أطول دولة عمراً في تاريخه الحديث – دولة الفونج – لم تخلف خلفها حجراً ولا كتاباً واحداً – وأن مهديته المقدسة كانت انتفاضة بؤساء ضد حكم أكثر بؤساً، وأنها بنيت على تهاويم غيبية وتخلف بائن، وأن استقلاله لم يزده إلا تخلفاً وشقاءاً وضياعاً، وأنه لا يزال يعاني من أمراض العصر الحجري من جرب وكوليرا وملاريا وإسهالات مائية ودودة غينيا وعمى الأنهار …
    السوداني سعيد بأوهامه المقدسة، وفرِح بجهله العميم، ويمكنك أن تسلبه كل شيء إلا هذه الأوهام فسيقاتل دونها حتى الموت، لأنه لا شيء سوى هذه الأوهام.
    فلماذا تحاول يا أستاذ شوقي قلقلة نومه وتبديد أوهامه،
    دعه يتمرغ فيها، فهو إن رفض التخلي عنها بالطريقة العقلانية سيتخلى عنها مضطراً بالطريقة الأصعب … سيتخلى عنها بالحريق الكبير ….

  27. التحية للاستاذ شوقي بدري
    الزعم بان المهدية حركة التف حولها جميع السودانيين على اختلاف قبائلهم كلام مرسل على عواهننه…المهدية التف حولها قبائل البقارة تحديدآ… وبعض قبائل جبال النوبة ودارفور
    قبائل الشمال كلها ناصبتها العداء ولكن بعض ابناء قبائل الشمال انضموا اليها كأفراد…جميع علماء السودان وشيوخ الطرق الصوفية وقفوا ضدها مكذبين مهديته المزعومة…وفيما بعد العديد من قبائل دارفور تمردت عليها وتذكروا حملات محمود ود احمد في دارفور لاعادة القبائل المتمردة لبيت الطاعة قبل ان يأمره التعايشي بالتوجه الى المتمة لتأديب اهلها الذين رفضوا ببطولة تنفيذ امر التعايشي باخلائها
    المهدية حركة دينية وليست وطنية ومن اكبر الاكاذيب تسميتها بالوطنية وقد كان الحكم التركي المصري افضل منها بكثير…مظالم الحكم التركي المصري تركزت في الضرائب وكيفية جمعها…بينما مظالم المهدية شملت الضرائب والاتاوات والتضييق على حياة الناس باسم الشريعة كما يحدث اليوم في عهد الانقاذ الى جانب العنصرية القبلية حيث استولى ابناء البقارة على الدولة باكملها وجلبهم التعايشي الى عاصمته لتقوية شوكته لانه لم يكن يثق في قبائل الشمال
    ومن دلالات ان المهدية كانت حركة دينية مكروهة وليست بحركة ذات ابعاد وطنية : اولا ان الذين هرّبوا سلاطين باشا نفر من ابناء الكبابيش ..ثانيآ: قبائل الشمال استقبلت جيش كتشنر كجيش منقذ من جرائم وبطش المهدية…ويقول تشرشل في كتابه (حرب النهر) ان سكان الجزيرة استقبلوا بالزغاريد الجيش الفاتح بعد انتصاره الكاسح في كرري
    لقد كان المهدي دجالآ كبيرآ ادعى انه يرى النبي ويخاطبه وزعم انه المهدي المنتظر الذي سيطهر بلاد المسلمين من الفساد ومظاهر الشرك وسيصلي بالانبياء في القدس
    اما خليفته التعايشي فهو بمقاييس اليوم مجرم حرب ومرتكب جرائم ضد الانسانية ولتم ارساله الى محكمة لاهاي
    فرح السودانيون ما عدا قبائل البقارة بزوال حكم المهدية الباطش الظالم ونهاية اشد فترة في تاريخ السودان سوادآ لا ينافسه في سوداها وجرائمها سوى عهد حكم الاخوان المسلمين

  28. يا شوقي يا عزيزي لابد ان تعرف ان بريطانيا عندما كانت عُظمى وفي قوة عنفوانها ومجدها العسكري الإمبراطوري، أسست الثورة المهدية أنموذج جديد من “حرب العصابات”، جديد على العصر والتاريخ. بدأ المهدي بالحروب الصغيرة، وفي كل انتصار ترث الدعوة أنصاراً جُدد وعتاد حربي، يتقوّى به أنصار الدعوة. نهضوا قليلي العدد، إلى أن أصبحوا آلاف ترتج من وقع أقدامهم الأرض، وصعدت المشاعر مُحِبة للفكرة، يفتدونها بالمُهج والأرواح. ونهضت البطولة من الأرياف وتمددت بطول الوطن وعرضه، إلى أن استردت الخرطوم في خاتمة المطاف، وسجلوا بالدماء قصة وطن فقير وقف في وجه الإمبراطورية البريطانية وقبلها الحكم التركي المصري .
    اري سهامك كعادتها كلها طائشة فمتي ترعوي وتهرف ان تاريخ الامم لا يباع ولا يشتري

  29. مهداة لشوقي بدري ومن لف لفه

    أول خطوة لاستئصال شعب هو محو ذاكرته عبر تدمير ميراثه وثقافته وتاريخه ثم تكلف شخص بكتابة كتاب جديد ويصنع هوية جديدة لهذا الشعب وقبل مرور وقت طويل سيكون هذا الشعب قد نسي من هم ومن يكونوا وستكون الأمم التي حولهم بنسيانهم أسرع منهم.

    ميلان كونديرا ( روائي تشيكي يساري )

  30. المقالات الصفراء….
    لسنا ضد بحث التاريخ بعلميه ولكن ماهذا البحث الغباء الغبيني….
    عندك غباين بايته وانت في خريف عمرك تحاول قضم اكبر كمية من لحوم البشر…..
    فلان كان عجلاتيا يقبقب الشفع…..في حديثه عن رئيس راحل.
    وفلان كادر الحزب السيوعي اتهم بعلاقة غير كريمة مع زميله…
    وفلان….وعلان…..حتي الانكليز ما سلموا حتي مستر ماكدونالد….ياخ مالنا ومالهم….
    انت حتحرس بناطلين الناس….
    تشريحك للتاريخ فيه تشفي يحجب عنك نور العقلانية والرويه.
    هدانا الله واياكم وشفي صدورنا.

  31. اكيد الكلام في الاسياد حرقك ؟؟؟ قد يكون في هذا الموضوع بعض السرد لاحداث لا ترقي لفكر كشف ألاعيب الاسياد ومتاجرتهم بالدجل واستقلال جهل وسذاجة أهالينا للتحكم في الحكم والجاه والثروة ؟؟؟ حيث أصبحوا اغني اسرتين بالسودان علي الاطلاق متبطلين لا يعملون في أي مجال؟؟؟ يملكون أراضي ومشاريع وعمارات لا تحصي داخل السودان وخارجه ؟؟؟ الجزيرة أبا قطعة أرض بنمرة واحدة مسجلة بإسم السيد عبدالرحمن المهدي وبها جيش من الخدم والحشم يخدمون آل المهدي بدون أجور أي بالواضح عبيد في القرن الواحد وعشرين ؟؟؟ وكل هذه الثروة لم تكن نتيجة لعمل ومجهود وإنتاج مفيد للوطن وإنما منحت لهم بواسطة المستعمر وأهلنا الطيبين وعاشوا كالاباطره ومهراجات الهند تخدمهم جيوش من الخدم والحشم يركعون ويبوسون اياديهم ويشربون ماء وضووهم دون مرتبات أو حقوق إنسان ؟؟؟ والآن يتشبسون بالسلطة بأي وسيلة ولو وجدوا الفرصة لانقضوا علي البشير الذي ينظرون إليه ولسان حالهم يقول أننا الاسياد أحق منك للجلوس علي كرسي الحكم ؟؟؟ شكرا لك استاذ شوقي انك تكشف المستور وتعلم الأجيال حتي لا يركعوا لغير الله ويحملوا احذية الاسياد ؟؟؟

  32. و لشنو يشغلوا السودانيات خدامات في مصر و الناس كمان تسكت و كمان قال عشان امانتهن بفضلوا يشغلوهن

  33. اقروا الكتاب فهو مبذول على الانترنت ،،، بابكر بدري راجل كان بشغل مخو في ذلك الزمن المتخلف وقد كان محبا للمهدي مجاهدا في سبيل دعوته ،، ولكنه ادرك الانحراف الذي طرأ على الثورة بعد وفاة المهدي ،، والظاهر انو الدجل واللعب بالناس على الدين هو ما دفعه للقيام باكبر ثورة في تاريخ السودان وهي ثورة تعليم البنات ولقي فيها ما لقي من عنت،، أدرك الرجل ان الثورة تبدأ من قواعد المجتمع بالتعليم الصحيح الان كل متعلمة سودانية لهذا الرجل الفضل في قبول اهلها تعليمها ،، ،، تخيلوا معي مجتمع يصدق ان نبي الله الخضر جاء وقعد في مصلاية خليفة المهدي وقال ليهو وقال ليهو ودجل ديني لا يقل عن دجل القرود التي حاربت مع الانقاذ في الجنوب هل كان من السهل يرضى تعليم المرأة،،،،، المهدية فيها رجال صدقوا ما عاهدوا عليه الله وفي ناس انحرفوا،،،،، لم يكونوا انبياء ،،، بابكر بدري حارب الخرافة واستغلال الدين من البعض بالتعليم،،،، الانحراف يحدث حتى بعد وفاة الرسل اصحاب الدعوات السماوية ناهيك عن الثورات الوطنية وغيرها من الحركات الدينية التي على رأسها بشر يخطئون لا يصيبون،،،،

  34. إقتباسات: “ونري ابن الميرغني الذي لم يسمع به احد يقوم بطرد كبارنا ويصفهم باسوا الالقاب”…”وقال يا رجال البلد الامين السكات ده بيصح لا متين ؟ انت غالية وهم رخصوك وانتي سمحة وهم وسخوك….. وهذا ما يحدث الآن. ويشارك في الجريمة احفاد المهدي الثاني والميرغني”….,, وصار الجنجويد يعيثون فسادا في دارفور وكردفان والآن في الخرطوم ,,. ويقول محمد عثمان الميرغنى فى كتابه ( مناقب صاحب الراتب- صفحة 102 قال : ( من صحبك ثلاثة أيام لا يمت الا وليّا . وان من قبل جبهتك كأنما قبّل جبهتى . ومن قبّل جبهتى دخل الجنة . ومن رآنى أو من رأى من رآنى الى خمس ، لم تمسه النار )… (في منشورات المهدي و ما ادعاه المهدي بالمهديه ان من لم يؤمن به فقد كفر وان يحل ماله وعرضه ودمه . هذا موجود في الاثار الكامله للامام المهدي و هو خمس مجلدات جمع وتحقيق الدكتور محمد ابراهيم ابو سليم دار جامعة الخرطوم للنشر)…. (ويقول المهدي في صفحة 135 في نفس المجلد في خطابه الى احبابه في الله المؤمنين بالله و بكتابه. و اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر و خلفني صلى الله عليه وسلم بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه والسلام وايدني الله بالملائكه المقربين و بالاولياء الاحياء و الميتين من لدن ادم الى زمننا هذا, وكذلك المؤمنين من الجن . و في ساحة الحرب يحضر معى امام جيشي سيد الوجود صلى الله عليه و سلم بذاته الكريمه و كذلك الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه السلام و اعطاني سيف النصر من حضرته صلى الله عليه وسلم و اعلمت انه لا ينصر علي احد ولو كان الثقلين الانس و الجن.)…الآن فقط علمت لماذا يهاجمك الطائفيون الدجالون: لأنك أظهرت حقيقتهم!!…هذا الملخص للذين يدعون أنهم لا يقرأون موضوعات الاستاذ شوقي بدري لأنها طويلة و مملة أو ركيكة… و أنصحهم بالرجوع للمقال لمعرفة المراجع!!

  35. من الاخر كدا يا شوقي بدري

    نحدد ليك أعداء الثورة المهدية :

    1- الخونة من اصحاب المرتبات الاستخباراتية وفق جداول ونجت الموجودة في جامعة درم.
    2- الأجانب الباحثين عن الثروة والسلطة وعلي العبيد ( السودانيين) الذين يخدمون اسيادهم الأجانب بوفاء الكلب ومنهم قادة الطرق الدينية ذات المصالح مع المستعمر .
    3-المعتادين علي العبودية والإذلال ( ماسوشية).
    4- الشواذ جنسيا من صنف قرفة الذي تسبب الامام المهدي في الأبيض بسبب قيام الامام المهدي وابكاره بفرتقة حفل زفاف ليلة عمره ( عرس رجل لرجل) ومقولة محمد سعيد جراب الفول باشا كردفان بان الدنيا حرة .
    5- اصحاب المصالح التجارية المتبادلة مع قوات وحكومات الاحتلال .
    6- تجار الرقيق الذين كان لهم ماضي مرير مع القبائل التي دعمت الثورة المهدية.

    المهدية ثورة اخلاقية واجتماعية قبل ان تكون ثورة سياسية .. ومن الاخر كدا اي زول معاصر يشتم الثورة المهدية .. نوصيه يفتش جده وسط هؤلاء واكيد سيجده .

  36. اقتباس من شوقي بدري
    (كثير ما يراودني الاحساس باننا اهل السودان شعوب شعوب مسكينة ومغلوبة علي امرها)
    و رب العزة ما مسكين الا انت مش مسكين ساي بل مثير للشفقة كمان يعني زي ما بقولوا اولاد جون انت زول pathetic ما عارف كل ما اقري تخاريفك دي اتذكر الكلمة دي ليه!

