طه: السودان تجاوز مرحلة الدستور الإسلامي إلى مرحلة التطبيق

الخرطوم -:

أكد النائب الاول لرئيس الجمهورية،على عثمان محمد طه، أن الدولة تجاوزت مرحلة الدستور الاسلامي الي مرحلة التطبيق ، مؤكداً انه لا خلاف حول مرجعية الاسلام واحكامه، مشيرا الي ان الحكومة ستنزل على الفتاوى والاحكام التي يصدرها مجمع الفقه الاسلامي في المسائل القطعية وستتدارس معه في المسائل التي فيها خيارات ومتسع.
وجدد النائب الاول في خطابه أمام دورة الانعقاد الرابعة لمجمع الفقه الاسلامي 2012- 2014 بقاعة الصداقة أمس رعاية الدولة للمجمع ودعمها له، مشيرا الي ان الرئيس عمر البشير يحرص على أن يمضي المجمع في طريق النهج العلمي وتحري الموضوعية وترتيب الاولويات وإستخلاص الاحكام الشرعية دون محاباة، وقال:» نريدكم ميسرين غير معسرين، جامعين غير مفرقين».
وقال ان الدولة تضع بين يدي المجمع كل خططها وسياساتها وإستراتيجيتها لتكون مادة لنظر المجمع وتصويباته وملاحظاته، مشيرا الي ان هذه السياسات والخطط ستعين المجمع أيضاً فيما يُصدر من فتاوى وبحوث.
من جانبه، كشف رئيس المجمع، بروفسور عصام أحمد البشير ،أن المجمع سيهتم بفقه الدولة والسياسة الشرعية وإحسان تطبيق الشريعة الاسلامية، مشيرا الي ان المجمع سيعين الحركات الاسلامية التي وصلت لسدة الحكم في بلدان الربيع العربي على تحديد الأولويات وحسن تطبيق الشريعة.
وقال إن المجمع في هيئته الجديدة يمثل كل ألوان الطيف الاسلامي في السودان، وان عضويته الجديدة تشكل إضافة لحركة الافتاء الجماعي، مشيرا الي ان المجمع يسعى لتحقيق الشراكة مع المؤسسات الدعوية والفكرية بالبلاد، بجانب المجامع العالمية ودور الافتاء وهيئات الرقابة الشرعية في العالمين العربي والاسلامي.
وشدد البشير على أن مجمع الفقه الاسلامي هيئة مستقلة تستند في فتواها على الاصول العلمية وتبذل نصحها للحاكم والمحكوم، مشيرا الي ان المجمع سيعمل على إحياء أدب الاختلاف ،وإشاعة مبدأ التعاون في المتفق عليه، بعيداً عن لغة التكفير والتبديع والتفسيق.
وأكد الامين العام للمجمع بروفيسور عبد الله الزبير عبد الرحمن ،أن المجمع حاضر في كل الساحات يقول رأيه في القضايا المستجدة وفي المواصفات والمقاييس وضبط الجودة، ويتابع مع كل الجهات المختصة ليمنع دخول كل ماهو محظور شرعاً من سلع ومطبوعات وغيرها.
يذكر أن مجمع الفقه الاسلامي في هيئته الجديدة ضم عدداً من الاعضاء من مختلف التيارات الاسلامية منهم رئيس جماعة أنصار السنة المحمدية والامين العام لهيئة شؤون الانصار وممثل هيئة الختمية للدعوة والارشاد والامين العام لجمعية الامام مالك الفقهية وغيرهم.

الصحافة

تعليق واحد

  1. ما تنسوا تضمنوه الحقوق التالية تحت باب فقه الضرورة:-
    1- فتح المواقع الإباحية
    2- رقيص الرئيس
    3- باب اللغف وشراء الذمم
    4- ترويج الأدوية الفاسدة
    5- تزوير الإنتخابات
    6- الزواج بى ستة نسوان
    7- بيع أراضى الدولة
    8- زيادة الضرائب
    9- القتل والإبادة
    10- زيادة التمكين وقلة التموين
    ( أعملوا ديل والباقى خلو لى أبو الدرداق)

  2. يا اخونا ياناس الراكوبة حرقتو حشانا دا من الناس ديل دستور ايه وكلام فارغ ايه عاوزين يطبقو ايه ديل وهم مسلمين كذابين ومنافقين

  3. ياناس الراكوبة ان بعض الظن اثم……….امكن الصينى دة ادة شيخ على مٍحاية صينية فى الكأس.. وقال ياشيخ على حتى المحاية سوينها وحنصدرها ليكم فى السودان

