انتشار التدخين بين الفتيات (الاسباب والتحديات)

[CENTER][/CENTER]

انتشرت في الاونة الاخيرة ظاهرة التدخين بين اوساط الفتيات وعمت البلوى بشكل ملفت للنظر، خاصة شرب الشيشة.
ان التدخين من الاخطار التي تهدد كثيرا من البيوت ،وان المرأة المسلمة لها دور عظيم، فهي الام والمربية للاجيال ،وان دورها في اصلاح المجتمع له اهمية كبري، وفسادها وتحللها افساد للمجتمع كله. وقد ارتفعت نسب المدخنات رغم معرفة الكثيرات منهمن بمضاره الصحية والدينية والاقتصادية والاجتماعية.

وتقوم شركات التبغ بخداع المرأة بان التدخين من مظاهر الجمال والاناقة والجاذبية وتقوم بتوظيف بعض ضعاف النفوس من الفنانات بان يدخن اثناء ظهورهن في السينما والدراما.

تعتقد بعض الفتيات بان شخصيتها وكيانها يكتمل بالسيجارة التي تدخنها … ولكن العزة والشخصية لها منحى اخر بعيد كل البعد عن ذلك.

اسباب الوقوع في التدخين:
1- ضعف الوازع الديني .
2- سوء التربية .
3- رفقاء السوء .
4- الاعلام.
5- المحاكاة والتقليد .
6- الهروب من الواقع.
7- الضغوط النفسية والأسرية.

الاضرار الصحية المتوقعة:

– لعل صوت المراة احد مفاتيح انوثتها وجمالها ،فالتدخين يسبب تخريش الحنجرة والحبال الصوتية مما يجعل الصوت خشنا ورجوليا.

-يؤدي غاز اول اكسيد الكربون الناتج من احتراق الدخان الي اعاقة التروية بالجسم وخاصة حول العينين مما يسئ جمال المراة وقد يسبب التهابات متكررة بالعين.

– يتغير لون الاسنان مما يؤثر جماليا علي شكل المرأة، وكذلك الرائحة الكريهة، ويؤثر سلبا علي حاستي الشم والتذوق.

– تسوء رطوبة الجلد لدي المدخنات ويجعل البشرة جافة .كما اوضحت الدراسات وجود علاقة قوية بين التدخين وحب الشباب، وان المدخنات اكثر عرضة للاصابة بالصدفية .

طرق العلاج: ينقسم العلاج الى قسمين:

1/ علاج سلوكي .
2/ علاج دوائي .

العلاج من هذه الافه سهل ويسير ، يحتاج الى نية صادقة وعزيمة قوية وجد في الطلب ، واخلاص في القصد من التخلص من هذه العادة السيئة.

– احفظ الله يحفظك … الرفقة الصالحة … الدعاء …. تعزيز الافكار الايجابية وطرد الافكار السلبية . الدعم الاجتماعي .

وفي الختام ارجع الكثير مما نحن فيه الى انهيار الاسرة وانهيار الرباط المجتمعي القوي والتاثر الكبير بالغزو الثقافي والفكري من خلال الفضائيات ووسائل التواصل الاجتماعي، فأسال الله ان يحفظ بناتنا واخواتنا واهلينا جميعا ، وان يجعلنا ممن يتعظ بغيره، لا ان نكون عظة لغيرنا.
والله الموفق

د. احمد عبدالله الحسن – اخصائي طب الاسرة
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بنات يدخن السجائر و الشيشة؟ هل هذا فعلا موجود فى السودان؟
    ما أعرفه أن النساء اللائى يدخن السجائر هن من النساء المنحرفات الفاجرات، و أما البنات المحترمات ذوات التربية الحسنة فلا يقرين التدخين على الاطلاق سواء كان سجائر أو شيشة.
    كذلك بعض النساء كبيرات السن و المشاطات و من لهن علاقة بمجالس الزار و الدجل و الشعوذة.
    و أما الفنانات سواء كن ممثلات أو مطربات عربيات أو غربيات فهؤلاء لا يقاس بهن لانهن أصلاً منحرفات و فى الغرب لا يوجد عيب فى مثل هذه المسائل، تدخين شرب خمر مخدرات أكثر من عادى
    أما أن يوجد بنات فى مجتمعنا السودانى المسلم يفعلن مثل هذا الشئ، فهذا مجرد تقليد أعمى غبى و لا يليق بفتاة محترمة، و مثل هؤلاء الفتيات هن سطحيات خاويات العقول يقلدن ما يرينه من ممثلات و مطربات منحرفات أصلاً و لا يقلدهن الا من كان سطحياً لا عقل له و لا وازع دينى أو أخلاقى لديه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..