إستعرض مع القرضاوي نتائج الثورات،،الترابي : أخشى من تكرار النموذج اليوغسلافي في السودان.

الدوحة –

استعرض الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مع الدكتور حسن الترابي رئيس حزب المؤتمر الشعبي السوداني والمفكر الإسلامي المعروف، بعض المشكلات على الساحة السودانية، والآثار المترتبة على انفصال جنوب السودان بما يمثله من طاقات متنوعة. وأبدى الترابي خشيته من تكرار النموذج اليوغسلافي في السودان.

وشدد الشيخ القرضاوي على أهمية استنهاض القوى الوطنية على اختلاف مشاربها وتوجهاتها والمخلصين من شتى التيارات للوقوف أمام هذه الأفكار التي تدعو إلى تفكك السودان وتشرذمه، والتي تضعف ولا تقوي، وتفرق ولا تجمع.

وأكد فضيلته على أهمية بقاء شمال السودان متحدا قويا، وأن يقف المخلصون من أبنائه أمام محاولات أعداء الأمة، الذين يريدون للسودان التمزق ولشعبه التشرذم.

وتناول اللقاء الحديث عن الثورات العربية التي يرى الترابي أنها فاجأت الإسلاميين قبل غيرهم، ودفعت بهم الانتخابات للوصول إلى سدة الحكم في مصر وتونس، قبل أن تستكمل كوادر الحركات الإسلامية أدواتها تماما لتولي هذه الأعباء.

وألمح فضيلة الشيخ القرضاوي إلى أن هذه الثورات نصرها الله، وأن المسلم مكلف أن يجتهد قدر استطاعته، مع أن بشائر التوفيق ظاهرة على أداء إخواننا في حزب النهضة في تونس، وفي مبادرات الرئيس المصري محمد مرسي الذي تزداد محبته في قلوب المصريين يوما بعد يوم، ليثبت لهم أن الإسلاميين لا يريدون المناصب وإنما يحاولون من خلالها الإصلاح ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا.

وأشار الدكتور حسن الترابي إلى حاجة الشباب وأصحاب الطاقات الهائلة إلى كتابات مستنيرة في أبواب متعددة وفي مناحٍ مختلفة لتنضبط الانفعالات، وأن أجدر من يستطيع القيام بذلك هو فضيلة الشيخ القرضاوي.

وقد حضر اللقاء فضيلة الدكتور علي محيي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

العرب

تعليق واحد

  1. God is behind every thing good ..but he also let bad things happen when we make that choice ..since he gave us the free will .but we are accountable to our actions …and god judge us accordingly …Algharadawi .has depend on NATO to destroy Libya and now he wants to use god ..and he is trying hard to do the same in Syria…we are all witness where this arab spring led some countries ….

  2. يا الترابي لقد استشرت اتعس انسان في هذه الدنيا لا خير يرجي منه. البلد ببنوها اهلها فقط. الله ازل عنا هذا الكابوس يا رب العالمين ونجي تاني القرضاوي والترابي؟؟؟؟!!!!

  3. و داوني بالتي كانت هي الداء …
    الترابي ، القرضاوي ،،. مرض الامة
    الترابي ، القرضاوي .. دواء الامة
    يا أمة غدت الذئاب تسيسها ، غرقت سفينتها فابن رئيسها

  4. لقد سقط فى نظرى الى الابد القرضاوى بعد مشاهدتى وسماعى لفتواه باستلام المال اذا كان حافذا تشجيعى
    من اى جهة مرشحة (من هذا وذاك ,وبانك كنت فعلا محتاج لهذا المال و…الخ من الواوات , ابان الانتخابات فى مصر )(وارجو من الراكوبة مدنا بمقتطفات منه “”شاهدته فى احدى القنوات المصرية “

  5. + ظل الترابي يردد مسوغات شاذة لفعلته البليدة التى انتهت الى ما انتهت اليه من مأساة تاريخية, من مثل (الفتنة بالسلطة)!! هذا كلام وعاظ وليس كلام مفكرين ..

    + الشيء الصحيح الوحيد في كلام الترابي هو أن الربيع العربي فاجأ الجميع بمن فيهم الاسلامويين أنفسهم وأن فوزهم هو نتيجة انتخابات فقط ولا يعني أنهم كانوا وراء هذه الثورات كما حاول بعضهم أن يوهموا الناس وهذا الكلام كرره بعض القادة الأخوان كالعريان في لقاء مع البي بي سي وكان ذلك أثناء الثورة المصرية ولم يتنحى مبارك بعد !!!

    + بل ان من أسباب نجاح هذه الثورات هو أنها لم تطرح أي شعارات حزبية أو أيديولوجية وركزت فقط على موضوع الكرامة والعدل والحريات الديمقراطية وتحيله أن السودان مهدد بسابقة يوغسلافيا صحيح لكنه مسئول بشكل مباشر عن ذلك المصير المأساوي اللائح في الأفق !!!

