الصادق المهدي : سأكشف لك ما دار بيني والبشير حول ابني عبد الرحمن ،، ماصحيح إنو أنا ناوي اتزوج.. وهذا رأيي في زواج الإسلاميين

الصادق المهدي.. في أحاديث (بدون زعل)..(2-2)

(في تاريخ السودان الشيخ أبودليق عمل ابنته عائشة خليفة).

(ماصحيح إنو أنا ناوي اتزوج.. وهذا رأيي في زواج الإسلاميين)

(سأكشف لك ما دار بيني والبشير حول ابني عبد الرحمن)

حوار/ضياء الدين بلال
[email][email protected][/email].

هل أنتم مع إسقاط النظام أم مع الضغط عليه فقط ؟
نحن مع الضغط المؤدي إلى نظام جديد وإذا حصل الإسقاط يجب أن تكون هناك خارطة طريق (مش إسقاط بدون بديل).
آليات الضغط هذه هل من ضمنها الخيار العسكري ؟
لا، نحن نفتكر أن الآلية العسكرية ستفرض منطقاً إقصائياً، لذلك نحن لا نقبلها، لأننا نعتبرها ستستنسخ التناقض.

البعض داخل حزبكم يرى أن سيد الصادق يعمل ضد قرار الحزب بإسقاط النظام ؟
لم أتخذ قراراً فردياً، وأنا بهتم جداً بالمؤسسية، نحن نريد العمل بكل الوسائل لتطبيق سيناريو جنوب إفريقيا بالسودان وهذا هو خيارنا الأول، وسنعمل بكل استطاعتنا لترويجه وتسويقه داخلياً وخارجياً لتنفيذه، ، وفي حال رفض النظام سنقوم بتطبيق الخطة (ب) وهي أن تلتئم كل القوى السياسية ضد النظام في موقع واحد والتوقيع على هذا الموقف.
بينها القوى العسكرية؟
القوى العسكرية ليست داخلة وإنما القوى السياسية.
الجبهة الثورية معكم ؟
نعم إذا كانت موافقة بالحل السياسي، ونحن سنقول لهم أي محاولة لإسقاط النظام بالعنف ستؤدي إلى حرب، ولذلك يجب تجنبها ولذلك عليكم المراهنة على الحل السياسي وإذا وافقوا على ذلك، سنطبق الخطة (ب) بالاتفاق على يوم معين نسميه بمولد (السودان الجديد) هذا اليوم كل القوى السياسية تملأ السوح العامة.
هل تستطيعون ذلك؟!!
(هذا هو التحدي، السودانيون إذا دايرنو حيعملوهو وإذا ماعايزين خلاص، نحن علينا دعوة الناس ونقول لهم يا أهل السودان هذا هو النظام الجديد والسبيل إليه ماعايزين سفك الدماء) .
هل التحركات التي كانت تنطلق من مسجد السيد عبدالرحمن كانت جزءاً من مخطط حزب الأمة أم من فعل خارج إرادة الحزب؟
الحزب الحاكم قام بتطبيق إجراءات اقتصادية أثارت المواطنين، فالنظام يريد تحميل الشعب ثمن سياساته الاقتصادية الخاطئة.

لكن الشعارات كانت تنادي بإسقاط النظام؟
هذه الشعارات لم تخلقها قرارات حزب الأمة وإنما سياسات النظام، هذه السياسات وجدت رفضاً من مجموعات شبابية كثيرة( هذه المجموعات مابقرار من حزب الأمة بل بإرادتها قررت تحتج) .
لكن بموافقة من حزبكم.؟
لا، حزب الأمة قال كلاماً واضحاً وأنا قلته في المسجد، إن الإجراءات الاقتصادية استفزازية ومعارضتها مشروعة والخروج في مظاهرات ضدها مشروعة، ونحن في حزب الأمة لم نتخذ قراراً بتنظيمها لكن في شباب أخذ هذا القرار ونحن نتفهم موقفهم وبنعتقد أن عندهم الحق وندين قهرهم، لكننا في الحزب لم نتخذ قراراً مركزياً بالتحرك .
موقفكم هذا شكل من أشكال التهرب من المسؤولية السياسية المباشرة؟
-بشيءِ من الغضب-
قال: (نتهرب من شنو؟!!)
كان عليكم الاختيار بين رفض الاحتجاجات أو تبنيها؟
ليه يعني؟ نحن نقول إن هنالك مجموعات حماسهم أكثر فاليفعلوا مايفعلوا .

هذه مجموعات منظمة سياسياً؟
آآي مالو، لكن هم قرروا من عندهم الاحتجاج، وإذا كان حزبنا قرر ذلك كنا وضحنا موقفنا.
يعني أي مجموعة حزبية تجتمع من حقها أن تتخذ موقفاً سياسياً دون الرجوع لمؤسسات الحزب؟
إذا الموقف في حد ذاته ماغلط مامشكلة.
ما غلط يعني صحيح ،طيب لماذا لم تتبنوه؟

لأن الوقت المناسب لم يأتِ بعد، ونحن لدينا خطط، وحتى عندما نفكر في العمل الجماهيري الحركي بنفتكر أن الطريق الأفضل الاعتصام على نموذج ماحدث في ميدان التحرير بالقاهرة.
الشباب في الحزب باتوا خارج السيطرة السياسية والمعنوية للسيد الصادق؟

يجوز.. لكن كتاباتي وأفكاري هي التي دفعت بهم في هذا الاتجاه.