    قول لي ليه يا شوقي ؟

    لانك مضيع زمنك كله عشان تزور تاريخ انكتب بدريييييي وانقضي .خلينا من بابكر بدري بتاعك دة تشرتشل قال: لا ادري كيف هزمنا السودانيين في كرري انها عناية الرب بنا ومدافع الماكسيم. في كرري حاربنا قديسين اطهار من ااشجع رجاال الدنيا

    انتهي الاقتباس من شرتشل

    عشان كداتعرف يا رعاك الله نحن بعد اذنك كدة حنقوم نصدق شرشل وننسي بابكر بدري ببساطة لانه شرشل ما قال عن نفسه انه كان يرتكب كل سفاهات تخطر علي بال زول (افتكر القائمة فيها زنا واغتصاب وسرقة وغيره) زي ما قال جدك بابكر بدري بلسانه او زي ما وريتنا انت والعهدة علي الرواي !

    حالك دا عامل زي العروس البدور تحفر جبال كرري باظافرها الناعمة والمخضبة بالحنة!!!!

  37. تاريخ المهدية يا سيد شوقي بدري باشا لدى دكتور سليم و الكتّاب الوطنيين وليس لدى سلاطين وغيره من الشركس والأرمن والأرنؤؤط الذين رافقوا
    جيوش هكس وكتشنر وغردون ، و كتبوا لنا تاريخ المهدية لانهم كانوا (كتبة) لجيوش الامبراطورية .
    المؤسف حقاً ان بقايا هؤلاء لازالوا بيننا يدّعون الوطنية و وبأنهم سودانيون و يتطاولون – دون مساءلة ـ على رموزنا الوطنية وعلى تاريخنا الناصع .

  38. الثورةالمهدية من لاتاج له هو تاج نضعه في الرؤوس ولولا المهدي لما ارتفع للشعب السوداني رأس
    ياسبحان الله جعلوا من مقالات أعداء المهدية من -امثال شوقي بدري و جوقته – مقالات توافق أهوائهم إنهم كانوا يمينا أويسارا يضعون مثل هذه المقالات لشغل الناس عن قضاياهم الأساسية
    ياهؤلاء اتباع ومريدي المهدي خارج السودان أكثر من أهل السودان في غرب افريقيا وفي أمريكا والصين.
    أول مظاهرة خرجت عند مقتل غردون خرجت في مدينة بخارست
    وقاعة الصداقة عندما منحها الصينيون للسودان قال السفير يومها هذه هدية من الشعب الصيني إلى الشعب الذي أنجب الامام المهدي
    وعند افتتاح مستشفى الصداقة بأمبدة قال السفير الصيني هذه هدية للمهدي ورجاله
    الثورة المهدية عززت شخصية السودان وفكر نستنير بها.
    الحق ما شهدت به الاعداء تاريخ المهدية نفاخر به الامم

  39. ما هذا الهراء ..
    قراءة تاريخ مضى .. ولكن بمعايير لا تتناسب مع كان يجري في ذلك التاريخ ..

    مهما كان من أحداث ..ورغما عن أي أخطاء… يبقى أن الثورة المهدية .. قد كانت ثورة على الظلم الذي مارسه المستعمر الغاشم في ذلك الوقت .. ورفعت رؤوس السودانيين وأشعرتهم بالعزة والكرامة ..

    وأخيرا .. لولا الثورة المهدية لما كان لنا وطن .. ولكنا مجرد حفنة من البوابين والسفرجية للدولة المصرية …

    ثم …
    يا حضرة الباحث .. الهمام .. من قال لك أن التاريخ يقول الحقيقة دائما ..
    نحن شعب السودان نكتب تاريخنا بالشكل المرضي لنا …

    دعنا ندلف لوقائع حدثت مؤخرا .. ولنؤرخ لها .. هذا كمثال ليس إلا .. ماذا ستقول كتب التاريخ عن مبررات غزو أمريكا للعراق ؟؟ — طبعا الكاتب يعرف أن هنالك روايات متعددة لتلك المبررات .. ليقل لنا هذا الكاتب .. اي الروايات ستتبناها كتب التاريخ ..

    الحقيقة الوحيدة ياأيها الباحث .. أن الثورة المهدية رفعت رؤوس السودانيين ووحًدت بلادتهم .. بل وثبتت وجودها على خارطة العالم ..

  40. تاريخ الثورة المهديه تاريخ بطولات يفتخر به كل سودانى اصيل , المهدى استطاع ان يوحد السودان وان يطرد المستعمر من السودان وقد ازهل الغرب بحنكثة وفطنته السياسية وقد قال عنه المؤرخون الغربيون ان المهدى لو عاش عشرة سنوات لاستطاع ان يفتح كل العالم ولاصبح كل العالم مهدويين ومن يشك فى ثورة المهدى فى انها لم تكن ثورة لتحدث تغيير فى المفاهيم والقيم الانسانيه فهو اما ان يكون جاهل او معتوه او عميل ماجور من قبل الاعداء لتشويه تاريخ بلده وطمس هويته الوطنية ليصبح تابع للغرب ويدور فى فلكه بلا هوية .يجب ان يقدم كاتب هذا المقال لمحاكمة لمعرفة دوافعه والجهات التى تقف ورائه لان ما قام به يعتبر عداء سافر على تاريخ وذاكرة وبطولات هذا الوطن العزيز . ننتقد الياسات نعم ولكن نشك فى تاريخنا وبطولاتنا لا والف لا لان ذلك من شانه ان يقلل من شهامتنا وشجاعتنا وكرامتنا الانسانية , لم يبقى لنا شئ نباهى به الامم , هذا الجاهل يريد ان يجردنا من كل شئ , المهدية ليس اسرة المهدى وانما المهدية كل السودان ومن يعتبر المهدية هى اسرة المهدى فهو جاهل. يجب الا نسمح لاى احد بان يبث مثل هذه السموم القاتلة للوطن .

  41. + جوانب منهجية لدراسة المهدية:

    1. ثمة جوانب منهجية مهمة, لدراسة المهدية , من دون مراعاتها تصبح أي كلام هنها مخلاً و معيب منهجياً, في الأساس.. ومن أهم ذلك التفرقة بين المهدية (كثورة) والمهدية(كدولة).. فالمهدية في مرحلة الثورة, نجحت نجاحاً باهراً في ازالة حكم أجنبي ظالم وفاسد. بل وكانت مدهشة , في سرعة انتصاراتها, وقدرتها على تثوير قطاعات واسعة وكبيرة من الشعب السوداني ضد هذا الحكم, كما أن طريقتها في حرب العصابات لا تزال تحير كثير من أهل الدراسات العسكرية..

    المهدية, كدولة –مثلها مثل كل دولة.. لها الكثير من الاخفاقات المربوطة بسياقها التاريخي وثقافة قادتها وتعليمهم الذي لم يتجاوز الخلوة.. فلا يمكن محاكمتهم بمعايير اليوم في بعض الأشياء !! المهدية كدولة مانت محكومة بظروف كثيرة داخلية وخارجية وظروف ذاتية مرتبطة بالنخبة التى قادتها في ذلك الزمان.. ولا بد من وضع كل ذلك في الاعتبار حين نعاينها بموضوعية وبمنهجية تاريخية صحيحة !!

    2. معاينة الفترات التاريخية سواء في مرحلة الثورة أو الدولة, لا تتم خارج اطار ظروفها وسياقها التاريخي الذي يحكمها..مثلاً, مسألة الرق ظاهرة عامة في التاريخ الانساني..بل كانت جزءا من نسيج الاقتصاد العالمي.. ولم تنهض البشرية ضدها وتجرمها بالقوانين الا حديثا جدا, كما أنه لم تكن توجد قوانين للحرب والاسرى الا حديثا جدا.. وقبل أن تدين الخليفة, عليك أن تدين كتشنر القادم من الامبراطورية (المتحضرة)..لجرائم الحرب الفظيعة التي ارتكبها في أم درمان-مثلا !!

    3. نقد التاريخ-أي تاريخ- أمر مشروع, بل مطلوب, ونادرا ما تجد أمة ما نهضت, لا تنتقد تاريخها, من دون أين يعني ذلك الادانة أو عدم الاعتزاز به– لكن لا بد من علمية ومنهجية صحيحة, لمن أراد التصدي لذلك.. فطريقة سمك لبن تمر هندي.. لا تنفع ولا تفيد كثيراً..قلنا مرارا أن العم شوقي حكاي ..يمكن أن يمتعك بالسرد الجميل..لكن مسألة كتابة التاريخ أو تقويمه أو تحليله بالاسلوب العلمي-حسب التقاليد البحثية- مسألة تقع خارج اطار قدراته وتأهيله وتدريبه.. ونصحناه بأن يركز أكثر على كتابة اليوميات والكتابات السردية الخيالية.. وخاصة حكي المدينة مثل الأمدرمانيات ورمبيك والمدن التى عاش فيها !!

  42. هذا زمانك يا مهازل

    ماذا اكتب وماذا اقول

    هل هذا سوداني … كلا والف كلا

    هل هذا امدرماني … مش ممكن

    من يشك في الثورة المهدية ويصفها بالكذوبة هو كاذب

    من يريد ان يمسح تاريخ بلاده هو ضال

    الشعوب تفخر بتاريخها

    فرنسا الثورة الاولى في العالم

    روسيا الثورة صد القيصرية

    الجزائر ارض المليون شهيد تذكر الشيخ عيد القادر

    مصر ام الدنبا عبد الناصر الزعبم

    والكثبر والكثير والكثير

    طلع علينا شوقي بدري وشوية احفاد عملاء ومأجورين

    لتشويه الحقائق

    ان رجال المهدية مثلهم ومثل رجالات السودان العظماء

    لهم سلبيات واجابياتهم يشهد عليها التاريخ

    هل هذا الحقد الدفين من شوقي ان يقوله بلا خجل

    الحق على مشرفين الراكوبة الذين نشروا الفتنة

    ويعلم اصحاب الراكوبة بان المعركة الان ليست المهدبة

    ولكن كشفوا عن ميولهم الغامض من الثورة المهدية

    واذا كانوا يظنون ان هذا راي ووجهة نظر ده ما وقته وصرف الناس من الاهم

    انا مواطن سوداني ولا انتمي لحزب ولا طائفة فقط اخاف على بلدي من الفتنة

  43. الاخ شوقي
    ادعائك انك مؤرخ يحتم عليك أن تكون موضوعي وعلمي في نقدك ولا تضع عموميات بدون أدلة واضحة وموثقة الشيء الوحيد الذي ذكرته بشكل موضوعي هو إدعاء انه المهدي المنتظر. والاهم من ذلك عندما نحاكم أي تجربة يجب أن لا نحاكمها استنادا على الواقع الاني لأن المقارنة تكون مجحفة إذا لم يتم استصحاب الواقع الاجتماعي والثقافي والوعي السياسي في تلك الفترة، هل يستطيع أحد أن يذكر اسم عالم أو أديب أو ناشط سياسي عاش في الفترة التي سبقت ظهور المهدية، شخصيا قرأت كتاب طبقات ود ضيف الله وهو فعلا يعبر عن الواقع السوداني في تلك الفترة من جهل وتخلف، إذا اخذنا هذه المعطيات حتما سوف نعتبر الثورة المهدية نقلة مهمة في تاريخ السودان مهما حدث من اخطاء.

  44. الحقيقة مستمتع جدا بحلقاتك يا عمنا شوقي لانها بصراحة كشفت دواخلك الخبيثة راجل كبير مخرف شغال ينجر من راْسه ويسمي خزعبلاته تاريخ !!!! يا شوقي الثورة المهدية استشهد فيها 70 الف سوداني من اجل حرية السودان واستقلاله فمن انت عشان تكتب وتشتم تاريخنا الذي يفخر به اي سوداني … قولنا ليك خليك مع الاندايات وما بداخل السراويل اصلو دا انت الفالح تكتب فيه أيها العجوز المتصابي !

  45. كلام مشاتر ومتناقض مع بعضه كل سطر عكس الذي قبله وأجمل تشبيه له انه مثل صحن الفتة ..
    بالظبط كدا !

  46. حقيقه أنا إستغرب فى الغباء المركب لبعض الناس وإستغرابى يتمثل فى:

    (1) المهدى المنتظر كما هو معروف يظهر فى آخر الزمان متزامنا مع ظهور المسيح الدجال ليملأ الارض عدلا وإسمه طبعا محمد بن عبدالله كما قال الرسول الكريم إسمه كأسمى وإسم أبيه كأسم أبى..وكما ذكر بعض المتفقهين يكون فى الثلاثينات من عمره ويظهر من منطقة المغرب العربى ويؤمن به معظم المسلمين والدجال يظهر من الشرق وتحديدا إيران…إذن هذا بلا شك يدحض فكرة الأمام المهدى بأنه المهدى المنتظر.

    (2) هؤلاء الذين يتغنون بأن المهدى حررنا من الأستعمار ينطبق عليهم المثل الانجليزى Herd Mentality لأنه بين وفاة المهدى وخروج المستعمر هناك 71 سنه بمعنى المستعمر ظل موجودا طوال هذه الفتره وكما قلت سابقا المهديه ممكن تكون النواة فى النضال إستلم الرايه منها ثوار 1924 ثم
    الخريجين إذن لا يحق لنا أخلاقيا هضم الآخرين وننسب كل شئ للمهديه.