  4. يا سلام ياعصام الناس فى مشرق ومغرب العالم الاسلامى فى انتظار العون الاستزادة لاحول ولاقوة الابالله والله يا جماعة القروش دى بتعمل فى ناس جنس عمل وبعدين يا شيخ على على كلام ده بلا مجلس شعب بلا لمة

  5. ايها البومه المشئومة
    دستور ايه اللي انته جاي تقول عليه؟؟؟؟؟ بلو و اشرب مويتو.
    كنس الانقاذ الي مذبلة التاريخ هي مهمام المرحلة و بالشرعية الثوريةسوف يتم تقديمكم لمحاكم ميدانيه عسكرية لاقتصاص من جرائمكم العديده منذ 30 يونيو 1989 و لغاية لحظة سقوط نظامكم الوشيك ,لا افلات من العقاب و لا عفي الله عنما سلف.

  6. هو البعير دخل الاسلام علشان اكون حريص على الشريعه يا رجل اختشى خلاص ضاقت واستحكمت حلقاتها بقيتوا تفتشوا فى المخرج بالاسلام ولا بس مجرد كلام .
    كضاب والبعير اكبر كضاب وما فيكم واحد صادق وعندى ذره من الايمان .
    فارقونا بس وانتظروا الراجيكم يا سرق .

  7. “أكد النائب الاول لرئيس الجمهورية،على عثمان محمد طه، أن الدولة تجاوزت مرحلة الدستور الاسلامي الي مرحلة التطبيق ”
    يبدو ان نائب الرئيس الراقص و دولته تتحدث عن اسلام غير الذي انزله الله على نبيه محمد صلى الله عليه و سلم

  8. عايزين يطبقة شرع اللة وهم حرامية عايزين الشرع والبلد الشعب جعان كيف يتم شرع اللة وانتم تنهبو البلد سبحان اللةكافورى المنشية هم محمين من شرع اللة وداد الحرامية لاتحاسب نافع لايحاسب البشير الذى دمر البلد لايحاسب المتعفن وزير الزراعة لا يحاسب اخوان المجرم البشكير لايحاسبون اللة عليك يابلد يحكموك صعاليك اولاد الكلاب المسعورة

  9. …فعلا الـ 23 سنة الماضية كانت بث تجريبى ممتاز , والان بدأ البث الفعلى لدستوركم , وتجربتكم الاسلامية فى السودان احسن وخير مثال ـ للحركات الاسلامية شبهكم ـ فى الفشل وارتكاب الاخطاء الكارثية حتى يتجنبوها ويتجنبونكم انتم شخصيا , واثار تجربتكم لن يتعافي منها السودان فى المستقبل القريب ,للاسف , حتى بعد زوالكم الذى بدأ يلوح فى الافق….واحد شماشى واجنبى وافقو شاذنتود ..وكدة..!!

  10. هو مالوا خجلان من الكاس ,,, الفتوة موجوده من زمن الشيخ الترابي الغاية تبرر الوسيلة مافيها حاجة شيخك كان بيعمل اكتر من كدة للتمكين وبشبش بيرقص ويمكن بسيطة ياابو علوة كاس واحد من اجل التمكين

  11. علي عثمان محمد طه : وقال ان الدولة تضع بين يدي المجمع كل خططها وسياساتها وإستراتيجيتها لتكون مادة لنظر المجمع وتصويباته وملاحظاته، مشيرا الي ان هذه السياسات والخطط ستعين المجمع أيضاً فيما يُصدر من فتاوى وبحوث.

    NO COMMENT

    البشير : وشدد البشير على أن مجمع الفقه الاسلامي هيئة مستقلة تستند في فتواها على الاصول العلمية وتبذل نصحها للحاكم والمحكوم، مشيرا الي ان المجمع سيعمل على إحياء أدب الاختلاف ،وإشاعة مبدأ التعاون في المتفق عليه، بعيداً عن لغة التكفير والتبديع والتفسيق.

    NO COMMENT

  12. السودان تجاوز مرحلة الدستور الاسلامي إلى مرحلة التطبيق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    يا جماعة نحن اسمع نفهم شنو يعني كل الثلاثة وعشرون سنة الماضية كانوا بيضعوا في دستور اسلامي غير شريعة سيدنا محمد (ص) الغراء. أم ماذا؟

  13. ما تخجلو يا ناس وانتو قالين الشعب السودانى دا حمار دستور ماذا واسلام ماذا ١-المهديون نادوا باسم الاسلام
    ٢-نميرنادى باسلام لما دخل فى الزنق مع السياسة
    ٣-انتم يا ثورة الدمار الوطنى اتيم باسم الاسلام قتلتم مياءت الاف من شعب السودانى
    لو صبر الشعب السودانى المربوط بايمانياته العميقة فى الدين الحنيف
    لما استمرتم فى النعيم ودمرتم البلد والشعب كلها