لكن هناك من يقول إن مبارك الفاضل وراء هؤلاء الشباب؟

(أنا جاييك) الحاصل إنو الشباب عموماً ليس في حزب الأمة فقط عندهم حالة من الاحتقان مشروعة ومفهومة جداً في كل الأحزاب .
تمرد يعني؟
لا أنا بفتكرها تطلع وحماسة، ونحن لسنا ببعيدين عن نشاطاتهم ونقوم بمشاركتهم، جميع أجهزة حزبنا فيها حد أدنى من المشاركة الشبابية، لذلك لايوجد سبب للشعور بأنهم مبعدين من صناعة القرار.
البعض يرى أنها ثورة ضد الصادق ومن ثم ثورة على النظام؟

(هذا حديث أجهزة المؤتمر الوطني وهي تريد تصويرها كذلك، لكن أنا بعتقد أن شعبيتي وسط كل فصائل حزب الأمة رجالاً ونساءً وشباباً وأطفالاً في رأيي منقطعة النظير في الشرق الأوسط كله) .

سيد الصادق يريد أن يعارض ببناته ويشارك في الحكومة بأبنائه؟
(هذا برضو فهم تقليدي للعوائل السودانية ، ونحن عائلتنا فيها أكثر الناس حمامية وأكثر الناس صقورية وهم مابيأخذوا قرارات مشتركة، وأنا إذا كنت ربيتهم بطريقة العمل بالتعليمات كان حيطلعوا أولاد وبنات تافهين، لأنو ماعندهم قيمة ولا إرادة، أنا ربيت فيهم الإرادة والوعي)
-صمت ثم أكمل حديثه-

(حكاية أنا بعارض ببناتي دي إساءة بالنسبة لهن لأنهن بنات واعيات ومسؤولات وكلهن مؤمنات بقضيتهن وعليك مناقشتهن وكذلك أولادي وهم أربعة يعني ماعبدالرحمن براهو، وممكن تناقشهم حتلقى كلُ واحد له رأيه الخاص، ونحن ناقشنا.. موضوع عبدالرحمن فهو من بدري من أيام الخلاف الأول بتاع ناس مبارك ..ظل يرى أن مصلحة الحزب والبلد تكمن في التعامل مع المؤتمر الوطني، الكلام ده وصل درجة إنو اتفاهم فيه مع الرئيس البشير ليس كمندوب لحزب الأمة وإنما باعتباره ضابطاً في القوات المسلحة، وفي السودان هنالك الطائفية العسكرية، وفي هذا الإطار تحدث معه البشير وهو له استعداد ورغبة في ذلك.. وعندما اتكلموا معاي ما اتكلموا معاي عن مشاركة حزب الأمة، وإنما قال لي الرئيس البشير نحن عندنا اتجاه مع الجنوب علشان نعمل ليهم تدريبات بتعاون عسكري وهم عندهم ثقة في عبدالرحمن أنا عايز أضع عبدالرحمن في موقع يقدر يقوم بالدور، عندك مانع.. أنا قلت ليهو إذا كان في إطار مهمة عسكرية وفي إطار علاقة تعاون مع الجنوب أنا موافق، وهذا الكلام مكتوب ).
موافق كوالد أم رئيس حزب ؟
موافقة عسكرية ماعندها علاقة بالسياسة.
وأنت ليس لك علاقة عسكرية حتى تتم مشاورتك في أمر عسكري؟

