وزير المالية : نعتمد بنسبة 100% على إيرادات «الضرائب والجمارك»

الخرطوم :الصحافة: قال وزير المالية ،على محمود ،ان وزارته تعمل على تطوير وتفعيل آليات تحصيل الإيرادات بشقيها الجمركي والضريبي لتسهم في تحقيق الاعتماد التام بنسبة 100% في الإيرادات غير البترولية وزيادة حصيلتها، معلنا ان وزارته تتعهد بتذليل عقبات تحصيل الإيرادات.
وقطع الوزير في الاجتماع الموسع الذي ضم محافظ بنك السودان المركزي ومدير الهيئة العامة للجمارك وأمين عام ديوان الضرائب ومدير المواصفات والمقاييس أمس،بأن إيرادات البترول ستكون بمثابة الحافز الإضافي للموازنة ولن يتم الاعتماد عليها مستقبلا .
وطالب الوزير بالتنسيق وتكامل الأدوار بين الجهات المعنية لتسريع وتيرة تحسين الإيرادات الجمركية والضريبية وزيادة عائداتها بما يحقق الربط المستهدف في الموازنة المعدلة، بجانب تحقيق الأهداف العامة في خفض الواردات وزيادة الصادرات.
من جانبه، أكد محافظ البنك المركزي ،الدكتور محمد خير الزبير، إلتزام البنك بالتنسيق مع الهيئة العامة للجمارك في زيادة الصادرات وخفض الواردات ،وقال إن تحرير سعر الصرف وتعديل سعرد الدولار الجمركي الساري الآن وتفعيل سياسة منع الاستيراد دون تحويل القيمة كلها تستهدف زيادة الصادرات وتقليل الواردات بما يخدم الأهداف العاملة للدولة.
وكشف مدير الهيئة العامة للجمارك اللواء سيف الدين عمر سليمان، عن إنخفاض الواردات بنسبة 6% للفترة من يناير حتى أغسطس المنصرم مقارنة بذات الفترة للعام السابق2011م، بما يؤكد اسهام الهيئة الواضح في انفاذ السياسات المطلوبة في مجال خفض الوارادات ،واكد التزام الجمارك بإنفاذ سياسات البنك المركزي والمواصفات والمقاييس واجراءات الحجر الصحي والزراعي في الاستيراد وضبط الوارادات ،مشيرا الي ان الجهات المذكورة شريكة في انفاذ ضوابط الاستيراد وتحصيل الايرادات ،واكدالامين العام لديوان الضرائب ومدير هيئة المواصفات والمقاييس وادارتا الحجر الصحي والزراعي التزامهم جانب التنسيق المطلوب والتوافق علي خطة موحدة لتسريع اجراءات الواردات وتفعليل آليات تحصيل الايرادت.

الصحافة

تعليق واحد

  1. قال أيةان انخفاض نسبة الواردات ب6%يرجع لنجاح سياسة الجمارك.؟؟؟.عجبي.!!!عندما يزهو الفاشل بفشلة.!!!!!!!!!!!

  2. معتمدين على إيرادات الجمارك والضرائب .. يعني خلاص فالحين .. ده عرق المساكين وبالأخص عرق المغتربين ، وبالمناسبة الجمارك والضرائب تخضع لمزاج المفتش مافي أي آلية يعني ممكن يعفيك وممكن يدفعك دم قلبك .. نتمنى من المسؤلين أن يخافوا الله في العباد ..

  3. انشاء الله يا ناس الانقاذ تاكلوا السم الهارى يا فشلة والله انتو ما تستحقوا تحكموا انداية!!!!!

