أخبار السودان

في تطور جديد : وفد رفيع المستوى من الحركة الاتحادية يلتقي الجبهة الثورية ويبحث مستقبل السودان ويتسلم رسالة من الجبهة لقوى المعارضة بالسودان الساعية للتغير

لندن : عمار عوض

بحث رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان مالك عقار والامين العام ياسر عرمان مع وفد من الحركة الاتحادية قضايا الحل الشامل والسلام العادل ووحدة قوى المعارضة السودانية لمجابهة المرحلة القادمة وضم وفد الحركة الاتحادية الاستاذ صديق الهندي ,والدكتور ابو الحسن فرح, والاستاذة مواهب التوم -التى خرجت مؤخرا من معتقلات نظام الخرطوم- والدكتور عمر عثمان, وكان ذلك بحضور قطب الحزب الاتحادي الديمقراطي المعروف الاستاذ التوم هجو .

يشار الى ان الوفد حضر من الخرطوم خصيصا للالتقاء بقيادة الجبهة الثورية السودانية التى ينتظر ان تحمله قيادتها بعد اكتمال لقاءاته بمكوناتها المختلفة رسالة هامة لقوى المعارضة ومنظمات المجتمع المدني والقوى الشبابية بالخرطوم .
ولفت الامين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان في تصريح عبر الوسائط بعد انتهاء اللقاء مع وفد قيادات الحركة الاتحادية الذي جاء عشية توقيع الجبهة الثورية على وثيقة البديل واعاة هيكلة الدولة السودانية الصادر من الجبهة الثورية قائلا : ( من جانبنا في الحركة الشعبية لتحرير السودان نثمن هذه الخطوة الهامة التى تاتي على درب نضالات الحركة الاتحادية المعروفة للسودانيين جميعا منذ مؤتمر الخريجين عام 56 ومرورا بنضالات الزعيم الشريف حسين الهندي وقولته الشهيره – نحن وطنيون سودانيون نجوع وناكل من ايدينا ولا ناكل على حساب قضايانا الوطنية – وصولا لتجربة التجمع الوطني الديمقراطي الاخيره الثرة ) .
واضاف عرمان (ان المكان الطبيعي للحركة الاتحادية هو في النضال من اجل السلام والديمقراطية ولذا فاننا نرحب ايما ترحيب بهذا الوفد , ونرى ان الضمانة الوحيدة للحفاظ على وحدة السودان الطوعية مازالت تكمن في وحدة قوى المعارضة من اجل ازالة هذا النظام ).
وينتظر ان تتواصل مقابلات وفد الحركة الاتحادية مع قيادات الجبهة الثورية في مقبل الايام قبيل مغادرته للخرطوم حاملا رسالة قوى الجبهة الثورية للشعب السوداني وقواه الحيه التى تعمل من اجل التغير جميعا من قوى نسائية وشبابية و الاحزاب السياسية السودانية بحسب حديث ياسر عرمان الذي بشر الشعب السوداني انه بقليل من الصبر والحكمة سيصل السودانيين الى صيغة تمكنهم من اعادة السودان الى موقعه كمعلم للشعوب في استعادة الديمقراطيةعبر تكاتف اهله وتوافق قواه الحية في الظرف التاريخي المعين كما كان في (اكتوبر) و(ابريل) .

تعليق واحد

  1. أولا انا سعيد بهذا اللقاء واتمنى من الله العلى القدير ان يتم التقدم للسودان واننى سعيد جدا بخروج الرفقيه والمناضله التى لم تبيع نضالها بالقروش الى ذبلت الموتمر الوطنى مثل الاتحاديين الاخرين الذين باعوا نضال الشعب السودانى من اجل المال امثال عثمان عمر الشريف واحمد سعد عمر وللاسف حتى مولانا الميرغنى باع نضاله بوضع يديه فى الموتمر ربنا يرحم الاتحاديين واتمنى من المناضله مواهب التوم الاستمرار فى نضالها ونحن معها حتى تحقيق النصر واعادة الديمقراطية للشعب السودانى والحياة الكريمة عاش نضال الشعب السودانى حرا وعاشت قوى الاتحاديين حرة

