طرد قوات حرس الحدود وأبوطيرة من مدينة كتم وبدأ عودة السكان إلى مساكنهم

طردت القوات المسلحة يوم السبت قوات حرس الحدود وابوطيرة من داخل مدينة كتم بعد معارك طاحنة وشرسة بين الطرفين وقال شهود عيان لراديو دبنقا، ان الاشتباكات اندلعت بين القوات المسلحة وقوات حرس الحدود بالاضافة الى قوات ابوطيرة فى الساعة الرابعة مساءا وذلك بعد ان طلب قائد حامية كتم من قوات حرس الحدود وقوات ابوطيرة المكلفة بحراسة سوق كتم وقف نهب المحلات التجارية ومنازل المواطنين المجاورة للسوق. وكشف الشهود ان الاشتباكات التى استخدمت فيها كافة انواع الاسلحة ، خلفت عدد من القتلى والجرحى من بينهم 2 من القوات المسلحة ، و6 من قوات جرس الحدود. واشاروا الى ان الاشتباكات استمرت بين الطرفين وبصورة متقطعة حتى الساعة الثانية من صباح امس الاحد. وقال الشهود ان مدينة كتم اصبحت خالية تماما منذ صباح امس الاحد من قوات حرس الحدود وابوطيرة بعد ان تطردتهم القوات المسلحة خارج المدينة ، مشيرين الى ان تلك القوات اتجهت الى مناطق القبة ، ودامرة الشيخ ، ومسترى، وان المدينة اصبحت تحت سيطرة القوات المسلحة والشرطة.

وقال الشهود ان سكان الاحياء المجاورة لسوق كتم خاصة حى القصر غرب ، وكمبوت ، وكروى ، الذين فروا الى الخيران والوديان المجاورة واتجاه جبل مارى وجبل سى اثناء الاشتباكات ، بدأوا يعودون الى منازلهم بالمدينة بالاضافة الى ان سكان المدينة بداوا يخرجون من منازلهم ويتفقدون ذويهم، ولكنهم اكدوا ان المدارس والمرافق الحكومية والمحلات التجارية ما زالت مغلقة لليوم الخامس على التوالي. وقال الشهود ان السلطات الحكومية وجهت نداء الى المواطنين امس الاحد عبر الجوامع بالاتجاه نحو دار المؤتمر الوطني بحى السلامة لتسجيل اسماءهم من اجل توزيع السلاح لهم. وقال الشهود ان عمليات النهب والسلب والاشتباكات بدأت بعد زيارة كل من عثمان كبر والى شمال دارفور واللواء عبدالله صافى النور لمدينة كتم يوم الجمعة واعلانهما تشكيل لجنتين أحدهما لحراسة السوق بقوة مشتركة من حرس الحدود وقوات ابوطيرة، واخرى لتقصى الحقائق حول مقتل معتمد محلية الواحة عبد الرحمن محمد عيسي الذى حدث يوم الاربعاء داخل مدينة كتم.

تعليق واحد

  1. اللهم اجعل كيدهم في نحرهم
    الجماعه بيتضاربوا في بعضهم؟وبسرقوا اموال الشعب الغلبان
    معرفوين ي كيذان ي حراميه فصبرا فان مودكم الي مزبله التاريخ

  2. شئ محير تماما ..الجيش السوداني يقاتل الإحتياطي المركزي السوداني..دي عايزه فهامة بصراحة!

  3. القوات المسلحة هي صمام الامان والحاسمة لاي انفلات أمني تؤججه المليشيات التابعة للمؤتمر الاوطني من جنجويد وابو طيرة القوة التي شكلتها حكومة الانقاذ لضرب المعارضين لسلطتها وهي قوة عسكرية تاتمر سياسيا من حزب المؤتمر الاوطني ولا علاقة لها بالشرطة القومية أو القوات المسلحة السودانية ذات التاريخ المشرف.
    أنظر كيف تبدلت الاحوال وصار لحزب السلطة كيان مسلح شكل خصيصا لحماية سلطة الانقاذ من حر مال الشعب السوداني ويحرم على باقي الاحزاب تشكيل كيانات مسلحة باسمها كالحركة الشعبية وحركات دارفور للدفاغ عن نفسها.
    الدعوة الان موجهة لضباط وصف ضباط القوات المسلحة الشرفاء لايقاف نزيف الدم الذي ينزف من ابناء وبنات شعبنا الابطال بالتمرد على القيادة السياسية لسلطة الانقاذ واعادة الديمقراطية والحرية لشعب السودان وانهاء اختطاف الحركة الاسلامية للوطن والاستئثار بمواردة بواسطة فئة قليلة من المهووسين وشذاذ الافاق.
    المجد والخلود لشهداء القوات المسلحة
    وعاش كفاح الشعب السوداني البطل
    ولا نامت أعين الجبناء وشذاذ الافاق

