أخبار السودان

هيئة علماء السودان تكشف عن تأييدها زواج القاصرات

احتدم الخلاف بين مشاركين في ندوة نظمتها وزارة الإرشاد والأوقاف بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان حول مخاطر زواج الطفلة، وبينما أقر مختصون ورجال دين مسلمون ومسيحيون رفض زواج القاصرات أيده المسؤول الأول بهيئة علماء السودان. ودعا الأمين العام لهيئة علماء السودان، البروفيسور محمد عثمان صالح، إلى عدم منع زواج القاصرات باعتباره يحقق منافع كثيرة، وقال إن ?الإسلام لا يمنع زواج الصغيرة وأنه مباح?.

وأكد صالح أن الإسلام يحث الشباب على الزواج لصونه من الانحراف وأي مخاطر تنجم من العزوبية وتحقيقاً للسعادة وحفظاً للنسل.

وأوضح أن الإسلام يعتبر الطفولة دون بلوغ الحلم، والمسؤولية تأتي ببلوغ سن الرجولة للصبيان والأنوثة للمرأة، مؤكداً أن زواج الصغيرات به كثير من المخاطر وفيه منافع أيضاً.
أضرار عديدة
لكن رئيس حزب الوسط الإسلامي، د. يوسف الكودة، قال إن هناك أضراراً كثيرة تلحق بالطفلة نتيجة الزواج المبكِّر تتمثل في عدم قدرتها على الحياة الزوجية والإنجاب وتركها للدراسة.

وأوضح أن هناك إشارات واضحة في الدين الإسلامي لا تجوِّز زواج الصغيرة، بيد أنه عاد وأكد أن هناك دوافع ومبررات اجتماعية ودينية وثقافية تدعو إلى زواج الصغيرات في المجتمعات العربية.

من جانبه، قال ممثل مجلس الكنائس السوداني، الأب أنطونيوس فاكيوس، إن قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين يحدد سن الزواج بـ 18 سنة، وأن يكون الرجل أكبر من المرأة بسنتين.

وأكد وزير الدولة بالرعاية والضمان الاجتماعي، إبراهيم آدم إبراهيم، اهتمام وزارته بالطفلة لتمكينها من أخذ حقها كاملاً، مبيناً أن الطفولة تحتاج إلى رعاية خاصة.

وقال إن وزارته ستركز جهدها في محاربة العادات الضارة، داعياً إلى أن تمارس المرأة حقها في العيش في حياة كريمة.
فرصة انتباه
في ذات السياق، قالت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان، السيدة أميلة، إن الصندوق يعتقد أن الاحتفال بيوم الطفلة العالمي فرصة للفت انتباه العالم لقضايا الفتيات الصغيرات وإيجاد حلول لقضاياهن.

ونادت بتضافر الجهود والتنسيق مع الشركاء الآخرين لمنع زواج القاصرات، موضحة أن الظاهرة تنتشر في جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء.

وأكدت أن زواج الطفلة يؤدي إلى عواقب وخيمة ربما تسفر عن وفاة الطفلة باعتبار أن الطفلات لم يكتمل نموهن الجسدي والنفسي للزواج والحمل والأمومة.

وأبانت أن 95% من حالات الحمل وسط المراهقات بين أعمار 5- 19 تحدث داخل الزواج.

واعتبرت أن زواج الطفلة فيه انتهاك لحقوق الإنسان فهو يحرمهن من طفولتهن ويقطع تعليمهن وفيه خطر على حياتهن ويحرمهن من الاستفادة من الفرص لخلق واقع حياة أفضل.

وأضافت أن زواج الطفلة يتم قسراً لأن الطفلات نادراً ما يعطين موافقتهن الكاملة وأن الفتاة تصبح أكثر سعادة عندما تختار الوقت الذي تريد أن تتزوج فيه.
سوء منقلب
واستعرضت د. رؤى الخالدي من جامعة الأحفاد ورقة حول الصحة الإنجابية وزواج الطفلة، أكدت فيها خطورة زواج الطفلة صحياً وتعرضها لأمراض الناسور والوفاة.

وأفادت أن 38% من النساء في السودان تزوجن في سن مبكرة حسب مسح 2010م في وقت لم يكتمل فيه نمو الفتاة الجسدي والنفسي والاجتماعي لمواجهة الحياة الزوجية.

