قطر تنقب عن الذهب والمعادن في 7 مواقع سودانية

الدوحة – عادل أحمد صديق :

خصصت الحكومة السودانية 7 مواقع لدولة قطر للتنقيب عن الذهب والمعادن الاخرى في عدد من الولايات على مساحة 18ألف كيلومترا مربعا ، وستبدأ الشركات الخطوات التنفيذية للتنقيب خلال الشهر القادم .

وأكد ياسر خضر سفير السودان لدى الدولة لـ الراية الاسبوعية أن هذه المشروعات ستكون لها مردودات اقتصادية على السودان وستعزز التعاون الاستثماري المشترك بين قطر والسودان .

وأشار الى ان الفترة القادمة ستشهد زيادة الاستثمارات في السودان لافتا الى ان قطر ستقوم بتنفيذ عدد من المشرعات في ولاية كسلا حيث تقوم الشركات القطرية بتنفيذ المنطقة الصناعية على الحدود السودانية الارترية والتي ستكون اضافة حقيقة في مسيرة تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين .

وأكد أن من المشروعات الاستثمارية الهامة المشتركة بين السودان وقطر مشروع التعدين الذي يعتبر شراكة حقيقية بين وزارة المعادن السودانية وشركة قطر للتعدين مما سيسهم فى دفع وتعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

وقال: إن ما تم التخطيط له بين البلدين سيشكل نموذجا مهما نقدمه لكل الدول العربية في كيفية التكامل بين الدول العربية ونموذجا حقيقيا لجذب الاستثمارات العربية للدخول في السودان .

وقال : من أبرزالمشاريع الاستثمارية القطرية في السودان هو مشروع حصاد للأمن الغذائي بمنطقة أبوحمد الذي سيحقق التنمية الاقتصادية للبلدين للمشروع مبينا انه تم حسم وصول الخط الكهربائي الناقل من عطبرة الى موقع المشروع الزراعي في أبوحمد مضيفاً أن المشروع الذي سيدأ قريباً سيحدث آثاراً ايجابية على التنمية والاستقرار في المنطقة.

ووصف السفير زيارة البشير للدوحة بأنها ايجابية تصب في اتجاه تعزيز العلاقات الثنائية ، مشيرا الى ان المباحثات تناولت كافة القضايا التي تهم البلدين بجانب القضايا العامة التي ظلت من الملفات التي يتم دائما التباحث حولها والسعي والمضي قدما بها بما يحقق مصلحة الشعب العربي وشعبي البلدين

وقال: ان الجانبين القطري والسوداني بحثا تعزيز الشراكة في كافة المجالات من بينها المجال الاقتصادي ..

وأشار الى ان قطر بدأت في تنفيذ مشروعات بالشراكة مع الحكومة السودانية ، نعتقد انها ستدفع بالعلاقات الى افاق ارحب ونقدم من خلالها للتكامل العربي وتحقيق المصلحة و لشعبي البلدين منوها الى الاستثمارات القطرية في السودان

وحول العلاقات السياسية بين البلدين أوضح خضر أن قطر تلعب أدواراً مهمة في إرساء دعائم السلام في دارفور مشيراً الى الجهود التي تقوم بها دولة قطر حالياً لتنمية واعمار دارفور منوهاً لمؤتمر المانحين بشأن دارفور الذي سيعقد بالدوحة في ديسمبر القادم .

وحول مشروع تطوير الآثار الذي ستقوم قطر بتنفيذه بولايتي نهر النيل والشمالية أعلن السفير خضر أن قطر مولت المشروع وسيبدأ العمل فيه قريبا .

الراية

تعليق واحد

  1. التحية لقطر قيادة وشعبا ولقناة الجزيرة القناة الاولى عربيا وعالميا واسلاميا

  2. لا والله عليك الله يا قطر تعالي واستعمري السودان ..تحريك الناس بالريموت من بعيد ما جاب لينا الا المشاكل ووجع الراس اي فولة يشقوها في السودان الا وتجي قطر طالعة من نصفها اقول ليكم حاجة خلو البشير يكتب ولاية كاملة لناس قطر في وصيته بعد عمر طويل انشاء الله

  3. يااخوانا سودانا دا مليان خيرات القروش دى بتمش وين والاقتصاد تعبان ليه ورناالسبب ياناس

  4. زار البشير قطر لسببين 1/من أجل الشحدة والدعم المادي 2˛/ قطر لديها علاقات متينة مع اسرائيل وتلعب دور الوسيط مع نظام الخرطوم ـ حيث ضربات بورسودان اكبر دليل مادي على تعاون نظام الخرطوم مع تل ابيب – لذلك لا ترغب الادارة الامريكية في تغيير هذا النظام واسرائيل ابن امريكا المدلل ـــ ـــ قدم باقان اموم خدمة جليلة للمعارضة عندما اغلق انبوب النفط وكانت فرصة كبيرة لاسقاط النظام لكنها لم تستثمر بالصورة المثلى ـ الان سوف يفتح الانبوب وسوف تتدفق العملات الصعبة الى كروش نظام الخرطوم ليستعيد قوتة مرة اخرى

  5. متى ينتفض الشعب القطرى على اميرهالخائن
    كل استثمارات قطر فى السودان عباره عن سرقه مقننه لخيراتنا
    وطبعا قطر طمعانه فى يورانيوم دارفور

  6. الحقونا يا ناااس السودان خلاص اتباع للقطريين واتقسم خلاص انا بقترح كل زول سوداني يشيل حقه ويتخارج ……

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..