أخبار السودان

الدبلوماسية السودانية : نطالب الأمم المتحدة بدعم تطبيق الاتفاقيات المبرمة مع جنوب السودان

لندن: مصطفى سري

طالب صلاح الدين ونسي، وزير الدولة في الخارجية السودانية، الأمم المتحدة بأن تلعب دورا واضحا في دعم السلام والاستقرار وتطبيق الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين بلاده ودولة جنوب السودان. وأكد ونسي حرص حكومة السودان على تطبيق هذه الاتفاقيات كاملة وتوظيف الزخم الإيجابي لهذه الاتفاقيات من أجل تسوية ما تبقى من قضايا عالقة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السودانية (سونا) أمس.

جاء ذلك خلال لقاء ونسي مع إدموند موليه، مساعد الأمين العام لعمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة، خلال مشاركته في فعاليات الدورة الـ67 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وأكد موليه أن الاتفاقيات قد وضعت العلاقات بين الخرطوم وجوبا في مسارها الصحيح، مشيرا إلى أن إنشاء المنطقة الحدودية الآمنة بين البلدين وإقامة حدود مرنة بينهما سوف يساعدان كثيرا في بناء الثقة.

وشدد وزير الدولة السوداني على حرص بلاده على التعاون مع إدارة عمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة عبر البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور (اليوناميد)، مشيرا إلى الدور المهم الذي تضطلع به البعثة في الإقليم خاصة في مجالات التنمية بعد توقيع وثيقة الدوحة للسلام في دارفور. وقال إن السودان ألقى القبض على مرتكبي الهجوم الذي راح ضحيته أربعة من أفراد البعثة الأسبوع الماضي، وسيتم تقديمهم للعدالة، مؤكدا حرص الحكومة على اتخاذ ما يلزم من تدابير لعدم تكرار مثل هذه الحوادث.

وكانت دورية عسكرية نيجيرية تابعة لبعثة اليوناميد وقعت في كمين على بعد كيلومترين من مقرها الإقليمي في منطقة الجنينة الواقعة في غرب دارفور في الثاني من الشهر الحالي. وجرى إرسال البعثة المشتركة، وهي إحدى أكبر عمليات الأمم المتحدة في أفريقيا، إلى دارفور عام 2008 لحماية المدنيين وتعزيز عملية السلام في الصراع العرقي في دارفور منذ عام 2003. وقتل أكثر من أربعين من أفراد قوات حفظ السلام خلال العمليات منذ عام 2008.

إلى ذلك، أكد توماس يوليشني، سفير الاتحاد الأوروبي لدى السودان، أن التكتل حريص على مساعدة جميع الأطراف السودانية على تحقيق السلام ودفع مسارات التنمية لتحقيق الاستقرار. وجدد يوليشني، في تصريحات صحافية بالخرطوم بعد مشاركته في أعمال المنتدى السوداني الأوروبي للاستثمار، دعم الاتحاد الأوروبي لاتفاق التعاون بين السودان وجنوب السودان والمساعدة على تحقيق حوار من أجل مصلحة شعبي البلدين، حسبما ذكرت الإذاعة السودانية أمس. وقال إن سفراء الدول الأعضاء بالاتحاد في السودان سيزورون شمال دارفور هذا الأسبوع للوقوف على جهود تعزيز الاستقرار بالإقليم.

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. نطالب الدبلوماسية السودانية بان تلعب دورا واضحا في دعم التحول الديمقراطي الحقيقي في السودان ,وان تستخدم كافة الوسائل المتاحة للضغط على حكومة البشير من اجل تسليم السلطة للشعب .

  2. يا جماعة

    كرتى قصدو يقول..نطالب الأمم المتحدة (بعدم) تطبيق الاتفاقيات المبرمة مع جنوب السودان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..