  4. انا موافق الحكومة تدخل ايديها في جيب وتشيل الفلوس العندي كلها بس مطالبي وحقوقي من الاكل والشراب والتعليم والصحة الخ بتقدم لي مقابل فلوسي مواااااااااااااااااااااااااااافق ياي قرشي الابيض لليوم الاسود واكون في جيبي موافق ياةزيرة المالية

  5. الله يعينا سااااااااااااااااكت
    الحل اسقاط الجنسية السودانية مننا
    الررووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووب

  6. ما تقومون به هو الفشل بعينه
    الضرائب
    المواصفات
    الجمارك
    التحصيل
    دوله تعتمد على مدخلات الشعب
    ماذا اعطت الدوله لهذا الشعب
    و يا مدير الضرائب يا متخلف فرحان لان الواردات انخفضت ده ليس بسب وفرة المنتج المحلي يا حمار ده سببه ارتفاع قيمة العملات الاجنبية مقابل جنيهك الميت

    فرحان ان سعر السيارة خارج السودان الفين دولار و في السودان 10 الف دولار

    يا بتاع المواصفات : كنت فين لما ادخلو تقاوي زهرة عباد الشمس المنتهية الصلاحية

    يا كلاب يا حراميه ارحمونا بالله عليكم
    اسال الله ان ينزل عليكم عجايب غضبه و قدرته و يجعلكم عبرة لمن يعتبر
    لعنة الله علي البشير
    لعنة الله علي على عثمان
    لعنة الله على نافع
    لعنة الله على وزير الماليةب
    لعنة الله على قضاة السودان الفاسدين ( رئيس مجلس تشريعي زاني في بورتسودان لم يحاكم – و شرطة المجتمع تقبض لاعب كوره بيشرب في شيشه و تتم معاقبته بالله عليكم ده عدل )مثال لفساد القضاة
    لعنة على كل من خان هذا الوطن و كسب مالا بغير وجه حق.

  7. اين شعار الانقاذ البائد نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع ؟؟ … لم تستفيد الانقاذ من اموال البترول لفترة 7 سنوات واكثر لعمل طفرة تنموية ضخمة بل كانت الاموال توجه للجيوب الشخصية والحسابات الدولارية والقصور السكنية والفلل الرئاسية !!! … والبلد ليس من ضمن الاولويات !!! … بلد توجد به مساحات زراعية خرافية ومياه كافية .. بدلا من توجيه المال لتنمية هذا القطاع تجاهلته تماما بل وعمدت على اقصائه وخرابه … وبعد ان جف مورد البترول ولم تجد الرؤوس الكبيرة المال لتزيد من تشعبها بحثت في الخزينة عن اي مورد ولكن لم تجد شيئا .. لذلك لجأت لحيلة العاجز وهو جيب المواطن !!! … بالله عليكم يا مسؤولين من اين يأتي المواطن بالمال لكيفي احتياجاته واحتاجات اطفاله وعلاجهم ودراستهم وووو الخ نهايك عن دفع ضرائن وخلافه … اذن ليس له غير طريقان … اما السرقة واما الدعارة وماشابهها … وهذا هو حال السودان الان … كثرت السرقات وساءت الاخلاق .. وكله سيكون باذن الله على رقبة المسوؤلين وسيرجعون الى الله ونسأل الله العلي القدير ان يحاسبهم حسابا شديدا وعسيرا

  8. طالما انكم اتبعتوا سياسة الشفافية فى اطلاع الناس على مصادر ايرادات الخزينه العامة التى تنوون الاعتماد عليها .. كدى ورونا القروش دى حا تتصرف على شنو ؟؟

    على عدد الولايات المهول
    وجيش المعتمدين والمحليات
    وعلى الوزراء ووزراء الدولة
    وعلى رئاسة الجمهورية ومساعدى الرئيس ونوابه ومستشاريه
    وعلى البرلمانيين والدستوريين
    والمدراء (الوطنيين)
    والاقوياء الامناء
    الكلهم شغالين بى عقود خاصة ومخصصات مليونية
    وعلى
    الامن
    والجيش
    والشرطه

    طيب والمواطن والتنمية يتصرف عليها من وين ؟

    الناس مفروض تعرف
    انو اى قروش بتتجمع كتيره كانت او قليله
    المستفيدين منها هم افراد .. مش البلد