  2. كلمة حق والحق اقول باذن الله ولا اخشى لومة لائم … واقول لياسر عرمان ماذا تسمى ما قام به مالك عقار فى النيل الازرق ؟ كان واليا ماذا قدم للنيل الازرق من تنمية وحضارةالولايه وخدماتها ومؤسساتها وخدمة المواطنين ماذ انشأء فى عهده فى ( ولايه وليس السودان بأكمله ) ماذا قدم ؟ ثانيا ماذا تسمى ضربه و تدميره للنيل الازرق وتشريد ونزوح اهله فى صبيحة يوم العيد ؟ هل هذه وطنيهىهل هذا هذا تحرير السودان وهل ننتظر منه خيرا انكم ضد النظام وليس لمصلحة الوطن انتم تقتلوننا فى دار فور وجنوب كردفان والنيل الازرق … السودان محرر و لايحتاج الى تحرير هذا صراع من اجل السلطه والمصالح الشخصيه ما فعلتموه بنا لم ولن يغفر لكم ولم ننخدع تحت اى مسمى للانخراط معكم ولن تحكمنا عصابات قتل ونهب وتشريد وقتله وعنوانكم مالك عقار ليس السودان سهلا لكل من حمل السلاح واراد السلطه السلطه سلطت الشعب وعبر الانتخابات التى تخشونها جميعا لان الشعب يعلم بمن هو اصلح هذا التجمع ضد النظام وتريدوا تغير النظام تحت هذه المسميلت وانتم تخدمون حكومة اللجنوب بالاضافه للعنصريه الواضحه لتمزيق السودان ثم ياسر عرمانعميل جنوبى طول عمره يعمل ضد السودان وحتى بعد انفصال الجنوب لم يقدم للشمال شيئا غير معاداته لوطنه وكلكم تخدمون الجنوب وتعملون بدعممن الجنوب وستكونوا تحت مظلةالجنوب لتحرير السودان بالمفهوم الجنوبى الامريكى وتصفيته كما تعلمون ووكلالسودانيين يعلمون يتحريرالسودان والسودان الجديد وما المقصود منه وها النتم الاداةالتى ستنفذ ذلك ولكننا على قول سبحانه وتعالى ( الذين قالوا ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم قالوان حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسم سوء واتبعوا رضوانالله والله ذو فضل عظيم ) صدق الله العظيم … لم نخشى اى قوه مسلحه لتحكمنا بالقوه بل بالسلم وبارادةالشعبوليسبالفرض بل عبر الانتخابات نعم عبر الانتخابات لا قاتل ولا مقتول عبرالانتخابات التى يخوض فيها كل من استوفى الشروط من اى ولايه ولا اقليم دونتحيز ولا تفرقه كما انتم فاعلون .. السودان ليس لمجموعه مسلحه لابد من السودان ان يتحررمنالحركاتالمسلحه والتبعيه لاجندة دوله اخرى .السودان للجميع وملك للجميع وليس لجماعات وبيوتات .. وللعلم أنا لاحزبى ولا تبعى ولا اتبع لاى جهةولا اعترف بهذا ولا ذا انا رجلمستقل اتحدث من واقعى كسودانى واقول ما اراه فى حق وطنى انكان خيرا مدحته وانكان شرا ذميته ولا اجامل ولا اخشى احد فى قول الحق الذى أره من وجهةنظرى ولى الحق فى تعبير رأى وانا مثلكم ليس اقل حبا واخلاصا للوطن ولكنى لم اغدر به .

  3. خطو ة جيدة ينبقي ا ن تتبعها خظو ا ت او لها ا نسحا ب الحز ب الا تحا د ي منحكو مة المنا فقين الفا سد ن الضا لين لانة ثيت انة مجر د ملحق و شا هد زور و مشا ركتة معهم مظهر ية و د يكور ية و ان الغر ض من ا شر ا كهم في الحكم هو من ا جل تشتيت و تمز يق المعا ر ضة حتي تطو ل سيطر تهم علي الحكم مكا ن الحز ب الا تحا دي هو الو قو ف صفا و ا حد ا مع كل القو ي المعا ر ضة للنظا م الفا شي البقيض ان الكيز ا ن يستغلو ن العنا صر الا نتها ز ية في كل الا حز ا ب مثا ل المد عو عثما ن عمر ز ا ك الا نتها ز ي الز ي نصب وز ير ا للتجا رة و المد عو ا حمد عمر و هو ا صلا كا ن كو ز و اضم للحز ب في ا خر ا نتخا با ت د يمقر ا طية و كا ن و ز ير ب القصر الجمهو ر ي و في حكم الكيزا ن عين فيو ز ا ر ة و همية ا سمها وز ير بمجلس الوزر ا ء يبد و ا نة مر ضا ن بوزا ر ا ت المكا تب ان ا عر فة شخصيا فهو ا نتها ز ي مصلحي لا يهمة غير نفسي و يتبد ل و يتلو ن حسب مصلحتة و يغير جلد ة كما يغيرملا بسة التي تم تتما شي مع قصر قا متة

  4. ارفع راسك فوق, انت ثورى بالصاح, و خللص الشعب السودانى من الكابوس و يللة يا سودانيين مناضليين من اجل الانسانية ووطناُ بى عذذة و كرامة, يلا.