  14. علي عثمان يبشر الشعب السوداني بالرخاء والوجبات المجانية والتوصيل المجاني عن طريق الملائكة
    ملاح وخبز قراني
    وشوربة سنية
    وسلطة فقهية

    شكرا سيدي النائب

  15. يافاشل شوفلك موضوع آخر ماعادت نغمة دستور إسلامي تجدي مع الشعب السوداني بعد أن ثبت وبما لايدعو مجالاً للشك لدى غالبية هذا الشعب أنكم أبعد الناس عن الإسلام وأنكم أكثر الناس خطورة على الإسلام والمسلمين من اليهود والنصارى وأنكم أكبرباب للشرك والكفر والنفاق فتح على السودان وأنكم أوسخ وأتفه وأقذر المنافقين الذين عرفهم التاريخ منذ أن أشرقت شمس الإسلام كيف لكم أن تتكلموا عن الإسلام وأياديكم ملوثة وملطخة بدماء الملايين من المسلمين من أهل دارفور ومن أهل كاجبار والحمداب وعن تطبيق أي شرع تتكلم أيها الحمار شرع إذا سرق فيكم الشريف تركتموه وإذا سرق الضعيف أقمتم عليه الحد التطبيق الذي تعنيه أهو مثل إعدام مجدي وجرجس في حفنة دولارات وجدت معهما وهاهو أحد خنازيركم حول بيته لبنك عالمي توجد فيه جميع أنواع العملات العالمية الصعبة من يورو واسترليني وريال سعودي وقطري ودينار كويتي حتى ليرة لبنان التي ماعادت مبرئة للزمة في دولتها كانت من بين العملات في ذلك البنك وليس الدولار فحسب وبرغم إعترافه على الملأ بحيازة تلك العملات التي تعرضت للسرقة أثناء غيابه في رحلة سياحية لمكة الكرمة والمدينة المنورة برغم هذا الإعتراف المخزي والمخجل الذي فضح أمركم وأمر شريعتكم التي تقوم على أرساء قواعد وأسس الظلم وعدم المساواة بين الناس حتى أضحت شريعة عبدة الشيطان أخف منها ظلماً وأقل منها إنتهاكاً لقيم ومباديء وقواعد العدالة برغم كل ذلك فهاهو يصدح بصوت عالي عبر كل أجهزة إعلامكم من الذين يسيطرون على مراكز القرار في دولة الصحابة الرسالية مدافعاً عنها وعن مفسديها من أمثالك ممن بددوا أموال البلاد والعباد في البذخ السياسي فهل هذا البذخ السياسي كان جذء من التطبيق الإقتصادي لشريعة الدولة الرسالية هل كان ذلك البذخ من أساسيات مشروعك الإنحطاطي وتوجهك الإنحداري
    فبحك الله وقبح وجهك الكالح نزير الشؤم والدمار والخراب

  16. ياخي على عثمان ده عبيط والله بيستعبط
    ده الناس في حاجه وهو بيتكلم في حاجه ثانية
    الناس مزنوقه و عينها طالعه وهو شغال لي في الدستور الاسلامي البص الاسلامي المخبر الاسلامي كل شي اسلامي
    الراجل ده راسه خفيف والله شنو شوية كاس بتعمل فيك كده
    ده اسمه كاس الصين العظيم اشرب يا اسلامي بالسم الهاري

  17. هذا الدجال الكبير وافاك زمانه مصر على ترويج بضاعته البايرة على الناس رغم انه يدرك تمام ان الناس قد اكتشفوا زيفها وخداعها ، انا اريد ان اتأكد هل هنال اشخاص يمكن ان يصدقوا هذا الدجال والافاك ، لا اعتقد ذلك ، على العموم هذة سكرات الموت وحشرجات المذبزح الذى ماذال يظن نفسه انه الحاكم بامر الله وانه ينوى تطبيق شرع الله (ياسبحان الله) والاغرب من ذلك ان رئيسه ذلك الهنبول المسطول ايضا يتحدث عن تطبيقهم لشرع الله رغم اكتشاف زيف وكذب هذا الحديث الذى لم ولن يكون سوى محاولة لاسناد هذا النظام المتسلط والمنهار وتسويقه بنفس الشعارات القديمة والمتكررة ، اى شرع يتحدث عنه اولئك الشرزمة من اللصوص والافاكين والدجالين وقصص فسادهم وفساد من معهم ازكمت رائحتها الانوف واستفاضت فيها المواقع الاسفيرية بالشرح والتفصيل ، اعتقد انهم يظنون الغباء فى هذا الشعب ولكن اتضح ان هذا الغباء لصيق بهم وبنهجهم الذى اتبعوه ، هذا النظام لايدرك مدى حجم الدمار والخراب الذى احدثه فى هذة البلاد ، ومايفعله ويقوله الان عبارة فرفرة مذبوح لا يجدى معه هذا التعلق بالدين والشريعة الاسلامية

