اعط مالقيصر لقيصر وما لله لله

كثيرون هم الذين يطلقون مصطلح (رجال الدين) دون أن يفطنوا لمغزاه، وصفاً لعلماء المسلمين، ودعاتهم، وفقهائهم، حتى درج الكثير من المثقفين والإعلاميين يردد هذه الكلمة دون إدراكٍ لمفهومها، ومنشئها، أو فهمٍ لمعناها.
إن كلمة (رجال الدين ) تحمل مفهوماً خطيراً، ومعنى فاسداً سقيماً، وهو اصطلاحٌ أجنبي، أطلقه الغربيون على القسيسين والرهبان، والأساقفة، وصفاً لحالهم، وتقريراً لواقعهم، ذلك عندما قامت الثورة الفكرية 1789م في أوروبا تطالب بالإصلاح والتحرر من سيطرة الكنيسة ورجالها، تلك الكنيسة كانت تقف في وجه كل دعوة إصلاحية حسب المفاهيم الغربية وتتهمها بالمروق من المسيحية، فسامت الناس سوء العذاب قروناَعدة،وقهرتهم وظلمتهم باسم الدين، مما أدى إلى تأخر أوروبا وفسادها وشيوع الاضطراب النفسي والفكري و المادي فيها حتى انتزع رجال الفكر السلطة من رجال الكنيسة، وتركوا لهم أمور العبادة والطقوس الدينية يديرونها كيفما يشاؤون، وقد رضي رجال الكنيسة بهذا الحال واقعاً لا يمكن تغييره، وقاعدتهم المعروفة: (اعط ما لقيصر لقيصر، وما لله لله ) . وبذلك هم يسمون رجال الكنيسة (رجال الدين) على أن الدين لا صلة له بالدنيا، وله رجال لا يتدخلون بأمور الدنياالتي لها رجالها، وقد انتقلت هذه التسمية مع الأسف إلى المسلمين بالتقليد الأعمى وأخذ المصطلحات الغربية دون تمحيص، مع العلم بأن الإسلام ليس ديناً كهنوتيا بل هو دين شامل للحياة بكل تفاصيلها، وكل المسلمين ينبغى أن يكونوا رجال دين، بل إن من أهم شروط الولاية في الإسلام: الفقه، والعلم بالدين، حتى تهتدي نشاطات الحياة بأكملها بأحكام الإسلام التي تشمل كل شيء.
ومن هنا يتبين مفهوم هذا المنطوق السقيم ودلالاته الفاسدة. وعليه الحذر من إطلاق هذا المصطلح وصفاً للعلماء والدعاة.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.

د. محمد آدم عثمان
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. إقتباس – انتقلت هذه التسمية مع الأسف إلى المسلمين بالتقليد الأعمى وأخذ المصطلحات الغربية دون تمحيص .
    يا راجل وحرف الدال الذي تضعه أمام إسمك أليس بدعة غربية ؟؟؟
    نوعك ده الذي يسعي جاهداً لغسل مخ الآخرين وهو لا يدري أنه مغسول المخ !!!!

  2. إقتباس – انتقلت هذه التسمية مع الأسف إلى المسلمين بالتقليد الأعمى وأخذ المصطلحات الغربية دون تمحيص .
    يا راجل وحرف الدال الذي تضعه أمام إسمك أليس بدعة غربية ؟؟؟
    نوعك ده الذي يسعي جاهداً لغسل مخ الآخرين وهو لا يدري أنه مغسول المخ !!!!

  3. واللة يادكتور لا نشك فى صدق نواياك لكن ما تكتبة يثير فينا شى من الدهشة بسبب التناقض والتضارب وانعدام المنهجية فى تأسيس فكرة بسيطة ,,,, انا شخصيا لم استطيع أن اخرج بأى شى من مقالك هذا ولا حتى مجرد دلالات لما تود طرحة ,,,, وخذ السبب ,,, ذكرت( هم يسمون رجال الكنيسة (رجال الدين) على أن الدين لا صلة له بالدنيا، وله رجال لا يتدخلون بأمور الدنياالتي لها رجالها) وهنا فصل واضح بين الدين والدولة …. وفى ذلك أتفقنا معك لثوانى حتى فاجئتنا بأحدى تناقضاتك حين ذهبت الى قول (وكل المسلمين ينبغى أن يكونوا رجال دين، بل إن من أهم شروط الولاية في الإسلام: الفقه، والعلم بالدين، حتى تهتدي نشاطات الحياة بأكملها بأحكام الإسلام التي تشمل كل شيء) فباللة عليك وضح لينا هل الدين لا صلة لة بالدنيا كما ذكرت اولا ام انة لة صلة بالدنيا وهو تهتدى بة نشاطات الحياة بأكملها وأن الوالى ( الحاكم الدنيوى) لابد لة من التفقة فى الدين.

    يا دكتور حيرتنا معاك … المرة الجاية ورينا الدكتوراة بتاعتك دى فى اى مجال ومن اى جامعة حتى نستطيع مجاراتك او على الاقل أن نجد لك عذراً فيما تكتب من ترهات….

  4. أحسن الله إليك يادكتور محمد نورتنا نور الله قلبك ولا تلتفت إلى نعيق المغردون والمثبطون.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..