    (3) كما ذكرت سابقا بأن التاريخ فى السودان بالتحديد كتب لمصالح شخصيه وإنتماءآت حزبيه..كمثال الختميه قاموا بحذف كلما يمس مصر كأشتراكهم فى كررى..وحتى كررى نفسها حرفت فى خاضوا اللهيب وشتتوا كتل الغزاة الباغيه مع إنه العكس تماما حصل وهذا مامنع فى ان نطرب للنشيد من منطلق إننا شعب عاطفى وإنطباعى فى نفس الوقت ودائما شايفين الدنيا ورديه وماعايزين نشوف غير كده.
    أنا متأكد بأن معظم التعليقات السالبه لم يقرأوا المقال واكتفوا بأسم صاحب المقال.. والدليل بعضهم قال لم أكمل المقال لأن فى باله ان يشتم.. والبعض الآخر إقتبس عبارات غير موجوده فى المقال,..وبعض حب يتفلهم بمعرفته لكتاب اوروبيين وطبعا كلامهم صاح لأنهم خواجات..طيب مفروض تلعنوا سنسفيل المهدى الحرركم منهم أليس هذا هو المنطق الأعوج..ولكن لما شوقى بدرى يتكلم ده كلام حبوبات وكأن حبوباتكم من نسل الملكه فكتوريا..زياده على ذلك أستاذ شوقى لم يأتى بشئ من خياله حتى يحرف الكلام عن مواضعه ولكنه إستند على رويات بأسماء أصحابها سواء عايشها او إطلع عليها فى الكتب.

    تخريمه
    إذا كان الجهل والأميه نسبته الآن 78% (تقرير اليونيسكو) فكيف كان الحال قبل 130 سنه.

  47. هي اعظم ثورات العالم و يكفي انها صنعت دولة حرة في قلب افريقيا وسط موجة من الهجمات الاستعمارية لم تنجو منها القارة.انت دولة رغم التحديات على درجة عالية من الدقة و التنظيم الاداري تشهد بذلك وثائق الثورة المهدية بدار الوثائق القومية،راجع محمد ابراهيم نقد في كتابه علاقات الرق في المجتمع السوداني النشاءة و السمات و الاضمحلال صفحة 89 من طبعة العالمية للطباعة و النشر. لذا تعرضت لتشويه متعمد لعقود ولازال مستمرا قادته المخابرات البريطانية و المصرية في ذلك الوقت و استمر اثناء الاحتلال البريطاني المصري للسودان. فوصفت بالفوضى ونشرت مقولة- الدنيا مهدية -ولم تكن كذلك . ووصفت بالظلم وكل فظيع ولم تكن كذلك كان دولة من صميم الشعب قادها المسحوقين من طبقات الشعب الفقير و رفضها الخونة و المستفيدين من الاحتلال التركي الذين استمر بعضهم حتى يومنا هذا يدافع عن الخيانة التي لازلنا نعاني من اثارها بعد اكثر من مائة عام ولازال ضيجيج احفاد الخونة و اكاذيبهم يطنان في اذاننا ليل نهار ويحرم امتنا من سلامها الاجتماعية و يقلق شهداء الامة و ابطالها في كرري و ام دبيكرات و الحلاوين و ساحل البحر الاحمر و كردفان في قبورهم الطاهرة و يقلق قلوبنا المحبة للوطن.
    المجد للثورة المهدية اول ثورة تحرر في افريقيا شاء من شاء و ابى من ابى و سيعاد كتابة التاريخ حتما منتظرا ليرد لشهداء الامة السودانية اعتبارهم المفقود على مدى اكثر عقود عديدة.

  48. هناك مجموعة من عاطلي المواهب والطفيليات الاجتماعية والثقافية واصحاب الطموحات غير الناضجه اعتادوا لفت الانظار بابراز العداء للمهديه وقد سن هذه السنة السيئة النمساوي سلاطين باشا في كتابه- السيف والنار- وقد سار في هذ الطريق اللزج بالعداء للمهدية عناصر مصرية وانجليزية وسودانية تضررت من الدولة والدعوة المهدية او تسعى للتزلف للاستعمار وكسب ود فكانت معارك وملاحم فكرية كان التاريخ مسرحها فظهرت روائع مكي شبيكة-السودان في قرن-وتحقيق والبروف محمد ابراهيم ابوسليم في اسفاره العميقة وكتابات الرائد عصمت حست زلفو-كرري وشيكان- وغيرهم من الكتاب والمؤرخين الذين ابرزوا فضل المهدية-دعوة ودولة وثورة- في تشكيل الشخصية الوطنية والحس القومي السوداني….فمعارك التاريخ حسمت لصالح الثورة المهدية لذلك ابتدع الاعداء القدامى والجدد وسائل جديدة غاية في الخبث و المكر والدهاء ادواتها الاعلام وخطابات الراي والادب معتمده على ربط المهدية بحركات التطرف الديني والارهاب السياسي المنتشره في عالم اليوم وفي ذلك إسقاط متعمد للظروف التاريخية التي ولدت فيها المهدية وتخليط مستتر وفي هذا المسار الخبيث كتبت المقالات والروايات وظهر ادب العداء للمهدية كموضة تجد الدعم والرعاية من اعداء الثورة القدامى والجدد .

  49. بطولات الثورة المهدية في شيكان وامدبيكرات و كرري كتاب شجاعة مفتوح وهي فخر للشعب السوداني فردا فردا .. اجدادنا ضربوا الأمثال في الشجاعة وبعد دا كلو يجوك شوقي بدري ومعاه اولاد الايسكريم والانامل الناعمة والجهل والعنطزة الكاذبة المعطونين في وحل القبلية والعنصرية الضيعت البلد يقللوا من تضحيات الابطال الذين لا يساوي واحد من هؤلاء ضفرهم في الإيمان بوطنه والتضحية بالروح والدم . عمايل شوقي بدري وشلته هي عمايل الانقاذ وهم فعلا شبهينا واتلاقينا. انظر قادة الكيزان اليوم كلهم احفاد هؤلاء الخونة ادلاء جيش كتشنر : نافع .. قوش والبشير مالك شايف الفيل وتطعن في ضله يا شوقي يا ود امينة؟؟؟؟؟

  50. لبشير هو عبدالله التعايشي ذات نفسه وكل انظمة الهوس الديني والتجارة باسم الدين وكله علي شاكلة المهدية ، وهنالك مثل شائع يقول (انت قايل الدنيا مهدية).

    لقد قام المهدي الدجال والمدعو خليفته بقتل ادم ام دبالو الذي احسن اليهم واواهم .وهذا مالم يذكره تاريخ السودان المزور.

    لقد قرات كتاب بابكر بدري (ذكريات بابكر بدري) امتع ماقرات في كتابة المذكرات
    اما الذي يقول ان طفله بكتب بافضل من ذلك فهذا رجل جاهل والا ماذا يقول عن الطيب صالح والذي وصل العالمية باتباعه العامية اسلوبا وهو الضليع في اعجاز نظم الكلم . اكتبوا كما تتكلموا هذه مقولة غاية في الحكمة ، وقد قرات مذكرات لجوزيف لاقو ترجمة الاستاذ محمد علي جادين ,كان جوزيف لاقو يتحدث مباشرة او ان الكتاب ينطق بلسانه . واذا قراتم مذكرات جوزيف لاقو سوف تدركون المغزي الحقيقي والمعني لمقولة الاستاذ بابكر بدري (اكتبوا كما تتكلمون) وهذه دعوة
    وحفظك الله استاذنا شوقي بدري

  51. شايفك في المقال دا والقبلو بطلت ترد علي المتداخلين !!!!
    زمان ماكنت بترد علي الناس لما يشكروك ويمدحوك اسي الجد شنو ؟؟؟.
    انت زيك وزي ناس المهدي عايز الناس تقول ليك انت صاح في كل الاوقات .
    لو ربنا اداك المكانة العند ناس المهدي كان ربطتنا بالجنازير وضربتنا ليل نهار ولاجبرتنا علي شراب بولك واكل خراك .
    اعتقد ان دافعك للكتابة ضد المهدية هي عقدة ان جدك كان الخليفة التعايشي يعاملو كالعبيد وكذلك عار ان جدك كان عميل للانجليز .

  52. دا كلام المهدي ( تابه. و اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر و خلفني صلى الله عليه وسلم بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه والسلام

    اما التعايشي فكان اضل سبيلا

    و مع ذلك تجد البسطاء من عشاق البطولات يصدقون هذه الخرافات و يدافعون عن اصحابها بالباطل

    صراحة بعد اطلاعي علي معظم الردود خرجت بنتيجة خلاصتها ان السودانيين شعب لا يستحقه
    سوي امثال التعايشي و البشير—-

    يا امة ضضحكت من جهلها الامم

  53. يبدو ان شوقى بدرى القى حجرا فى بركة راكدة وفتح باب النقاش من كل حدب وصوب ونجح فى ذلك !!!
    فى النهاية هناك راى وراى آخر وحقائق تاريخية لا يمكن انكارها والكمال لله وكل ابن آدم خطاء ولا معصوم الا النبى قراءة التاريخ تعيننا فى عدم الوقوع فى الاخطاء والاستفادة من الايجابيات والمهم ماذا نريد نحن لمستقبل السودان انا شخصيا اريد وطنا ديمقراطيا ليبراليا لا مكان فيه للتجارة باسم الدين والسيطرة على الغوغاء والجهلة باسم الدين اريد شعبا متنورا يتسلح بالعلم والعلاقة مع الرب هى شان بين العبد وربه وقال المصطفى عليه السلام انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق وقال الحق عز وجل فى كتابه الكريم لست عليهم بمسيطر ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر وكل ابن آدم يلقى جزاؤه يوم التغابن ولكن لا يسمح بالكفر والفجور فى العلن وفى الشارع العام والشان العام هو شان سياسى بحت يسعى لخدمة الوطن والمواطن وليس التكسب باسم الدين هذا ما اريده للسودان ومستقبله اما اهلنا فى الزمن السابق من مهدية وغير مهدية تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسئلون عما كانوا يعملون ونحن فى زمن غير زمنهم وظروف غير ظروفهم فلنتحاور عن ما هى افضل السبل لادارة شاننا وتجارب الدول الناجحة من حولنا كثيرة ولا اريد تجربة مثل تجربة تجار الدين ناس الانقاذ او ايران او سوريا او مصر الانقلابات او العراق او اليمن او ليبيا وهلم جرا اريد ان نتظلع للنجوم ونصير نجما مثل بريطانيا والهند والمانيا وامريكا والسويد وهلم جرا من دون ان نتخلى عن عقيدتنا وديننا والدين لله والوطن للجميع!!!

  54. يا اخوانا عمكم شوقي بدري دا خلاص كفاه ، براحة عليهو شوية مسحتو بيهو خشاش الارض
    هسا الحاج العجوز دة يمشي يساهر ليكم يكتب الجزء الرابع والخامس والسادس يكمل ليكم باقي تخاريفه القاعدة في نص صلعته الكبيرة دي عسي ولعل تبقي ليه سوك تعويضي يعالج بيه جراحه وهزائمه

    كسرة
    قال شوقي بدري لا فُض فوه
    ( عندما سألت الخالة زهرة نقد ابنة خالها والدتي عن موعد ختاننا . قالت والدتي اننا قد ختنا ، علي طريقة اهلنا . بدون ان يعلم جيراننا . واستلمت من الخالات وهرة وزينب 15 عشر رشا ,, حق ود الطهور,, وكان والدي ذا ثروة ومركز ) .

    قولت لي الطهرك منو يا شوقي بدري ؟؟؟ اوعي يكون شيخ عبدالحميد الذي طهر سلاطين في زمن المهدية ومن ديك سلاطين حاقد علي سوداني؟
    أمانة الطهورة دي ما قاسية !!!!!!!
    غلطانين الانصار يطهروك انت وسلاطين من غير بنج !!!!!!

  55. بعد ما إتهرينا من عبارات زى:
    ** أضرب الظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين
    ** الشعب المغلوب على امره
    ** البشكير..المؤتمر اللاوطنى
    ** ضاربين الطراوه فى اوروبا فى فنادق خمسه نجوم
    ظهرت أسطوانه جديده بفضل مقال استاذ شوقى (موضوعي وعلمي)

    ومن الغرائب والمحن السودانيه:
    ** الأحتفال والأعتزاز بالخراب والدمار… خراب سوبا
    ** الأفتخار بالوسخ والغبشه… أنحن الغبش
    ** تكريم وتمجيد من أهان الأنسان الذى كرمه الله…شارع الزبير باشا
    ** الأعجاب بمن قام بشتمه وتحقيره…سير سير يا البشير

  56. العم شوقي
    هذه معركة في غير معترك . هذا تاريخ مضي بخيره وشره ولكل زمان مفاهيمه و خصائصه الثقافية والفكرية الخاصة به . . وليس من الحكمة او الحصافة ما تقوم به الان اما تاريخ الثورة المهدية فهو تاريخ كل الشعب السوداني وليس خاص بآل المهدي او الخليفة او غيرهم فليس من الحكمة اتخاذ ما يفعله بعض احفاد المهدي اليوم كقميص عثمان للتقليل من تاريخ الوطن . فلننأ بتاريخنا عن استراتيجية تصفية الحسابات .. فذلك عبث صبياني لا يعلم فداحة عواقبه الا الله !

  57. يا سادتي تاريخنا مثل ثرواتنا الاول يغطيه جهلنا و غبائنا وتقليلنا من قدر انفسنا والثانية يغطيها عجزنا .. للاسف مازلنا نقرا تاريخنا من كتب سلاطين ويوسف مخئيل ونوفيلد ونعوم شقير واخيرا كمان ظهر فيها شوقي بدري !