  6. “…ليثبت لهم أن الإسلاميين لا يريدون المناصب وإنما يحاولون من خلالها الإصلاح ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا….”

    ها…ها… ها… ها…ها…ها…

  7. القرضاوي … الترابي إلى جهنم وبئس المصير لعنة الله عليكم الاثنين وعلى محفلكم الماسوني إلى يوم الدين

  8. الحركة الاسلاموية هى سبب انفصال الجنوب وتمزق السودان والتدخلات الاجنبية فيه عسكرية او سياسية!!اذا بعدت الحركة الاسلاموية عن السياسة فى السودان انشاء الله ما ح يكون فى تمزق او مشاكل بس هم يبعدوا عنا او يحلوا عنا هو هذا القرضاوى وهذا الترابى لسه ما عارفين سبب البلاء ؟؟؟ما هم سبب البلاء بل هم البلاء نفسه واضم دعائى الى دعاء المعلقين فى الراكوبة واقول انشاء الله الحركة الاسلاموية فى نار جهنم وبئس المصير واللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك وخذهم اخذ عزير مقتدر لانهم اقذر ما انتجت البشرية لاشك ولا غلاط فى ذلك!!!!!

  9. هؤلاء المشايخ قدموا استطاعتهم للاسلام والمسلمين ولن يستطيعوا ان يقدموا اكثر من ما قدموا فكريا ودعويا وعظا وادارة وبقي علينا نحن الشباب المسلم ان نأخذ خلاصة ما توصلزا اليه ونجتهد لننهض بأمتنا فلن يحاسبنا الله بما فعلوا ولن يثيبنا علي ما لم نفعل وقد تساهل الترابي والقرضاوي في شروط الاجتهاد كثيرا ليتمكن اكبر قدر من المسلمين من ممارسة حقه في الاجتهاد وهذه محمدة تكفر للترابي اقدامه علي الانقلاب علي النظام الديمقراطي

  10. الترابي القرضاوي خلصونا من البلاء الذي اوقعتمونا فيه وبعدين تعالوا انزلوا معانا في الانتخابات ان شاء الله تاني الاسلاميون في السودان ما القوا ليهم دائرة واحدة . والى مزبلة التاريخ البشير ومعه الحركة الاسلامية في السودان.

  11. موعدنا القيامة يا شيوخ السلطان ولن نقول لكم عندها أنا كنا لكم تبعا لاننا بالفعل نمقتكم ولا يراودنا شك في تبعيتكم للمخطط الصهيوني وعملكم الدؤوب علي تمزيق بلاد المسلمين . لعنة الله تخشاكم .

  12. معروف بأن سلالة الجن تعمر طويلا….ولذلك أتحدى وأتحدى كل من يقول لى بأنه شاهد أو سمع بأن الترابى كان طريح مستشفى أو قام بعمل فحوصات طبيه.

    ملحوظه: علقة كندا ما معانا.

  13. اولا معروف عن القرضاوى انه لايكن حبا للسودان واذكر انه فى تفسيره لسورة لقمان وعن لقمان الحكيم بعد ان اثنى عليه قال انه نوبى مصرى ولم يقل انه نوبى فقط كى لا ينسب الى نوبة السودان ثم انه اقرب للترابى من البشير والدليل رفضه لحضور مناسبات فى السودان بادعاء لن يحضر مادام الترابى محبوسا ومع ذالك انه ناقم على الترابى والحركة الاسلامية فى السودان لان الترابى انسلخ من جماعة الاخوان المصرية وكان ينتقدهم لعدم فعاليتهم وسبقهم الى الحكم بانقلاب المهم اى مصرى لايكن للسودان خيرا سواء اسلامى او فرعونى

  14. القرضاوي تاجر الفتاوي اذا اردت ان تبيحح شيئا اعطيه مليون وسوف يفتي لصالحك من محاسن حسني مبارك انه حرم عليه دخول مصر وكان يخاف منه حتى وهو في قطر وكان ينتقد اليهود بشده ولكنه ارتشى منهم وسكت وسافر اي بريطانيا وراضاهم وتخلى عن مبادئه تقولوا لي ديل اخوان مسلمين

  15. اغلب التعليقات مذكور فيها نار جهنم .الكلام دا موجة لكل من يدعو علي مسلم فالرجاء يا اخواني ان لا نسب احدا سوي كان شيخا او غير ذلك .ذكر ان حسن البصري سمع احدا يلعن الحجاج فرد علية حسن البصري بان اللة لن يسالك لما لم تلعن الحجاج .فاذا كنا نستعمل اللعن هكذا جزافا فهي مصيبة من مصائب الدهر واللة المستعان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..