وزير الخارجية المصري: طريق جديد بين مصر السودان خلال أيام

أكد وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو أن الطريق الجديد الذي يصل بين مصر والسودان والذي يعد المعبر المشترك بينهما سيتم افتتاحه خلال أيام مما يسهل عملية التجارة والانتقال بين البلدين.

وقال وزير الخارجية المصري إن الطريق والمعبر الجديد سيشجع الاستثمار وانتقال العمالة بين البلدين وسيترتب عليه أشياء أخرى كثيرة جدًا منها تشجيع الاستثمار الزراعي بين مصر وليبيا والسودان ونقلها بسهولة جدًا.
وأشارعمرو فى مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني د.علي كرتي عقب لقاء الرئيس محمد مرسي بقصر الاتحادية إلى أن ملف العلاقة بالسودان يحتل أولوية قصوى فى العلاقات الخارجية المصرية وقد شهد تطورًا ملحوظًا خلال الشهور الأخيرة.
ولفت عمرو إلي أنه سيتم افتتاح فرع للبنك الأهلى فى السودان وكذلك افتتاح الطريق الدولى الجديد بين البلدين والذي سيمكن المصري أن ينتقل من الإسكندرية الى الخرطوم مباشرة وسيتم افتتاح معبر جديد بين البلدين لتسهيل انتقال البضائع والأفراد من خلاله عبر الطريق البري.

وأشار إلى أن تكلفة نقل طن السلع من السودان إلى مصر عبر النقل الجوي تتكلف 1200 دولار بينما عبر النقل البري تتكلف 200 دولار فقط مما ينعكس بالإيجاب على خفض أسعار السلع المنقولة بين البلدين.
وأوضح عمرو أنه التقى بنظيره السوداني عدة مرات خلال الشهور الماضية وبصورة دورية مشيرا إلى أن لقاء رئيس الوزراء د.هشام قنديل ثم رئيس الجمهورية د.محمد مرسي بوزير الخارجية السوداني والوفد المرافق له السبت تم الاتفاق خلاله على تطوير التعاون المصري السوداني فى كافة المجالات.
وأكد عمرو أن اللقاء شهد تطابقا تاما فى الآراء بين البلدين حول القضايا المطروحة مؤكدا أنه يعتبر مصر والسودان بلدا واحدا.
وقال عمرو إن هناك روحًا جديدة تسود وتنعكس على العلاقات المصرية السودانية, مشيرا إلى أن توجيهات الرئيس مرسي هي أن نسير فى ملف الحريات الأربع بسرعة.
وحول الموقف من ملف النيل قال عمرو إن موقفنا متطابق تماما والمفاوضات مستمرة وليست ضد مصالح الآخرين.

صحيفة الوفد المصرية

تعليق واحد

  1. والذي سيمكن المصري أن ينتقل من الإسكندرية الى الخرطوم مباشرة \\ يعني الطريق عاملنو عشان عيون المصريين نحن بلد نعطي دوماً والمصريين لا يعرفون غير الاخذ لا غير يعني البودينا مصر شنو انسونا من الفراعنة ديل ما عايزين معاهم طريق ديل لا يأتي منهم الا الهم والدمار ….

    وأشار إلى أن تكلفة نقل طن السلع من السودان إلى مصر عبر النقل الجوي تتكلف 1200 دولار بينما عبر النقل البري تتكلف 200 دولار فقط مما ينعكس بالإيجاب على خفض أسعار السلع المنقولة بين البلدين. من السودان إلى مصر…..من السودان فقط يعني ما بتجينا منهم اي حاجة

    وأكد عمرو أن اللقاء شهد تطابقا تاما فى الآراء بين البلدين حول القضايا المطروحة مؤكدا أنه يعتبر مصر والسودان بلدا واحدا.
    اها دا الكلام الما نافع منو القال ليكم مصر والسودان بلد واحد دا بفسر اطماع المصريين في احتلال المزيد من اراضي السودان وذلك تشجيعاً من حكومة البشير عندما سككتنا لأحتلالهم محافظة كاملة حلايب

  2. …حاجة كويسة!..وخاصة لسياحة الآثار عندنا , لان كثير من السياح يعتقد ان الاثار تنتهى عند معبد ابوسمبل فى حدود السودان , الان دور اعلام السياحة , عندنا الكرة فى ملعبكم..!..وبرضو حاجة كويسة لانو العربات والشاحنات من الخرطوم لغاية رفح وغزة ما حتنزل من الظلط..الله يستر..!!

  3. اشهدوا معى بان السودان سوف يصبح اكبر دوله في افريقيا مروجه للمخدرات بسبب هذا الطريق
    سوف يتم تصدير النفايات و المخدرات والخمور و الدعاره بواسطة هذا الخط الذي لا يجلب لنا غير الحسرة و الندامة وهذه هي مشاريع الانقاذ
    فشل ثم فشل ثم فشل ماحاجتنا للطريق الناس منذ عشرات السنين بتسافر من حلفا لاسوان بالناخره في حد اشتكي و لا توجد حوادث عدا حادثة الباخرة 10 رمضان
    اما هذا الطريق و بشكل يومي سوف ياتي المصريين بسياراتهم المحملة بالمخدرات و غيرها و ستطتظ الشوارع و يوما ستكون هنالك حادث سير.