( موافق كوالده في الإطار العسكري. قام الرئيس البشير قال لعبدالرحمن علشان أضعك في وضع يمكنك من القيام بهذا العمل لازم يكون عندك منصب لأنك أنت ضابط صغير للمضي في هذا الخط، أنا حقيقي قالوا لي نحن نريد وضعه في منصب يسمح ليه القيام بواجبه، قلت لهم ليس لدي مانع لكن فقط ألا يكون في هذا شغل سياسي، والرئيس البشير رأى تعيينه كمساعد، وعندما علمت بهذا قلت لعبدالرحمن إنت مقتنع للعب هذا الدور؟ قال لي: والله حقيقة ده رأيي، قلت له رأيك نحن موافقين عليه، لكن لا أنا كوالد ولاحزب الأمة لسنا طرفاً في هذا الإجراء.. المهم إنك إنت عندما يتم التعيين تعلن هذا الحديث إنك إنت داخل بهذه الصفة، وطبعاً عبدالرحمن استقال من جميع مناصبه بالحزب منذ التحاقه بالجيش). .
لكن لم يستقيل من الحزب؟
لا.
وهل من الطبيعي الحزب يكون فيهو عسكريون؟
عادي ممكن يكون فيهو، لكننا لم نتخذ قراراً بهذا الخصوص.
لكنكم ضد تسييس الجيش ؟
نعم ضد تسييسه، لكننا نعلم أن هنالك عسكريين منتمين سياسياً، الشاهد لما اختير مساعد أنا أعلنت موقفي وكذلك الحزب وهو شخصياً.. وبعد ذلك كتبت له خطاباً إنك اخترت هذا الموقع فإذا قدرت تخدم القضية الوطنية كان بها وإذا شعرت أن هذا لن يأتي بنتيجة استقيل.
لكنك وصفته بالفارس؟
-غاضباً-
أنا مازلت عند موقفي بأنه فارس، وفارس هذا ليس لقب.
البعض يرى وصفك تزكية له؟
أبداً.. أنا هسع ممكن أكلمك عن قدرات مبارك وأنا معترف بمقدرات الكثيرين
أنت راضٍ عن الدور الذي يلعبه عبدالرحمن حالياً؟
(أنا بفتكر مقياس النجاح وعدمه هو درجة تأثيره في دعم اتجاه السلام وحقوق الإنسان والتفاوض مابين المؤتمر الوطني والقوى السياسية دي هي المقاييس).
لأي مدى تحقق ذلك حالياً ؟
إلى الآن لم أقيمها.
طيب المؤشرات شنو؟
(مابقدر اتكلم أنا فهمتو كده، أنا بقيس نجاحو أوعدمو في امكانية تأثيره، زي ماقال ليه الرئيس البشير إن حزبك متخلي عنك وأبوك متخلي عنك وأنا قبلان اتعامل معاك).
ماذا إذا سقط النظام كيف سيكون وضع عبد الرحمن ؟
إذا سقط بالقوة أو بطريقة مدنية ستكون هنالك مساءلة لكل المشاركين في الحكومة.

من بينهم عبدالرحمن ؟
طبعاً.

هل عبدالرحمن يقوم باستشارتك في الملفات الممسك بها ؟
(أنا مامقاطعو، ومافي شك أن الخط الذاهب فيه مسؤوليته شخصياً).
هل يقوم بمشاورتك؟
لا.. هذه مسؤوليته الكاملة.
سيد مبارك تحدث عن وجود اتفاق بينك والرئيس البشير على تنصيب عبدالرحمن في 2013 رئيساً للجمهورية ؟
(كضباً كاضب) البعض يفتكر أن البشير له تفكير بهذا الشكل.
هل الرئيس البشير قدم لك مقترحاً بهذا الشكل ؟
البعض يفتكر كده، لكن لم يقم بمشاورتي، وما افتكر إنه بيفكر بهذه الطريقة، لكن أنا اقترحت له في العام 2011م، أننا محتاجين لرئيس وفاقي، وقلت للأخ الرئيس: أنت عندك دور تاريخي بحيث إن الناس تتعدى المرحلة الاستقطابية التي نعيشها.. دحين في طريقتين “أدعو علي عثمان والصادق المهدي ومحمد عثمان الميرغني وحسن الترابي ومحمد إبراهيم نقد ومالك عقار والتجاني السيسي وموسى محمد أحمد” وقول لهم أنا ماعايز ينتهي عهدي إلى مزيد من الانحطاط في السودان.. دحين أنا بقترح ليكم ثلاثة اختاروا منهم واحداً، أو اقترحوا لي ثلاثة أنا بختار منهم واحداً، وقلت له إذا أنت عملت كلام زي ده نحن سنعتبر أنك عملت وسيلة سودانية لربيع عربي وممكن نذهب في هذا الخط (هذا ماقلته للبشير) .
دون أن يكون عبد الرحمن ضمن المقترحات ؟

-بانفعال-
(لالالالا.. معقولة أنا عوير أفكر في حاجة زي دي (هو يقترح من يقترح) !!

لكن مبارك يقول هذا كمعلومات وليس تحليل ؟
(أنا بقول ليك كلام مبارك غير صحيح، البعض يشتغل بسياسة (قل ماتشاء) مافي أي صحة للكلام ده وأنا لم أناقش مع البشير أصلاً كلاماً من هذا القبيل ولا هو عرض علي كلاماً زي ده ).
ممكن عبد الرحمن يكون بديلاً قادماً ؟
لم يطرح علي، وممكن الناس تخمن أي شيء.
هل حزب الأمة ممكن يحتمل قيادة نسائية ؟
حزب الأمة له مؤسسات هي التي تختار.
لكن طبيعة الحزب وجماهيره لاتحتمل ترشح النساء لرئاسة الحزب؟