  18. دي قديمة خالص يا ود عمي عثمان بتاع جنينة الحيوانات واللة زمان طبقتو الشريعة وقعدتوا عليها كمان… ودستوركم يااولا كيزوني ويا بشير السوداني

  19. يقول على الوسخان ان “”السودان تجاوز مرحلة الدستور الإسلامي إلى مرحلة التطبيق””
    والله ما عرفنا نقول شنو ” قالوا تور قا احلبوه”” بشبش يقول حنعمل دستور اسلامى 100% وحيتشاور مع كل القوى السياسية ويجى تانى يوم على الوسخان ويقول ان السودان تجاور مرحلة الدستور الاسلامى الى مرحلة التطبيق – نصدق منو ؟ افتكر على الوسخان بيقول الحقيقة اما تور الله فى برسيمه داك شاطح بر الحليه وهيمان برقيصة فى حلبة الزار والناس القاليهم الكلام دة بيعرضوا بر الحلبة – محنة والله ما بعدها محنة من ولد الحلاب فى كافورى لولد السايس فى جنينة الحيوانات – انتو عارفين العقد النفسية العايشين فيه الاثنين ديل من ماضيهم التعيس وعايزين يتفشوا فى الناس ، والله اعمال ابهاتم ما عيب كلنا ابهاتنا كانوا عمال بس ربونا تربية صحيحة والمثل بيقول ” الماشافته فى بيت ابوهك بيخلعك”” وديل مساكين ما شافوا شى ولولا التعليم ما كان مجانى كان تلقاهم قاعدين مبلمين تحت شجرة فى كافورى او جنينة الحيوانات علشان كده الاولانى استحوز على اراضى كافورى حبا فى الانتقام من ولى نعمته عزيز كافورى والتانى باع جنينة الحيوانات علشان ما يذكره بماضيه ، ولله فى خلقه شئون

  20. الحمد لله ظهرت بشائر سقوط نظام البشير وعلي عثمان ونافع وربيع عبد العاطي ومهدي إبراهيم، هكذا الطغاة كلما ادلهم عليهم الليل قالوا آمنا، قالها كل طغاة العرب في آخر أيامهم حتى القذافي تكلم عن الإسلام والمسلمين عندما ضاقت عليه الحلقة. وهؤلاء الذين نسوا الله في ساعة الرخاء فلم يتكلموا عن إسلام ولا دستور إسلامي ها هم يتكلمون عن الدستور الاسلامي في وقت الشدة، وهو دليل أنهم شعروا بدنو سقوطهم إلى مكبات النفاية في تاريخ السودان.

  21. يا دجال يامنافق أرمى كأس الويسكى جانبا وأستحم فى بحر الصين الاحمر من درن السكر وأتطهر بسبع غسلات بعدين تعال طبق الشريعة فى نفسك أولا وأعضاء مؤتمرك الوثنى الحرامية ثانيا وأرجاع مال الشعب المرحل للخارج لصالح مجموعة إنقاذكم الهالك بعداك تكلم عن الشريعة وتطبق فى مين من الناس فى السودان يا مسطول ديمة . والفيلة لو تابت وشاخت من ال…..تبقى قوادة الفيلة . وعصام البشير أختشى على دقنك اللابسو ودمك متى تقدمت هيئة علماء السودان بنصيحة للحاكم أنتم مكلفين بالفتاوى المفصلة حسب قياس الحدث مأمورين لامختارين فى أى فتوى تفتونه ونتحداكم أنت وهيئتك نصحتو يوما الحاكم . ما تضحكو على الدقون شريعة ماقدرتو تطبقوه 24 سنة حكم أسلامى ذورا على االله وعلى الناس وجاين تطبقوه اليوم ده كذب وهراء قولو عايزين مخارج للسلطة المنتهية الصلاحية وأحيائه مرة أخرى بكبت حريات الشعب وتتركو الحرامية السرقو البلد وقسموه أنتم الان سمعتكم أصبحت سيئة لايصدكم أحد ما تقونه أسئل الطفل الصغير فى أى بقالة يشترى حلاوة وقول له البشير وإمين دقون كيف فى البلد يقول دون تردد ديل حرامية صفة ثبت فى جبين كل الكيزان بلا أستثناء حرامية وسارقين عينك ياتاجر بقوة عين سرقة يعنى حرامية ومشرعين فى نفس الوقت لايمكن نؤمن بكم كفرنا بإفكاركم لأنكم ليس أمينين تحمل أمانة رفضه الارض والسموات والجبال أبين أن يحملنها حملها الانسان الضعيف الظالم لنفسه قبل الاخرين وأنتم ما قدر تحمل أمانة جربناكم 23 سنة وأثبتم فشلكم وسرقتكم المال العام دون خوف من الله والناس لايمكن يصدق أحد أمة تجتمع لتظلم الناس إلا بنى كوز النشالين وربنا صرفكم عن كلمة الحق عندكم الحق باطل والباطل حق قلبتو الامور جعلتو كل شيىء فى غير محله …