وقدّمت رئيسة إدارة مكافحة العنف ضد المرأة، د. عطيات مصطفى، نظرة قانونية حول زواج الطفلة.

وأكدت عطيات أن الشريعة الإسلامية تمنع العنف وتحفظ حقوق الإنسان، كما أن قانون الأحوال الشخصية توجد به مادة تتحدّث عن زواج الطفلة، وأن المادة 41 خاصة بسن التكليف والتمييز.

ودعت إلى مراجعة قانون الأحوال الشخصية السوداني وتوعية المجتمعات بخطورة زواج الطفلات ونادت بضرورة التنسيق بين الجهات المختصة لخلق رأي واحد وخطاب موحَّد في هذا الخصوص.

الصحيفة

تعليق واحد

  1. إلى شيوخ هيئة علماء السودان,شيوخ الدين .ماحاجتنا لنكح الصغيرات؟كيف ستعيش هذه الطفلة طيلة حياتها مع رجل ستيني, يبدو أننا أمام ظاهرة جديدة هي اغتصاب الصغيرات والزواج منهن,هو عادة متأصلة في هذه المجتمعات وتجد سنداً شرعياً,وهي تقافة البدو الاغتصاب و شذوذ والانحراف والقتل و الارهاب.صحيح شيوخ هيئة علماء السودان قمة السفالة والوساخة,وإذا جاء شخص جاهل وأفتى بمسألة معينة فهل سنأخذ بفتواه ونطبقها؟ وهل سنجد الرجال والشباب يعقدون قرانهم على الصغيرات ، أو أن الاباء سيقبلون بعقد زواج بناتهم الصغيرات؟

  2. يا وزارة الأوقاف خليكم من الفتيات القاصرات فلوس الحج والعمرة وفلوس الأوقاف السودانية في السعودية متين حترجعوها لينا .
    قضية الاختلاسات بتاعة الأوقاف في السعودية المتهمون فيها :
    وزير الأوقاف السابق
    ومديرإدارة الأوقاف
    مكتب الملحق الديني في سفارة السودان وقنصلية جدة .
    عايزين تنوموا القضية خلاص؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. ده موضوعهم الاساسى (زواج الاطفال ) فهم لا يهتمون بحق اليتيم او الجار او حتى الوالديين واساتذه فى تعليق النساء ونفقتهم
    واثبتوا تايدهم للرباء عمليا بمجلس التنابله المسمى مجلس الشعب والدين لا يتعدى عندهم اطالة الذقون والجلايب القصيره مع لف المراة باكبر قدر من الملايات وفى النهايه هم اقبح نموذج للاسلام لجهلهم به وولائهم لتجمعاتهم بالخارج اكبر من ولائهم للسودان الله يحمى منهم البلد

  4. معليش هذا الكائن منحرف فكريا وجنسيا يبدو انه يعاني من عقدة اوديب انه الشذوذ نتوقع منكم فتوي زواج المثليين والمثيليات غير بعيده عنكم يا شواذ

  5. هؤلاء الشواذ الجهلة, يضربون عرض الحائط بألقوانين الدولية لحماية الطفل, على الامم المتحدة ايجاد وسيلة ما لحماية أطفال السودان من هؤلاء الوحوش الكاسرة.

  6. هذه الفتوى الهدف منها بسيط جدا, لان الجبهجية كلهم منغمسين فى هذه المسالة اصلا, والناس بداوا بالحديث عنها كثيرا فببساطة يريدون تقنين هذه المسالة حتى يرضوا شهواتهم المريضة

  7. من أين يأتي هؤلاء الشرذمة التي تتدثر بعبأة الدين ….السودان انتهى قال زواج ا لقاصرات مباح … منتهى الانحطاط الاخلاقي والسفالة

  8. …التيس ما بيصل السخلة لأنو حسب فهمو لسة ما بقت على الولادة والرضاعة والمسئولية , ده الحيوان…فما بال الانسان..!!!