-ابتسم-
(ياخ ضياء.. في تاريخ السودان الشيخ أبودليق عمل ابنته عائشة خليفة )
مريم ممكن تكون خيار؟
-بحسم-
(أنا لن أدخل في هذه المسميات لأن حزبنا عندو مؤسسات وهي التي ستحسم هذه الأمور).
قرأنا في الفترة الماضية عن قرب زواج عبدالرحمن، ماصحته؟
أفضل إنسان ممكن تسألو هو عبدالرحمن ذاته، أما الرأي العام داخل الأسرة ضاغط ضغطاً شديداً لكي يتزوج .
يعني مااخترت ليهو زوجة؟

-ضحك-
(أبداً.. أنا لا بناتي ولا أبنائي بختار ليهم، فالناس ماشين بالذهنية التقليدية بتاعت السلطنة الزرقاء مادايرين يطلعوا منها) .
تسربت في الآونة الأخيرة بعض الشائعات تقول أن الصادق عازم على الزواج ؟
-بدهشة-
لا أنا طبعاً عملت قاعدة مفادها أن كل شخص ينوي التزوج عليه إرضاء زوجته (مافي حاجة اسمها تتزوج على كيفك) وماصحيح إنو أنا ناوي اتزوج.
ما رأيك في تجربة الإسلاميين في تعدد الزوجات ؟
أنا افتكر أن الكثيرين منهم دخلوا في حكاية (البيلقى هواه يضري عيشه) شعروا بأنهم عندهم وضع اجتماعي جديد وإمكانيات اجتماعية أكبر وحبوا أنهم يجددوا، وهذا هو السبب في تعدد الزوجات .
إذا عاد بك الزمان هل ستتزوج امرأتين ؟

(أنا أصلاً ما كنت نوي التزوج مرتين لكن ظروف طبعاً).
برقية أخيرة ؟
السودان في خطر، وعلى أهل السودان أن يجتمعوا لإيجاد مخرج سلمي للبلد.

السودلني

تعليق واحد

  1. {أنا عملت قاعدة مفادها أن كل شخص ينوي التزوج عليه إرضاء زوجته . مافي حاجة اسمها تتزوج على كيفك}

    والله جننتونا فى حنانا ذاته…. حتى العرس هبشتوه؟. حسع النسوان يسمعوا الكلام ده يقعدن يتبخترن وراسهن يكبر.

    أقول لمحب النساء هذا( معظم فتاويه مرتبطة بالمرأة من صلاتها جنبآ للرجل وزيارتها للقبور ورضاءها للزواج منها)

    الأصل في تعدد الزوجات أنه مشروع وليس بواجب ، ولكن إذا احتاج الرجل إلى أكثر من زوجة بحيث أصبحت الواحدة لا تعفه، فإنه يجب عليه أن يتزوج غيرها ليحصن نفسه. ويشترط لذلك القدرة المالية والبدنية، وأن لا يخشى عدم العدل.

    وإذا لم ترضَ المرأة لزوجها أن يتزوج عليها بدافع الغيرة فلا تأثم بذلك، ، لكنها إذا دفعتها غيرتها إلى ما لا يجوز كعدم طاعة الزوج، والنشوز عليه، أو سعت لمنعه من الزواج بوسائل محرمة، أو اعتدت على ضرتها بالقول أو الفعل، فإنها آثمة بذلك.

  2. ياهل الراكوبه اذا كان اسلوبى فى الدفاع عن وطنى ركيك فاعزرونى شماعتى حيال ذلك السلم التعليمى الذى فرضه نميرى< وفاقد الشىء لا يعطيه > وكنت احتاج الى درس العصر, دحين سيد الصادق الشايفو قدامك دى كل محتاج لدرس عصر .

  3. سبحان اللة ثم سبحان اللة كما عهدناك دائما ماسك العصاء من الوسط ومواقفك ضبابية وغير واضحة انت مع اسقاط النظام او الضغط علية قال لا أنا مع الضغط علية حتى يجيب زيت معقولة يا جماعة ؟ كل القوي السياسية مع سقوط النظام الا هو مش حاجة تحير ؟

    طيب يا الصادق المهدي اذا انت فعلآ مع فكرة السودان الجديد كيف تبرر التصريح المعادي الذي اتهمت فية الحركة الثورية (كاودا) بأنها لا تمثل كل أهل السودان ؟ وان ارادت تغيير النظام يجب عليهم وضع السلاح والانخرط في العملية السلمية كيف لشخص يرى بني جلدتة يقتلون بدم بارد ان تطلب منة وضع سلاحة ؟

    وهل حقآ لهذا الصادق كتابات وأفكار نيرة اطلع عليها الشباب الثائر فألهمتة بالثورة ؟ لا والف لا الحكاية وما فيها ان طلاب الجامعات خرجوا بعد نجاح الثورات والحراك الذي دار في الأقليم .