  58. من أوبريت الشريف الهندي

    سلام يا البقعة ، مبروكة الإله والدين ..
    حباب السودنوك وخلوك سمارة وزين
    حباب قصرك ضبح “غردون ” من اللَّضنين ..
    حباب الخَندق .. العجن الجلود بالطِّين .
    حباب المهدي فيك ، كِبر حرارة ودين ..
    حباب أسد العرين ، عبد الله ود تورشين ..
    حباب النُّور، عقيد الخيل ، عقود الشَّين ..
    عَنقرة المَعَزَّة .. الأصلو ما بِتلين .
    حباب ودَّ النُّجومي القَبرو في توشكين ..
    حباب عثمان سواكن دقنه في الدَّورين ..
    حباب يعقوب ، حباب يعقوب
    ، حباب محمود ، وشيخ الدِّين

  59. قبل ان تنزلق في هذه السكة اللزجة اخي شوقي يجب ان تعلم ان الثورة المهدية في الخمس سنوات الاولى(1881م-1885م) قلبت موازين العالم وإرهاصات الفلاسفه والعلماء آنذاك ككارل ماركس وإنجلز وملوك بريطانيا كونها ثورة شعبية محركها الدين الاسلامي الذي وحد السودانيين وقادهم لتحرير أنفسهم من قبضة المستعمر الغاشم البريطاني والأتراك. وكانت أمل ومرتجى المقهورين في إيرلندا وإسكوتلندا وسائر إنحاء العالم تحديداً في الصين -ماوتس تونغ فيعام 1947م قام بثورته الشعبيه عمادها الفلاحين من الريف وطوق بها النظام الملكي الحاكم في المركز-كمثال-.أما المهدية في شقها الثاني ” نظام الخليفه عبدالله التعايشي (1885م-18898م) فقد حوربت حرباً شعواء نتيجة الاخطاء التكتيكية والحروبات القبلية والتمردات نتيجة لمقابلة الخليفة لها بالحزم الللازم لحفظ الوطن من التشرزم وتشجيع المستعمر لهم ( وهي قبائل معينة ينشط احفادهم اسفيريا في تزوير تاريخ المهدية والسودان) فكانت النهاية الشجاعة في كرري و امدبيكرات التي احترمها حتي الاستعمار الانجليزي.

  60. العم العزيز شوقي بدري
    ولله وتا الله ندعوا لكم في كل صلاة ان يشفي الله قلوبكم من داء الحقد وتصفية الحسابات التاريخية اللي حارق فشفاشكم حريقة , الثورة المهدية ثورة كل الشعب السوداني ضد الانجليز والاتراك والامام محمد احمد المهدي سواء ان كان مهدي منتظر او ما كان الا انه بطل قومي ورمز لكل الشعب السوداني زيه زي نهرو و المهاتما غاندي في الهند وعرابي وعبدالناصر في مصر هذا باعتراف الانجليز ذات نفسهم مثل تشرشل و وولسلي فما قيمة الشخابيط البتكتبوها دي مع كلام شخص مثل تشرتشل ؟؟؟؟
    تدعي معارضة الانقاذ وانت تزرع في الفتن بنفس اسلوبها شفالك الله وعافاك

  61. بارك الله فيك عمنا شوقي لقد كشفت لنا غطاء بالنسبة لنا نحن الشباب كان محجوبا عنا لاندري بفعل فاعل ام بالجهل حقيقة فوجئنا بالحقائق المذهلة عن فترة من تاريخنا وواضح من سردك انها فترة بائسة عمها الجهل والتخلف الشديد ووضح جليا ان الطائفية قامت علي اساس باطل وعلي خرافة مضحكة انت صادق جدا يا عم شوفي وقدمت لنا خدمة جليلة بتبصيرنا بحقائق مذهلة ما كنا ندري عنها شئ وتاكد لنا بان تاريخنا فيه فترات مظلمة عمها الجهل والتخلف المركب لايعيب الشعوب حقائق معيبة وسيئة من تاريخها بل يعيبها الكذب والتضليل
    شكرا شوقي شكرا شوقي شكرا شوقي
    لقد قدمت الاستنارة واستنرنا

  62. .For some reasons some commentator do not like your “exposing” writing **Sudanese people hate the truth about their false, fabricated history

    No wonder “Albashir” is ruling the country for the past 26 years

  63. كاتب المقال ما عارف هو داير شنو بالضبط وبفتكر انه تاريخ السودان بدا ببابكر بدري وانتهي بي ابوه ابراهيم بدري !!! دا زول داير يتسلي وخلاص اصلو عجوز متصبين عايش علي معونات الضمان الاجتماعي في السويد لا شغلة ولا مشغلة لكن نقول ليك لو عندك وقت فاضي امشي قضي في شغلة تانية لأنو الهدف من قراية وكتابة التاريخ الاستفادة لمصلحة السودان الليلة بالشي اليخليو يحافظ علي سلامه الاجتماعي ووحدته . وو رب البيت اخطر شي انصاف القراء للتاريخ لا بفيدو ولا بستفيدوا وأهو الانقاذ فلحت في دردقة الشعب السوداني لي قبيلتي وقبيلتك وجدي وجدك – و لحدي ما تبقوا شعب زي بقية شعوب الله بتعرفوا بلدكم وبتحبوا ابطال تاريخكم اكتر من قبايلكم -نقول ليكم ودعناكم الله وربنا يحفظ البلد من البزرعوا في الفتن ويتوروها صباح صباح

  64. شوقي بدري وفاطمة شاش .. شبه شديد !

    لا حول ولا قوة الا بالله
    بالله عليكم هسا شوقي بدري دة فرقو من فاطمة شاش شنو ؟
    فاطمة شاش قالت اي بيت سوداني فيه زاني وحرامي وفاسق وهذا شوقي بدري الان يفسق هذا الشعب السوداني الأصيل ويبدأ بجده بابكر بدري و يقول فيه ما لم يقل مالك في الخمر وبعد داك شغال يوزع شتائم يمين وشمال ويخوض في الاعراض ولا يتورع من ذكر اسماء أشخاص بأسرهم . انا قايل فاطمة شاش اخير منك زاتو يا أيها العجوز المتصابي

  65. قصيدة الشاعر التجاني يوسف بشير في مدح الامام المهدي نقلا عن ديوان اشراقة :

    في دجى مطبق ويوم دجوجي وليل مقفقف مقرور
    ولدت ثورة البلاد على احضان كوخ وفي ذراعي فقير
    عوذوا طفلها وصونوا فتاها بجديد من الرقي أو أثير
    وأقرأوا حوله المعوذة الكبرى وذروا عليه بعض الذرور
    وأعقدوا وأكتبوا من الكلم العليا حفاظاً على المهدي الصغير
    وى هلم أنظروا سياجاً من النور على مهده الوطيء الوثير
    وي هلم أسمعوا الملائك يعزفن بميلاده نشيد السرور
    وي هلم المسوا تحسوا جناحاً خضلاً في الثرى وحول السرير
    مالها زلزلت وماجت بنا الأرض ألم تغتمض عيون القبور ؟
    والجى نائم يغط أما يصحو شيء في جانبيه خطير ؟
    أوشكت حوله المنازل أن تنقفض من فوقها سماء القصور
    باركوا الطفل في قلوب وصلوا في المحاريب للعلي الكبير
    قر يافوخة وازغب في صغري خراف من نفسه أو شكير
    ومشى في الصبا قسيم المحيا هيئت نفسه لكبرى الأمور
    وأغتدى زاهد الشباب وصوفي بنى قومه ومصباح نور
    سالكاً في الحياة نهج طريق طيبي معبد ميسور

  66. يقول الحق عز وجل تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسالون عما كانوا يعملون . صدق الله العظيم
    ما هي الفائدة من كل هذه الجلبة يااخي شوقي؟

  67. شعب ليس له الحق في القراءه .. حتي ان كثير من المطبوع في دور النشر العالميه لايسمح بدخوله للبلاد بحكم اننا شعب غبي ويجب ان تفرض علينا الوصايه الثقافيه وتحجر علينا الاستناره .. نحن شعب اذا اراد ان يعبر للخارج يجب ان ياخذ اذنٱ من الحاكم بامر الله وزبانيته وزراء الداخليه .. نحن شعب بدون انجازات .. شعب يحب الاساطير والكرامات

    معليش ياوالدي وياوالدتي ولكن ليتكم لم تكونوا سودانيون ولم تنجبوني سوداني موهوم .. فما انا الا موهوم كبير من صلب شعب موهوم ببطولات دون كيشوت….. شعب ملكه الله ثلاثة انيال وبيشترى كيلو الطماطم ب 30 جنيه

  68. المهدية كانت ثورة ضد الطغيان وتجارة الرقيق والضرائب واذلال السودانيين وشارك فيها حتى الكجوريين من جبال النوبة وجنوب السودان..ونحن فعلا في حاجة الى ثورة جديدة ضد الذل والاستكبار مكن الحثالة الحاكمة الحالية يقوم بيها زول نظيف جدا ذى الامام محمد احمد المهدي…

    وكمان يا حليل السيد عبدالرحمن المهدي الاسطورة وصانع استقلال السودان ويا حليل ناس ديوقراطية وست منستر من الرعيل الاول قبل الاستقلال 1902-1956قبل ان ياتي حثالة الصهيونية الامبريالية “القوميين + الاخوان المسلمين intelligentsia الى سدة الحكم عبر الاتقلابات القوميين العرب 1969 والاخوان المسلمين 1989…وما دخل السودان”الاصل ” في كل ذلك..60 عاما في المتاهة

    السودان في حاجة الى اعدة كتابة التاريخ باسس جديدة من دخول الاتراك السودان من اجل الذهب والعبيد لحدي 2015…واخر وجوه الخذى المؤدلج المستورد الرئيس المعتوه البشير ورهطه المفسدين”الاخوان المسلمين + مخلفات مايو من القوميين وهم يخططون لتنفيذ دناءتهم الاخيرة-فصل دارفور
    هل هناك ادنى مقارن, بين سودانيين وست منستر 1902-1956 وسودانيين الصاغ صلاح سالم ومصر الخديوية؟؟في الوعي او في السلوك حتى >>>والله حفيد السيد عبدالرحمن السيد الصادق ده هو السبب في تسلل هذا الوباء الى السودان منذ ثورة اكتوبر العجيبة 1964 والحديث ذو شجون
    الانتلجنسيا الخبيثة -The Malignant Intelligentsia
    واتاكدو المشروع الامبريالي الصهيوني”الراسمالية الاحتكارية الدولية التي يقودها شيلوك تاجر البندقية”البنك الدولي عملاءها هم”الاخوان المسلمين “الماسونيين-الرسامالية الطفيلية وبرنامج الخصخصة والجرعات وافقار واذلاال الشعب السوداني وافضل من طبقه في الشرق الاوسط هو عمر البشير والترابي عبر العصور

  69. (الحمد لله ان الكثيرين قد عادت اليهم الحياة. لا يضيرني بل يفرحني ان اهاجم . فهذه ظاهرة تعني ان الناس تهتم . وفي بعض الاحيان نحس بان الناس قد مات فيها الاحساس).

    شكراً لك يا شوقي بدري فلقد حرّكت ساكناً وفي الحركة بركة كما يقولون.
    وكما ذكر بابكر بدري فإنّ السودانيين لا يحبّون الحقيقة طالما هي تؤلمهم و أزيد إلّا من رحم ربّي.
    كنّ على الدرب سائراً لا يضرك من يهمز و يلمز و لا تلتفت فأنت تقوم بعمل شاقّ يسهم في نشر الوعي و الإستنارة فلك التحيّة أبداً.

    نرجو أن نرى نقداً موضوعيّاً يستخدم فيه مع القلم و القرطاس الفكر و ليس العواطف الجيّاشة فهنا ليس موضعها.

  70. الآن يمكننا أن نعود إلى بيوتنا سعداء ونأوي إلى مهاجعنا يهدهدنا الفخر فقد انتصرنا على العم شوقي وكلنا له القليل من النقد الموضوعي والكثير من الشتيمة الشخصية ما زاد زواتنا المنفوخة انتفاخاً.
    يمكننا أن نعود الآن إلى أسيادنا من الجن والبشر
    إلى بلة الغائب وبلة الحاضر
    إلى لتنا وعجننا الأزلي
    إلى تاريخنا المقدس الذي لا يحمل نقطة واحدة اضفناها إلى علوم البشر وتقنياتهم
    إلى أمراضنا النفسية الجماعية التي نعبدها
    وإلى أمراضنا العضوية التي لم تعد توجد إلا في متاحف الباثولوجي
    إلى سكاكيننا الطويلة التي قتلنا بها انبياءنا وكل من حاول هز أوهامنا الجليلة “محمود محمد طه، عبدالخالق محجوب، وجون قرنق”
    يمكننا الآن أن نعود سودانيين من الطراز الأرفع نحيا على ذكرى ماض تليد من البطولات الخرافية، ماض لم يوجد إلأ في أهامنا الجماعية الراسخة.
    نحن لا ندري ولا نريد أن ندري أن أوهام الماضي هي ما يصنع بؤس الحاضر.