  4. الخطير هو النداء الموجه للمواطنين بالتوجه لدار المؤتمر الوطني لتسجيل اسمائهم لاعطائهم السلاح!؟ ما علاقة دار المؤتمر الوطني بتوزيع السلاح؟ و هل التسجيل للمؤتمر الوطني ام لاقتناء السلاح؟ و من سيضبط هذا السلاح الذي سيوزع على المواطنين؟ اليست هذه هي الفوضى عينها؟!

  5. المؤتمر الوطني ما عنده حل لاي مشكله غير توزيع السلاح و تكوين المليشيات ! دي حاجه غريبه والله ، اذا قلنا حرس الحدود كما هو معروف جنجويد و مركبين مكنه حكومه ، طيب ابو طيره ديل الاحتياطي المركزي و لا تابعين وين ؟ ايا كان ما يقال عن ارتكاب الجيش السوداني لجرائم ولكن مازال اغلب الجيش السوداني يمثل الشعب السوداني بتنوعه و وطنيته وانا لا اتحدث عن جنرالات الحرب من البشير و ابو رياله و ا لضباط الكبار المتورطين في جرائم الحرب و لكن علي مستوي الجنود و ضباط الصف و الضباط الصغار و حتي القيادات الوسيطه ، و هذه فرصه لكي نطالب الشرفاء من الجيش السوداني بان ينحازو الي صفوف الشعب و يتعاونو مع حمله السلاح تحالف كاودا و غيره و ينقلبو علي هذا النظام بالتعاون مع تحالف كاودا و الشرفاء في المعارضه و يشكلو حكومه وطنيه انتقاليه مدبنيه برعايه الجيش و عندها سيقف الشعب السوداني معهم حتي يتم اصلاح الخراب و التقسيم و الجهويه و العنصريه التي سببها النظام و حتي يتم قطع الطريق علي انتهازيين المعارضه الترابي و المهدي و الميرغني ، و الا سيتحمل الجيش السوداني مسؤليه جرائم الجنجويد و الدفاع الشعبي و جهاز الامن التي ترتكب باسمه و لن يسامح احد تطلخت ايديه بدماء الشعب السوداني .

  6. قوات ابوطيرة هى قوات تتبع لجهاز الامن وهم يلبسون الكاكى الصحراوى (الصورة اعلاه تبينهم) ، اما قوات حرس الحدود فهم اساساً مليشيات الجنجويد والتى كانت نواتها مليشيات الدفاع الشعبى ، وفى محاولة من المؤتمر الوطنى لذر الرماد على العيون عندما كثر الحديث عن الجنجويد والضغط على الحكومة من المجتمع الدولى ، منحهم بطاقات عسكرية وسُموا بقوات حرس الحدود وقيل انهم يتلقون تعليماتهم من المركز مباشرة (السفاح على عثمان)…!!!

  7. ابو طيره وحرس الحدود كلها قوات أنشأتها الحكومة وأعطت لهم صلاحيات يفعلون كل شيئ فأصبحو لا يعترفون بأي سلطة اخرى والدليل انهم قتلو بعض الاشخاص في معسكر النازحين بكساب امام الوالي والحشدالكبير الذي معه حيث فر الوالي واحتمى بالحاميةالعسكرية الموجوده في كتم ولم يكن له اي صوت مؤثر على تلك القوات واصبحت المدينة خاوية من اي قوات نظاميةوغياب تام لهيبة الدولة.أي والي هذا الذي لم يكن له سلطات على تلك القوات؟ هل سلطتة فقط على المواطنين العزل وجمع الضرائب وعمل المؤتمرات والخطابات السياسية التي مللناهاوقمع المظاهرات السلمية؟