    ثم ما حكاية الولد الضابط المدلل / عبدالرحمن دي ؟ هل لة خبرة عسكرية كافية تؤهلة للعب دور محوري ومركزي لتقريب وجهات النظر بين البلدين ؟ او العملية فيهل طبخة سياسية ؟ وهل القوات المسلحة دي لا يوجد فيها من هو جدير بهذة المهمة بدلآ من عبدالرحمن ؟

    وأخيرا اذا طلب منك اختيار شخص من هذة القائمة التى قدمتها لعمر البشير لخلاقتة على من يقع اختيارك ؟

  4. الاهتمام الزائد بالصادق وتصريحاته يؤكد بجلاء ازمه القياده في السودان ……. لم يجد الجميع حتى الان من يلتفون حوله الا الصادق رغم ان الجميع بما فيهم رعاه الضأن يعرفون جيداً ان الصادق ليس زعيماً يعتمد عليه……………….
    لكن من مساوئ القدر ان تجد عدواً لا غيار لك الا التعمل معه وبه

  5. 1.هناك خطان في التحجج بخصوص مشاركة عبد الرحمن يبدوان متناقضين:

    -أن مشاركة عبد الرحمن قرار شخصي مستقل لا علاقة له لا بالحزب ولا بوالده, وأن تربية الإمام لأبنائه تجعلهم مستقلين بآرائهم منه ومتحملين لمسئولية قراراتهم الشخصية !!!
    -القول أن المشاركة تمت تحت شروط وتفاهمات محددة من مثل أنها من موقع عسكري قومي ولهدف محدد كخدمة العلاقة مع الجنوب !!!

    إذا كانت الحجة الأولى صحيحة, فلا داع أبداً لأي حجج وتبريرات أخرى موازية أو مكملة !ّ!

    2.مهما كانت حجة المشاركة , فإنها تبقى مفتوحة للتأويلات , ومهما يكن من حال, فإنها قد أضعفت موقف الحزب والسيد الصادق معاً وهزت الثقة- وهي مهمة- في الحزب والإمام معاً !!

    3.الحق يقال أن إستراتيجية جنوب أفريقيا والهبوط الناعم ليست أمراً جديداً فهي موقف الرجل منذ ما قبل اتفاقية نداء الوطن بل منذ وسط التسعينات قبل عملية(تهتدون) تقريباً. هذه الخطة( أ) وهي لا شك لم تنجح لأن النظام رفضها وهو يرى ألا حاجة له بقبول خطة تفككه, وهو يريد أن يستمر مع بعض الشكليات هنا وهناك وإدارة الأزمة بطريقته المحفوظة!! السؤال انه لماذا تبدوا مواقف السيد وكأن الخطة (أ) لم تفشل, في حين أن كل المراقبين بمن فيهم أكثرية قواعد الحزب وكوادره ترى أنها فشلت ولا بد من تفعيل الخطة (ب) من دون أي تأخير يستفيد منه النظام الذي يريد أن يوصل الأمور حتى انتخابات 2015 وبعدها يقول تعالوا أنزلوا انتخابات !!!!!

    4.ألم تكن الانتفاضة الأخيرة سانحة منا سبة لتفعيل الخطة (ب), وأليس حجة البديل هي نفس الحجة التي يستخدمها النظام ويحاول بها تثبيط الناس وتأجيل التغيير ؟؟؟؟

    5.قد تكون لمبارك ومادبو حججا ومسوغات معقولة.. ولكن تبقى مشكلتهما أنهما لا ينطلقان من معارضة موقف الإمام بخصوص التكتيك المستخدم ضد النظام فقط, ولكن من أجندات أخرى كصراع الزعامة داخل الحزب وهذا أمر لا يحتاج إلى دليل !!! والمشكلة الكبرى أن لا مبارك ولا مادبو يمكن أن يشكل بديلاً للصادق ( هل من مقارنة بين قدرات وإمكانات وتأثير الصادق الفكري والسياسي محياً واقليمياً مع مبارك مثلاً). وهذه الشخصيات مهما كانت نواقصها والمآخذ عليها ? في تقديري الشخصي ? لا خلائف لها بنفس زخمها وإمكاناتها وخبرتها في الوقت الحالي ( ولك أن تقارن بين نقد والخطيب مثلاً !!) وحتى في كرة القدم تبقى للمهارات واللمسات الخاصة والخبرة دورها في حسم المباريات الكبيرة- وهذا الكلام لا يعني أن حواء السودان ليست ولوداً, بأي حال !!!

    6. حوارات ضياء الدين بلال تختلف عندما يحاور رموز المعارضة منها, عندما يحاور رموز النظام (قارن لقاءه مع نافع- الأسئلة لينة وايحائية هناك ) !!!

