الراحل جعفر كوكاي ذلك الانسان النيل

نقرأ لمفكرين وكتاب وفلاسفة فنستلهم أفكارا ورؤى وتسمو قيم الخير والانسانية في دواخلنا , ولكن قد نتعلم أكثر من السلوك العادي لانسان بسيط من غمار الناس لم يكتب حرفا يقرأه الناس أو ألقى موعظة للعامة بل كان انسانا بسيطا اعطانا بسلوكه العفوي دروسا في المثل والاخلاق ..
ولد المرحوم جعفر بمدينة طوكر حيث درس بها المراحل الابتدائية والتحق ببورت سودان الثانوية في ستينيات القرن الماضي .. تم قبوله بعدها بالمعهد الفني ( جامعة السودان ) ولكنه ترك الدراسة لعدم رغبته في دراسة الهندسة والتحق بالسلك الكتابي بوزارة الداخلية ..اغترب بالسعودية لسنوات طويلة حيث عمل بشركة أرامكو وعاد بعدها للسودان معاشيا يعول زوجته وأربعة بنات وابن , كانوا دوما نعم الأسرة , ونعم الأبناء البارين بأبيهم .
لم يعش جعفر لذاته في أي يوم فقد كانت ذاته وما يملك ملكا مشاعا للناس , للأهل والمعارف بل لمعارف المعارف وفي ذلك طرفة عرفتها بالصدفة .. أحدهم كان يمر بصعوبات مالية بعد أن كان ميسورا , وجعفر لا يتردد في مده بالمال كلما طلب .. ثم تطور الأمر فأصبح الرجل يوزع اعانات للمحتاجين الذين يقصدونه من أموال جعفر فيتصل قائلا : ( جاييك فلان ? شخص لا يعرفه جعفر ? أديهو ألفين , الراجل مزنوق ) !!!
كان المرحوم ذكيا لماحا سريع البديهة يرى في أصعب المواقف جانبها الفكاهي .. كم مرة كنت أغضب لاستغلال البعض لطيبته ورقته وحرصه على مشاعر الغير, فيطيب خاطري بكلمات وينقلب الموضوع الى ضحكة .. أذكر أن أحدهم استدان منه مبلغ 10 مليون جنيه ( بالقديم ) وكان وقتها مبلغا مهولا .. مضت أكثر من سنة والرجل لا يرد المبلغ ولا يذكره بأي مناسبة ! بل علمنا أنه اشترى قطعة أرض ! دفعت جعفر دفعا ليطلب منه استرداد الدين .
مضت ايام والتقيت جعفر فسألته عما حصل .. ضحك جعفر وقال : هل تعرف ماذا كان رده ؟ قال لي : ( ياخي لو أديتك ليها بتضيعها ) !!!! لا أعرف نهاية هذه القصة ولكن أعرف أن جعفر لم يسأله مرة أخرى ..
ليرحم المولى جعفر كوكاي ويحسن اليه بقدر ما أحسن للناس وليسكنه فسيح جناته .. مرت بخاطري وأنا أرثي جعفر ابيات أبو العتاهية يرثي صديقه علي بن ثابت , نذكر بعضها :
بكيتك بدمع عيني فما أغنى البكاء عليك شيا
طوتك خطوب دهرك بعد نشر كذاك خطوبه نشرا وطيا
كفى حزنا بدفنك ثم أني نفضت تراب قبرك عن يديا
وكانت في حياتك لي عظات وأنت اليوم أوعظ منك حيا
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. رحم الله صديقى جعفر كوكاى وادخله فسيح جناته مع الصدقيين والشهداء .والعزاء لزوجته وابنائه ولا نقول الا مايرضى الله انا لله وانا اليه راجعون

  2. رحم الله صديقى جعفر كوكاى وادخله فسيح جناته مع الصدقيين والشهداء .والعزاء لزوجته وابنائه ولا نقول الا مايرضى الله انا لله وانا اليه راجعون

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..