أخبار السودان

عبد المحمود الكرنكي يتحدث عن الفساد في الدبلوماسية السودانية

الفساد في وزارة الخارجية

عبد المحمود الكرنكي

كشفت نيابة الثراء الحرام يوم الخميس 30/8/2012م عن مخالفات مالية بإحدى السفارات السودانية. وأكدّت نيابة الثراء الحرام جمع المعلومات والمستندات بغية البدء في إجراءات التحرى.

تلك الحادثة تستدعي إلى الذّهن حادثة (ديبلوماسية) أخرى في تجاوز المال العام، كان (بطلها) السفير (ع.ب.ف). يا ترى هل استردّت وزارة الخارجيَّة ذلك المال المنهوب أم أصبح نسياً منسيَّاً. هل تسجِّل نيابة الثراء الحرام هذه المرّة نجاحاً انطلاقاً من وزارة الخارجية، ليعقبه مسلسل نجاحات في شركة الأقطان والأوقاف وهيئة الحج والعمرة وسائر المؤسسات التي تسرّب فيها الفساد إلى سرير الملكة ونام في قصر (بكنجهام)!.

في حادثة السفير (ع.ب.ف.) اختفى مبلغ نصف مليون دولار من سفارة السودان في ألمانيا. وأشارت أصابع الإتهام إلى (ع.ب.ف) الذي كان حينها يعمل مستشاراً بالسَّفارة. وقد تسبَّب ذلك المال المفقود في أن يمكث (ع.ب.ف) بعد عودته من ألمانيا إلى السودان، أن يمكث فترة عشر سنوات لم يغادر السودان، كنظرائه، للعمل في أى بعثة ديبلوماسية. لفترة عشر سنوات لم توفِد وزارة الخارجية (ع.ب.ف) ليمثِّل السودان في أى سفارة من السَّفارات. وبقى (ع.ب.ف) رهين محبسه في مكاتب رئاسة الخارجية السودانية في الخرطوم. كانت تلك هي العقوبة. لم يُقدَّم (ع.ب.ف) إلى المحاكمة، ولم يتمّ استرداد المال المنهوب، ولم يلبث وراء الأسوار، ولم تقطع قوانين الشريعة يده، ولم يُفصل من العمل. ظلّ (ع.ب.ف) عشر سنوات حبيساً في رئاسة وزارة الخارجية، حتى صدر قرار بإيفاده إلى ألمانيا لترتيب أوضاعه وتسوية شؤونه وتمّ شراء تذكرة سفر على حساب حكومة السودان لتسهيل سفره إلى ألمانيا. حتى اليوم لا يدري أحد إن كان مبلغ نصف المليون دولار المفقود من سفارة السودان بألمانيا قد عاد إلى خزانة وزارة الخارجية أم لا، أو إن كان إيفاد (ع.ب.ف) إلى ألمانيا قد أفاد في استعادة مبلغ نصف المليون دولار المفقودة، أم أفاد في ماذا؟. بعد عودة (ع.ب.ف) من ألمانيا صدر قرار بتعيينه سفيراً للسودان لدى هولندا. بعد (منفى) عشر سنوات في الخرطوم، غادر (ع.ب.ف) السودان سفيراً في هولندا. وقبيل نهاية فترة خدمته في هولندا وعودته إلى الخرطوم، اختفى هذه المرَّة من السفارة السودانية في هولندا مبلغ ربع مليون دولار. حيث أشارت أصابع الإتهام مرة ثانية إلى (ع.ب.ف). علماً بأن بعض المتابعين لمسيرة (ع.ب.ف) قد أفادوا بأن المبلغ المفقود في سفارة السودان بهولندا يبلغ (750) ألف يورو، وليس (250) ألف دولار. وعندما تردد في وزارة الخارجية حينها خبر فقدان مبلغ ربع مليون من سفارة السودان في هولندا، صدر تصريح من مسؤول كبير يصف مبلغ ربع مليون دولار بـ (مبلغ غير كبير)، وأن السفير (ع.ب.ف) من أنشط السفراء!. هكذا في إطار (لكلّ جواد كبوة) و(لكلّ صارم نبوة) غاب المبلغ المفقود في سفارة السودان بهولندا إلى الأبد، سواءً كان ربع مليون دولار أم سبعمائة وخمسين ألف يورو. لكن إذا كان مبلغ ربع مليون دولار (غير كبير)، هل يمكن أن يعلم الشعب السوداني نقطة الغليان (المالي)، حتى يعلم بالضبط الخط الفاصل بين (المبلغ الكبير) و(المبلغ غير الكبير) في شريعة وزارة الخارجيِّة. وحتى يعلم الشعب السوداني بالضبط الفرق بين (المبلغ الناصية) و(المبلغ تاني ناصية)!. إذا كان ربع مليون دولار مبلغ غير كبير، ماهو إذن الرقم الذي يبدأ منه الرقم الكبير؟.

