مات السر الناطق: مات الشيخ الصمودي

(سألني ظان بالسوء في الشيوعية إن كنا مسلمين. فقلت له إننا لم نكن نبلغ بعض ما بلغنا من حسن ظن كثير من الناس بنا لو لم نجد الإلهام من ديننا. فتعففنا، وصبر كوادرنا على الأذى، ونقص الثمرات، ومغالبة الأمل جهاداً ليرث المستضعفون الأرض أصله في الصوفية السودانية. ولم يكن بوسعنا هذا الجلد بثقافة ماركسية محضة حظنا منه عموميات حبلى بالمستقبل بينما استبطنا ثقافة الصوفية الأقرب إلينا، واستصحبناها نحو الافاق المعاصرة التي فتحت الماركسية لنا أبوابها.
لقيني قبل أيام رجل من غمار الناس وقدم نفسه إليّ كمعجب قديم بالشيوعيين. وسألته لماذا. قال إن ابنه سأله نفس السؤال ذات يوم. فكان رده:”لأنهم بخافو الله”. وكدت أشرق بالدمع.
هذه كلمة في رثاء الرفيق السر الناطق الذي توفي في 2001. وهو من ناطقاب نوري من ذرية صالحين. ولست اشك في أن أكثر جهاده في صفوفنا نحو الاشتراكية مما استلهمه من هذا البيت التربوي العتيق)
راح في حق الله رفيقنا السر الناطق. كان السر من الجيل الشيوعي الثاني الذي اصبحت فيه الفكرة الماركسية فطرة ثانية. تآخت في وجدانه معاني الشعب والتجرد والنزاهة وقوله الحق (وهي المعاني التي انطمست بالزمان) بروافد من طلاقة البدو ويقين الماركسية. كان السر من رهبان الشيوعية إخلاصاً ومن فرسان الحركة النقابية قبيلا. فكان فيه إرث صوفي. وكثيراً ما فخر علينا بأن أحد جدوده المشائخ مذكور في طبقات ود ضيف الله. وكان هذا حقاً.
عرفت السر من كتب في سجن شالا بالفاشر في 1972-1973. وكان هناك نفراً صالحاً فينا: مكي عبد القادر، وعبد المجيد شكاك، ومحمد السنجك، وصديق يوسف، ومحجوب شريف، والسر شبو، والخاتم عدلان، وصدقي كبلو، وفاروق كدوده، وصالح البحر، وكمبلاوي والسر النجيب، وآخرون. منهم من قضي نحبه ومنهم من ينتظر. فرحمة الله على من بارحوا ولتزدد سنين من بقوا.
وكنا لعهدنا في المعتقل نصدر صحفاً ناطقة. فكنا نصدر في معتقل زالنجي، الذي أخذونا إليه بعد شالا، نصدر صحيفة اسمها (اوزوم) الذي هو من اودية الجهة. وكان نجمها بلا منازع صديقنا ياسر الطيب ذو الصوت الشجي الذي ما مللنا ابداً اغنيته “الله الليموني” التي فشت في البلاد طولاً وعرضاً ونفذت إلى السجن بغير استئذان.
وأصدرنا في الفاشر مجلة أريبو (وهو واد آخر بدارفور). وكانت عبارة عن برنامج منوعات تشمل كلمة التحرير، وباباً للشعر، والمقاطع التمثيلية والغنائية. وتقع الصفحات المجلة بين غلافين. الغلاف الامامي لصورة الغلاف. أما الخلفي فهو مسك الختام. وكان محرر هذه الصحيفة الاخيرة في شالا هو زميلنا الراحل السر الناطق. وقد اخترع السر لنفسه شخصية (نمطية) فكاهية اسمها الشيخ الصمودي. ولا يخفي على القارئ مغزى الاسم في ملابسات اعتقال “نفيه” طال. وإنني لأرشح لزملائي في المسرح ادراج فقرة الشيخ الصمودي ضمن ملف المسرح السوداني ليقفوا علي السر الناطق كواحد منهم حين يظنه الظان بعيداً. وسيقف هؤلاء الزملاء أيضاً على المعينات وفنيات السر المسرحية الناضجة. وربما أعانهم في مسعي توثيق الشيخ الصمودي، جماعة من محرري وقراء أريبو ممن بقي ممن ذكرنا آنفاً.