  5. الأمر ما محتاج لإعادة إنتاج أكتوبر أو أبريل، بقدر ما إن الناس عايزة من يؤمن بقضاياها ويسعى إلى حلها، لماذا لا نجلس مع بعضنا البعض ونتعاهد فيما بيننا بالإحتكام إلى قواعد اللعبة الديمقراطية والمتمثلة في حرية التعبير والتداول السلمي للسلطة والإحتكام إلى رأي الأغلبية. وإلا فإننا سوف نقوم بإنتاج نفس ما حدث عقب اكتوبر وأبريل من تداعيات وفشل حتى في الحفاظ على النظام الديمقراطي. وكلنا نعلم جميعا أن من وأد النظام الديمقراطي ليس المعارضة الفكرية والسياسية بل هو إستمرار الصراع السياسي الذي استخدمت فيه كل الوسائل التي أرهقت الشعب السوداني ومن مثل ذلك استخدام سلاح الإضراب لإفشال الحكومات في إدارة الدولة أو إستغلال الصراع المسلح بين الحكومة المركزية في الخرطوم وبين الحركة الثورية في جنوب السودان، وكل حزب كان يستغل ذلك الصراع لتسجيل نقاط ضد الآخر في يوتوبيا سياسية آسنة في العهر، بل حتى الجبهة الإسلامية بإقحام المقدسات الإسلامية واستخدامه كأداة من أدوات إذكاء الصراع كان لها الدور السالب في ذلك الصراع، وكانت تحرز النقاط خصما على إستقرار الدولة السودانية وسلامها، وكذلك الحزب الشيوعي وإستغلاله لذات الصراع واستغفاله للقادة الجنوبيين والتلاعب بهم وعبثه في الجبهة الداخلية ومساهمته البينة والواضحة في تفشي ظاهرة الإضراب التي شلت أيادي الحكومات.

  6. اليوم بس جانى احساس ان حاج مضوى روح بتحلق فوق الجامعه بتقول ايو هاشم معاكم يوم النضال جاكم, بس البلد تتامن من كل المخارج عشان مافى هروب المره دى الحساب حاضر والبقول غير كده يبقى معاهم بس ياثوار رجاء خاص دايركم تخلوا لى يانافع او ربيع او الاتنين بعلى عفنان.

  7. يا ناس الحركة الشعبية لتحرير السودان انتو غيرتوا طريقكم لانه الأتحاديين المؤتمر اللاوطنى
    نيستوا جعفر الصادق صاحب مقولة النيل الأبيض وكردوفان قاعد فى القصر مساعد حله .بغض النظر عن وجوده ديكور لكن فى الأخيرمحسوب على الحزب الأتحادى.

  8. طريقان لا ثالث لهما:
    إما انتفاضة شعبية تطيح بالطاغوت..
    أو تحرك عسكري يسقط الخرطوم بالقوة..!

  9. الأسر الدينية مصاصة دماء شعبنا المنكوب بدأت تزحف نحو الثوار خوفاً علي مصالحها ؟؟؟ ورجل في الحكومة الفاسدة ورجل مع الثوار ؟؟؟ انها غريزة البقاء دفعتهم لذلك ؟؟؟ لقد حسوا بأن الثوار بدأت شكوتهم تقوي وقد يأتي يوم يسيطروا فيه علي الحكم؟؟؟فلا بد ان يكون لهم مكانة في اي سلطة حتي يحافظوا علي مكتسباتهم ؟؟؟ انهم أذكياء بالفطرة وحب البقاء ؟؟؟ فليحزر الثوار ؟؟؟

  10. استغفر الله العظيم … تصحيح للايه الكريمكه ( الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يسسهم سوء واتبعو رضوان الله والله ذو فضل عظيم ) صدق )الله العظيم

  11. الاخ التوم يبدو انو الاعلام الكيزاني قد شوش عليك الحقائق فعقار هذا لم يشعل حربا في النيل الازرق ولكن من افتعلها هم الكيزان ولك الاسباب _عندما كان عقار واليا علي النيل الازرق اتت تعلية الرصيرص وطالب عقار وزير الكهرباء والسدود بان يتابع تعويض مواطنيه بنفسه اول ان يودع الوزير علي الاقل ٥٠% من قيمة التعويضات فتلكا الوزير وقال انو مفوض من رئاسة الجمهورية وغير معترف بوال فماكان من عقار الا ان قال ان الكتوف اتلاحق وان في الحد السواء منتخبا من الجمهور طالما مثل هذا الوزير يعطي صلاحيات بلا حدود ولكن اعلام الوطني لم يقم الحقيقة فانتقي هذا الجملة_بعد ذلك شرع الوزير في التعلية غير ابه بما قاله الوالي الذي كان حريصا علي حق مواطنيه لكي لا يحدث لهم كما حدث في مروي فاحتجز الاليات وكاد له هذا الوزير بما يملك من نفوذ وبمساعدة علي عثمان فافتعل الحرب التي كان سببها عقار اعلاميا ولكنه برئ براءة الذئب من دم ابن يعقوب

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..