عند فقدان ربع مليون دولار (أو اكثر) من خزينة سفارة السودان بهولندا، صدر حينها تصريح لمسؤول كبير في وزارة الخارجية، يفيد بأن السفير (ع.ب.ف) الذي أشارت إليه أصابع الإتهام، سيأتي إلى السودان استجابة لاستدعاء الوزاة ليمثل أمام لجنة محاسبة. تصريح المسؤول الكبير عن مثول (ع.ب.ف) أمام لجنة محاسبة في الوزارة بالخرطوم كان يعكس حالة (البراءة) المفرطة التي (غطغطت) نصف المليون دولار المنهوبة في ألمانيا وربع المليون دولار، أو أكثر، المنهوبة في هولندا. حيث لم يأت طبعاً (ع.ب.ف) إلى الخرطوم، حتى كتابة هذه السطور ومثول الصحيفة للطبع!. فقد غادر إلى دولة أوربية أخرى وطلب اللجوء!. ثم صدرت تصريحات بأن منزل (ع.ب.ف) في مدينة المهندسين بأم درمان سيتمّ بيعه لتغطية المبلغ المفقود في سفارة السودان في هولندا. وسيكون من الشفافية اليوم أن تعلن وزارة الخارجية إذا ما كانت تلك الخطوة قد تمَّ اتخاذها. لأن أطفال السودان الذين تهمُّهم المبالغ المليونية الضائعة، أصبحوا عند اختفاء كل مبلغ مليوني أو شبه مليوني جديد في وزارة الخارجية بسبب اختلاس (ديبلوماسي)، تطلّ أمامهم سحابة السفير (ع.ب.ف)، كما يطلّ الساحر من وراء سحابة الدخان في قصص الأطفال. لماذا لم تسترد وزارة الخارجية حتى الآن المال العام المفقود في سفارتي السودان في ألمانيا وهولندا. السفير (ع.ب.ف) هو واحد من (سفراء الهَنَا). (سفراء الهَنَاء وديبلوماسيو الهَنَا) ظاهرة تستدعي تصميم مصفاة عالية الشفافية لتكرير الديبلوماسية السودانية. (سفراء الهَنَا وديبلوماسيو الهناء)? مَن هم؟ وأين يوجدون. ولماذا لم يتمّ استرداد مانهبوه من المال العام. أين (الإنتربول). الشعب السوداني، الذي لاينسى، لايزال حتى اليوم في إنتظار إجابة واضحة قاطعة، بشأن استرداد المال العام المسروق في وزارة الخارجية.

بناءً على طلب من وزارة الخارجية كشفت نيابة الثراء الحرام يوم الخميس 30/أغسطس2012م عن اختلاس بإحدى سفارات السودان. وأكَّدت نيابة الثراء الحرام جمع المعلومات والمستندات لتبدأ التحريات والتحقيق. هل في سياق شفافيتها ستعلن وزارة الخارجية عن اسم تلك السفارة وحجم المبلغ المختلس. هل ستعلن عن الشخصية (السِّحريَّة) التي ستطلّ هذه المرَّة سحابتها من وراء المبلغ المفقود؟.