  9. الكيزان تاجروا باسم الدين وجمعوا الدولارات بالملايين وعزبوا واهانو المساكين وتزوجوا امرتين بالغتين وشعروا بانهما خطيرتين لذلك عايزين يتزوجوا قاصرتين لانهن يجهلن في الدين ووالديهن محتاجين بس حا يروحوا من ربنا فين . ان الله يمهل ولا يهمل يا كيزان يا ملاعين  

  10. ودعا الأمين العام لهيئة علماء السودان، البروفيسور محمد عثمان صالح، إلى عدم منع زواج القاصرات باعتباره يحقق منافع كثيرة، وقال إن ?الإسلام لا يمنع زواج الصغيرة وأنه مباح.
    اي منافع هذه يابرفسير الأنقاذ؟؟؟ استحلفك بالله ان كنت فعلاً تؤمن بديننا الذي من ابجدياتها ( لا ضرر ولا ضرار )(رفقاً بالقوارير ) ( إستوصوا بالنساء خيراً) هل ترضي ان تزوج طفلتك لرجل مكتمل الرجولة والبنية ليفتك بها وهي جاهلة بأبسط متطلبات الزواج ليدخل الرعب في قلبها الذي لم يكتمل نموه حتي ؟ في شكل من أشكال الأغتصاب ؟؟؟ انها بكل المقاييس جريمة نكراء لا يرضاها عاقل لبنته ؟؟؟ سن الرشد كما هو معروف لدي الجميع لايقل عن 18 سنة والنضج البدني والنفسي والعقلي لا يتم قبل هذه السن ؟؟؟ فأتقي الله وراجع معلوماتك وضميرك ان كنت تحس ؟؟؟ ياأمة ضحكت من جهلها الأمم ؟؟؟

  11. الفتاة القاصر إن تزوجت وحملت فإنها تواجه مخاطر جسيمة تهدد حياتها و حياة جنينها. هذا ما ثبت بالأبحاث العلمية التى أجريت على نطاق واسع. الحامل القاصر لعدم إستيعابها لمفهوم وفسيولوجية الحمل لا تستطيع أن تدرك الوسائل التى تضمن سلامتها وسلامة جنينها وتجناحها تغييرات فسيولوجية و مرضية ينتج عنها إصابتها بفقر الدم و إرتفاع الضغط وتسمم الحمل. البنات اللائى يحملن وهن فى سن أقل من 14 سنة ييتوفين أثناء الحمل بمقدار مرتين عن اللائى أعمارهن بين 14 ? 18 سنة و بمقدار خمسة مرات بالمفارنة مع الحمل فى عمر 18 ? 24 سنة. وبالنسبة لمواليدهن فإن الوفاة بينهم فى سن صغيرة ذات معدل أكبر من الأمهات الأكبر سنا وذلك لعدم معرفتهن بالعناية بالطفل وللإكتئاب الذى يعانين منه بسبب الحمل فى سن صغيرة. وإذا نشأ الأطفال وعاشوا رغم هذا الوضع الغير ملائم فإن أداءهم الأكاديمى فى المدارس يجنح للتدنى الكبير.
    فما هى هذه الفوائد التى يدعى ما يسمى بكبير أو رئيس هيئة العلماء التى يكسبها لناس من زواج الصغيرات؟ وذلك فى زمن تعانى منه النساء لبالغات من العنوسة بسبب ضيق ذات يد الشباب التى لا يحس بها رئيس لجنة العلماء ولا أبناؤه وأحفاده الذين بلغوا الحلم.

  12. علماء عينة غريبة كل همهم النكاح والمال ألا لعنة الله عليكم ألم تجدوا موضوع مهم في حياة الناس غير هذا الموضوع ؟

  13. الكبار كملوا..؟؟.. الكبار عملتو فيهم شنو؟؟؟ لامن تقبلو على القاصرات..؟!. اتمليتو قروش وبقى ما عندكم هم الا النكاح والكندوم وجماع الوداع وجماع………………………………….الخ.. هسع دا موضوع يعملو ليه مؤتمرات وورش و هؤلاء فقدوا صوابهم

  14. الكبار كملو وفضل القاصرات!! ولا البالغات خلاص الما اغتصبوها أغروها بالوظيفة والقروش ولقت نفسها بترمي اطفالها في المايقوما وتاني الوقوف صعب
    !! ربنا يخلصنا منكم عشان نجتس الفساد المنتشر ده

  15. يجب التحذير من زواج القاصر قبل سن بلوغها ١٨ عام،للمخاطر الصحية و حرمانها من التعليم و عدم استعدادها او اكتمال خبرتها باءدارة منزل و رعايته.و إذا كان لابد فيجب النصح بعد الإتصال الجنسي المباشر حتي تكتمل اعضاء الفتاة التناسلية،و عدم حرمانها من مواصلة تعليمها حتي تقود اسرتها بطريقة علمية.