  71. غايتو شخصيا لست مع المهدية او ضدها ولا اعرف مدي صحة الكلام موضوع المقال ولكن الحقيقة استاذ شوقي بدري دائماً عنده مشكلة في اللغة العربية اخطاء إملائية و ركاكة في الصياغة انصحه بمراجعة المقالات قبل نشرها

  72. نعم لا علاقة بين المهدية والانقاذ فالمهدية هي اهم دعوه لاصلاح الدين والزود عن حياض المسلمين اما الانقاذ فهي دعوة بعض المسلمين لتوظيف الدين من اجل الثراء والتمكين…..المهدية صارعت الاستعمار والإنقاذ خضعت لدول الاستكبار حتى صار السودان تحت الحماية الدولية…المهدية رسمت حدود السودان وخلقت الاطار الموضوعي للوحده والانقاذ قسمت السودان وفصلت الجنوب…المهدية اساس الشخصية السودانية والانفاذ بعثت العصبيات والقبليات والجهويات بل جعلت السياسة قائمة على الفبائل والعشائر وحطمت الشخصية السودانية القومية واشعلت الحروب والمعارك الهامشية من اجل الثراء والتمكين فاضاعوا هيبة الدولة والدين بل تاكد عمق ولائهم للاستعمار والمستعمرين

  73. رايتنا..
    منسوجة بالصبر الحديد
    محجوبة بالراي السديد
    حافيها روح دقنة العنيد
    مخضوبة بي دم الشهيد
    مولودة فى بائين ولام
    حاميها توراً شين اغر
    عجمو السهام الفي الجراب
    سهمو السليط كان الأمُر
    سمعو الكلام قول الصواب
    كان مبتدا وكان الخبر
    وفى الفروة كان حسن الختام
    يا امة ..
    يا امة ترضع من زمن
    لبن البطولة
    وورثت السيف والقوافي
    من عمومة ومن خؤولة
    يا عفارم..
    يا عوافي..
    من عرض ارضك لطولا
    فى ضميرك انزرعنا
    شونة لريق القبيلة
    ومن جبينك اتولدنا
    شعلة
    ضوت باقى ليلة..
    غرة فى جبهة بلدنا
    وعزة فى هامات نخيلة
    بكرة نتشابا ونقولو العديلة
    وعزة لاقت بعد طول حرمان خليلا
    وعزة لاقت بعد طول حرمان خليلا
    ومن جيل جديد..
    رافع شعار ..
    يا عزة قومي وما تسمعي
    الهمس البقول
    يا امة نومي
    واستيقظي وفكي الحصار..
    واتوشحي الامجاد ازار
    ارمي الجمار عدي البحار
    ما تغرقي وفى اللجة عومي
    وكان فتر عزمك وخار..
    استلهمي الروح من جناك
    ود النجومى..
    يا طابية بتدافع عن ام درمان ونيلا
    وامة بتعلم شباب كيفن يكون معنى الرجولة
    وكيف يرفع عالي علم الوطن فوق النجوم
    واعنف هجوم..فى الدنيا ما بقدر بطولا
    ويقول قصائد فى الوطن
    بارودي ما بقدر بقولا.
    يا عفارم..
    يا عوافى..
    من عرض ارضك لطولا..
    اللواء الشاعر ابو قرون عبد الله ابو قرن

  74. لا اعتقد ان المقارنة سليمة فانت لم تعايش المهدية الا في كتابات جدك، اما الانقاذ ففيها وفيها.
    اولا المهدية ثورة حقيقية لاشك في ذلك اشترك فيها كل شعوب السودان بل حتى التراتبية التي حلت فيها نموذج لحال الترتيب في كل الثورات حيث يقدم الاكثر تضحية وجسارة، والانقاذ هي محض انقلاب ليل قام به حفنة من مدنيين معهم ظباط بل حتى قوتها في المجاهدين تفرقوا ايدي سبأ بين السوق والقبيله.
    ثانيا اوضاع الحياة التي في المهدية وتفاصيل حوادث البطش والظلم باسم الدولة في المهدية لاتختلف عن اوضاع حقوق الانسان في القرن التاسع عشر في كل العالم مثلا في مصر او في تركيا العثمانية. اما الانقاذ فهي خارج التطور الذي حدث في فهم حقوق الانسان في القرن الواحد والعشرين ولذا كانت ادانتها دائما حاضره في المنتديات الدولية حتى وصلت للفصل السابع والمحكمة الجنائية
    المهدية بمقاييس عديده من الظلم ان تسرج مع الانقاذ، واللافتة التي يهاجمها منها البعض هي الخليفه عبدالله الذي الحق الاستعمار باسمه قبيلته بعد انتهاء دولته وقبلها لم يكن يعرف باكثر من خليفة المهدي والدليل كل مكتوباته. والخليفة عبدالله من المهم النظر له بتجرد كرجل دولة في القرن التاسع عشر في افريقيا له ما له وعليه ماعليه، واعداءه في الداخل والخارج لم يكونوا ملائكه بالطبع. والتاريخ دائما يكتبه المنتصرون للاسف.

  75. لا اشك البته ان عمنا المحترم شوقي يابه لترهات الذين يهاجمون حامل الرسالة عوضا عن الرد الموضوعي على الرسالة نفسها فعمنا شوقي سابق لزمانه بلا شك، لكن ما يحيرني كل هذا الهجوم الشخصي او حتى مجافاة المنطق و طبيعةالاشياء من جموع الذين اتاحت لهم الظروف بان يكتبوا على الشبكة العنكبوتية و هم على حسب تقديراتي الخاصة لايتعدون 5% من شعب السودان!!!!!!
    فاذا كانت الطليعة المحظوظة يتسم معظمها باللا منطق و تسود فيهم الخرافة لهذا الحد فكيف سنرى الضوء في نهايةالنفق.

    لا اظن ان السودان الذي نعرف ستقوم له قائمة، و الله يكضب الشينة.

  76. الله فعلا كما تكونوا يولى عليكم…مستغرب اشد الاستغراب من البدافعو عن السفاح ود تورشين…اكيد ديل هم نفس المقتنعين بحكم البشير وسايقم زي الغنم لمصير قاتم ومعلوم…وواحد عامل فيها فرويد زمانو يقول ليك شوقي منهزم نفسيا!!!خلاااااص يالتجاني الماحي please wake up and smell your coffee كفاية خرافات و حياة في تاريخ بايس وبطولات زائفة…وين الشجاعة انو الخليفة يقرر يطلع بمئات اللاف من االسودانيين في السهلة سااااااي كدا قدام اعتي ماكينة عسكرية في العالم انذاك وكان عندوالمعلومة زي جوع بطنو.؟يا غباء محكم يا متورط بشكل ما خاصة وانو حملة توشكي ديك ما كان في ليها اي مناسبة اللهم الا التخلص من اطراف معينة خاصة وانو ما كان في توشكي اولادو او جراب الراي اواواو..وبما انو لم يشتهر بالغباء يبقا ماف تاني احتمالات كتيرةاخري ولاشنوووو؟الفتنة نايمة ماف شك لكن الناس لازم تكون شوية اوبجيكتيف …اقرب نظام للبشير من ناحية السوء و الدموية هو دولة ودتورشين شئتم ام ابيتم…زي شوقي دا المفروض يكرم يا بجم!!!!!

  77. المقارنة معدومة ولا يوجد أدنى شبه بين الاثنين لتصبح الإنقاذ نسخة من المهدية ،فالمهدية مضى عليها أكثر من قرن من الزمان واصبحت تاريخا ، والإنقاذ ما زالت قائمة وتسعى إلى المستقبل .. المهدية قادها رجال لا يشبهون أهل الانقاذ في شيء ، وهي ولدت من رحم المعاناة والعذاب والقهر في حين أن الإنقاذ ولدت من رحم مختلف تماما لا يشبه الرحم الذي ولدت منه المهدية بالمرة ، لذلك من يشبه الإنقاذ بالمهدية يرفع من قدر الإنقاذ و ويقلل من قدر المهدية، وهذا ظلم.
    ولكي يفهم الناس أن الفرق بين الاثنين شاسع كفرق الأرض والسماء ، أو الليل والنهار ، أو كالفرق بين اللونين الأبيض والأسود ، لابد أن نذكر الناس بالأسباب التى جاءت بالمهدية وجعلتها تختلف عن الإنقاذ اختلافا كاملاً .أقول كلامي هذا ليس دفاعا عن المهدية فليس هناك ثمة سبب يدفعني لذلك سوى قول الحق و لأن المقارنة بها ظلم كبير لا يجب ان يصدقه الناس ، وكذلك من أجل إنصاف المهدية بتبرئتها من شبه (شبه) الإنقاذ وأيضاً إنصاف الإنقاذ من خلال تعريفها بقدرها .
    الحكم التركي المصري كان هدفه تحقيق الأهداف التى جاء من أجلها إلى السودان ، ولذلك عمل على تغيير الوضع السياسي والإقتصادي والإجتماعي دون الاهتمام بمصالح أهله أو حتى تحقيق مصلحة المواطن ومصلحته في آن واحد وأنما اهتم بمصلحته فقط ، ولذلك فإن سياساته المبنية على تحقيق أهداف طرف واحد أدت إلى تعقيد الحياة البسيطة الموجودة أصلاً في المجتمع السوداني، وساءت أحوال المواطنين وعاش الناس ظروفاً قاسية من الظلم والقهر والعنف، وهو بالضبط الوضع الذي خلقته الإنقاذ في السودان منذ وصولها وحتى الآن .
    في الحكم التركي لم تجد القيم والأعراف المحلية المرتبطة بالشأن القبلي والإدارة المحلية اهتماماً يذكر، وحاول تسخيرها بصورة غير مقبولة لخدمته ، وقد أدى هذا الأمر إلى إحداث خلل في الروابط القبلية نتج على إثرها الكثير من المشاكل والصراعات والغبن مثلما فعلت الانقاذ تماما .
    الإمام المهدي كان يطمح إلى تحقيق شيء واحد ، هو تأسيس دولة إسلامية عادلة بدليل البراعة التى كان يقود بها ثورته ، وقد نجح في تأسيس الدولة فعلا ولكنه لم يستطع الحفاظ عليها لأسباب كثيرة جدا ، وقد كانت الثورة المهدية أقرب إلى حركات الإصلاح الإسلامي ، أما الانقاذ فقد تاجرت بالدين وفشلت في تطبيق أدنى معايير الإسلام حتى على نفسها وهي تعمل بخبث ومكر لم تعرفه الثورة المهدية أبدا . .
    المهدية لظروف كثيرة خارج ارادتها لم توفر فرص تغيير البنية المادية في المجتمعات السودانية ، منها قلة الوعي وصعوبة المواصلات، وبالتالي بقيت الحاجة إلى الآصرة العشائرية تحت سطح الولاء القومي الذي أوجدته هي نفسها. ولذلك لم تنح في تغيير الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي خلفها الحكم التركي نتيجة لما آلت إليه الأوضاع العامة فكل الظروف كانت ضدها، أما الإنقاذ فقد وجدت كل الأجواء مهيأة لأحداث التغيير والنقلة الكبيرة في المجتمع وكل الظروف معها ولكنها لم تفعل.
    كانت المهدية ثورة وطنية شعبية دينية الولاء الشخصي لدعوة المهدي الوطنية الاسلامية ، فلم تقم باستغلال القيادات العشائرية والقبائلية كما فعلت الإنقاذ . والمهدية ساعدت في تنامي الإحساس الوطني لأول مرة وعكسها تماما فعلت الإنقاذ التي عملت على خلق مشكلة كبيرة أسمها الهوية ولذلك لا يمكن ان تكون الإنقاذ نسخة من المهدية .. الإنقاذ لا تشبه إلا نفسها

  78. يا شوقي بدري نهشت لحوم الناس حيين وميتين لا تراعي حرمة موت ولا اخرة وجعلت سيرة الأسر واعراض البيوت لبانة تلوكها في مقالاتك الركيكة الاسلوب لعل وعسي تشبع بها عقدك ومركبات نقصك . الان أشرب من نفس الكأس وعلي قول الشاعر :
    لسانك لا تذكر به عورة امرئ … فكلك عورات وللناس السنُ

  79. فى كتاب اسمو تراينف اوف زا صن باللغة الانجليزية يوريك المهدية دى شنو
    كيف تقول المهدية تواضع وتجرد وشنو مابعرف
    وناس المهدى كنزوا الأموال ولما نميرى جوعهم أدهنسوا ليه وصالحو بى صادقهم
    ولما جاعوا تانى دخلوا مع الإنقاذ ومرق الأب الصادق يناضل وخلا ولدى عشان قفة الملاح وبيت نمرة اتنين وعشان السفرجيه الطباخين
    ناس المهدى لا متواضعين ولاشى ناس المهدى يسكنون القصور ويركبون العربات الفارههة ويلبسون الحرير ويقضون إجازاتهم فى أوربا إنجلترا على وجه الخصوص ولما مستواهم نزل قصدوا مصر عدوتهم الاولى حتى حسنى مبارك قبلوا قدميه

  80. أيها الشوقي بدري ياخي خلى عندك دم و بطل محاربة طواحين الهواء و للمرة الثانية نذكرك بأن معظم كتّاب الراكوبة كتبوا عن “وليد” المعتقل في السعودية أهو جاتك الفرصة وانت لسة تهدر وقتك في المهدية وبابكر بدري والاحفاد وفاطمة ابراهيم بدري ياخي انت لا تعرف تكتب غير في المواضيع التلاتة ديل

    ارحمنااااااا

  81. 01- يا شوقي بدري … يا أخوي سلام عليك … الله يشفينا ويشفيك … من العلينا والعليك … لكن عمّك بابكر بدري … زوّج بنته … للمهندس محمود محمّد طه … صاحب الرسالة المحمّديّة الثانية … وقالت هي أمّ المؤمنين … أخير المهدي قال هو مهدي ساكت … ؟؟؟

    02- بعدين يا أخي … المهدي … عليه السلام … هو الذي حرّم تجارة الرقيق … وقام بإعتقال تجّار الرقيق … ثمّ قام بنفيهم … أي سجنهم في أماكن نائية … سل عن ذلك أحفاد تجّار الرقيق … وهم قاعدين … خلّيك من كتابات عمّك بابكر بدري اللّعين … الجمهوري اللئيم … و من توثيقات إبي سليم … و هرطقات عبد الله علي إبراهيم … و قلّة ادب حيدر إبراهيم … إلى آخر فلاسفتك و رسلك الجمهوريّين … وخلفائهم التقرانيّين ( د.القرّاي ) مثالاً … وخلفائهم الصوماليّين ( دالي ) مثالاً … القصّة دي طويلة … ومعقّدة … أعني قصّة الإغتيالات السياسيّة … وحكاية عداء الشيوعيّين والجمهوريّين للإمام عبد الرحمن … ولطائفة الأنصار … وعبثهم بتاريخ المهديّة … وإستغلالهم السيئ لواقع الحياة القبليّة والسلاطينيّة والصوفيّة و حتّى واقع الحياة التعليميّة السودانيّة … ؟؟؟