الإنتباهة

تعليق واحد

  1. يا جماعة اى واحد خارج السودان يدخل و ينهب ليهو مبلغ ذى ده اصلها الشغلة جاطت هوووووى يا ناس انا الليلة ماشى السفارة السودانية اشفط لى مبلغ يريحنى مدى الحياة كان نص مليون كان مليون دولار الحقوا يا ناس امسكوا سفارتكم دى عليكم و لا اقوم انهبها ليكم مليون يورو القصة جاطتتتتتت عووووووووووووووووووووووووك اى غفير فى السفارات السودانية يلحق ليهو هبرررررة

  2. ع ب ف ده منو يا جماعة يا ناس هولندا و المانيا نزلوا لينا اسمهه كام بلا حروف بلا ارقام زمان يا ما كان فى القدم العندوا مليون جنيه بيسموهو مليونير و السودان كلوا بيعرفوا هسع مليونير و كمان بالعملة الصعبة تقولوا ع.ب.ف. دى نمرة عربية و لا شنو

  3. سفير .. يختلس ثم يطلب اللجوء في دولة اوربية .. والله انه لخبر يستحق ان تحتفي به كل وكالات الانباء .. واذا ما كان من احد كتاب الراكوبة الراتبين لقلنا انه تلفيق اما من الكرنكي !!
    فهذا خبر شاهد من اهلها .. وهو حال السودان بعد أن تولي الكيزان وأصبحت الخارجية والقضاء وغيرها من الجهات التي كانت مكاناً للمبرزين من أبناء وطني يلحق بها اهل الحظوة والفساد الاعظم أن تعالج الامور بفقه السترة لأن كبرائهم فاسدون ويتمنوا اذا ما انكشف امرهم ان يجدوا تبريراً من شاكلة 250,000 دولار مبلغ ما كبير
    اسفي على وطني والخارجية التي شكلت المحجوب فأين هؤلاء من اولئك

  4. دى مبالغ ضئيلة ؟؟ .. معناها ما ينهب تحت بنود الضيافة الرسمية وصيانة العربات والحاجات التانية يعتبر فتات .. على العموم نعرف انه الفتات دا عملوا منه بيزنيس واشتروا منه بيوت فى الخارج.. بالمناسبة اول وزارة بدت او علمت الوزارات التانية بما يسمى تجنيب المال العام كانت وزارة الخارجية .. لما كانت مرتبات الدبلوماسيين بتتأخر شهور لأنو القروش كانت لازم تتصدق من وزارة المالية . اتفق وزير الخارجية فى ذلك الوقت مع وزير المالية على ان يتم سحب المرتبات من عائدات وزارة الخارجية (رسوم مختلفة وضرائب ) على ان يتم اخطار المالية بقيمة المسحوب من العائدات حتى تتجنب الوزارة تأخر المرتبات.
    والظاهر الموضوع اتعدى حكاية المرتبات للمنصرفات الضرورية للتسيير .. وبدأت بعض الوزارات الكانت تنتظر االتصاديق من وزارة المالية بدأت تتذمر وطالبت المعاملة بالمثل زىوزارة الداخلية الضمت الجمارك عشان تزيد دخلها وكمان بعد داك بدأت الأستثمارات للوزارات .. واظن كدا بدأ موضوع التجنيب والذى فتح ابواب للنهب .
    على العموم ما بنتوقع تكون فى اى محاسبات ولا محاكمات لأنهم فى النهاية زملاء مهنة وكل واحد ماسك للتانى حاجة وفقه السترة واجب .. واكتر من النهب المصلح فى ناس عملوا عمايل حطت من قيمة البلد فى الخارج لكن الأمور مشت عاااادى .وكان الله فى عون الوطن ..