  4. سبحان الله علي عقلية البعض المتحجرة والمنغلقة؟ ماهذا العبث والهراء
    مالو الطريق حاجة جميلة جدا والله انا سافرت بهذا الطريق قبل عدة شهور وكان العمل جاري فيه بصورة حثيثة انه استثمار جيد ارة الدولية التي يمكن ان تجلب لنا دخل جيد للخزينة العامة وينقل البلاد نقلة نوعية في ربط الدول الافريقية بمصر وبقية الدول العربية ويقوي حركة التجارة الدوليةعلينا ان نستغله استغلال امثل يجب ان تكون لدينا نقطة تفتيش بمواصفات دولية
    وخبراء اكفاء في مجال مكافحة المخدرات والجريمة و(سيستم) نظام متكامل مربوط بالكمبيوتر للكشف عن المجرمين وتبادل المعلومات ت وتسجيل بيانات كل من يدخل البلاد

    لا تفكرو بعقلية قديمة الدول الاروبية كلها مربوطة ببعضها البعض لكنها حافظة لامنها جيدا

  5. وأين حلائب وساعتين يا سيد كرتي مثل ما كان همكم الأمني مع الجنوب الجان اخ واصبح عدو نريد وبيئقة شمالا قبل الطريق بري ولا جوي ام بحري نهري

  6. حريات الأربع الغير معمولة فى مصر و مطبقة لصالح المصريين فى السودان و لا غيره؟ الفيلم اتعرفت مصريين 90 مليون و مساحة الاراضى صالحة للزراعات 2٪ فقط ولا فى سبب تانى . و بعدين مفيش كلام عن حلائب خلاص؟

  7. المصرين لا يهمهم الا مصلحتهم فقط وهم اكثر الشعوب العربية احتقارا للسودانيين. وهذا الطريق سوف يجلب لنا كل شىء قبيح اعتبارا من بضائعهم المغشوشة وانتهاء بفسادهم الاخلاقى, بهذا الطريق وبتلك الاراضى الزراعية الشاسعه التى اهدتها حكومة السودان لهم, تكون قد اكتملت الصورة وسوف نبدأ العد العكسى على بداية فاصل اسوأ فى حياتنا.

  8. ياود المناقل سلام … شنو شابكنا ( دول مربوطه ) و ( ربط افريقيا ) و (نظام متكامل مربوط )ودخل للخزينة العامة ؟ انت عايش وين ؟ كدى اول حاجة خليهم يعملوها ,, يربطوا ليك قرية (كررى ) الفى محليتكم دى بشارع ظلط عشان النسوان (البلدن ) فى الترلات ديل .. وبعد داك نشوف نربط وين كان فضل باقى رباط مع الرباطة ؟؟؟

  9. بالله اعفونا من سجم الرماد ديل

    حانصدر ليهم اللحم و حايصدروا لينا صحانة الطلس و اكياس النايلون

    و المحتالين

  10. واللة دي كارثة الخايفين منها وقعنا فيها بدل ماتبني لينا جدار عازل من الكلاب ديل , تربطنا معاهم ! واللة لو عندي سلطة عليك يالبشير اربطك من كرعيك المكجولات ديل واجرك من الخرطوم لحدي ماأوصلك أسيادك ديل وارميك عندهم ماأصلك ذليل زيهم .

  11. بعض المعلقين امثال soso المصري يدعون ان هناك 5 ملايين سوداني في مصر وهذه فريه وكذبه اختلقها المصريون وروج لها حسن مبارك رد الله غربته

    المصريون يحسبون كل من هو اسمر او اسود ومنيل سوداني
    حتي اهل النوبه المصريه لايحسبون مصريين بينما تحتسب ارض النوبه مصريه!! وقد اشتكي الناشطون النوبيون في مصر من هذا التجاهل وعدم الاعتراف بمصريتهم

    اقول للمعلق المصري SOSO حتي لو كان هناك 20 مليون سوداني في مصر برضو لن نسمح للمصريين الاستيطان في السودان وسنعيد لهم تجربتهم في العراق

    المصريون عير مرغوب فيهم في السودان ,,,حلوا عنا وكفي الله الشر
    VIVA SUDAN

  12. اخطاء املائية في ردودي آأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأااااااااااااااااااااسف عليها بسبب الاي فون اني اعتذر

  13. عليك الله ديل صحي ماوهم يعملو علاقات مع مصر حيستفيدو منها شنو؟دا شعب غجر من الدرجة الاولي حتي ان فيهم واحدين علي الاقل لايعرف من اين يجي النيل واين يصي! وديل للان محتلين حلايب وعاملنها بتاعتهم وبعد دا كلو الوهم دي جارين يعملو معاهم مصلحة؟لمصلحة منو ديل عاملين ذي الجراد لمن يدخل عل محصول يقرضوا كلو وبعدين مايسالوا فيك حتي, لو الحكومة دي صحي دايره تبداء تصلح علاقتها مع الشعب علي الاقل يرجعوا حلايب بدل يبقوا ذي النسوان مع المصريين ورجال علي السودانيين!!!!!!!!!!