    وانو البلد عشان تمشى لى قدام لازم نظام الحكم الحالى يمشى
    لانو بقاء النظام مربوط باستمرار هذا الكم الهائل من الصرف والفساد .. واتضح انو النظام ما قادر يخفض المصروفات .. وعمر البشير وعد قبل شهور انو يخفض الوزارات فى كل مستويات الحكم بنسبة 48% وعندما تمخض (الجمل ولد فاراً) ..
    لن يتم تخفيض عدد الولايات او المحافظات ولا حتى المحليات …… لانها كلها (أماكن) مخصصة للجيوش التى (تأكل) من هناك .. و تدافع عن النظام ويرتبط وجودها واستمرارها المستقبلى على وجود النظام .. وبذهابها سيذهب النظام ..
    ما يتم جمعه سيكون هو القدر الذى يكفى احتياجات هؤلاء
    اما المواطن وحياته فهى آخر ما يفكر النظام واهل النظام ..
    أللهم ارحنا منهم يا الله
    يا قادر يا عزيز يا جبار يا من اذا اراد شيئاً قال له كن فيكون
    اللهم استجب يا الله ..

  9. ناس الانقاذ ديل عاملين زي ماكينة عصير القصب ما حيرتاحوا الا ينشفونا نهائياً…الصبر ليس مفتاح الفرج ولا يحزنون بل بيخلي الظالمين يواصلوا في ظلمهم

  10. سرقتم أموال البترول واودعتموها بنوك ماليزيا واندونيسيا ودبي يا حراميه بإسم الدين والآن تنون مص البقيه الباقيه من دماء الشعب لعنة الله عليكم وعلي من خلفكم يا كلاب يا حراميه وهذا الوزير الدراكولا يصرح جهارا بامتصاص دماء الناس بجباية الضرائب والجمارك ويدعون الدين والعفاف وهم أفسق من خلق الله هؤلاء اسوأ مثال لمن يسموا أنفسهم كذبا بأنهم إسلاميون وأقول لكل من يسمون أنفسهم بأنهم إسلاميين أو إخوان مسلمون نظام الانقاذ في السودان أصبح أسوأ مثال لكم وجعل كل الناس يكفرون بأحزاب الاسلام السياسي ويعتبرونها اسوأ مثال تمر به أمه عبر التاريخ سراق وزناة وفاسدون ومفسدون خربوا الحياة الاجتماعية للامه وخربوا النظم الإدارية وافسدوا النظام المالي والاداري وأفسدوا القضاء وأحلوا الحرام والانظمة الربويه بشيوخ تشتري زممهم ويبيعون الفتاوي الضالة للحكام شيوخ جل همهم جمع المال ولو بطرق غير مشروعه و منها سرقة الحجاج والمعتمرين وسرقة أموال الاوقاف وبيع اراضيها وما قضية سرقة الاوقاف السودانيه بالسعوديه ببعيد. هذا هو النظام الذي أصبح مثالا لللاسلاميين في العالم وما أسوأ من مثال.

  11. يعني تاني لاتقول لي هدايا ولايحزنون.
    والله هدومكم اللابسنها ذاااااااااتا عليها جمارك.
    وسعوها سااااااااااااي الخازوق الجاي كبيييييييييييييييييييييييييييير.
    ماجي ياربي عليها جمارك برضو؟ دي تبقى عوجة!

  12. هذا المقال نشر فى الراكوبة وسودانايل بتاريخ 21 يونيو 2012

    المقال قصد الى ما وصل اليه على محمود حاليا بتغيير سعر الدولار الجمركى دون الأعلام عنه وقتها حسبما ذكر بالمقال:
    الرابط :
    http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/995-2011-12-22-09-36-36/41590-2012-06-21-07-53-21.html

    على محمود وحكومته ودس السم فى الدسم ..
    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال تعالى فى محكم تنزيله فى سورة الصف :
    (سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3)