    03- ثمّ ثالثاً يا أخي … السودان … في أواخر العهد التركي … مرّت به مرحلة زمنيّة … إسمها زمن الصولات والجولات … سل عنها الأجداد والحبّوبات … و اكتب ما يُقال لك … بعيداً عن تلك الكتابات … التي كتبها أصحابها كوسائل لتحقيق بعض الغايات … والمهديّة من حيث الإجتماعيّات … كانت إمتداداً لتلك الصولات والجولات … ولغيرها من الظواهر والتنميطات الإجتماعيّات … مع أنّ … تلك أمّة قد خلت … إلى آخر الآيات … ؟؟؟

    04- أدّيك مثال واحد … أنا الشهر الفات … كنت قاعد مع إبن عمّي في بيته … بمدينة المهندسين … بأمدرمان … فقال لنا أحد أقربائنا الذين كانوا معنا … إنّ جدّنا … عبد الرحمن الحاج حمد … الحجازي الأنصاري … إبن القادمين من أودية المدينة المنوّرة … إلى أرض النيل … نيل أمّنا هاجر النوبيّة … عليها السلام … عندما هاجم البديريّة الدهمشيّة … المنطقة التي كان يقيم فيها … وأخذوا النساء الحجازيّات … في زمن الصولات والجولات … ما كان منه … إلاّ أخذ بندقيّته … وذهب إلى حيث يقيم البديريّة الدهمشيّة … ودخل معهم في معركة حامية الوطيس … فانتزع منهم زوجته … وقتل الرجل الذي كان يستعبدها … وأخذها هي وزوجة القتيل … إلى حيث كان يقيم … ولكنّه قد تزوّجها … كزوجة ثانية … وأنجب منها …

    05- غير أنّ … كلّ الذي ذكرته أنت يا شوقي بدري … نقلاً عن بعض المراجع … هو في الحقيقة واقع … يفتخر به إنسان السودان … لأنّه أحسن من واقع الإنسان … في أماكن اخرى … و لولا أنّ أجدادنا فعلوا ذلك … لانقرض إنسان السودان … المسألة كانت مسألة بقاء …ولم تكن مسألة بغاء … ؟؟؟

    06- مسألة البقاء … العامّة هذه … بالإضافة إلى ظاهرة الصولات والجولات … هي التي أجبرت الأفارقة … يبيعون بعض أبنائهم وبناتهم لتجّار الرقيق … لكن بموافقة السلاطين … ؟؟؟

    07- بل مسألة البقاء هذه … في عهد السواقي … هي التي جعلت الشباب السوداني بألوانه المختلفة … و من الجنسين … يبيعون شبابهم … بأنفسهم … لأصحاب السواقي … لكن بموافقة أهلهم وشيوخ عربهم وسلاطينهم وشيوخ صوفيّتهم … بمبلغ معروف … أربعين جنيه فقط … ويا لها من أربعين قطعة ذهب … يعني تشتغل عبد … أو خادم … حتّى يصبح عمرك أربعين سنة … عشان يدّوك الأربعين جنيه الذهبيّة دي … لكن بتبقى من أصحاب السواقي … أو صاحبات السواقي … والبلدات … ذات المساحات التي تبلغ عشرة كيلومترات في عشرة كيلومترات … على الأقل … تقول لي المرأة السودانيّة كانت ما عندها قيمة … والرجل كان عبد … ؟؟؟

    08- أنا غايتو … نصيحتي ليك … يا شوقي بدري … لا تكتب كلّ ما خطر على بالك وجاء على لسانك … قول لي ليه … لأنّ سيّدنا عمر بن الخطّاب رضي الله عنه … كان يضرب الذي يفعل ذلك … بقبضة يده … بين ثدييه … حتّى تخر لاسته … ثمّ يقول له … قبّحك الله … أ … وَ … كلّ ما خطر على بالك … وجاء على لسانك … نطقت به … عمّكم بابكر بدري دا … والله كان حضروا سيّدنا عمر بن الخطّاب … كان لحّقوا الزينين … يا أيّها الجمهوريّين … المُتخلّفين … الما أصيلين ولا أيّ حاجة … قال درجة الأصالة … قال … أو كما قال … رسول الرسالة … فيلسوف حزب درجة الأصالة … وشيخ طائفة الأصالة … رحمه الله وتولّى أمره … ؟؟؟

    09- على كُلّ حال … السودان غرقان في الطين … وبيحتاج لمن يرفعه … من ضنبه … وينضّفو من الطين … عشان يقوم … و يقدل نضيف … ويرعى في قش الخريف … بطّلوا قلّة الأدب والتزييف … وشمّروا سواعدكم أبنوا الترس و الرصيف … وأنتجوا العيش النظيف … ما تنوموا ساكت تمدّدوا الكرعين وتمدّوا الشلاليف … وتشخروا شخير عنيف … ؟؟؟

    10- التحيّة للجميع … مع إحترامنا للجميع … ؟؟؟

  82. مستعربة الشمال النيلي وتزوير التاريخ بحكاوي الحبوبات

    قولت لي كرهنا حكم البقارة يا شوقي بدري ؟

    المهدي اول رئيس سوداني الوحيد يشطب بالقلم الاحمر ثقافة الاستعلاء العرقي للمجموعة النيلية . جانا في الهامش متواضع وزاهد وقال نكون سودان يضم كل الأجناس والقبائل . بدأ بنفسه فصاهر الفور والنوبة والدينكا و زوج بناته للبقارة الذين تلعن ابو خاشهم اليوم . الثورة المهدية اول من نادت بتوزيع الثروة والسلطة في السودان وقدم المهدي خليفته من الغرب وجاب عثمان دقنة من هامش الشرق وأمر حمدان ابوعنجة من جبال النوبة . التشكيلة الجديدة المتساوية في السودان أزعجت ربائب الاستعمار من الجماعة المقربين من الحكم التركي ولي يوم الليلة مجتهدين في تشويه تاريخ السودان بقصص حبوباتهم . شوقي بدري بغبائه هو سطر جديد من ثقافة مستعربة الشمال النيلي التي ستقضي علي ما تبقي من السودان . وإلا بالله عليك ما هو الفرق بينك وبين الكيزان ؟ انت وهم وجهان لعملة واحدة. المفروض يكون العنوان شوقي بدري والكيزان شبه شديد

  83. الثورة المهدية تميزت بظاهرة الهجرة إلى الأرياف البعيدة الحصينة، فكرة حربٍ شعبية مُبدعة، قبل أن ينمو هذا المصطلح ويصير له شأن في منتصف القرن العشرين. إن اختلفت أنت يا شوقي بدري حول الوسائل حينذاك أم اتفقت، فالتاريخ هو صنيعة الزمان والمكان، وليس لنا الحق في انتزاع الحدث من مرقده لنُجري عليه مفاهيم وقيم عصرنا، ولكن وفق زمانه كان إبداعاً قيادياً للمهدي، وللشعب السوداني الذي نصر فكرته .

  84. همسة في اذن العم شوقي بدري
    أنت وجدك بابكر بدري و ووالدك ابراهيم بدري لم تخلقوا هذا العالم لتفرضوا على الآخرين شروطكم ورؤياكم للاشياء , قوموا انفسكم أولاً لتكونوا قدوة للآخرين قبل أن تطلبوا منهم أن يصدقوكم.

  85. العم شوقي
    بعد السلام والتحايا والاحترام
    لم التقي بك من قبل واسال الله ان نلتقي.حتي ننهل من معينك الذي لا ينضب
    انطباعي عنك سوداني اصيل و ود بلد
    الا اخوانا السودانيين ديل ما بحبوا الحقيقه ويفضلوا المجامله والنفاق علي الوضوح وزي ما قال دكتور حيدر ابراهيم علي السوداني لا يعبر عن مشاعره تجاه اي شي بصدق
    لذلك اكتب ولا تنتبه لاي كلام غير موضوعي كثير من الناس يتابع كتاباتك باهتمام شديد
    لك مني خالص الود والاحترام

  86. مقالة كلها مغالطات وجغمسة اعجبني احد المعلقين وصف كلام الكاتب بانه كل سطر يرد علي السطر الذي بعده ، كل زمن عنده فهمه وافكاره المهدي كان قائد ثورة تحرير وعرف كيف أتكلم لغة زمنه لو كان منشوراته بتتكلم عن اللبرالية و او قوي اليسار او الوجودية او قوي الشعب العاملة ودكتاتورية البروليتاريا ….. ما كان في زول تبعه فمالكم كيف تحكمون ؟
    اللافت في المقال دة انه شوقي بدري أتخلي عن سيرة غردون حبيبه المفضل والذي يكتب عنه بانه القديس الحالم الرؤوف المحب للشعوب المستضعفة وكأنوا يكتب لجمهور من القرّاء عنده قنابير !!!!

    منو القال ليك غردون كان أشفق من النملة الشفوقة علي الشعب السوداني زي ما داير تقنعنا ؟
    غردون دا ما ياهو اول زول بدا الحرب البايلوجية في التاريخ لما نشر جرثومة الجدري وسط السودانيين الأبرياء عشان يحارب بيها الثورة المهدية ؟ أخبث حرب لشخص خسر الحرب في الميدان حتي الإنجليز اسياد اللحم والراس ما سلم من انتقادهم اللاذعة ليوم الليلة ، لكن نسوي شنو ما دام في سودانيين زيك يزينوا الباطل ويزوروا التاريخ ويشكروا اي مستعمر قتل وسلب ونهب ثروات خلق الله !!!
    غردون دا ما ياهو الإعدام احمد العوام لمجرد انه قال كلمة حق عند سلطان جائر ؟ وما ياهو الرسل صالح ألمك وقطع راس الشريف احمد وطه أمير المهدي في الجزيرة وعلق راْسه في الخرطوم لمدة 3 ايام يستلذ بمشهد الرأس المقطوع . غردون قال في مذكراته انه اذا وقع في يده عثمان دقنة والعبيد ود بدر سيعاقبهم بالذبح وتعليق الرأس في الخرطوم مثل الامير الشهيد احمد ود طه ، امشي اقرأ مذكرات غردون لعلك تتعظ وتتعلم شغال تمجد لينا في مستعمر طاغية وعيونه زرق وتشتم في الرجال الحرروا البلد و سوو ليها كرامة بالله انت سوداني انت ؟
    كتابة التاريخ دي ما ونسة يا استاذي الفاضل

  87. ( من صحبك ثلاثة أيام لا يمت الا وليّا . وان من قبل جبهتك كأنما قبّل جبهتى . ومن قبّل جبهتى دخل الجنة . ومن رآنى أو من رأى من رآنى الى خمس ، لم تمسه النار ) .

    بختكم يا ختمية و مبروك عليكم البشارة التى حتى الصحابة لم يبشروا بها، رسول الله صلى عليه و سلم لم يقل من صحبنى ثلاثة أيام لا يمت الا وليّا كما لم يقل من رآنى لم تمسه النار”.

  88. شكرا للاستاذ شوقي الذي كشف لنا بكل شـفافية ووضوح اسباب تدهورنا وتخلفنا بهذه المقالات الواضحة الصريحة التي كشفت عن امور كان بعضنا يجهلها والبعض الآخر يتجاهلها حبا في التمادي والانغماس في الرق والعبودية حتى صرنا نساق كالبهائم ونقدس ابناء المهدي والمرغني وشيوخ الطرق والدروشة والتخلف ولهذا صرنا وصارت بلاد السودان في ذيل ومؤخرة الامم عن جدارة واستحقاق..
    كثير من التعليقات تدل على ان اصحابها قد اسـتمرأوا الذل والهوان والعبودية (ومن يهن يسهل الهوان عليه) ويحسبون ان المجد هو اشعال حروب تأتي على الاخضر واليابس يقودها دجالون لا يخفى كذبهم على احد..
    قاتل الله الجهل والجهلاء..
    تحية طيبة للاستاذ شوقي بدري حفظه الله..

