جدة تحظر الشيشة وتطرد مدخّنيها خارج أسوارها

الرياض – تستعد مدينة جدة السعودية لحظر تدخين النرجيلة في الأماكن العامة الذي تقرر أن يبدأ تنفيذه سبت نهاية الأسبوع الجاري.

وفرض الحظر على تدخين النرجيلة – المعروفة باسم الشيشة – في الاماكن العامة في بعض المدن السعودية الاخرى منذ سنوات لكنه سيطبق الآن للمرة الاولى في جدة.

وقال غسان محمد منصور مدير مقهى أروما في جدة “انها مشكلة كبيرة بالنسبة للمقهى فأكثر من 80 في المئة من زبائننا يأتون لتدخين الشيشة، وهم الآن يشتكون عندما نخبرهم بأنه لن تكون لدينا شيشة بعد اليوم الموعود لمنعها”.

وقالت صحيفة “سعودي جازيت” الناطقة بالانكليزية الاربعاء إن أكثر من 35 من رجال الاعمال من اصحاب الاستثمارات في المطاعم والمقاهي اشتكوا إلى الغرفة التجارية بالمدينة من الحظر المنتظر، وطالبوا بحماية مصالحهم.

ويفرض حظر تدخين النرجيلة وغيره من أشكال التدخين في السعودية لأسباب صحية، حيث تدعو وزارة الصحة لإجراءات اكثر صرامة ضد هذه العادة منذ سنوات.

ويشيع تدخين النرجيلة بشكل واسع في السعودية.

وفي نجد بوسط السعودية، حيث تقع العاصمة الرياض، فرض حظر تدخين الشيشة في مدن المنطقة منذ فترة طويلة.

وأعلن وزير الداخلية الامير أحمد في يوليو/تموز فترة سماح للمقاهي والمطاعم التي تقدم النرجيلة في جدة تنتهي السبت، سيكون على المدخنين بعدها أن يخرجوا إلى خارج المدينة اذا ارادوا تدخين النرجيلة في مكان عام.

وقال منصور مدير المقهى إن الحظر سيؤثر بشكل أكبر على النساء اللائي سيجدن صعوبة في التردد على مقاه خارج المدينة في بلد لا يسمح فيه للنساء بقيادة السيارات.

وستفرض غرامات كبيرة ومتزايدة، على المقاهي والمطاعم التي تخالف الحظر وتواجه الإغلاق بشكل نهائي إذا تبين أنها تقدم النرجيلة لزبائنها.

وقال منصور “لدينا الآن قوائم مشروبات ومأكولات جيدة وسوف نحاول جذب مزيد من الزبائن بالدعاية لأطعمتنا، لكننا رغم ذلك سنخسر الكثير” من حظر النرجيلة.

ميدل ايست أونلاين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..