ليعلم أوباما والجميع ..رئيس الدبلوماسية السودانية : لن نتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس عمر البشير وهذا هو قرارنا النهائي.

قال علي كرتي وزير الخارجية السوداني إن السودان لن يتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس السوداني عمر حسن البشير مؤكدا أن هذا هو قرار السودان النهائي.

وأضاف كرتي في حديث لقناة بي بي سي أمس إن الولايات المتحدة الأمريكية ليست وسيطا محايدا في قضية الاستفتاء في جنوب السودان كما أن مؤسساتها الرسمية لا تتحدث عن وحدة السودان وهذا ما يتعارض مع اتفاقية السلام في السودان التي تنص على ضرورة العمل من أجل وحدة السودان.

وأشار كرتي إلى أن السودان في إطار إجراء حوار مع الحركة الشعبية حيث تم رصد النوايا الطيبة من الجانبين لافتا إلى أن هناك تقدما في بعض المفاهيم وسيستكمل الحوار في الثالث من شهر تشرين الأول القادم في إثيوبيا.

يشار إلى أن السودان يجري ترتيبات لإجراء استفتاء في جنوب السودان خلال موعده المحدد حول خياري الوحدة أو الانفصال والمقرر إجراؤه مطلع العام القادم.

واشنطن-سانا

[COLOR=blue]كرتي: ليعلم أوباما والجميع أن القرار من الجنائية نهائي[/COLOR]

استدعت وزارة الخارجية أمس، سفير هولندا لدي الخرطوم وقدّمت له احتجاجاً على البيان الذي ألقاه رئيس وزراء بلاده أمام اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، الذي استنكر فيه استقبال الدول الأعضاء بالمحكمة الجنائية للرئيس عمر البشير، وقال مجاك فلمون مدير الإدارة الاوروبية، إنّ الوزارة قدّمت احتجاجاً بأقوى العبارات الدبلوماسية للحكومة الهولندية، مُستنكرةً فيه التصريحات التي أطلقها رئيس الوزراء الهولندي، وصفها السفير بغير المقبولة، مُضيفاً بأنّ التصريحات تؤكد موقف هولندا الرامي لتسييس آليات العدالة الدولية واستهداف الدول الأفريقية، وقال إنّ هولندا بهذه التصريحات تقف ضد رأي الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية ومحبي العدالة في العالم، الذين رفضوا اتهامات المحكمة الجنائية للسودان، وأضاف أن هذا النهج يضر بعملية السلام، في الوقت الذي يستعد فيه قطار السلام للوصول الى محطته النهائية. وفي السياق جدّد علي كرتي وزير الخارجية، موقف بلاده الرافض للتعاون مع المحكمة الجنائية، وقال إن واشنطن ليست وسيطاً محايداً في الأزمة. وقال كرتي للـ «بي. بي. سي» أمس: «نحن لن نتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية»، وأضاف: «ليعلم أوباما، والجميع أنّ قرار السودان هو قرار نهائي ومستقر».

الرأي العام

تعليق واحد

  1. قوى والله يا دكتور كرتى ارجل وزير خارجية مرت على السودان احيييييييييك واتمنى لك التوفيق
    مافى اى تعاون مع ما يسمى المحكمة الجنائية ونحن قضائنا معروف لهم بأ شرف قضاء فى العالم وهم فى كتير من البلدان وضعوا قوانيينها ولا حنسلم اى سودانى خارج السودان ليس لدى الحكومة والشعب السودانى مانع لمحاكمة اى زول اجرم داخل السودان والله اكبر والعزة للسودان …

  2. طلاق وقسم بالثلاثة والان القوات الاجنبية بدار فور واحتمال وصايا دولية اية رايكم ياحرامية الا نقاذ وكرتى دة عندو قصر فى برى وبة ثلاثة حريم من قروش الاسمنت من اين لك هذا

  3. عليكم اللة شوفو نحن السودانيون صاحبنا دة ساب الموضوع ودخل على فصور كرتى
    يا اخوان لى متين نكون فى السطحية دى كلمنا عن الموضوع المطروح عشان نستفيد
    مالنا ومال قصور كرتى انت بتقعد تحت النيمة كتير شكلك كدة

  4. :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:‏ ‏ :lool:
    قلت شنوه الكديسة بيضا و حمرا
    ‏ وسيك سيك اوكامبو بجيك
    لاهاي لاهاي لاهاي
    لى بشو بشبش اب شبش وبقية النفر
    الى مزبلة التاريخ

  5. لسنا اعداء سلام او ديموقراطية او حرية تعبير لكن يجب ان تكون هناك واقعية ووضوح من بلاد العم سام تجاه نواياها انهم لايدعمون المسلمين الا ضد المسلمين ولايدعمون من غير مقابل وهذا واضح لذا فالنتوكل علي الله فهو حسبنا ونعم الوكيل….

  6. بي لغة الكتشينة:
    كرتي ولا كرتك…
    يا زول ما تغالط كتير
    الشيء اللي متأكد منو إنكم أخدتوا سيييييييييييك

  7. عنتريات لم تقتل دبابة.لايحتاجون الى تعاونك يعرفون مايفعلون وكل شئ عندهم محسوب سبقكم فى دلك صدام حسين.هؤلاء يملكون سيناريوهات ومخططات جاهزة
    لامثالك ويومها لن ينفعك الهروب.لقد شبعنا من تصريحاتك الجوفاء فانت الان اشبه بالمراة المطلقة.ولن ينفعك الاسمنت المكدس.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..