    7. الحوار خلط بين الشخصي والسياسي ( ما داعي لاقحام أمور الزواج في حوار طبيعته سياسية في الأساس ؟؟؟)

  6. سؤال بسيط جدا متى تتوقع يا السيد الصادق المهدى ان يعطيك المؤتمر الوطنى الرد على مبادراتكم السلمية؟؟؟نقول كده بعد 23 سنة تانية؟؟؟؟ ديل لا يحترموا ولا يعترفوا الا بالناس العندهم قوة عسكرية داخليا وخارجيا وهم ليسوا بسياسيين عندهم خيال وعزيمة لبناء اوطان موحدة مستقرة سياسيا ودستوريا ومزدهرة هم عندهم القدرة على قلب نظام الحكم الديمقراطى والتمسك بالسلطة بغض النظر عن ما يسببه ذلك للوطن ارضا وشعبا والا بالله ماذا يؤخرهم عن القبول بالمبادرة؟؟؟لمن يتكافوا شر المجتمع الدولى ويعملوا كذا اتفاقية وبالاستعانة بالاجانب(عرب او خواجات او افارقة) مع الحركات المسلحة ويغروهم بالسلطة والثروة وبعد داك انتوا تاكلوا نيم عديل كده!!!ديل مقارنة بالقادة العظام فى العالم البنوا الاوطان اقزام وخونة وعملاء بغباء وجهل او بعلم!!!القادة العظام مصلحة الوطن والمواطن تاتى قبل مصالح اشخاصهم او احزابهم او شلتهم!!! ولا كيف ؟؟؟ ولا حول ولا قوة الا بالله العلى الهظيم.هل نحن ارض الاحرار بلد الشجعان ولا ارض العبيد يلد الجبناء الضان؟؟؟؟؟(ولا استثنى نفسى)!!!

  7. إنت مع النظام؟؟
    لأ أنا ما مع النظام

    طيب إنت مع إسقاط النظام؟؟
    لأ ان ما مع إسقاط النظام

    طيب إنت معانا ولا معاهم؟؟؟

    انا لا معاكم ولا معاهم ، انا مع التانيين …!!!

    فهمتو حاجة ..!!؟؟

  8. السمَّاك ابو كلام صدق .!!
    شكَّار نفسو ابليس .!!
    اذا كان ابنك من صلبك، قد كسر عصا الطاعة وخرج من حزبك ورمى بكتابك وراء ظهره .!! فماذا ينتظر الاخرون ؟؟ وفي كل عام ترزلون .

  9. اما ان الخواجات استنسخو لينا عبدالله بن ابي بن سلول اما ان جميع اسلاكه تعرت فطشت شبكتو – ولا حرله ولا قوه الا بالله
    ياناس الراكوبه تاني ماتجيبو لينا الزول دا في تصريح او تعقيب

  10. فصيييييييييييح ومنظراتتتتتتتتتتتتتتى وبشبه المتفرج على المبارة من المسطبة ويقعد ينظر فى الاعبين

  11. إذا كان الأمريكان لن يجدوا أفضل من نظام الإنقاذ والمؤتمر الوطنى لتدمير السودان فإن الإنقاذ سوف لن يجد أفضل من الصادق المهدى لتدمير المعارضة والسودان،،،

    الراجل عايش فى الوقت الضائع،،،

  12. الله يحفظك ياسيد الصادق والله انى لارى فى افكارك خلاص السودان مما يعانى واسال الله ان تاتى الرصة فريبا

  13. أما آن للعقلاء أن يتخطوا محطة هذا الموهوم بأنه أبو الفطنة والدهاء ولاعلاقة له بمعاناة البلد والضعفاء وهو قد شب على ذلك وشاب عليه وهل من عاقل أن يتوهم أن السيد الحسيب سيترك كل حبرات شبابه وكهولته وكل شيخوخته ليقودهم لخلاص البلاد والعباد من سجلائه من الإنقاذيين كفاية سيادة واسعوا لخلاصكم فإنكم محاسبون ولم ينزل عليكم بعد محمد صلى الله عليه وسلم يخبركم بدوام إرثهم السيادي وهم من لم يجع في كل العهود ولم يعاني إلا من بعده عن الكرسي وفي هذه الحالة التي يعيشها الناس هل أشعركم يوما أنه ممسك بجمرها فهو ينتظر أن يتنزل على الكرسي بهدوء فهل هذا هدفكم اتقوا الله في ضعاف العباد جوعه وجهله وفساد حاله كلها وضياع البلاد

  14. احب ان اطمئن السيد الصادق منذ بدايات التاريخ السياسي السوداني لم تكن هنالك مساءلة لكل المشاركين في الحكومة، حتي الذين ثبت جرمهم في حكومة مايو تبؤوا مناصب وزارية مثل ابو القاسم محمد ابراهيم اصبح نائبا في البرلمان ووزيرا للصحة رغم جرائمه ضد المواطنيين في الجزيرة أبا وسرقته لاسانسيرات مهداة لمستشفي الخرطوم..هناك علاقات قوية بين كل لنخب السياسة اذا بحثت عنها ستجدها انتهازية التقرب من آل مهدي عبر المصاهرة الترابي – علي عثمان – المتعافي

  15. انا شايفكم الزول دا عبرتوة واديتوه قيمة اكثر مما يستحق , ماتشتغلو بكلام الشايب دا خلوه يطربق ساهي مااصلو خرف من زمان.

    (برا خرب امة برا مرض) …….. البركة في الأغلبية الصامتة.