اذكر انه متي ما جاءت فقرة الشيخ الصمودي، وكانت مسك الختام المنتظر، تصاعدت الاصوات من خلف المسرح، بأهزوجة درويشية الغنم على إيقاع الطبل يخرج من بين ثناياها الشيخ الصمودي راقصاً بعمته الوقورة وفرجيته التى تؤطر كرشه المصطنع المسنود إلى حزام، ولحيته البيضاء. ثم يهدأ دوي الطبل، ويتخافت ليعلو صوت يقرأ نصاً لا أذكره ولكنه من نوع الكليشيهات في خطابات المشوق إلى المشوق من مثل “إنني أرسل سلاماً يفوق المسك والعنبر أو سلاماً تحمله الطائرات فلا تسعه الخ” ودت لو اسعفني أحد الزملاء بتمام النص. واستمزج مخرج أريبو (هل هو الخاتم ام محجوب شريف أم هما معاً؟) هذه المقدمة من أصل خطاب وصل إلى أحد المعتقلين من قريبه أو قريبه له تصغره سناً. وقد قرأ المعتقلون الخطاب فضحكوا من فرط براءته وعذوبته في ذلك المكان البلقع الموحش. ولأن نص الخطاب وقع موقعاً حسناً في المعتقل، رأي مخرج أريبو أن يستثمره لتزيين درامية مشهد دخول الشيخ الصمودي خشبة المسرح.
بعد رقصته العجوز يجلس الشيخ الصمودي ويقرأ نصاً طريفاً من تأليفه يعلق فيه علي حياة المعتقل أو أدب الحزب ونضاله أو ما شاء. ويرتب الصمودي كلمته على نموذج نصوص الفقه بعنعنته، وروايته الضعيف منها والثابت، وبأقوال الفقهاء واختلافهم. ولا اذكر من تلك النصوص إلا واحدة ضج له قراء أريبو أو مشاهدوها ذات خميس. فقد أسند الصمودي بعض حديثه إلى ما أسماه “اوراق تارا”. وكانت هذه إشارة لبيبة استثمر فيه الشيخ الصمودي حادثه وقعت في معتقل السرايا بسجن كوبر في أيام الاعتقال الأولى في أغسطس 1971م.
فتارا المقصود هنا هو زاهد أخر من زهاد الحزب هو المرحوم مبارك بشري الذي مات وحيداً في آخر السبعينيات وهي يتخفى من منزل إلى أخر في حلقة العمل السري. وكان مبارك ماهراً في (تربيط) أواصر العمل السري و(تركيبه) ببروده وهدوئه. أما أوراقه التي اتخذها الشيخ الصمودي مرجعاً فهي قوائم كان أعدها على أول عهدنا بالاعتقال صنف فيه المعتقلين إلى الشيوعيين والديمقراطيين وغير ذلك. ومن سوء بخت تارا والمعتقلين وقوع تلك القوائم في يد إدارة السجن والأمن نتيجة تفتيش كشة مباغت، ولك أن تتصور ما أثارته أوراق تارا من غضب وغيظ عليه وعلى الحزب بين المعتقلين الذين لم يرغبوا في كشف هويتهم السياسية وتحقيقات الأمن معهم لم تفرغ بعد. وما انفجار مشاهدي الشيخ الصمودي بالضحك لدي استرجاعه ذكري الاوراق الملعونة، بعد نحو عامين، الا محاوله للتخلص بالضحك من أمر مقيت وذكرى مؤرقة. من مثل هذا الاسترجاع تنشأ الفكاهة العالية الشماء.
لم اذكر طوال ثنائي على طلاقة السر الناطق أنه كان تاتاء. ولم يكن السر يعثر بهذا النقص في النطق حين خرج يؤسس البيت النقابي للشعب أو على المسرح. كان السر على المسرح بالذات خلو من هذه التأتاة بالمرة. وكأن الفن غسل تعويقه اللساني ليمتع جماعة رمتها حكومة ظالمة في غيهب المعتقل.
اللهم أنزل السر منزلاً حسناً عندك. ودع طيور الجنة ترفرف على سيمائه النقي، وباطنه المحكم، وعطر حياته التي عاش فيها لأجل المستضعفين ومات من أجلهم. طبت حياً وميتاً يا صديقي السر الناطق.
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. أستاذنا الأديب الأريب

