إخوان مصر : الحصول على قرض ” ربوي ” من صندوق النقد الدولي “جائز شرعا “.

القاهرة ? قال حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين في مصر الاحد ان الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي “جائز شرعا لأن الضرورات تبيح المحظورات”.

وتجري مصر محادثات مع الصندوق للحصول على قرض بقيمة 3.2 مليار دولار لتفادي أزمة في الميزانية وفي ميزان المدفوعات واضفاء مصداقية على إصلاحات اقتصادية ضرورية لاستعادة ثقة المستثمرين إثر الانتفاضة الشعبية التي اطاحت العام الماضي بحسني مبارك وأفضت الى تولي الاسلامي محمد مرسي رئاسة البلاد.

واستند الحزب الى تصريحات الدكتور محمد الشحات الجندي عضو مجمع البحوث الإسلامية الذي قال ان “قرض صندوق النقد الدولي جائز شرعا نظرا للحالة الاقتصادية التي تمر بها مصر.. الضرورات تبيح المحظورات”.

وأكد حزب الحرية والعدالة في بيان على موقعه الالكتروني أن اللجوء إلى التسهيلات الإئتمانية من صندوق النقد الدولي “حق أصيل لمصر باعتبارها عضواً في الصندوق ولها الحق في الحصول على تسهيل إئتماني يماثل 200% لهذه الحصة بحد ادنى”.

وشدد الحزب على أن هذه الإصلاحات هي ضرورة سواء دخلت مصر مع صندوق النقد الدولي في اتفاقية تفاهم أم لا، داعيا الحكومة إلى “مصارحة الشعب” بالحقائق كاملة حول الوضع الاقتصادي والمالي الذى ورثته عن الحكومة السابقة.

ونفى الحزب اتخاذه موقفا سلبيا من صندوق النقد الدولي أو غيره من المؤسسات الدولية، مشددا على أهمية اتفاق التفاهم مع صندوق النقد على المستوى الدولي ودعمه لثقة العالم الخارجي ومؤسساته في الاقتصاد المصري.

وأوضح الحزب أن هذا هو موقفه الثابت من المؤسسات الدولية منذ بداية التفاوض مع صندوق النقد الدولي, حيث لم يرفض مبدأ قبول تسهيلات الصندوق “وفقا لما تقرره المصالح الاقتصادية العليا لمصر”.

وقد اعربت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، التي قدم اليها مرسي خلال زيارتها مؤخرا الى القاهرة طلبا رسميا للحصول على قرض، عن رغبة الصندوق في ان يواكب مصر على طريق نهوضها الاقتصادي.

لكن لاغارد لم تشأ الالتزام بقيمة القرض الذي سيمنحه الصندوق لمصر كما لم تتطرق الى البرنامج الاجرائي المرافق الذي يتعين على الحكومة المصرية تنفيذه، مشددة على ان المحادثات بين الجانبين في هذا الشأن ما زالت في بداياتها علما بان القاهرة اعربت عن املها في ابرام اتفاق القرض قبل نهاية العام.

واكدت مديرة الصندوق في الوقت نفسه على اهمية ان يسير الدعم المالي مع برنامج اجراءات من المفترض ان تقره الحكومة المصرية وان تطبقه ايضا “تطبيقا صارما” وهو ما سيتطلب منها “شجاعة سياسية”.

وتظهر ميزانية 2012-2013 زيادة 12.5 بالمئة في الميزانية. وارتفعت تكاليف الاقتراض بالنسبة لمصر منذ الإطاحة بمبارك في 11 فبراير شباط من العام الماضي مما تسبب في أزمة اقتصادية وعزوف المستثمرين وتحمل البنوك المحلية معظم عبء إقراض الدولة.