  89. اتفق مع الغالبية بان المهدية ثورة عظيمة اشترك فيها جميع السودانيين تقريبا ، ولكن لاسباب مختلفه ، وقد نضجت ظروفها ومواعينها ولذلك انتصرت انتصار رائع وافرزت اشياء جميله لا مجال لسردها ، ولكن…
    المهدي نفسه دعوته فاسدة دينيا ( مع احترامي له ) وكان شخصية فذه وقائد عظيم واستغل الكثير من الجهل الذي كان سائدا حينها ، اما الخليفة عبدالله التعايشي فقد كان جاهلا لا يتمتع باي ذهنية دينية او خلافه وقلب الموضوع كلو لي حكم جائر متخلف وهو ما ادي الي تذمر الناس وانتصار كتشنر لاحقا….
    المهم انا اتفق مع شوقي بدري ( بغض النظر عن التفاصيل وطريقة طرحه للموضوع ولكن المهم الفكرة والنتيجه ) فيما ذهب اليه من الشبه الكبير بين حكم الخليفة عبد الله التعايشي وحكم عمر البشير واتمني من الله تعالي ان يمن علي السودان بحل يشبه احتلال الانجليز للسودان ( بس بدون دماء )، وطبعا ده حلم غير واقعي الان ،و ما تبع ذلك من تطور ومدنية وحضار ة اوصلت السودان والسودانيين الي قمة المجد في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي.
    وقد بدا الانهيار رويدا رويدا علي يد الحكومات الوطنية بدءا من حكومة الازهري ،والاستقلال كان مليئا بالاخطاء وبعده السودان مشي في طريق مظلم خاطئ .. وانتهي بنا الحال في اسفل الحفره مع وصول الترابي وجماعته لسدة الحكم ومن ثم استفراد البشير وزمرته بالعرش …
    نسال الله ان يصلح حالنا بعد هذا الحال

  90. الأخ شوقي الحقيقة التي يعرفها الجميع أن المهدي لم يكن مهدي الله المنتظر و أن الخليفة عبد الله التعايشي لم يكن تعايشيا و انما كان من غرب أفريقيا و كان متأثرا بالفكر الشيعي الذي يقول أنه في رأس كل 100 سنة هجرية يظهر مهدي و المهدي نفسه ينحدر من أسرة شيعية جعفرية من مصر. الدول قديما الاسلامية قديما كانت تعتمد على الولاءات القبلية أو الأسرية أو الطائفية . المهدي خلق ولاء طائفي له . الخليفة وجد منافسة لحكمه من سكان ضفاف النيل و لذلك اعتمد على عيال الغرب و حاربهم و حارب أكبر قبيلتين و هم الشايقية و الجعليين و أساء معاملتهم للحد البعيد , كما أجبر غير المسلمين لاعتناق الاسلامو سماهم المسالمة , و لا زالت الذاكرة الجمعية تختزن الكثير و الكثير من الحكاوي , راجعوا ما كتبه المؤرخون في الدول العربية عن المهدي السوداني و فترة المهدية.

  91. الثورة المهدية كانت ملحمة بكل المقاييس وشهدائها الكرام هم شهدائنا أجمعين كسودانيين .. تقدموا نحو حتفهم بشجاعة نادرة من اجل الوطن أدهشت حتي اعدائهم! . وتركونا نحن جيل الاسفيريات لنتلهي عن مأساة وطن يتمزق أربا.. بمقارنات بيزنطية بائسة يقودها أمثال شوقي بدري .. فيهرب بعضنا لنصب المشانق التاريخية لقادة المهدية .. يا سادتي.. فرسان المعدي خلدهم تشرتشل حين قال ( انهم اشجع رجال مشوا علي وجه الارض ).. وكفي بذلك خلودا ! فانظروا انتم بماذا سيخلدكم التاريخ ؟! يا جيل البكائيات و جيل ثقافة الحديث عن المسكوت عنه .. لا أسكت الله لكم حسا ! .. ولكن ذهنية الثرثرة علي حوائط الاسافير لن تبني وطنا ولن تحارب قبلية وعصبية استوطنت فينا.. فاعمتنا عن حقائق الماضي والحاضر ..وحتما ستأتي أجيال بعدكم لتحاكمكم بمشانق اشد فتكاً .. وبضدها تتبين الاشياءٰ ! المهدية بكل انتصاراتها وانكسارتها انقضت في فروة ام دبيكرات الأبية .. لأن هذه هي حتمية وصيرورة احداث التاريخ منذ بدء الخليقة .. ولكن عظمتها تكمن في انشغال الناس بتحليل أحداثها علي الرغم من مرور اكثر من قرن من الزمان علي نهايتها فانقسموا ما بين مؤيد مغالي و معادي جحود لا يخاف بخسا ولا رهقا .. وبشوقي بدري ضرب الله لكم الأمثال لعلكم تعقلون ! .. وقديما قال ابن خلدون في مقدمته الشهيرة ما معناه : ( تاريخ الامم وامجادها يصنعها الجيل الاول .. ثم يأتي الجيل الثالث ليهدم كل شئ كما اهل بيزنطا بجدلهم العقيم )..

  92. التاريخ الذى يجب أن نعتز به فقط , يقبع في اهرامات البجراوية تاريخنا الحضارى بدأ وانتهى هناك, الممالك النوبية ترهاقا و الكنداكات, وكل ما حدث بعد ذلك هي عبارة عن سلسلة من الانتكاسات والاخفاقات بما فيها المهدية والمشهد المريع الذى أمامنا الآن وهو نتيجة ترادف تلك الانتكاسات.

  93. دا راجل ما فاهم حاجة في اي حاجة ..هههههههههههههه خلوه يقول العاوزه…الراجل متخيل نفسو كاتب و ناقد وعايش الدور….اصغر ابنائي في المرحلة الثانوية يجيد اللغة العربية بشكل افضل من اخونا شوقي فقري دا هههههههههه

  94. مقالك ما موفق المرة دي يا عم شوقي
    لو كتبت لينا عن الاستاذ وليد الحسين او شهداء سبتمبر كان أفضل . محاكمة التاريخ بادوات اليوم عملية متهورة

  95. يا شوقي بدري لماذا كل هذا الحقد على تاريخك و وطنك واخوانك..والله مقالاتك تفوح منها رائحة كراهية و حقد دفين كما انها خالية تماما من اقل درجات الموضوعية و التحليل العلمي المنطقي..يا رجل عيب عليك تقارن ثورة قومية حررت البلاد و العباد من نيران ذل الاتراك و المصريين بنظام الانقاذ الفاسد المفسد وهو في حقيقة ليس بنظام سياسي مجرد عصابة استولت على الحكم…….والله كرهت الراكوبة بسبب مقالاتك المسمومة الحاقدة…لا موضوعية لا ادلة ….ياخي كرهتنا حياتنا…وكشفت انك رجل اي كلام مجرد زول حاقد و مريض نفسيا ….اتوجه بنداء لادارة موقع الراكوبة بعدم نشر مقالات لهذا المدعو شوقي بدري..هذا الرجل ينتهك تاريخنا و حاضرنا و يبث ما في داخله من امراض و احقاد …هذا موقع محترم، نعم المجال مفتوح والحق مكفول للجميع للتعبير عن ارائهم و النقد البناء في اي موضوع..لكن مقالات هذا الرجال ما تندرجت تحن هذه النوع من الكتابة..مجرد تعبير عن نفس مريضة تفوح رائحتها النتنة مع كل مقال..

  96. نعم قرأت النقاش غير الموضوعي وغير المثمر لكتابات ود بدري في الحلقة السابقة وضيق الوقت منعني من الرد في حينه.. كثير من المعلقين على الحلقة الأولى خرجوا (أوف بوينت) .. واحد تحدث عن ورع الإمام المهدي وتقواه وأن بابكر بدري صلى وراءه وكان الإمام المجاهد يبكي بخشوع في صلاته ,, وكيف ان الإمام الزاهد صرف وجهه عن الذهب في بيت المال مستغفرا.. . مع أن المقال ليس فيه أي شيئ عن هذه النقطة.. لم يقل مثلا أن المهدي غير تقى أو شيئا من ذلك.. آخر تحدث عن عظمة المهدية وكيف أنها معلم بل أكبر معلم وشهادة على شدة مراس السودانيين .. طيب دائما من رأيي أن مصطلح المهدية مصطلح عام جدا .. يضم تحته مراحل مختلفة كثيرة حتى وإن كان هناك رابط بينها .. هناك مرحلة الدعوة والثورة الأولى وهي التي جمعت أكثرية من السودانيين تحت رايتها وتحت قيادة الإمام المهدي بعضهم لإيمانهم المطلق بالجانب الديني ومهدية المهدي وآخرون باسباب تتعلق بمظالم الحكام.. حتى انتصرت الثورة بفتح الخرطوم ومقتل غردون.. الإمام توفي بعد أشهر قليلة جدا من سقوط الخرطوم وحتى خلال هذه الفترة القصيرة ربما لم يمارس الحكم والرئاسة للدولة التي وضع لبناتها إلا لأيام قليلة ثم أوكل سياسة الأمور كلها لخليفته … توفي المهدي رحمه الله ورضي عنه ( في ظروف ما زلت أرى أنها غامضة جدا رغم محاولاتي قراءة هذه الحادثة الكبيرة من مصادر مختلفة.. صحيح الموت حق وقدر مقدور ولكن فقط الشكوك تراود حول موت هذا الرجل العظيم في التاريخ .. وهو في ريعان الشباب تقريبا حوالي 40 سنة أو أكثر قليلا ومشهور أنه كانت له بنية قوية .. الله أعلم) جاءت بعدها مرحلة حكم الخليفة عبد الله وهي المرحلة التي تناولها ود بدري في مقاله الأول وأيضا هنا في حلقته الثانية .. وهي مرحلة لا أظن أن هناك من يغالط _ إلا إذا جاهلا بالتاريخ – أنه حدث فيها انكسار للوحدة التي حققتها مرحلة الثورة وشهدت (عمايل فظيعة) ضد قبائل كاملة من شرق السودان لغربه لشماله لجنوبه (ممكن نفصل لو أتيح الوقت ) بل لقادة كبار في نفس الثورة تم اعدامهم بطرق وحشية مثل الزاكي طمل وغيره ثم لجميع المقربين من الإمام المهدي إلا آحاد أفراد .. وحتى قبائل الغرب وضمنها قبيلة الخليفة نفسه لم تنج من حملات (عثمان جانو) الانتقامية التي وجهها الخليفة عليهم فقتلت وسبت وأحرقت ونهبت.. ثم عرج الخليفة على أهل المهدي وأسرته فنكل بهم أيما تنكيل وبعث بمجموعة منهم إلى أقاصي الجنوب حيث تم قتلهم ضربا بالعصي.. هذا تاريخ بغير سباب .. من كان عنده تاريخ آخر فليأت به ونحن مستعدون نقرا ونقيم في حدود ما نعرف.. الشكرية والكبابيش والجعليين وقبائل الغرب بما فيهم التعايشة والرزيقات وغيرهم كلهم كانوا ضحايا لتلك الفترة .. بعد ذلك كانت مراحل ما سمي بالمهدية الجديدة تحت قيادة السيد ع الرحمن المهدي وكانت تركيزها استثماري اقتصادي إضافة إلى الجانب السياسي بالطريقة الحديثة (حزب الأمة).. ثم الفترة الراهنة بقيادة (امام الانصار الحالي)
    كانت توجد معارضة للمهدية من أولها وتضاعفت المعارضة في عهد الخليفة وما ترال إلى الآن .. كان هناك علماء دين لهم رأيهم في علامات المهدي المنتظر ومدى انطباقها على صفات قائد الثورة وكثير من المعارضات المتفرقة
    ليسي صحيحا ما أورده أحد المعلقين من تقسيم المعارضين للمهدية من أنهم إما خائن أو ما دون ذلك هل كل القبائل التي ذكرتها خونة بالجملة؟ كما أعتقد أن بعض المعلقين كانوا يكيلون السباب بلا تمييز لأن في بالهم الدفاع عن زعيم الأنصار الحالي أو كتابات أخرى لشوقي حنقوا عليه بسببها .. من كان له أي تاريخ آخر مرحب بيه .. المهدية ليست تاريخا بعيدا جدا .. ما زال أحفاد جميع من ذكرتهم موجودون على قيد الحياة ولا شك أنهم يعرفون تاريخ أسرهم وقبائلهم وهو مطابق لما رواه بابكر بدري في كتابه ووافق عليه إمام الأنصار السيد ع الرحمن المهدي كما في مقدمته لكتاب الشيخ بابكر بدري .. هو انتو أنصار أكثر من السيد ع الرحمن ود المهدي وللا أيه؟
    استشهاد الخليفة الرائع في أم دبيكرات لا يلغي أبدا مكانية تقييم فترة حكمه واعتقد أن عنوان المقالة فيه نوع من التعميم حين يذكر المهدية بينما هو يتناول فترة محددة .. رغم أن لشوقي آراء منشورة عن الفترات الآخرى .. ولكن التعليق كان يجب أن ينصب على ما ورد في المقال .. لا على جوانب أخرى .. والله المستعان.. سلام

  97. عليك الله ياأستاذ شوقي جاوبني بصراحه كده بتقدر تحصر لي عدد المرات التي ذكرت فيها آل بدري في مقالاتك ؟؟؟؟!!!! قطعا لن تستطيع لأن العدد قد تجاوز الاف المرات (بصورة مبالغ في أبو أهلها زاتو) ,, هسي يا أستاذ شوقي لو كنت بريطاني هل كان المجتمع المتحضر داك حيرحب بمقالاتك وانت مصدع رؤوسهم وما عندك سيره غير آل بدري آل بدري ؟؟؟ّ!!! يفتكر انكم اسهمتوا في تقدم السودان ده وعملتوهو ألمانيا عديل من حيث التقدم والرفاهية وحفظ حقوق وكرامة الإنسان !!!! كده بالله قوموا لفوا كل العوائل التي تدعي انها لها قصب السبق في مختلف مجالات الحياة في السودان مشتركين في انكم استثمرتوا في بساطة وطيبة وجهل المجتمع السوداني في ذلك الزمان وهسي جاي ابوسنينة يضحك على ابو سنينتين فما في داعي تتكلم عن موضوع تضخيم الذات ساي وتفتح على نفسك ابواب كانت موصده