    رحم الله أخانا السر رحمة واسعة وأنزله منزل صدق . فقد كان فنانا بحق ، طيب المعشر وهادي الطبع . لكنك لم تذكر بأن السر رحمه الله كان من أبرز خطاطي جيله خاص اللافتات والإعلانات .
    كم كنت أمني النفس أن القاه يوما فقد إنقطعت أخباره لأكثر من عشرين عاما لم نلتقي فيها الا أن علمت من مقالك الجميل هذا برجيله .
    له الرحمة زالمغفرة …..

  2. السر الناطق..!!
    شكراً رفيق الدرب حبيبنا د.عبدالله .. فالوفاء لاهل الوفاء لمناضلين رحلوا عنا في صمت فيه عمق الأصالة وتعظيما لمكارم أخلاق من تربو وتشبعوا بالفكر الماركسى.. وتقدموا وحملوا لمشاعل النضال والتنوير في بلادي.. نعم فالشيخ الصمودي كما أطلق عليه الرفاق من داخل سجن شالا.. فهو حفيد مشائخ الناطقاب والحمتياب بنوري الذين كان يؤمن خلاويهم من ابواب الشايقية والدناقله ومن اقاصي شمال كردفان من امثال الفقيه رجل بارا المفتقر لمولاه.. محمد ود دوليب نعم ضمنتهم طبقات ود ضيف الله في خصوص الأولياء والصالحين.. الحديث عن سيرة الراحل المقيم السر ابراهيم الناطق يطول وتعدد مآثره لا تحصى.. فنحن على أي حال اهله وعشيرته وله وانا شخصيا ممتن له بفضل ادخاله والحاقي بركب المناضلين ومنذ بواكير الصبا حيث ضمتنا (رطش) ونحن طلاب بوادي سيدنا شيخ الصاموري.. الصامد ديمه.. الصابر الصبور عرفناه وعرفته كل الابواب.. بورتسودان ورفاق دربه عبداللطيف كمرات محمد عبد القيوم.. البريد والبرق ودعك العمل النقابي وقيادات وكوادر الحزب امثال المناضل الراحل المقيم حسن قسم السيد الذي شكل مع رفيق دربه الناطق مشبكا صعبا في حلقات النضال النقابي لك الشكر كله حبيبنا وزميلنا د.عبدالله فقد انزلت علينا نورا على نور ونحن احوج ما نكون لانارة دروب نضالنا في وقت ظلمت الدنيا من اركانها وعشنا ونعيش سنين الغيبوبه الآن ونسأل الله ان يزيل عنا وما لحق شعبنا من غبن .. ومحن..وكوارث.. والكل صابر ولن تطفئ شعلة النضال ولا حامليها.

    مع تحياتي
    أبوسن

  3. قال لي صديق شديدالورع(كان في البلد دا فد حزب يعمل لوجه الله لايريد جزاءً ولاشكورا هديل الشيوعيين ديل )

  4. رحم الله الاستاذ السر الناطق عملت معه بشركة شرف المعدنية قبل خمسة وثلاثون عام ولم اعلم بوفاته الا الان . متعك الله بالصحة والعافية دكتور عبدالله على ابراهيم انت انسان رائع.

  5. الدكتور عبد الله، لديك تاريخ جميل ، وهو مكون أساسي لشخصيتك-اذا أردت ان تحافظ علي تاريخك النظيف وشخصيتك المميزة، ابتعد عن نظام (الكيزان) وأجهزته،، واالله انك لن تجني منهم سوي الخسران المبين…. نعم يمكن للمرء أن تتغير قناعاته الفكرية أو التنظيمية من اي حزب،،، لكن عليه أن يكون أميناً مع نفسه ومتصالحاً مع قناعاته….أجهزة النظام واعلامه ، لن ولم يزيدك الا خسارة… ولك الشكر..