  8. الجنجويد– عمر البشير و علي عثمان طه امرا بضمهم الي الحكومة وتم تعينهم كحرس حدود – مكافئة لهم علي دورهم في حروب دارفور ضد الفور و الزغاوة و المساليت و حماية لهم من المحكمة الجنائية – علما بان الجنجويد هم عرب رحل تم استجلابهم من الدول الافريقية المجاورة ( تشاد -النيجر – الكمرون -مروتانيا ) ضمن برنامج الاسلمة والتعريب لجنوب السودان و كان ذلك في بداية التسعينيات القرن الماضي – وكان من المفترض تسكينهم في منطقة غرب النوير بجنوب السودان الا ان الحركة الشعبية بقيادة الشهيد د/جون قرنق استطاعت هزيمتهم و طردهم من الجنوب الي دارفور واصبحوا هائمين علي وجوههم حتي الان – ولحل هذه المشكلة التي تسببت فيها الانقاذ لابد من طرد الجنجويد و ترحيلهم الي حيث اتو – هذا بعد سقوط الانقاذ الوشيك باذن الله –

  9. ميليشيات يسمى بحرس الحدود ليس هناك قوات تسمى الحدود وأين الحدود من مدينة يتم
    فى الأصل تلك الميليشيات هى الجنجويد والتابعة لرئاسة الجمهورية وهى الان خجرت عن الحكومة وعلى القوات المسلحة أنا تعلم ذلك جيد وامسكو الخشب والان على الحكومة أنا تقاتل الجبهة الثورية وقوات الجنجويد

  10. قام بعض الحرامية بطرد الحرامية وفي الحالتين المواطنين ضحايا باختصار عيال أم خير يأتو أخير

  11. حرس الحدود هو اسم الدلع للجنجويد حيث قامت الحكومة بتكوين ما يعرف بحرس الحدود عندما بدا العالم ينتقد تسليح قوات الجنجويد فالتفت الحكومة كالعادة علي المجتمع المحلي و الدولي بتكوين ما يعرف بحرس الحدود لكن هم اصلا ليست لهم علاقة بالعسكرية و الشرف العسكري في القتال هم عبارة عن مليشيات كونها المؤتمر الوطني و فقد السيطرة عليهاوهي لا تاتمر بامر القوات المسلحة حيث ان قادتهم لا ياتمرون باوامر القوات المسلحة و معظم الصدامات و اعمال السلب و النهب في دارفور هم طرف فيها. اما ابو طيرة فهو اسم الدلع لقوات الاحتياطي المركزي و هي قوات موازية للقوات المسلحة و تقوم بمعظم عمليات الحماية و القتال في دارفور و هو الدور الذي يفترض ان تقوم به القوات المسلحة. و معظم المنتسبين لهذه القوات هم فاقد تربوي و من مدمني المخدرات و ليس لهم احترام لكبير او صغير و تصرفاتهم تتسم بالعدوانية الشديدة ضد المواطنين و البسطاء.

  12. بالله كتم دي أصغر من عطبرة و شوية مسلحين يواجهوا القوات المسلحة لدرجة إنهم يتعاركون منذ 5 ايام ؟؟
    و يطردوا او يقرروا بانفسهم الخروج للهواء الطلق حيث النهب المسلح و المصلح و ليس الإنضمام للمعارضة المسلحة لكنها عودة و بالخطوة السريعة لما قبل أيام الطيب سيخة و شعار ( سلم نارك تسلم دارك) و بداية فوضي جديدة الأغرب أن عثمان كبر أصبح ( وليد مره كضاااااب)حين خرج في حراسة الجنجويد و ابو طيرة تم قتل الابرياء في حضرته ليختبئ بعدها في حضن القوات المسلحة !!!!!! كلام عجيب و غريب ..

    تسليح المواطنين للدفاع عن انفسهم برغم خطورة عواقبه إلا انه الحل الامثل في هذه المرحلة لحين وصول تعزيزات للقوات المسلحة من المراكز المجاورة ..

    السلام و الامن لكل أهلنا في كتم و بقية المناطق المهددة بالغارات المرتقبة من هؤلاء الاوباش ..

    اتمني من التحالف الثوري أن يدرس هذا الامر جيدا و الاستعداد للمتغيرات القادمة في ظل وجود الجنجويد و ابو طيرة و مرتزقة المحاميد الذين تم تجنيدهم في نيامي بالنايجر كما افاد سفير السودان بتشاد ..

    كافة غرب السودان مرشح لحراك عسكري عنيف خلال الفترة القادمة و بخاصة نهاية الخريف ..

  13. اخى ( عواد ) طبعا الكهرباء لما تقطع عندكم والواطه تكون ضلمه بتتوقعوا حاجات كتيره وخاصة لو فى وكت الصلاة !!! لك تقديرى

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..