ارتفاع الأسعار يكسر قواعد المناطقية في لحوم «الكبسة السعودية»

حدا ارتفاع أسعار الماشية في السوق السعودية بالمواطنين إلى تغيير تفضيلاتهم الشرائية للحوم للتوجه نحو الأغنام المستوردة بديلا لنظيراتها المحلية، في ظل ما تشهده البلاد من إقبال على اللحوم في موسم عيد الفطر المبارك.

ففي الوقت الذي اشتهر فيه استهلاك الأغنام النجدية في المناطق الوسطى والشرقية بالسعودية، و«الحري» في المنطقة الغربية منها، كسر ارتفاع الأسعار كل هذه القواعد، وفرضت الأنواع المستوردة مثل «السواكني» و«البربري» و«الرفيدي» و«الأسترالي» وجودها على موائد السعوديين في عيد الفطر هذا العام.

وبحسب فهد السلمي، نائب رئيس لجنة المواشي في الغرفة التجارية الصناعية بجدة، لـ«الشرق الأوسط»، يختلف الاستهلاك من منطقة إلى أخرى، ففي الرياض والمناطق الوسطى عادة ما يستهلكون النعيمي والنجدي وهو النوع الذي يميل لونه إلى الأسود وتتراوح أسعاره ما بين 1400 و1600 بحسب حجمه وعمره ويصل سعر النادر منه إلى 2000 ريال.

وأضاف السلمي: «في المناطق الشرقية يفضلون (النعيمي) وهو الذي يأتي من مناطق الشمالية للمملكة والعراق سوريا وهي الأغنام ذات اللون الأبيض وتميل للحمرة وتمتاز بذيول دائرية ومستطيلة، بينما يغلب على سكان المنطقة الغربية وجدة استهلاك كل الأنواع، وخصوصا (الحري)، وتتراوح أسعاره من 1100 إلى 1600 حسب حجمها وعمرها».

لافتا إلى أن «النعيمي» و«الحري» يتفقان في اللون الأبيض، وهناك تقارب بينهما، إلا أن «النعيمي» يمتاز بأن لديه «قرونا» صغيرة وأسمن قليلا ويميل وجهه إلى اللون الأسمر، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار دفع السكان إلى الاتجاه للمستورد وخصوصا «الرفيدي»، الذي يشبه كثيرا «الحري»، إلا أنه يمتاز بأن أذنيه قصيرتان، وتتراوح أسعاره بين 600 و650 ريالا.

ومع دخول موسم العيد سجلت أسعار الماشية في الأسواق السعودية ارتفاعا بنحو 15 في المائة، وذلك بحسب خالد الحربي، عضو لجنة المواشي في غرفة جدة، لـ«الشرق الأوسط»، مؤكدا توجه المستهلكين نحو المواشي المستوردة بسبب ارتفاع الأسعار.

وقال الحربي: «أكاد أجزم بأن نوع (النجدي) و(النعيمي) وحتى (الحري) أصبحت وجبات لطبقات فوق المتوسطة»، موضحا أن ارتفاع الأسعار يعود سببه إلى غياب المنتج في ظل انخفاض الاهتمام بمهنة تربية الماشية، لافتا إلى أن الاعتماد حاليا يركز بشكل أكبر على المستورد بنحو 80 في المائة.

ولفت عضو لجنة المواشي في غرفة جدة إلى أن أسعار المستورد تختلف من نوع لآخر فـ«السواكني» من 540 ريالا إلى 600 ريال للمتوسط، والكبير بين 750 إلى 950 ريالا، بينما بلغ سعر البربري ما بين 450 ريالا إلى 500 ريال، والأسترالي غير موجود، إلا أن الموجود منه يتراوح من 800 ريال إلى 850 ريالا.

وحول حجم استهلاك الأغنام في المملكة في موسم العيد قال السلمي: «تقدر بنحو 700 ألف رأس بمتوسط يبلغ نحو 49 مليون ريال بسبب عودة مواسم الأفراح والعزائم».

الشرق الاوسط

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..