  14. اذا لم يقف الشعب السوداني وبحزم امام الطوفان المصري معناه السودان في خبر كان
    ديل معتبرين السودان واحد من اقاليمهم.. مع انو السودان اكبر مساحة … سرقوا حضارة النوبة ونسبوها اليهم وجردوا الشعب النوبي من حضارته العريقة ومن مصريته واعتبروهم دخلاء …مغتصبيييييييييين … جايبين لينا البلا دا في السودان عشا ن يكملوا الناقصة .. الاحتلال المصري وصل محمد قول …افيقو يا اهل السودان والا………………………………………………

  15. لو كان ده طريق الانقاذ الغربي كان الدولة استفادت اول حاجة حفظ الانفس من طائرات الموت الانتنوفية ثاني حاجة استتباب الامن وانتهاء التمرد وذلك بتحقيق احدي مطالبهم وسهولة مراقبة الطريق وثالث شيء تعيين كتائب العاطلين بحماية الطريق ومن ثم ابتعاد العاطلين عن الكمبيوترات والذي يعني لامعارضة الكترونية ولا خلافه والاهم والاخير انسياب البضائع الغذائية بسهولة من مناطق جبل مرة بدل الفواكهة المسمدة المسرطنة المتوفرة طول العام باسعار تفوق الخيال والمستوردة بدولار يصدم امريكا ام الدولار زاتهاوالفوائد كثيرة لكن هذا الطريق والذي سيخلق عكس المذكور اعلاه زائد تكدس العطالة المصرية بالسودان وافتتاح مئات المنازل امثال المايقوما خاصة وانهم الشعب نمرة واحد في التحرش بالنساء……….

  16. THE EGYPTIANS ARE GOING TO SPEED UP THE IMPLEMENTATION OF THE SO CALLED FOUR FREEDOM ACT

    THEY WILL OCCUPY MORE OF OUR LAND

    THEY WILL USE OUR SHARE OF THE NILE WATER TO IRRIGATE THE CROPS GROWN IN OUR SOIL,WHICH WILL BE SENT STRAIGHT TO EGYPT

    THE FLOOD GATES IN SUDAN WILL OPEN TO EGYPTIAN IMMIGRANTS WHO WILL COLONISE OUR COUNTRY

    THEY KNOW THE INGAZI THUGS ARE SO WEAK AND VULNERABLE AND EASY TO BRIBE AND MANIPULATE
    AND IT IS THE BEST TIME FOR EGYPT TO REKINDLE THEIR OLD DREAM OF COLONISING SUDAN

  17. ترجع حلآيب اول شرط وبعدين نشوف الحاصل لو ما رجعت حلآيب لحضن الوطن لآ حسنى لآ مرسى ولآ يحزنون

  18. عليكم الله انتو كملتو الطرق الجوه عشان تفتحو طريق مصر السودان شوفو طريق دارفور وغيرو

  19. كل يوم نكتشف ان الوهم والحقد والعنصرية البغيضة ماركة سودانية اصيلة..شعب وهم يصدر كل الممنوعات ويدعى الخلق..
    كان زمان هنالك شعب متميز..عربى أفريقى فيه كل الخصال الطيبة ،،ثم تحور الى وهم

  20. والله انتو المرجعين السودان لى ورا مفتريين وقليلين الأدب على الفاضى ساى.أنا أتأكدت انو رب العالمين ما عايز يبحبحا معانا عشان أفتراكم دا لأنو كان بقيتوا أكعب من الخلايجة وقارون زاتوا.. يا خ أتقوا الله المصريين ديل عرب وأخوة لينا وأحسن لينا نستفيد منهم ويستفيدوا مننا ناس متتطورين وما عندهم مشكلة ياخ عليكم الله بنحارب فيهم بى قلة أدبنا دى من ما قمنا وما عارفين ليه. فى حين أنو الحبش والنيجيريين هنا ملوا لينا البلد لحدى ما العنصر العربى بقى ضعيف فى السودان حتى وبعد الأنفصال أتقوا الله وبطلوا العجرفة الفى الفاضى دى..!!

  21. عندما يتعلق الامر بالحقائق الماثلة عند اصحاب العقول الخاوية كلا ما فارغا. نحن فى عهد ظلامىالكثيرون لا يرون الحقيقة
    1- حلائب ارض سودانية و ستظل كذلك
    2- الشفقة الخصبة ارض سودانية و ستظل كذلك
    للذين لا يعرفون الجغرافية السودان فان مساحة البلد نقصت فى عهد تجار الدين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..