  5. وكم سرقت أنت يا شيخ الجزيرة واصحابك؟؟؟ ومن الذي دفع فلوس الدفاع عنك في محكمة لندن!! انت اخر من تتحدث عن اليد الطاهرة ياكرنكي!!
    مافي مسؤل ممكن يسرق ويقدم لجؤ في اي دولة اذا لم يكن هذا الكلام كذب ومحاولة خبيثة لملاحقة معارض لسياستكم قدموا الادلة للدولة التس سرق بها على اساس ان يقوم بالتحقيق فيها اولا شرطة الدولة التي تمت بها السرقة!!

  6. ايضا ارجو من لجنة او مفوضية محاربة الثراء الحرام او غيرها من هذه الاسماء الهلامية التي يخدعنا بها الكيزان التقصي وجمع المعلومات عن سفارة السودان في تشاد في الاعوام (2005- 2006-2007 فسيجدون العجب العجاب من التجاوزات المالية والتزوير والاختلاسات التي قام بها الملحق الاداري (مالك ابراهيم) حيث اسندت للمذكور مهام اعادة تأثيث السفارة بعد احتلالها بواسطة قوات المناضل خليل ابراهيم وقام المذكور بتزوير الفواتير والاتفاق مع تجار الاثاث في سوق انجمينا هذا بالاضافة الي سرقاته المتكررة من السفارة واللعب علي الملحق المالي وعلي السفير الرجل الطيب عبد الله الشيخ

  7. أول قضايا فساد مالي في تاريخ السودان كانت إختلاس مبلغ ١٨ جنيه. وألف لها في حينها أغنية…. يا أبو البدوي زورنا,,, ياأبو البدوي البيرة مرة…هل تعرفون من هو البدوي ؟؟؟ التاريخ مهم. لأن هنالك علاقة جدلية بين التاريخ والجينات.
    وكذالك قضايا الفساد الأخلاقي,في تاريخ السودان, حدثت في جوبا,, أدين فيها وفصل من الخدمة موظف يدعي حمدي,, هل منكم من يعرف من هو هذا الحمدي ؟؟؟؟؟؟؟ this is to tell you that : corruption is always runs in families.

  8. الكرنكى تاجر الرقيق وانت نسيت روحك لمن كنت فى سفارتنا بلندن؟ لعنة الله عليك وعلى التيس كرتى

  9. المال السايب بعلم السرقه والشغله الجديده بغت الشغله الجديده الاقارب والجماعه الحول الوزير والسفير وحتي الفغير هم من يقوموا بمليه غسيل اموال الدوله والشعب السوداني

  10. في تقديري أن السفارة المعنية هي سفارة السودان بالقاهرة فقد راجت في الفترة الأخيرة من مصادر من داخل السفارة أحاديث عن فساد فاضح وكبير، ويؤكد ذلك أن ما جاء في المقال من مخالفات مالية ورد على لسان شقيق دبلوماسي كبير في ذات السفارة تم نقله إليها بعد تغيير السفير السابق على أن يكون الرجل الثاني بعد السفير إلا أن ذلك لم يتم، والله أعلم

  11. لا تعليق حتى يقوم صاحب المقال بتسمية الاشياء – من هو هذا الذى تدعوه ب/ ع ب ف ولماذا التستر على اسمه ان كانت معلوماتك صحيحة فلن يقوم المدعو ع ب ف بمقاضاتك – سمو الاسماء للتوثيق

  12. يقطعوا ايدو ؟ كيف ؟ فى سفير بيطبقوا فيهو شريعة عبدالحى وعصام والصصافى جعفر ؟ انتو قايلينو ده زى البنت المسكينه الجلدوها وطبقوا فيها شريعتهم وهى ما عندها حق الفطور ؟ ده سفيييييير مش غفييييير .