  6. أستاذنا الأديب الأريب

    رحم الله أخانا السر رحمة واسعة وأنزله منزل صدق . فقد كان فنانا بحق ، طيب المعشر وهادي الطبع . لكنك لم تذكر بأن السر رحمه الله كان من أبرز خطاطي جيله خاص اللافتات والإعلانات .
    كم كنت أمني النفس أن القاه يوما فقد إنقطعت أخباره لأكثر من عشرين عاما لم نلتقي فيها الا أن علمت من مقالك الجميل هذا برجيله .
    له الرحمة زالمغفرة …..

  7. السر الناطق..!!
    شكراً رفيق الدرب حبيبنا د.عبدالله .. فالوفاء لاهل الوفاء لمناضلين رحلوا عنا في صمت فيه عمق الأصالة وتعظيما لمكارم أخلاق من تربو وتشبعوا بالفكر الماركسى.. وتقدموا وحملوا لمشاعل النضال والتنوير في بلادي.. نعم فالشيخ الصمودي كما أطلق عليه الرفاق من داخل سجن شالا.. فهو حفيد مشائخ الناطقاب والحمتياب بنوري الذين كان يؤمن خلاويهم من ابواب الشايقية والدناقله ومن اقاصي شمال كردفان من امثال الفقيه رجل بارا المفتقر لمولاه.. محمد ود دوليب نعم ضمنتهم طبقات ود ضيف الله في خصوص الأولياء والصالحين.. الحديث عن سيرة الراحل المقيم السر ابراهيم الناطق يطول وتعدد مآثره لا تحصى.. فنحن على أي حال اهله وعشيرته وله وانا شخصيا ممتن له بفضل ادخاله والحاقي بركب المناضلين ومنذ بواكير الصبا حيث ضمتنا (رطش) ونحن طلاب بوادي سيدنا شيخ الصاموري.. الصامد ديمه.. الصابر الصبور عرفناه وعرفته كل الابواب.. بورتسودان ورفاق دربه عبداللطيف كمرات محمد عبد القيوم.. البريد والبرق ودعك العمل النقابي وقيادات وكوادر الحزب امثال المناضل الراحل المقيم حسن قسم السيد الذي شكل مع رفيق دربه الناطق مشبكا صعبا في حلقات النضال النقابي لك الشكر كله حبيبنا وزميلنا د.عبدالله فقد انزلت علينا نورا على نور ونحن احوج ما نكون لانارة دروب نضالنا في وقت ظلمت الدنيا من اركانها وعشنا ونعيش سنين الغيبوبه الآن ونسأل الله ان يزيل عنا وما لحق شعبنا من غبن .. ومحن..وكوارث.. والكل صابر ولن تطفئ شعلة النضال ولا حامليها.

    مع تحياتي
    أبوسن

  8. قال لي صديق شديدالورع(كان في البلد دا فد حزب يعمل لوجه الله لايريد جزاءً ولاشكورا هديل الشيوعيين ديل )

  9. رحم الله الاستاذ السر الناطق عملت معه بشركة شرف المعدنية قبل خمسة وثلاثون عام ولم اعلم بوفاته الا الان . متعك الله بالصحة والعافية دكتور عبدالله على ابراهيم انت انسان رائع.

  10. الدكتور عبد الله، لديك تاريخ جميل ، وهو مكون أساسي لشخصيتك-اذا أردت ان تحافظ علي تاريخك النظيف وشخصيتك المميزة، ابتعد عن نظام (الكيزان) وأجهزته،، واالله انك لن تجني منهم سوي الخسران المبين…. نعم يمكن للمرء أن تتغير قناعاته الفكرية أو التنظيمية من اي حزب،،، لكن عليه أن يكون أميناً مع نفسه ومتصالحاً مع قناعاته….أجهزة النظام واعلامه ، لن ولم يزيدك الا خسارة… ولك الشكر..

  11. أذهب الله الحزن عن السر الناطق فى جنة عالية لا يمسه فيها نصب ولا يمسه فيها لغوب.وأحسن الله عزاءكم وصبركم.