  16. اي واحد بفكر في طفلة كزوجة يعتبر شــــاذ جنسيا ومغتصب اطفال … لا دين ولا عقل بقبل الكلام دا!!

  17. ايها الاخوة الكرام للاسف ان هؤلاء العلماء علي حق اذا نظرنا لها دينيا. فالشجاعة تقول ان هذه الجزئية في الدين خطأ لايقبله العصر الحالي الذي يقوم علي العلم وينبني علي التحضر

  18. يقصِّر أجلكم يا علماء السلطان.
    انتو العانسات حليتو مشاكلهن عشان تفتو لينا في زواج القاصرات يا علماء السجم.
    خلاص حليتو مشاكل البلد كلها، وبقت على زواج الشُفـَّع بس؟؟
    ناس ما عندها موضوع!!

  19. ديل اقتصبوا السلط والجال والبنات وبعدين قبلوا علي الضافعات كمان الله ينعلكم وينعل ملتكم. هولاء الاجدر ان يتحدثوا عن الغلاء وسوء المعيشة وعن الاطفال اللقط بالماءت يوميا وعن اطفال الميقومة وعن الاشياء الغريبة عن مجتمعنا, ولكن حديثهم في الفارغة واعتصاب القاصرات. الله يبعلكم الف مره.

  20. هيئة جهلاء السودان, ي من وصلتم من العمر عتيا وما زلتم تحلمون بزواج الفتيات وخصوصا الصغيرات منهم……وها هى عقولكم الخربة تتجراء بتأييد زواج القاصرات ايها المهووسون جنسيا وعقليا ونفسيا……اللهم ارح العالم من جهل وخبل وخبث هؤلاء المتأسلمين مَدعو العلم والمعرفه… خيبكم الله واراحنا منكم…

  21. انتو هيئه علماء الشيطان الدين عندكم النسوان والمرئه يا جهله الله يلعنكم وينعلم اليوم الولدوكم فيهو انتو غير النسوان ما عندكم شي
    الدين في نظركم نكاح ومره بركبوها والله الاسلام برئ منكم ومن اخلاقكم الفاسده ومن نظرتكم المحتقره للنساء تعالو اوربا شوفو الاخلاق والقيم
    والتعامل مع الاطفال الانتو عايزين تزوجوهم اقصد العايزين تغتصبوهم ده اغتصاب ليس الا زواج قواصر يعني اطفال الكلام ده خطير للغايه معناها
    اي بنت صغيره في نظركم مرئه مكتمله ويكن بل اكيد نظرتكم للاطفال من الاناث نظره جنسيه مريضه ان عند قيام الثوره حنحرق هيئه علمل الشيطان بتاعتكم دي
    زاي واحد فيكم حنعلقو من ……..في كبري ام درمان والاقاصرات الاطفال ممكن بعد كده ينعمو بمراحل حياه حلوه يا جهله يا سفله يا اعداء الاسلام الجميل

  22. انا افتكر انه من الترف ان نناقش هذا الموضوع فى السودان,اذاان زواج القاصرات لم يعد شائعا او يكاد ينعدم فى السودان…كان الاجدر بهم ان يناقشوا قضية العنوسه و اللائي يوفوتهن قطر الزواج فهذه اكثر فتنة للمجمتع من زواج القاصرات.
    علماء السودان ناقشوا الموضوع و فى اذهانهم الحديث الذي يبين عمر السيدة عائشة عندما تزوجها الرسول صلى الله عليه و سلم, علما بان هناك دراسة تاريخية مستفيضة توضح ان السيدة عائشة لا يمكن ان تكون قد تزوجت و هي اقل من الخامسة عشرة و بنى بها الرسول صلى الله عليه و سلم بعد ثلاث سنوات اي و هي فى الثامنة عشرة,و اليكم الرابط الذي يشتمل على الدراسة:
    http://www.ghrib.net/vb/showthread.php?t=29835&page=1

  23. دا ما دين ولا علم دا ملو………… رجال كبار طبعا سندهم الوحيد انو السيدة عائشة تزوجت عمرها 9 سنوات الدين جاء بالمنطق يا جهلاء أى دين انتم عنه تتكلمون والله رجال ………