  16. السيد الصادق المهدى يقول (أنا) خلى الناس تقيمك ما تزكى نفسك يا الصادق شعبيتك دى لو قاسوها الان تطلع صفر كبير على الشمال والحقيقة الماعارفها أو متغطى عنها مؤيدين الصادق المهدى قد ماتو وإنتهو بقيى الشباب لايؤمن بالصادق سيد ودى مشكلتك يالصادق وعايز تمسك الحبل من النصف أو الطرف عشان ماتفلت منك الهيبة والدليل منازعات الحزب كثر إنك لاتصلح القيادة فى الحزب ولا الدولة لاغيره جربناك فى كل شيىء من باب أولى تكون ند للبشير القلع منك الحكم الديمقراطى السلمناك بتوفيض إنتخابى غلط رئيس وزراء للسودان فى 86 أنت والسيد التانى المرغنى وعارفين تمام المعرفة أى إنتخابات جديدة لم تجدو صوت واحد الا من مجنون لم يصح من غفلة الجنون الا الان وأنت يا الصادق نحن نتهمك أنك جمعت شباب الثورة داخل مسجد الانصار يوم الجمعة وأبنك دس رجال الامن داخل المسجد وأعتقلو كل الشباب المتحمس بزى مدنى وأكده شيخ مسجدكم رفض حزبكم أستقبال الشباب متظاهرين من داخل مسجد الانصار وأنا متأكد إذا خرجت الناس لربيع عربى فى ميدان خارج مسجدكم تكون أول المتخاذلين أنت يالصادق يعنى أنت ملكت وراهنت حزب الامة للبشير تانى ماعايزنك تتفاوض باسم الجماهير خلى الجماهير تقول كلمته وتقرر بنفسه مع نظام البشير الفاسد لو قفلت خشمك يكون أفضل لشباب الثورة . والسلام لمن تبع الهدى …

  17. “(البيلقى هواه يضري عيشه)”
    هاهاهاها.. بعيدا عن رأينا السياسي فيك، ياسيد الصادق تشبيهاتك بليغة جدا.

  18. لا فرق بينك والقشير وعلي اجسادنا لوحكمت السودان تاني يا بائع الثورات كفاك اهانة اين اكتوبر واين ابريل لقد اضعتهم انت يا سليل المهدي ومتي اصبح الوطن ضيعة لآل المهدي ليتوارثه ابنائه

  19. عفيت عليك يا ابو ام سلمة كل الدنيا تتناوشك كالذئاب وانت ثابت كالجبل الاشم . تقاتل يمنة ويسرى وخلفك اقوام صابرين على القتال بكرة وعشية رغم كيد الكائدين الحاقدين.

  20. الصادق المهدي تولي منصب رئيس وزراء السودان سنة1966 وهو في عمر 29 سنة وفي عنفوان الشباب قادماً من كرسي الدراسة بأمريكا ؟؟ وقبلها كان في بريطانيا في جامعة اوكسفورد العريقة ورأي في هذه الدول الحضارة والنظافة والزراعة والصناعة المتطورة ؟؟؟ فعزم علي ان يطور السودان ويجعله في القمة ؟؟؟ ففي أول ايام حكمه اجتمع مع وزير المالية الذي أخبره بأن الخزينة شبه فارغة ولا بد من الإستدانة حتي نرضي طموحاتك ؟ رفض الصادق موضوع الأستدانة وقال انه يجب ان نعتمد علي أنفسنا وخير السودان كثير بس عايزكم تتعاوني معي ؟؟ فأجتمع مع وزير الصناعة وقال له اننا درسنا في المدارس ان محمد علي باشا غزا السودان لأخذ الذهب والرجال ؟؟؟ وهذا يعني ان في ارضنا ذهب وفير ؟ وميزانية الحكومة ضئيلة ولا ترضي طموحي لتطوير السودان فأريدك أن تجد لي اي شركة عالمية لها خبرة في استخراج الذهب لتشاركنا في استخراجه وشركات أخري للتنقيب عن البترول والغاز ؟؟؟ لأن كل الدول حولنا لها حقول نفط وغاز فلا بد ان يكون عندنا مثلهم ؟؟؟ فعمل وزير الصناعة بجد مع لجنة من الخبراء والعلماء واتوا بالشركات العالمية التي استخرجت الذهب والبترول والغاز واصبح السودان من أغني الدول العربية ؟؟؟ وأشار الصادق الي انه يجب أن تنحصر صناعتنا في ما نملك من خامات مثل الصناعات الجلدية وأمر بأنشاء معهد متخصص في الصناعات الجلدية وكذلك القطنية حيث يملك السودان ثروة هائلة من الجلود والقطن ؟؟؟ وصرف ميزانية ضخمة علي الزراعة والصناعة ؟؟؟ وأمر الصادق وزير الزراعة بتطوير الزراعة وأدخال محاصيل زراعية وفواكه وخضارات جديدة وأمر بزراعة كل سنة مليون نخلة ؟؟؟ وزار الصادق المستشفيات فوجدها سيئة الأعداد ومهملة فأمر بأقصاء مدرائها وأتي بآخرين وحزرهم من الأهمال وقال لهم اريد مستشفيات مماثلة لمستشفيات انجلترا وأمريكا في النظافة والأداء ؟؟؟ وأجتمع مع مديري الجامعات وقال لهم اريدكم تطوير المناهج لتناسب السودان الحديث وتطوره ومنع الفصل التعسفي والضرب في المدارس؟؟؟ وفي شؤون المرأة أعطاها حقوقها الكاملة وأصدر قانون بمنع جريمة اجتثاث وتشويه أعضاء المرأة التناسلية وأمر القضاة بأصدار عقوبة رادعة لمرتكبيها ؟؟؟ وفي مجال حقوق الأنسان أمر بمنع تشغيل الأطفال ؟؟؟ وعدم التعذيب في السجون ؟؟؟ وأمر بجمع الأطفال المشردين وأيوائهم وتعليمهم صنعة ليفيدوا المجتمع ؟؟؟ وطاف علي الأقاليم وشاهد بعينه مستوي معيشتهم المتدني فأمر بعمل خطط لتطويرهم وكون لكل إقليم مجلس من نفس المنطقة ليمده بالمعلومات ومتطلبات منطقتهم ؟؟؟ كل ذلك وأكثر قام به في أول ثلاثة شهور من حكمه ؟؟؟ وعاش السودان في نعيم وأحبه شعبه وقدسه واصطفوا بالملايين ليبوسوا يده صباح مساء ؟؟؟ فلماذا يا كتاب الراكوبة تهاجموا عمكم وسيدكم الصادق الوطني الغيور والمفكر والمتحدث الرصين الذي أحب شعبه وعمل له بجد وأخلاص ؟؟؟ وما أظن في رئيس دولة احبه شعبه مثله الا المرحوم طيب الذكر الشيخ زايد الذي جعل شعبه بالأمارات من أسعد الشعوب في العالم ؟؟؟ والآن انتهت قصة الصادق المهدي الذي كبر وخرف وما عنده غير النقة والكلام ؟؟؟ وأحسن ليه يبعد ويدي الشباب فرصه ويتفرغ للأفتاء في شؤون المرأة ولعب التنس والبولو ؟؟؟ واللبيب بلأشارة يفهم ؟؟؟