  12. اني والله احب ان يحكم السودان الشيوعيون لعلمي بنزاهتهم وحسن تدبيرهم فهم من اكبر همومهم الغلابه والعداله

  13. من الطرائف التي تروى عنه انه مع بعض الزملاء كانوا يركبون عربة (في زمن السرية) وكان السر الناطق في المقعد الامامي ومن بالمقعد الخلفي لا يعرفونه…جرى الحديث عن المظاهرات وقال احدهم ان السر الناطق كان تمتاما ولكنه عندما يقود المظاهرات يجري لسانه طلقا وحدث ان قبضت عليه الشرطة قائدا لمظاهره وعندما استجوبه الضابط كان رده عليه بطريقته ..فاطلق الضابط سراحه قائلا :معقول دا يقود مظاهرة دا يتمتم……وتفاجأوا حين جاءهم الرد من المقعد الامامي بتمتمته المعهودة :(انقروا دا ما انا..)
    يا تلك الايام…

  14. صوفية اليسار وشفافيتهم مشهودة لدي المجتمع ومحموده وقد ضحزا في سبيل المبادئ باوضار الدنيا حد الكفاف مات الشريف وهو من نسل عوض عبد الرازق صامتا عاملا ناصبا دون زواج ورحل ولا يملك الا ما يستره وهو بيت اخته ورحل عمنا ( البله) محمد عبد القيوم ولحق نفسه اخر العمر بذرية وهو زوج مريم بلال سابقا قدموا استناره صوفية مطعمه بفكر حديث وضربوا المثل بافسهم رحم الله من رحل ومد الله في ايام الاخرين وهم يقبضون علي الجمر !!!
    قولك السر من ناطقاب موري بلفت الانتباه ان النطقاب كثر وهذه حقيقة منهم ناطقاب ارقي بداية البديرية مع كرمول ودبة الفقرا وهم بيت سجاد وتقوي بعضهم درس بمنزلنا المدرسة المصرية ومنهم ناطقاب الجابرية لذلك اقول الشمالية هي ساق رجل ورحم امراة !!!وشكرا لك

  15. أذهب الله الحزن عن السر الناطق فى جنة عالية لا يمسه فيها نصب ولا يمسه فيها لغوب.وأحسن الله عزاءكم وصبركم.

  16. اني والله احب ان يحكم السودان الشيوعيون لعلمي بنزاهتهم وحسن تدبيرهم فهم من اكبر همومهم الغلابه والعداله

  17. من الطرائف التي تروى عنه انه مع بعض الزملاء كانوا يركبون عربة (في زمن السرية) وكان السر الناطق في المقعد الامامي ومن بالمقعد الخلفي لا يعرفونه…جرى الحديث عن المظاهرات وقال احدهم ان السر الناطق كان تمتاما ولكنه عندما يقود المظاهرات يجري لسانه طلقا وحدث ان قبضت عليه الشرطة قائدا لمظاهره وعندما استجوبه الضابط كان رده عليه بطريقته ..فاطلق الضابط سراحه قائلا :معقول دا يقود مظاهرة دا يتمتم……وتفاجأوا حين جاءهم الرد من المقعد الامامي بتمتمته المعهودة :(انقروا دا ما انا..)
    يا تلك الايام…

  18. صوفية اليسار وشفافيتهم مشهودة لدي المجتمع ومحموده وقد ضحزا في سبيل المبادئ باوضار الدنيا حد الكفاف مات الشريف وهو من نسل عوض عبد الرازق صامتا عاملا ناصبا دون زواج ورحل ولا يملك الا ما يستره وهو بيت اخته ورحل عمنا ( البله) محمد عبد القيوم ولحق نفسه اخر العمر بذرية وهو زوج مريم بلال سابقا قدموا استناره صوفية مطعمه بفكر حديث وضربوا المثل بافسهم رحم الله من رحل ومد الله في ايام الاخرين وهم يقبضون علي الجمر !!!
    قولك السر من ناطقاب موري بلفت الانتباه ان النطقاب كثر وهذه حقيقة منهم ناطقاب ارقي بداية البديرية مع كرمول ودبة الفقرا وهم بيت سجاد وتقوي بعضهم درس بمنزلنا المدرسة المصرية ومنهم ناطقاب الجابرية لذلك اقول الشمالية هي ساق رجل ورحم امراة !!!وشكرا لك

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..