  13. كنت العام الماضى فى اجازه ووجدت الكل ياكل كا ناس الحكومه من اصغر شرطى الى اكبر راس جميعهم نصابين واكلة السحت والحرام . والبشير مشغول بحريمه لا يدرى شىء ستسال امام الله من هم تحت امرتك يوم القيامه ……..حسبى الله ونعم الوكيل

  14. والــــي الــــســــجــــم ( عندما كان المتعافي واليا لولاية الخرطوم)

    والينا يا والي الــــــــــــــــسجم متعــافي والنـاس في ســـــقم
    مرتاح وزايد في الــــــــــــشحم بس نحــــن زايـدين في الورم
    نحن بنجابد في المعـــــــــــيشة وانتــو عايشــــــــين في نعــــم
    تاكلو العنب … والـــــموز أنحن عليهـــو نتـــــــوحّم وحـــــــــم
    تلهونا بالجري للــــــــــــــــفتات وتخمـــــــــّوا في أموالــــنا خم
    شركات عمارات والــــــــمزارع والمصــــــــانع كـــــم وكـــــــم
    عشرين جنيه صــــــارت عزيزة وانـــــــتــــو مليــــــــارات رزم
    وبقيتو تنخروا في العـــــــــضام مــــن بعــــــــــد كمّلــــتو اللحم
    وعروقنا نشفت لمَا ضــــــــــقنا الجوع وما عـــــــــــــــــــاد فيها دم
    والكان أمير سفَ الـــــــــــتراب وبقوا المـــــــــوالين في القمم
    والكادح الربـــــــــــــــــط البطن لا اتـــــهنَى لا يوم ابتــــــــسم
    أمَـا الـشـبـع أصـبـح مــنــــــــى وبالشـــــــــــــحدة اذلالنا اتختم
    النـاس عـقـولـهـم فــــــــــوَتـت من المغايــــــــــص والألــــــــم
    أهـل المـعـاش بالـهــم رضـــوا بس حقَهم ــ هو كدي ــ اتهضـم
    تبـــتدعــــوا أنـــواع الرســـوم الـــجايرة ? ووعودكــــــم عــدم
    لاسـبتو ســت الــشاي تعــيـش لا ســبــتو مــــسَــاح الجــــــــزم
    حتى المواقف فـــي الشـــوارع قالــعة مـبـــلــــــــغ مـــــحتـرم
    والــــحكمة ايــــــصال الـمرور بالــجور علـى الـسايقين حكــم
    بعتو الأراضي لــحدّي دنـــــقلا والــنــــــــزيه فيــــــكم كـــــجــــــــم
    والخصـــــخصة الخربـت بيوت ضهر الأسر بيـــــــــــها انقصم
    والســـوق بـــلا رادع تـــزيــــد أسعارو والنــــــــــاس زايدة غم
    غـــلا كلّ شـــي حتـــى الـتراب بس قيمة الانســــــــــــــان عدم
    ويـــن المـــــعادن والدهــــــب البيهم المــــــــــــــــــال اتردم ؟
    بتـــــــــرولنا ما ضايقين حلاتو وفي الطرمـــــــــبة نشمّو شـم
    مســـــتثمرين من كلّ فـــــــج جـــوا وبيهم البـــــــــلد ازدحــم
    واهـــــو شرّف الايثانول كمان ان شا الله ليـــــــــهو يكون طعم
    أحـــــــلامنا في العايد سراب وأملنا في الزيـــــــــــــن انــعدم
    وطوالي اعلامكم كـــــــــــضب وتبهدلوا الزول كان نـــضـــــــم
    ان جيت لحرية الصـــــــــحافة دي غش خــــــــداع ساكت وهم
    بصفاقة خرَبتو الـــــــنفوس ما باقي في الاصـــــــــلاح عشم
    المسرفين في الاحتــــــــــيال والنهبوا والبــــــــــــــلعوا الذمم
    حتى البـــــــنات سوَن هوايل ما بشــــــــــــوفن فــــــــــيها ذم
    والبســــــــــلك الدرب العديل حيلاقي كم مـــــــــــــــــليون لغم