  21. الزول دا خرف ولا شنو عايز يحكم منو دا على العموم اهى جايطة ومنتظرينها تجوط اكتر عشان ناخد
    حق قبيلتنا من اى انصارى التاريخ مابتمحى يا الانصار وتانى ما حتلقو طريقة تحلكم خلى تحكموا

  22. هذا هو التحدي، السودانيون إذا دايرنو حيعملوهو وإذا ماعايزين خلاص، نحن علينا دعوة الناس ونقول لهم يا أهل السودان هذا هو النظام الجديد والسبيل إليه ماعايزين سفك الدماء) .

    غاضباً-
    أنا مازلت عند موقفي بأنه فارس، وفارس هذا ليس لقب.

    “أدعو علي عثمان والصادق المهدي ومحمد عثمان الميرغني وحسن الترابي والخطيب ومالك عقار والتجاني السيسي وموسى محمد أحمد” وقول لهم أنا ماعايز ينتهي عهدي إلى مزيد من الانحطاط في السودان.. دحين أنا بقترح ليكم ثلاثة اختاروا منهم واحداً، أو اقترحوا لي ثلاثة أنا بختار منهم واحداً،

    (لالالالا.. معقولة أنا عوير أفكر في حاجة زي دي

    ياخ ضياء.. في تاريخ السودان الشيخ أبودليق عمل ابنته عائشة خليفة )
    مريم ممكن تكون خيار؟

    اما ان لهذا الخرف ان يتواري عن صدورنا متي يرحل القديم بكل اشكاله …………….

  23. ببساطة شديدة الجل في

    الاتفاق على وحدة السودان على أساس

    إحترام التعددية الثقافية والدينية والسياسية، الحرية، العدالة

    الدولة الديموقراطية المدنية

    مافي زول أحسن من زول في السودان

    وإلا تمزيق ما تبقى من السودان إلى عشرات الدول الصغيرة الضعيفة

    MOHAMAD ALI OSMAN

    SUDANESEONLINE

  24. (أنت والسيد التانى المرغنى وعارفين تمام المعرفة أى إنتخابات جديدة لم تجدو صوت واحد الا من مجنون لم يصح من غفلة الجنون )
    اذا كان كل السودانين على هذا الفهم ……. تتطور الامور وتتحسن المستوى الفهم عن حريات وحقوق من دون ذلك لم نصل ونبقى فى الحلقة المفرقة.

  25. غايتو يا الحبيب أكان الخلافة بالكلام الكتير أشهد ليك بأنو ما بتلقى خليفة احسن من مريومة والله فلتة أخطر من أبوها وبنصحها تقرأ تاريخ الشيخ ابودليق وممكن تمشى ابودليق ومن ابودليق تحية وأعفو لينا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..