    تتسارع الأحداث نحو الأنهيار الأقتصادى الوشيك بصورة طردية مع تزايد خوف الحكومة من غضب الشارع ومما جعل تلجأ الحكومة لأقذر الطرق للضحك على عقول المواطنين وبدأت بأعلان حالة الأستعداد المسمى عسكريا بـ (دلتا) وبدأت أجهزتها القمعية فى أسكات صوت الشارع حتى الناتج عن أزالة السكن العشوائى (محلية الكاملين مثالا) والمحتجين على عدم توفر المياه بالأبيض مثالا . وأجهزتها الأعلامية للترويج عن أفتراءاتها , وشغل الناس بأمور جانبية مثل (الواقى الذكرى) و (شرعية أيجار الرحم) و (شرعية بيع الأعضاء) . وأجهزة الدولة الأعلامية تحاول شغل الناس بأمور لتلهيها عن مطحنة الأسعار القادمة بتمرير هذه الميزانية. وأعلانات هروب وتملص وأستقالات وهمية لا تسمن ولا تغنى من جوع .
    قائد معركة الغش الأفاك الأكبر والذى نسى أو تناسى حديث رئيسه قبل يومين عن تخفيف العبء على الفقراء ونحن على أعتاب التجهيز لشهر كريم يسمى شهر الغفران.
    أكبر كذبة فى حديث الأفك فى تقديم مشروع موازنته تخفيض الرسوم الجمركية على بعض السلع ( لتخفيف العبء على الفقراء) كما قال.

    على صفحة الفضائية السودانية نشر السم الذى تحاول الحكومة دسه للمواطنين و(جلهم فقراء) , تحت عنوان :

    الوضع الراهن الاقتصادي و حزمة المعالجات الاقتصادية تقرير عمر سعدان
    وردت الفقرة التالية على لسان وأوضح الدكتور عمر محمد صالح الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء في تصريحات صحفية عقب جلسة استثنائية عقدها المجلس امس برئاسة السيد رئيس الجمهورية حول مشروع قانون تعديل موازنة الدولة لعام 2012م :
    (وبخصوص مجال القطاع النقدى فقد تقرر ترشيد الطلب على النقد الأجنبي وتحريك سعر الصرف لتقريب الفرق بين السعر الرسمى والموازى بآليات التدخل في سوق النقد الأجنبى لتحقيق استقرار سعر الصرف حيث تم إعداد الموازنة المعدلة وفق سعر صرف 4.4 جنيه للدولار باستثناء القمح والمواد البترولية ليتم شراؤها وفق ما هو مجاز بالموازنة،) (أنتهى النقل) .

    (1) العارفين بعلم الأقتصاد يعلمون تمام العلم أن هذه الفقرة وهذ السعر 4.4 جنيه للدولار والذى تم أعداد الموازنة عليه أنه يشمل الدولار الجمركى والذى تحسب عليه الرسوم الجمركية.

    (2) نشر بصحيفة السودانى الصادرة فى 31 مايو 2012 تحت عنوان (اتحاد المستوردين: الموقف مطمئن وسعر الدولار الجمركي ثابت) على لسان رئيس اتحاد غرف المستوردين باتحاد الغرف التجارية سمير أحمد قاسم التالى (فقرة من الخبر) :
    ((وأكد سميرلـ (السوداني) أن سياسة تثبيت الدولار الجمركي في (2.7) جنيه تعد خطوة صحيحة تدعم سياسات موقف استقرار وفرة السلع بالبلاد، مضيفاً أن أي محاولة لزيادة سعر الدولار الجمركي تعد (كارثة) في حالة حدوثها لأنها تسهم في زيادة التضخم وخلق المزيد من التاثيرات السالبة والضارة بالمواطن ، معتبراً أن تثبيت سعر الدولار الجمركي يسعى إلى خلق توازن بين السياسات المالية والأسعار في الأسواق، مشيراً إلى أن الموقف مطمئن للاستيراد التجاري بتوفر الدولار مع استمرار تثبيت سعر الدولار الجمركي بواقع (2.7) جنيه مما يسهم في استقرار حركة الاستيراد التجاري وبالتالي وفرة واستقرار أسعار السلع بالأسواق )).

