برعاية من الاتحاد الإفريقي…. فوز سوداني بجائزة إفريقية قارية

الخرطوم : ابتهاج متوكل

أعلنت أكاديمية العلوم للعالم النامي بإيطاليا (TWAS) فوز الباحث السوداني الشاب الدكتور مُحمَّد محجوب حسن الأستاذ المُساعد بمعهد أبحاث البيئة والموارد الطبيعية التابع للمركز القومى للبحوث، بجائزة الاتحاد الإفريقي وأكاديمية العالم النامي القارية للباحثين الشباب في مجال الأحياء لعام 2012، …وتُعدُّ هذه الجائزة العلمية التي يرعاها الاتحاد الإفريقي من أرفع الجوائز التقديرية للباحثين الشباب على مُستوى القارة الأفريقية، حيث يُقدِّم الاتحاد الإفريقي وأكاديمية العلوم للعالم النامي بالتنسيق، مع معهد السودان للعلوم الطبيعية بوزارة التعليم العالي ووزارة العلوم والاتصالات جوائز علمية سنوية في مجالي العلوم الأساسية وعلوم الحياة…ودرس دكتور مُحمَّد المراحل التعليمية المختلفة بمدراس الخرطوم من الديم شرق(1) والمتوسطة بالدويم القديمة ثم الثانوية الجديدة ، والتحق بجامعة سنار في تخصص الزراعة قسم وقاية النبات، والماجستير بجامعة الخرطوم كلية الزراعة، والدكتوراة من اكاديمية السودان للعلوم، هو من مواليد عام 1974م متزوج وأب لطفلين ويعمل حاليا أستاذا باحثا مساعدا بمعهد ابحاث البيئة والموارد الطبيعية، وسبق أن حصل على جائزة أفضل رسالة دكتوراة من أكاديمية السودان للعلوم عام 2010، كما تعدَّدت جهوده البحثية في أكثر من مجال زراعي لا سيما فيما يتعلَّق بالمُكافحة الحيوية للآفات والأمراض الزراعية المُختلفة، ويقول د.محمد لـ(السوداني) إن المركز تلقى إخطارالمشاركة في الجائزة وتقدمت في احدى المجالات المحددة وتم اختياري ضمن التصنيف الاول للمتقدمين ، مضيفا أن مشاركتي جاءت في المجال الاحيائي ببحث حول المكافحة المكيروبية في طفيل البودا الذي يصيب محصول الذرة ، مشيرا الى أن فوزه الذي توقعه بسبب عمله المتميز اعطاه التشجيع لمواصلة العمل في البحث العلمي، رغم تحديات نقص التمويل وعدم وجود التقييم من قبل المسؤولين محليا، حيث يأتي عادة التقييم من الخارج .

السوداني

تعليق واحد

  1. خبر جميل وربنا يوفق هذا الباحث لمزيد من العطاء والنجاح .
    ناس تزرع الأفراح
    وناس تحصد الأرواح

  2. العلم يرفع بيتا لاعماد له — والجهل يهدم بيت العز والشرف – رفعت راسنا يادكتور محمد وفقك الله –

  3. حاول تكون علي الاتصال دائم بقراءة بحثك لانك حتما سوف لا تقدر ولا حتي يلقي لك بالا في بلدا نست المواهب والانجازات والاختراعات ولا اقول ليك شوف دول الخليج يمكن يستفيدوا ويفيدوك ووقتها ممكن تمش للامام وتتفرد وتبدع…ربنا يوفقك….

  4. العلم يرفع بيتا لا عماد له و الإنقاذ نهدم بيت العز و الكرم؟؟؟؟
    لم نسمع أن عالما سودانيا تم تكريمه و تقديره في بلده الأصل منذ مجئ سيئة الذكر الأنجاس المكانيس؟؟؟كل علماؤنا و نبغاؤنا يتم إكتشافهم و تقديرهم و تكريمهم خارج الحدود ؟؟
    المرحوم البروف عبدالله الطيب لم يكرم إلا عندما تم تكريمه في السوعدوية و كذلك الطيب صالح و ليلي عبدالرحمن و غيرهم كثر….
    التربة الخصبة تؤتي أكلها كل حين إلا تربة الكيزان التي خلطوا فيها الحلال بالحرام و اختلت الموازين و النبوغ لن ينمو و يزدهر إلا في بيئة خصبة معافاة من كل الأمراض خاصة أمراض الإنقاذ و ما أكثرها؟؟؟
    كل قادة الأنجاس المكانيس تلقوا تعليمهم الأولي و حتي الجامعي في مدارس حكومية و بالمجان حيث كان التعليم مجانا و السكن مجانا و المأكل مجانا و بنهاية العام الدراسي يتم ترحيل الطلبة الداخليين إلي مناطقم بالمجان؟؟ و يتم إبتعاث المبرزين منهم إلي الخارج لمتابعة تعليمهم العالي أيضا علي حساب الدولة و لما عادوا _و ليتهم لم يفعلوا _ و تسلموا السلطة كان العشم أن يطبقوا ما تحصلوا عليه من علوم و معارف في تنمية و رقي الوطن ؟؟ و لكنهم فعلوا العكس بدأوا بالتعليم حيث شردوا المعلمين و الأساتذة و أفرغوا الجامعات من كوادرها المؤهلة و إستبدالها بذوي الشهادات المزورةو المدفوعة الثمن نقدا؟؟؟قلصوا ميزانية التعليم إلي أدني معدل مقارنة بما يصرف علي القصر و النظام الأمني ؟؟ ثم دمروا المبنية التحية _علي الأقل الموجودة منها _ للصحة و عن الزراعة و الصناعة حدث و لا حرج لقد تأثرت كل مناحي الحياة سلبا و لم يوظفوا مدخولات النفط التوظيف الأمثل و عندما راح النفط إتجهوا إلي المواطن الضعيف فأرهقوا كاهله بكثرة الضرائب و الأتوات حتي تبدل حاله من سئ إلي أسوأ و من كان لديه طفلين ربما إستطاع أن يدخل واحد فقط المدرسة أما الآخر ليس أمامه سوي السوق أو إمتهان أية مهنة تدر له حق (الرغيف) و الباقي يتموه بالموية؟؟؟
    والله عار عليكم و أي عار أن نري السودان البلد العملاق معلم الشعوب متقاعسا و الدول التي بدأت بعدنا و من الصفر نجدها اليوم في القمم العوالي تتباهي أمام الأمم بما حققته لشعوبها؟؟ و أنتم كما أنتم في ذيل القائمة في كل شئ إلا الفساد فقد أصبحتم مضرب الأمثال في الفساد؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..