أخبار السودان

"أبيي القنبلة الموقوتة"..هيلاري كلنتون تتحدث مع طه : يجب أن تأتوا الى أديس أبابا يوم الاحد مستعدين للتفاوض والتأكد من أن فريق التفاوض يملك سلطة محددة للوصول الى اتفاق بشأن أبيي..

واشنطن (رويترز) – قالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الجمعة ان فريقين من المفاوضين من شمال السودان وجنوبه سيلتقيان في اثيوبيا يوم الاحد في محاولة للتوصل الى اتفاق بشأن منطقة أبيي الغنية بالنفط يمثل عقبة مهمة قبل استفتاءين في يناير كانون الثاني.

وقال بي.جي.كرولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ان وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون تحدثت الى علي عثمان طه نائب الرئيس السوداني ورئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي قبل محادثات الاحد التي تستهدف الاتفاق على كيفية ادارة استفتاء في يناير يحدد فيه سكان أبيي ما اذا كانوا سينضمون باقليمهم الى الشمال أم الى الجنوب.

وقال كرولي ان كلينتون حثت الخرطوم "على أن تأتي الى أديس أبابا يوم الاحد مستعدة للتفاوض وعلى التأكد من أن فريق التفاوض يملك سلطة محددة للوصول الى اتفاق بشأن أبيي."

وأضاف كرولي ان سكوت جريشن المبعوث الخاص لادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما الى السودان والسفير برينستون ليمان وهو دبلوماسي أمريكي مخضرم سيحضران المفاوضات التي تجرى في أديس ابابا.

وقال ان ملس الذي يستضيف المحادثات تعهد لكلينتون بأنه سيفعل "كل ما بوسعه لتشجيع الاطراف على التوصل لاتفاق بشأن أبيي."

وأضاف "نحن على وعي شديد بحقيقة أن لدينا حوالي 100 يوم فقط باقية (قبل الاستفتاء) وأبيي أحد الموضوعات الرئيسية التي يجب حلها قبل أن نأمل في استفتاء ناجح أوائل 2011 ."

ويجري الاستفتاء على مصير أبيي في التاسع من يناير كانون الثاني مع استفتاء أكبر على استقلال جنوب السودان والمتوقع أن ينتهي بانفصال الجنوب ليصبح أحدث دولة في أفريقيا.

وعرض أوباما على حكومة الشمال في الخرطوم علاقات أفضل مع الولايات المتحدة اذا ما عملت على تحقيق السلام في السودان الذي يخشى العديد من المراقبين أن ينزلق مرة أخرى الى الحرب الاهلية.

وقال مسؤولون أمريكيون ان المفاوضين عن الجانبين التقوا في نيويورك الشهر الماضي وتوصلوا الى اتفاق مبدئي بشأن اطار عمل للاستفتاء في أبيي وهي أقليم غني بالنفط يطالب كل طرف بضمه.

وتعثرت المفاوضات بشأن عضوية المفوضية التي تدير الاستفتاء بشأن مصير الاقليم بينما لم يتم ترسيم الحدود بعد تهديدات من قبائل عرب المسيرية في الشمال.

وتقول الحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة في الجنوب ان حكومة الخرطوم توطن الالاف من المسيرية في شمال أبيي بغرض التأثير على الاستفتاء وهو ما تنفيه الخرطوم.

وكثفت الولايات المتحدة نشاطها الدبلوماسي في السودان في الاشهر القليلة الماضية على أمل الحيلولة دون عودة الحرب الاهلية الطويلة التي انتهت عام 2005 باتفاق سلام هش.

ويقول المراقبون ان الوقت ضيق على تنظيم استفتاءي يناير اللذين يعتبرهما كثيرون مفتاحا للاستقرار في وسط أفريقيا وحلا للعنف الذي يدور منذ سنوات في اقليم دارفور

تعليق واحد

  1. نداء الى قبيلة المسيريه
    نداء الى كل حاملى السلاح
    كل القوه خرطوم جوه

    لقد قام نظام البشير بشراء سلامته ونجاته من المحكمه الجنائيه ببيع وحدة البلاد ولكى يحافظ على حكمه لم يرمش له جفن وهو يسوق البلاد الى حرب مدمره يريد ان يجعلكم وقودآ لها
    لقد بعث بنائبه ليفاوض على نجاته وقدم فروض الطاعه بما فيها خروجه من الخرطوم او اختباؤه فى مكمنه حين حضور الاعضاء الممثلون لمجلس الامن
    ان دخولكم الى الخرطوم انتم وجميع الشرفاء من حاملى السلاح لتطهيرها من تجار الدين بائعى الوطن هو الموقف الصحيح فلا تترددوا واقدموا وليوجه السلاح كل السلاح ضد الطغمه الحاكمه والان والا حل بالجميع الهوان
    كل القوه خرطوم جوه
    كل القوه خرطوم جوه

  2. لقد تابعت كل ما دار في اجتماع الجمعيةا العموميةللامم المتحدة الاخيرة بخصوص السودان وكان الحديث واضع بان استفتاء ابيي متزامن مع استفتاء جنوب السودان ويوم الاحد 9/1/2011م وعلى قبيلة المسيرية حقوقهم التقليديه فقط (الرعي) لكن ما يقوم به عصابة المؤتمرالوطني وهو تضيع لذمن واعتقد بان المرجع الاساسي بروتكول ابيي وشعب ابيي خيارهم معروف لدي الكل والكيزان عارفيين تماما……………وابيي جنوبية المائة المائة واتمني ان يكون السودان ابعة دويلات ……………… علمني ابيي بان دماء الشهداء ترسم به حدود الوطن

  3. كلينتون حثت الخرطوم "على أن تأتي الى أديس أبابا يوم الاحد مستعدة للتفاوض وعلى التأكد من أن فريق التفاوض يملك سلطة محددة للوصول الى اتفاق بشأن أبيي."
    عيب والله حرمة تمشيكم على رأيها وتفرض رأيها عليكم يا ناس الإنقاذ

  4. اني رايت الرؤس قد اينعت وحان وقت قطافها جماهيرنا بمنطقة ابي الفتية قد نال الجنائية من هولاء الشرزم اشدها وما علينا نحن الا اخذ حقوقنا الازلية منهم عنوة واقتدارا لاننا اصلا لا يمكن ان ننتسب لدولة الجريمة والمجرمين وقرفنا من الجلابيب والشوارب ومن ثقافة مثنى وثلاث ورباع ومن التقاط الاطفال فى مجارى الصرف الصحى عموما هذا غيض من فيض

  5. والله يا علي عثمان محمد طه
    الضحك شرطك
    مشيت للأمم المتحدة عشان تقول حولوا مشكلة البشير من الجنائية
    أها وقت غلبك
    بقيت تقول أعفوا ديون السودان
    أها وقت غلبك
    بقيت تقول أدونا الأربعة مليار اللي وعدوتنا بيها
    أها هسي بقيت تنفذ التعليمات بدون نقاش

    ما تنسى المواعيد يا حبيب وزي ما قالت ليك كلنتون يوم الاحد
    كويس

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..