تعليق واحد

  1. ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافاً مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ ”
    وقال تعالى ” وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّباً لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ

    وقال تعالى” الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُون”

    يا ايها الناس :الا تقرأون القرآن الكريم ..؟؟ هذه آيات صريحة وواضحة تبين لكم مكانة آكل الربا في الاسلام ان كنتم مسلمون حقا فمن اين اتيتم بالضرورات تبيح المحظورات هذه ؟؟؟ اهكذا قال الله تعالى في كتابه العزيز ؟؟؟ احذروا ايها الناس انما اهلك الذين من قبلكم تحريفهم لكتاب الله حتى يتماشى مع أهوائهم وانتم الآن تسيرون على نفس الخطى والنهج .. فإياكم والتحريف في ما انزل الله ..الضرورات تبيح المحظورات ليست بآية قرانية انما مثل عامي وقول بشر فلا هو من عند الله ولا من عند رسوله ..
    ولا حول ولا قوة الا بالله ..

  2. “الضرورات تبيح المحظورات” ليست حديثا و انما قاعدة وضعها العلماء استنادا على مبادئ الشرع الحنيف و بالتالي يجب أن تكون هناك ضرورة حقيقية اكبر من الضرر بمخالفة شرع الله في الامر المحظور المعني أي أنه يجب أن تكون النتيجة المترتبة أعظم من المخالفة الشرعية و ذلك حسب الاصول الشرعية

  3. اما كان لامة الاسلام فى مصر ان (تستجدى) ( قرضا حسنا) من احد الدول الاسلامية!!! هاهاهاهاهاهاهاهاها.

  4. تقولون هذا الكلام لأنكم الآن تمسكون بدفة الحكم و والله لو قال هذا الكلام حسني مبارك في أيام رئاسته لكنتم قومتم الدنيا و اقعدتوها.
    وإذا اخذ أي جاهل بكلاكم هذا فسيسرق لان ليس له مال فالضرورات تبيح المحظورات ومن ليس له زوجة فسيزني أيضا لأن الضرورات تبيح المحظورات وهكذا.

  5. إخوان مصر : الحصول على قرض ” ربوي ” من صندوق النقد الدولي “جائز شرعا لأن الضرورات تبيح المحظورات”.

    كل اخوان الشيطان “متعودا دايما”

  6. طيب ما تيقوا م الآخر .. وتؤولو دولة مدنية وخلاص.. نحن م الاول ألنا إيييييييييييييييييييه ..

    (عموما انتو ماشين كويس لحد دي الوأتي )

    التعليق دة باللهجة المصرية ..

  7. اخوان الضلال والنفاق
    عندما طالب الجنزورى رئيس الوزراء السابق بهذا القرض انتفض اخوان الشياطين واقامو المشانق
    للرجل وحكومته وطالبو بعزله وتحويله للتحقيق بسبب تلك القروض التى صدعو رؤوس الناس بانها
    ربوية ربوية ربوية .. وكزلك فعل حزب النور ( مساعد الياى ) وفد افتى كل علماء الاخوان بحرمة
    القروض الربوية .. اما الان يمارسون هوايتهم المحببة ويلجأون الى تجار الدين من شيوخ الفتنة
    والضلالة وعبدة الدولارت فيحللون لهم الربا .. ومن قبل كانو يعارضون النظام السابق فى علاقاته
    مع الغرب والولايات المتحدة وهام الان يركعون ويبوسون الايادى بداء من السفير الى وزيرة الخارجية
    كلينتون . تظاهرو من قبل لمنع التعامل التجارى والاقتصادى والسياسى مع اسرائيل وطالبو بقفل
    سفارتها فى القاهرة .. وهاهم ينقلون السفارة لاى مكان اكثر امن لكى لا يصلها المحتجون ويحاوطونها
    بسيارات الشرطة حفاظا على اليهود ..
    والغريب فى الامر ان الشعب المصرى استسلم لتلك العصابة ورغم كل تلك الافاعيل يظنون وان بعض الظن
    اثم انهم سيصلحون حال البلاد ..
    هنيئا لكم يا شعب اشربو ما صنعت اياديكم .. وابداؤ فى صنع فرعون اخر واكثرو من النفاق كعهدكم
    بنظام مبارك عسى ان يجدى التطبيل مع هؤلا

  8. حقيقة انكم صورة طبق الاصل… سلامتكم يا مصريين.. وهبكم اللهة تجربة الاخوان فى السودان جاهزة للعبرة وها انتم تاتوا بالاخوان من جديد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..