    ياحــــــــــليلو سودانََا القبيل بالــــــــعفة مشــــــهور والكــرم
    ذل الفقر خـــــــــــــلانا نبعد عن شــــــــهامة وعـن قـــــــــيم
    لسَة البـــــــــلد تطرد عديل أحــــــــــبابا وتلــــــم الرمــــــــم
    والبلقى فرصة عشان يهاجر ثانية ما بحـــــــبس قــــــــــــــدم
    ودا كلّــــــو حاصل في بلدنا وانتو ما شايلـــــــــــــينلو هـــــم
    ما انتو مشـــغولين تلملموا في الــــــــــغنيمة الســـــــايبة لم
    لا سياسة لا دين لا خــــلق لا نفوس بـــــــتشعر بالنــــــــــدم
    لو انتو ناسين الحـــــــساب بوراكـــــــم اللوح والــــــــــــــقلم
    نلقــاهو قدَام حــــــــــــقََــنا والـــــــــمولى لا نــــــــــام لا ظلم

  15. ع.ب.ف هو عبد الحليم بابو فاتح وقال عنه الطفل المعجزه ( مصطفي عثمان اسماعيل) عندما كان وزيرا للخارجية لكل حصان كبوة……يعني سعادتو محمي من قولة تيت اما منزله في مدينة المهندسين فما زال علي قيد الحياة

  16. على الحاج لمان عمل زواج بنتو فى دبى وكان زواج اسطوره وحدث طبعا جيبو ملان وحلقو ملان صحيفى ة البيان الاماراتيه عملت معاهو مقابله قالو ليهو انت صح اكلت قروش طريق الانقاذ الغربى قال خلوها مستوره بس هى قروش البترول بتنزل فى حساب ناس معينين فى الحكومه انا ما اكل 50 مليون دولار يعنى ماعاوز يقول حساب عوض الجاز وعلى عثمان والباقين يرتعوا فى الفضل سفارات العقيد الجنيد حسن الاحمر سرق قروووش الملحقية فى القاهرة وقروش الجنجويد فى دارفور ومصطفى اسماعيل قروش السفارات الخليجيه كلها مرة كباهو فى جيبو وغيرو وغيرو فساد يزكم الانوف والبشير فى رقيصو بلد ماعندو وجيع ملعون ابو تربيتكم متاسلمين كذابين ومنافقين ليكم يوم ان شاء الله تفو عليكم وعلى الرباكم …..

  17. البارونة كوكس بتسلم عليك يا الكرنكى ولا اعرج
    وانت بيت ابو الخرب اخذت منو كم
    لانو الحاجات دى لو متو ما حنخليكم مش تلجؤ اروبا

  18. وعن السفارات تتواصل المسرحيات واختلاص المال العام؟ وماذا عن سفارة بغاريا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟في عهد السفير عبدالله الازرق الشاعر الغزلي النسائي؟؟؟؟؟ وهل سال وزارة الخارجية عن المسئول الاداري والتجاري في السفارة وبعد هروبه الي امريكا دون عن يسلم مكتبه؟ احلفكم بالله؟ في اي دولة يحصل هذا ولو في بنين؟؟؟ المسئول المذكور اسمه حسين علي فضيل وخريج بلغاريا ولكن بدون موهلات ولكن له واسطات ومن اقرباء ناس الحكومه … اكلي حق المساكين واليتامي؟ من جهات مؤكدة يقال هذا الهارب اختلس مبالغ يفوق الملايين بعدما ارسلت له هذ المبالغ لشراء الاسلحه.. وقطع غيار الدبابات وغيره؟ تصوروا كم من الاموال يذهب ويسرق عن طريق هؤلاء الذين يسمون بالدبلماسيين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واجبنا يا شباب نواصل ثورتنا وبعدها نقوم بطردهم من سفاراتنا وحرقهم لانهم احقر من نظام القذافي ……الموت…لهم اكلي حق اليتامي و المساكيين؟؟؟