  24. من المعلوم ان القاصر في الاسلام هو من لم يبلغ الحلم و اذا بلغت الفتاة أي حاضت فهي قادرة على الحمل و الولادة و لا يستطيع احد ان يثبت عمليا ما يخالف ذلك .ثم ان الزواج عموما يتم و بالذات بالنسبة للبكر بعد موافقة وليها و والدتها و رضاالفتاة و اذا حدث خلاف ذلك فالمشكلة في اهل الفتاة و ليست في التشريع , وفي الحديث ” لا ضرر و لا ضرار” وبالتالي لا داعي لهذه الضجة .
    و نحن في السودان نعاني من انتشار العنوسة لذا فان ظاهرة الزواج المبكر ” في اوائل العشرينات” تضاءلت كثيرا فلماذا نبحث في امور قليلة الحدوث و نترك الاهم.
    لذا على الذين يطالبون بوضع سن 18 سنة كادنى سن لزواج البنات ,عليهم ان يضعوا سن 30 مثلا كحد اعلى لتزويجهن و اذا لم يستطيعوا ذلك فليسكتوا!!

  25. الله ينعل الجهل والجهلاء وليس لدينا اي علماء بالسودان بل ان السودان يفتقر الي العلماء الذين ليس لديهم اي علم ومنطق , الله يريحنا منهم,وياتي باناس يفهمون في الاسلام والدين , الله ينعلهم.

  26. والمصيبة انو الماسكين هيئة علماء السودان انصار سنة وهم الجهل بعينه ولايفقهون في الدين والعلم شيئاً والله اذاء مسكت السودان يوماً لابيدهم عن بكرة ابيهم واجعلهم عبرة لكل من يلعب بالدين ويكرهه للناس.

  27. عندما نتكلم عن ان هناك مؤامرة حقيقية ضد الاسلام و يقودها هؤلاء الانقاذيين المتأسلمين المدعين بعضهم بكامل الوعى والارادة و بعضهم بجهل تحسدهم عليه البهائم .لا نكون من المغالين فبالرغم من اهمية الموضوع لكنه ليس بتلك الاولوية بالنسبة لدولة تتشعب فيها القضايا الفقهية والحقوقية المهمة و منها علي سبيل المثال مداهمة بيوت المواطنين الامنين المحصنين بغرض الضبط بالافعال الفاضحة من قبل قوات المناط بها الحفاظ على امن و سلامة المواطن .و مع ملاحظة و جود الرأى المسيحى المؤيد لتحديد العمر الادنى لزواج الفتيات و الزخم الاعلامى الذى سيتبع الموضوع ستتبلور افكار خاطئة عن الدين الاسلامى عند من لا يعرفونه.
    ملحوظه ظرفاء الصفحة اساتذة اللغة العربية يمتنعون

  28. كلكم كده داخلين طووش تغلطوا العلماء.طيب كلامهم اخير و لا تكتر خوادث الإغتصاب اللي منتشرة اليومين ديل،بتاع الكارو يغتصب ،المدرس الخصوصي يغتصب،بتاع نسج السراير يغتصب،بتاع الغاز يغتصب،ديل اللي فاتو و مسكوهم و حكموا عليهم و ده بتاع هسع و عينة صغيرة من الحوادث.اها اخير كده و لا زواج القاصرات لكن في ظروف تعذيرية؟و إذا مسكتو العصاية من النص ما بيحصل عوجة مثلا اشتراط عدم حدوث الإتصال الجنسي المباشر لحين وصول البنت لسن البلوغ،و عدم منعها من مواصلة التعليم حتي المرحلة الثانوية لحد ادني شان تكون قدرت تقرا و تكتب و تراعي بيتها بطريقة صحيحة.و بكده نكون حافظنا علي بناتنا من حوادث الزمن ده بس يكون قادر يصرف علي بيت بمستوي الحد الأدني علي الأقل،و يصبروا شوية علي الإتصال الجنسي الطبيعي لأن سن ١٨ ما بعيدة للدرجة دي.

  29. أنتو يا جماعه الدين ده غيروه، ولا الجهلا ديل ناويين حتي
    علي باقي القّصر كمان. الله قادر و أتمني من اي اب لديه
    بت قاصره يعمل حسابوا من الذئاب ديل يا جماعة.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..