    (3) سر السم الذى تضعه الحكومة ممثلة فى وزير ماليتها يعرفه المرتبطة أعمالهم بشؤون التخليص الجمركى من مخلصين جمركيين ومستوردين ومصدرين وأهل الأختصاص من الأقتصاديين .
    عند الأستيراد تقوم أدارة الجمارك بحساب الرسوم الجمركية كنسبة مئوية على القيمة المقدرة بها البضاعة المستوردة وبالدولار , ثم تضاف أليها بقية الضرائب كنسب مئوية وبالدولار أيضا ويتم أجمال الرسوم والضرائب المستحقة على البضاعة المعنية بالدولار أيضا.
    وعند الدفع يقوم المستورد بدفع القيمة بالجنيه السودانى بسعر دولار يسمى الدولار الجمركى.
    مثالا :
    بضاعة بملبغ مائة ألف دولار ونسبة الجمارك المفروضة عليها وبقية الضرائب المفروضة عليها تعادل 30% أى 30 ألف دولار.
    يسدد المستورد بالخزينة 30 ألف دولار مضروبة فى سعر الدولار الجمركى كالتالى :
    (أ‌) حسب سعر الدولار الجمركى والذى أكد نائب محافظ بنك السودان على تثبيته على لسان رئيس أتحاد غرف المستوردين بصحيفة السودانى هو 2.7 جنيه أى أن هذا المستورد سوف يقوم بدفع الـ 30 ألف دولار مضروبة فى 2.7 جنيه ليصبح ما يدفعه المورد 81,000 جنيه سوف يقوم بحسابها عند حساب تكلفة بضاعته وتسعيرها.

    (ب‌) حسب سعر الدولار الجمركى الجديد والذى أعدت الموازنة عليه أن هذا المستورد سوف يقوم بدفع الـ 30 ألف دولار مضروبة فى 4.4 جنيه ليصبح ما يدفعه المورد 132,000 جنيه وسوف يقوم بحسابها عند حساب تكلفة بضاعته وتسعيرها.

    (ت‌) النتيجة أنه نتيجة لزيادة سعر الدولار الجمركى سوف تزيد تلقائيا الجمارك بنسبة ( قسمة 132,000 على 81,000 جنيه) النتيجة زيادة الرسوم الجمركية على سلع الوارد أكثر من 60% فى هذا المثال. حيث أن جل السلع المستوردة تتخطى نسبة الرسوم الجمركية مضافا اليها الضرائب الأخرى النسبة التى ذكرتها فى المثال وهى 30% مما يعنى أن المثال مضرب المثل أعتبره من أقل السلع زيادة فى الرسوم على السلع المستوردة. وما ذكرته كارثة أكدها سمير قاسم فى الخبر المنقول عن صحيفة السودانى.

    لذا الحكومة ممثلة فى وزير ماليتها تقوم بدس هذا السم المسمى بـ (سعر الدولار الجمركى) فى دسم (الرسوم المخفضة على بعض السلع ذكرها وزير المالية فى البرلمان). والزيادة سوف تطال أسعار كل السلع المستوردة أضافة للزيادات الناتجة عن رفع الدعم عن المحروقات. وعلى المواطن أن يستعد ويتفهم الطحين المزدوج (دولار جمركى ورفع دعم محروقات) الناتج من موازنة على محمود عبد الرسول.

    السيد وزير المالية (كبر عند الله مقتكم ) بدس هذا السم فى الدسم.

    نسأل الله التخفيف واللطف والهداية

  13. الله ينتقم منك يا على محمود ويا البشير – هلكتونا نحنه المغتربييين والشعب السوداني بالضرائب والزكاة الله ينتقم منكم يا رب –

  14. عشان كدا البلد دي ماشة لورى
    عوايد
    نفايات
    ذكاة

    كلها ماشة للوزرا
    كمان قالو عتب هو انا مشتري ملك واجي ادفع ليكم
    المشكله الناس خايفة بس

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..