  98. ومَبْهُوُر جَـدْ بِـجـيش الـمَهْـدِي لَمَّنْ حَاصَر الخُـرْطُوم

    شوقي بدري يمارس العهر الفاضح ويصف السودانيون بما فيهم جده هكذا : (( كلهم مرتشين و زناة ونهابين وقوم فاحشة )) أي حقد أعمى و أصم يكنه شوقي بدري لبلاد السودان وأهلها وجيشها على مر الحقب المختلفة عندما يقول الحاقد شوقي الاغتصاب الجماعي في السودان كل الجيوش كانت تمارسه يعني نحن شعب همجي بلا أخلاق ولا وازع ديني . لكي يثبت شوقي عدم أخلاق الشعب السوداني أجتهد كثيراً وحشد مصادر تاريخية , الله وحده يعلم مدى صدقها من عدمه يبدو ما استشهد به شوقي من مصادر معظمه إن لم يكن كله كتبه المستعمر أو أعوان المستعمر ليشوهوا صورة شعبنا الأبي المسالم وأنصار الله الذين مرغوا أفن المستعمر في التراب شيء طبيعي أن يجتهد المستعمر وأعوانه في فبركة هذا التاريخ الذي يحتفي به الحاقد شوقي بدري , معلوم الأنصار كانوا بسطاء اغلبهم لا يعرف الكتابة ولا القراءة فلذلك لم يكتبوا التاريخ إنما كتبه أعوان المستعمر حتى وإن كان بعضهم يتدثر بالأنصارية و لماذا نذهب بعيد عندنا سلاطين باشا خير دليل على الذين تدثروا بالأنصارية وكتب هو الآخر تاريخ عن المهدية . لكن سلاطين طلع أفضل من أعوان المستعمر الذين صبوا جام غضبهم على الأنصار والمهدي الإمام أكثر من المستعمر نفسه يعني ديل ينطبق عليهم لفظ التركي ولا (المِتّورك ) على كل حال بعد أكثر من مئة عام ظهر المِتّورك شوقي ليقول لنا انتم شعب فالصو بلا قيم ولا أخلاق وكأنه يجد المبرر للإنقاذيين في جرائمهم التي ارتكبوها في دار فور من إبادة جماعية وخلافه كان المِتّورك شوقي يريد أن يقول لهم انتم لستم وحدكم كل هذه الجرائم متأصلة في الشعب السوداني لا حول ولا قوة إلا بالله شيء مقزز أن يصل حقد المِتّورك شوقي على السودان وأهله و الأنصار لهذه الدرجة يا شوقي المِتّورك . أنا أنصاري وافتخر بأنصاريتي برغم حقدك والتاريخ الذي دونه جدك الذي كان يشجع تجارة الرقيق ويزني ويسرق ويرتكب الموبقات وما شرائه المزعوم هكذا :

    (بابكر بدرى يذكر فى نهايه مذكراته الجزء الاول انه بعد زواجه من الجده نفيسه احمد المليجى , انه اكتشف انها كانت فقيره وليس لها خادم وكانت تطحن العيش بيدها لان والدها واربعه من اخوتها المصريين قد قتلوا عندما فتح المهدى الخرطوم الخرطوم . فاشترى لها خادم بستين ريالاً كانت اجمل ما فى سوق الرقيق الذى كان مزدهراً فى ايام المهديه )

    وبعدين يا شوقي جدك بابكر بدري اشترى خادم بستين ريال , حتى هنا الموضوع وضح لنا تماماً كان يشجع تجارة الرقيق التي قال عنها كانت مزدهرة في عهد المهدية لكني وقفت كثيراً في اشترى خادم , لماذا اشترى خادم ولم يشتري خادمة ؟ عندك فكرة يا شوقي والغريب بابكر بدري لم ينسى أن يقول لنا كانت أجمل ما في سوق الرقيق , عشان تعرف الفبركة يا شوقي بابكر بدري قال اشترى خادم ولم يقول خادمة على كل حال حتى تعلم قارئ العزيز مصادر المِتّورك شوقي بدري أنظر كيف هي مصداقية بابكر بدري الذي مولع بالمصريات يقول شوقي بدري عن جده :

    (من الاشياء الغريبه ان بابكر بدري في تاريخ حياته لم يذكر زواجه بحواء زوجته الاولي . و لكن بابكر علي بدري بمساعدة خضر بدري اخ بابكر بدري ذكرا هذا الزواج )

    أتخيل قارئ العزيز بابكر بدري يخفي زواجه من زوجته الأولى لكن بمساعدة أخيه خضر ظهرت الحقيقة في الحالة دي يبقى بابكر بدري سقط في اختبار المصداقية في ما يتعلق بالتاريخ تماماً إذا أخفى زواجه بزوجة الأولى فكيف نثق في تاريخ كتبه بابكر بدري الذي قال عن نفسه وقلت عنه انت انه زاني وسارق ومرتشي .. وهكذا سقط مصدر تاريخي اخر من مصادر شوقي بدري . على كل حال ألعب غيرها يا فالح شوقي ستبقى الثورة المهدية أعظم ثورة وطنية ضد المستعمر حررت البلاد والعباد من الظلم . و أنا زيك مبهور يا صاحب ديوان عجائب الدنيا الثامنة , الأستاذ محمد المهدي حامد :

    ومَبْهُوُر جَـدْ بِـجـيش الـمَهْـدِي لَمَّنْ حَاصَر الخُـرْطُوم
    وسَـهَّـــدْ سَــالِـبَـــا وشَــهَّـــاهُـــو حَــتَّـىَ الـنُّــــوُم
    وبـي وَدْ الـنُّـجُـــومِـي الـعَــاتِـي خَـــاتِـي اللُّــــوُم
    نِـهَــارةَ الـوَاقْــعَــة ( فِــي شِـيـكَـــان ) صُــقُــوُرَا تَـحُــوُم
    وبِي عَــزْمَ الخَلِيفَة القَـاد أسُود كَرَرِي وصُدُورَا تَزُوُم
    وعُـــثـْمَــان دِقـْــنَــة طَـــــلَّ مِــن المَـشَــــارِق نُــور

    وكرري تحدث عن رجال كالأسود الضارية

    أيها الناس نحن من نفر عمروا الأرض حيث ما قطنوا
    يذكر المجد كلما ذكروا وهو يعتز حين يقترن

    نحن سودانيين نعتز ونفتخر بسودانيتنا برغم التاريخ المزيف الذي كتبه المستعمر و أعوانه وأذنابهم

  99. منشور يذكرني بقلم سلاطين باشا اليهودي ما فرق بين هذا المقال وما كتبه المنافق سلاطين باشا قبل قرن من اليوم؟؟؟

  100. الامام المهدي والثورة المهدية علامة فارقة في تاريخ امتنا العظيمة. واجدادنا الابطال الذين ضحوا من اجلنا يحق علينا ان نعظمهم اليوم ففيهم تعظيم لتاريخنا المجيد. اخجل حين أرى سودانيا وليته ليس سودانيا يسيء لتاريخنا العظيم. ولكن أمثال هولا هم احفاد من خانوا الشعب ووقفوا معا المستعمر ضد أبناء وطنهم وهولا معرفون ولايزالون فاعلين سلبا في تقويض مكتسباتنا التاريخية. سحقا لهولا وسحقا لاعداء الشعب السوداني المجيد. المجد للثورة المهدية ولابطالها والعارفين بقدرها.

  101. الاخوة المعلقين. تحية واحترام.
    لو سمحتم لي تعليق خارج هذه “العجاجة”.
    لاحظت ان المعلقين اكثر من 100 حتى الان ، واذكركم ونفسي بضروره نشر حملة التوقيع لاطلاق سراح الاستاذ وليد الحسين. اتمنى لو كل واحد فينا الزم نفسه بتبليغ من يستطيع. من العيب ان ننسى فضل من يقومون باعطاءنا هذه المساحة مجانا للتعبير عن الرأي والرأي الاخر.

  102. اولا يا شوقي بدري انت رجل انصرافي وتخلط المرارات الشخصية بالعام والخاص ..ما هذه الهراء الذي تهدر فيه وقت الناس معاك؟؟؟؟ …هناك طغمة حاكمة متجبرة اسمها الانقاذ خلينا في الحاضر وكيف نكنسها وتذهب الي مزبلة التاريخ ….هناك مناضل معتقل اسمه الوليد الحسين كيف نطلق سراحه …مشكلة مقالاتك دائما off point …. بعد انجاز هذه المهام يمكن ان تتفرغ لمقارناتك الغبية التي لا طائل منها بين الانقاذ والمهدية ….بين السلطنة الزرقاء وحكم عبود…..بين مملكة نبتة و نظام مايو

  103. في ماذا انت حيران يا شوقي يا بدري ! محمد احمد المهدي حينما كتب ما كتب وقام بالثورة كان شاب في الثلاثينات من عمره ونحن نعتبره بطلا فذا ملأت شهرتة الآفاق وقاتل من اجل عزتنا وكرامتنا بغض النظر اذا كان مهدي منتظر او غير منتظر نسأل الله له المغفرة والرحمة اذا احسن بالزيادة واذا اساء التجاوز وهو بين يدي الرحمن. يا استاذ ما قلته لايخلو من الغرض وافتعال المعارك بلا معترك لايخدم أي غرض خاصة انت تتحدث عن بطل يعتبر رمز عزة السودان وتشبه ثورات الشعب السوداني بالانقاذ ما هذا العبث بتاريخ الوطن ؟ اذا كان لك خصومة مع الصادق او ال المهدي فعليك به فلا داعي للتطاول علي مقدرات ومكتسبات الامة.

  104. الثورة المهدية من اعظم ثورات العالم في القرن ال19 يا اخي شوقي

    قد تنكر العين ضوء الشّمس من رمد … وينكر الفم طعم الماء من سقم

  105. بابكر بدري قال في نهاية الجزء الاول من كتاب حياتي بالنص – ( لا أعلم اي شئ اكتبه عن عمل الحكومة العليا في المهدية في أعمالها الرسمية لأَنِّي اصغر ممن يتصلون بها لشغلي بالتجارة وامتناعي عن السياسة ) .
    كلام واضح وصريح الاخ شوقي ينسف كل ادعاءاتك وفبركاتك المفضوحة .
    المهدية ما كانت مكملة لها ما لها وعليها ما عليها ولكن لا ينكر الا مكابر انها كانت دعامة السودان الحديث جمعت للقبائل السودانية المفرتقة ، وحدت السودان و طردت الاستعمار المصري التركي والإنجليزي . الانقاذ فعلت العكس فرتقت القبائل واثارت النعرات وجابت لينا الآلاف المؤلفة من قوات اليوناميد وقوات حفظ السلام اسم الدلع للاستعمار الحديث.

  106. ان تلويث وتزوير تاريخ الثورة المهدية الذي بنى قومية سودانية لاول مرة يتفق عليها الجميع هو عملية مستمرة من لدن سلاطين ولن ينتهي بشوقي بدري او حمور زيادة
    وهو كيد المستعمرين سياسيا حتى بعد خروجهم
    ده كوم برا

    نحنا قي قصص الخيانة التي انتهجها اقوام من بني جلدتنا ووقوفهم مع المستعمر قبل الثورة المهدية وحتى خلال فترة الثورة المهدية ضد اهلنا وضد كل ابطال الثورة المهدية لدرجات تصل الى حد السحل والاغتصابات الجماعية بكميات غريبة ومخجلة في كثير من المناطق

    وهي قصص متواترة لا يمكن انكارها

    بالاضافة الى توطين الرق في السودان واصداؤه التي ترجع الى اتفاقية البقط في السودان القديم ذات التفاصيل التي يشيب لهولها الولدان والتي اعتبرها كرست وشجعت هذه المهنة القذرة حتى القرون الوسطى وما قبل الحديثة في تاريخ السودان
    وباختصار من كان يبيع الرقيق غير اهل شوقي بدري الرباطاب وكبير تجار الرقيق الذي علمهم السحر الزبير باشا رحمة وشوقي بدري وجده بابكر بدري من اشد المعجبين باكبر تاجر رقيق عرفته افريقيا اسمه الزبير باشا. باعوا السودانين في جبال النوبة وبحرالغزال وضيعوا السودان والليلة يزوروا التاربخ يخفون به سؤتهم.
    حكام الانقاذ اليوم هم احفاد هؤلا السفلة يا شوقي بدري ولكنك جبان لا تكتب التاريخ الحقيقي
    لا يسعني الا ان اقول ياللعار الابدي

  107. طوبي لشعبي المسكين الذي لا يستطيع متعلميه ومثقفيه الفكاك من نير التبعية والعبودية الاختيارية . لايهمهم ان الملايين يساقون كالبهائم . بكذب واضح فيه تغول علي الله سبحانه وتعالي ورسوله صلي الله عليه وسلم . 300 مداخلة ، اغلبها لا يريد ان يخرخ من العبودة الاختيارية و اتحدي اي انسان يقول ان ما اورد محمد احمد عبد الله والميرغني في راتب الختمية ومنشورات المهدي صحيح. ….. نعم اتحدي … واتحدي حتي ابناء هذه البيوت للتصريح بأن جدهم كان علي حق . ولماذا يركب احفاد هؤلاء عي ظهوركم الآن وغدا ؟ لانكم من انحنيتم لهم فرحين . شوقي وغيره سيذهبون ولكن الدجل والكهنوت سيبقي لمدة طيلة جدا في السودان . يفككم البشير يركب علي ظهوركم الميرغني والمهدي .
    في اثناء الحرب الا هلية في امريكا حارب 39الف من العبيد بجانب نجنرال لي وحاربوا من ارادوا تحريرهم من العبودية . وضحوا بحياتهم دفاعا عن سادتهم . محن .. محن سودانية .

  108. “شوقي وغيره سيذهبون ولكن الدجل والكهنوت سيبقي لمدة طيلة جدا في السودان”.

    ما كنت أودّ أن أعقّب بعدك فقد قطعت جهيزة قول كلّ حطيب و لكن كدت أشرق بالدمع لعبارتك عظيمة الدلالة و المعنى و التي نزفها قلمك دماً لأجل مستقبل بنات و أبناء شعب السودان الفضل فطوبى لك و بشري.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..