حناء نصف القدم … (كان راجل تمها وشيل همها )

الخرطوم : سميرة يوسف علي :

ارتبطت الحناء بالسيدات المتزوجات غير ان شريحة الفتيات والصبايا ولجن دنياوات الحنة بامل استجابة السماء لاستدامة ممارساتها .. الشابات كن في السابق يقمن برسم الحناء في اليد الشمال اما الآن فالوضع اختلف مع اختلاف التقنيات الحديثة ودخول وانتشار انواع واشكال من الرسومات الجميلة في عالم الحناء، فظهرت الحناء باسماء ومصطلحات مختلفة من بينها حنة تسمى( كان راجل تِمها) وهي حنة اصبع القدم الكبير.. وارى ان هذه الحناء في مواكبة مع العصر فانتقلت من اليد الى اصبع القدم الكبير..وحتى اعرف السبب من هذه النقلة السريعة مع انني اعتقد ان اليد واجهة واضحة ومرئية.. ولا تحتاج لكبير عناء حتى يراها الشخص المقصود… اما اصبع القدم دي قد تقع في عين الدايرنو يتمها دا مصادفة… وقد لا يراها البتة.
وحتى اعرف ما سر هذه الحناء و«التقليعة»، جلست مع بعض اللائي لم يسبق لهن الزواج، وبسؤالي عن هذه الظاهرة وجدت استهجاناً من البعض وقبولاً من البعض الآخر.. فمنهن من ترى ان هذه ظاهرة غير جميلة ولا علاقة لها بالزواج من قريب او بعيد لان الرجل نفسه ليست لديه ثقافة في انواع الحنة وفي ذهن الرجال بل العامة بان اي امرأة تضع حناء هي متزوجة وهذا هو المفهوم السائد..
اما بناتنا الاستايل اللائي يؤيدنا هذه الفكرة فوجدت ان لا مانع لديهن في وضع هذه الحناء وانها تجلب الحظ وتأتي بالعريس على وجه السرعة.. «عريس هايش وكبًّاب درايش» كما قالت احداهن..
وحتى اقف في مقارنة بين اليوم والامس ذهبت الى حبوبة نورة وما احلى كلمة «حبوبة» هذه كما قالت لي هي انها تحب ان تنادى بـ «حبوبة» لانها تحبب القلوب للبعض.. فسألتها عن رأيها في وضع الحناء لغير المتزوجات.. فعدلت في قعدتها ووضع يدها اشارة للمحنة. وسوف اسرد ما قالته لي بلهجتها: «اجي يا بتي بنات الزمن ديل ما لن الجاهن شنو والواحدة أكان قاعدة في بت ابوها في بيتها مستورة دحين العريس ما بجيها، والله نحن زمان غير «اللخوخة» بالعجين المر، وصابون الغسيل ما بنعرف لينا شيتاً تاني، واه كدي يا بتي عيبنا في حاجة، لحد الليلة الواحدة أكان عمرها سبعين سنة تلقيها نايرة وسمحة، وحنة شنو عليهن البنوت هو الرزق دا بجي بالحنة.. وصية للبنات بقول ليهن يا بناتي لا حنة بتجيب ليها راجل ولا مكياج ولا «سلخ جلد» وتقصد بذلك الكريمات الدخيلة علينا.

الصحافة

تعليق واحد

  1. يا بنات امي الرجال ماتو في كرري عرس شنو ليكن يعرس ركبيكن بركة سيدي الحسن- اهجسن في الواطه دي حنة شنو ليكن كمان – طول مافي البشكير والعصابه الحاكمة عرس ليكن مافي الا كان تطلعن تغيرن النظام براكن – هسه بس العرس رجال نسوان وكيزان مثنى وثلاث ورباع حريمن. عشان كده اقعدن اتوهطن في واطات الله دي ِ

  2. (وصية للبنات بقول ليهن يا بناتي لا حنة بتجيب ليها راجل ولا مكياج ولا «سلخ جلد» وتقصد بذلك الكريمات الدخيلة علينا) والله عين العقل كلام صح ميه الميه .. والله فعلا جنس سلخ الواحده من شدة السلخ شويه والعظم يجي مارق .. وتلقى الوجه ابياااض واليدين سواد الليل ! يعني قايلات العريس دا غبيان لدرجه دي ؟ ولا العريس حيعرس الوجه براو من غير ايدين ؟ وانا كتير بشوف في برنامج ( افراح افراح ) العروس حلاوة مولد بس آخر جلفطه وشخبته على قول نانسي عجرم وما بعيد الاغنيه دي تكون مقصودة ليكم ((( شخبط شخبيط ولخبط لخبيط وامسك الوان وارسم على الحيط … )))

  3. الانسان معنى و ليس مبنى (يعني سماحة الشخص بالمعاني الجميلة فيه,نبل ,طهر,عزة,كرامة,عفة,ايمان…الخ) ..من فقد الاخلاق لا تسعفة الكريمات…صدق الشاعر حين قال: اقبل على النفس و استكمل فضائلها *** فانت بالروح لا بالجسم انسانا

  4. ابو مازن حبابك والله اجي دي بنقوله بعد كده طول ما البشكير وجماعته الحرامية الهمباته الرباطه ديل في الحكم بنقوله تب مافي مشكله يا امير – سوداني وافتخر انا المشكله اني متزوج عشان كده مافي فرقه نحل لينا مشكلة زوله تانيه ابواحمد اشكر مرورك الكريم تحياتي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..