  19. قنصلية السودان فى جدة والله العظيم على ما اقول شهيد ورب الكعبة فى احد الايام جاءت تعليمات لها ان يعطو الصافى جعفر بتاع سندس قروش مستعجلة والله الموظفين بقو يعبو فى الشوالات قلنا نحسب قالو مافى زمن تتحسب هناك والله بقينا نكسب فى الشوالات والأكياس كبس وكل المستندات والصورة محفوظة ليومها والقروش كم الله اعلم القنصل قال دى تعليمات من فوق

  20. الناس بدو يصفو الحسابات اي واحد يرى انه فلان سرق اكثر منه لازم يعمل ليهو فضيحة
    طيب من زمان الكلام دا وين ياالكرونكي
    في رب بيحاسب
    انتو طبعا تظنو ان الله غفور رحيم في مال الناس واعراضهم التي انتهكت بسبب سياسة التجويع الاذلال
    نحن ما حانعفي ليكم يوم القيامة لأن رب العباد يعفي ويغفر من اخطأ في حقه لكن بيسألنا عن العفو لكم لكن وان شاء الله ما في زول بيعفي ليكم بسبب العملتوا في العباد والبلاد

  21. أنت آخر من يتحدث عن الفساد يا “كرور” .. انت نسيت نفسك عندما كنت قائماً بالاعمال بأمر من السفير السابق في لندن قبل مغادرته لها رغم انك كنت ملحقاً اعلامياً ولا يحق لك رئاسة البعثة بأي حال من الاحوال خاصة في وجود دبلوماسي اصيل “career diplomat” مهما صغرت درجته الوظيفة .. ولكنها عطية ما لا يملك لمن لا يستحق مع انك اجهل خلق الله بالعمل الدبلوماسي.ولعل ما يؤكد ذلك هو قيامك باخلاء شقتك والانتقال الى منزل السفير في ظاهرة هي الاولى من نوعها في تاريخ وزارة الخارجية بل وفي تاريخ الدبلوماسية السودانية.. قائم باعمال يقيم في منزل السفير ويجلس في مكتب السفير .. حدث هذا وانت تتقاضى بدل السكن في مرتبك كالاعضاء الاخرين في البعثة وفي نفس الوقت تسكن مجاناً في منزل السفير وتستغل العاملين فيه .. وهو امتياز مخصص فقط للسفير المعتمد لدى الدولة وليس للقائم بالاعمال بالانابة. فمن الذي اجازك ذلك ..واي فساد تتحدث عنه انت ايها الجهول وانت افسد مما مشى على الارض ..

  22. فضائح السفارات كثيرة بالاضافة الي تعليق الاخ (ابو الهول) عن سفارة انجميناوالفساد المالي الذي ارتكبه الملحق الاداري ايضاً هناك معلومات مؤكدة تفيد ان الملحق العسكري السابق (جمال محمد حاج ابراهيم ) اختلس اموالا كثيرة وفي مرة من المرات شحن علي الخطوط الجوية السودانية في العام 2006 (تربيزة) لمكتب السفير من الخرطوم الي انجمينا بمبلغ تسعة الف دولار (9000) دولار عداً نقداً عبارة عن تكلفة شحن فقط ويقال ان المذكور عندما انتهت فترة ابتعاثه عاد الي البلاد واشتري مبني بمبلغ (مليار جنيه ) في ذاك الوقت

  23. السكرتير بسفارة هولندا على الصادق ورد اسمه فى الفضيحه واصبح ناطق باسم وزارة الخارجية والان سفير كيزانى كبير
    يملك العديد من الشقق الفاخرة ويسكن فى واحده فى عمارة فاخرة الخرطوم 2 افخر حى ويملك عقارات اخرى وكل هذا بعد سفارة هولندا زمان كان مقطع ساى
    من اين لك هذا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..