  22. يطبق ضلعك ياحرامى بعد ما لميت اهلك ال فرعون وملكتهم البلد افتكرت شرع الله يادوب ومال الكم وعشريين سنه دى كانت بروفه يامجرم غايتو جراة الكيزان فاقت الرقم القياسى الله يحرق دمكم بحق جاه النبى محمد صلى الله عليه وسلم ويكيد ليكم بقدر ما عذبتم العباد

  23. والله الشريعة واضحة مثل الشمس و العايز يطبقها ما بسوي ليها إعلان دا يبقي نفاق و دجل العايز يطبق الشريعة أولا يبدأ بنفسه و من ثم يطبق الشريعة في غيره؟؟ لكن هو متهم بمخلفات كثيرة عليه أن يقدم التوبة النصوحة و يطلب السماح بعد أن يعيد ما سرقه لأصحاب الحق بعدها أنحنا عندنا كلام تاني؟؟؟
    والله أعمالكم حيرت إبليس نفسه بل إبليس يطلب من ربه أن لا يحشره معاكم في مكان واحد في جهنم؟؟ إبليس لم يسرق الماللا العام إبليس لم ينافق إبليس قالها صراحة أنظرني إلي يوك يبعثون؟؟
    يقول تعالى:

    (( قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ. قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ . قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ. ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ. 14+15+16+17 ? سورة الأعراف ?
    لكن مؤتمر الأنجاس أستغلوا الدين لخداع الناس و تضليلهم بالكذب و النفاق و التدجيل ؟؟؟
    حقا إنهم أثبتوا للعالم (أن الدين أفيون الشعوب) و لكن الدين ليس أفيون الشعوب إلا بعد أن إستغله ضعاف النفوس و الخارجين عن الملة و المنافقين أمثال قادة مؤتمر الأنجاس المناجيس و المؤتمر الشعوبي و كلاهما من نفس الطيتة أحدهم إلي كوبر و الآخر إلي القصر و إنطلت المسرحية علي الشعب المغلوب علي أمره و لكن لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا كفاية لعند هنا كفاية فقد بدأ الطوفان الذي لا يبقي و لا يذر ؟؟؟
    أنه الشعب نعم الشعب و إذا الشعب أراد فليس من قوة علي الأرض تستطيع أن توقفه أو تحول بينه و بين ما يريد و قد أراد شعبنا إسقاطكم و سوف يسقطكم كما سقط اللذين من قبلكم و أنتم لستم بأفضل منهم؟؟؟؟
    قوموا إلي جمعتكم يرحمكم الله

  24. والله انا كل يوم ازداد اقتناع ان السودان لا يمكن ان يتعافى الا بذهاب الانقاذ الى مزبلة التاريخ!!! والله ديل ما يفهموا سجم رمادهم لا فى الفقه الاسلامى ولا الحكم الديمقراطى ديل بيفهموا حاجة واحدة فقط انه مافى زول غيرهم يحكم السودان ولا يحترموا اى جماعة و حزب او مواطنين لا يخضعوا لفكرهم او قيادتهم مع انهم والله لا يصلحوا لقيادة و ادارة انداية او خمارة!!!!!

  25. هههههههههه.. هسي علي عثمان متوقعنا ح نتفاجأ مثلاً يعني بحكاية الدستور الاسلامي دي !!
    زي الزول البحضر الفيلم 60 مرة وفي كل بيضحك في نفس المشاهد وبنفس الدهشة
    ياخي قوم لف

  26. بعد 23 سنة ,, وصلتم لمرحلة التطبيق ,, وطووووول السنين دي كانت تحت الدراسة يعني ولا شنو ,,,,, هههههههههههههه هييييييييييي هااااااااااااااااااا

    المقصود شنو يعني نخلي الثورة ونرجع بيوتنا …

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..