فتاة صغيرة فى حضن ذئب بشري

سليم عثمان

طالبت منظمة ذا(هيومن رايتس واتش) الحقوقية دول العالم بوضع محاربة زواج القاصرات في سلم أولوياتها ،وقالت المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للفتاة الذي احتفل به لثاني مرة في الحادي عشر من أكتوبر الجاري،إن زواج القاصرات تحت سن الثامنة عشر يخرق حقوق الفتيات، كالحق في التعليم والحق في عدم التعرض للعنف،وأشارت إلى أن زواج الفتاة المبكر غالبا ما يمنعها من ولوج المدرسة، كما أن الفتاة تصبح عرضة لصنوف من العنف الزوجي،وطالبت المنظمة الحكومات بوضع سن قانونية للزواج ،لا يتعدى الثامنة عشر عاما، إضافة إلى سن قوانين تعاقب الذي يجبر الفتاة على الزواج في سن مبكرة، وكان صندوق الأمم المتحدة للسكان قد قدر سنة 2005 عدد الفتيات اللائي سيتزوجن زيجة مبكرة بمائة مليون فتاة عبر العالم.

السودان إحدى الدول التى يتم فيها تزويج فتيات صغيرات فى السن، لأسباب مختلفة من ضمنها الجهل بأحكام الدين والفقر، و هناك 38% من النساء في السودان تزوجن في سن مبكرة حسب مسح أجري عام 2010،حيث أشارت د. رؤى الخالدي من جامعة الأحفاد الى ذلك فى ورقة قدمتها في ندوة نظمتها وزارة الإرشاد والأوقاف مؤخرا بالخرطوم بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان حول مخاطر زواج الطفلة بمناسبة اليوم العالمي للفتاة أكدت فيها د / رؤى خطورة زواج الطفلة صحياً وتعرضها لأمراض الناسور والوفاة.بسبب عدم اكتمال نمو الفتاة الجسدي والنفسي والاجتماعي لمواجهة الحياة الزوجية، وفى السودان يمنح القانون الأسر الحق في تزويج بناتهن حال بلوغهن سن العاشرة، مشترطا إتمام مراسم العقد بحضور القاضي الشرعي ..الأمين العام لهيئة علماء السودان، البروفيسور محمد عثمان صالح وهو من كبار العلماء فى السودان ومدير سابق لبعض الجامعات السودانية كان حديثه فى الندوة صادما حيث دعا إلى عدم منع زواج القاصرات باعتباره يحقق منافع كثيرة، مشيرا الى أن الإسلام لا يمنع زواج الصغيرة وأنه مباح وأكد صالح أن الإسلام يحث الشباب على الزواج لصونه من الانحراف وأي مخاطر تنجم من العزوبية، وتحقيقاً للسعادة وحفظاً للنسل،ولا أدري هل قال البروفسير صالح ذلك بشكل شخصى أم انه كان يعبر عن هيئة علماء السودان الذين نجلهم لكنهم فى الآونة الاخيرة أصبحوا يصدرون فتاوي غريبة عجيبة وليس هناك مجال لإيرادها هنا إنما موضوعنا هو تزويج القاصرات أى صغيرات السن من الفتيات.. فى ذات الندوة قال د. يوسف الكودة،رئيس حزب الوسط الإسلامي، إن هناك أضراراً كثيرة تلحق بالطفلة نتيجة الزواج المبكِّر تتمثل في عدم قدرتها على الحياة الزوجية والإنجاب ،وتركها للدراسة.وأوضح أن هناك إشارات واضحة في الدين الإسلامي لا تجوِّز زواج الصغيرة، بيد أنه عاد وأكد أن هناك دوافع ومبررات اجتماعية ودينية وثقافية تدعو إلى زواج الصغيرات في المجتمعات العربية، ليته ذكر تلك المبررات الاجتماعية والدينية والثقافية التى تجعل مجتمعنا السوداني يقدم طفلة صغيرة بريئة الى ذئب بشري ليقتل براءتها وطفولتها.. بعض شيوخنا يقولون لك مبررين زواج القاصرات بأن رسولنا صلى الله عليه وسلم تزوج السيدة عائشة رضي الله عنها فى سن التاسعة ،وبالتالي لا حرج من تزويج البنات فى ذات السن أو نحوها تطبيقا للسنة المحمدية والهدي النبوي، هكذا يقولون : لكن الإنسان يتزوج ليس لإشباع الغريزة فقط، وإنما لتكافؤ في التفكير، ولتقاربٍ في السن، وللشعور بالسكنى والسعادة والألفة.

الأب أنطونيوس فاكيوس،ممثل مجلس الكنائس السوداني، قال فى الندوة إن قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين يحدد سن الزواج بـ 18 سنة، وأن يكون الرجل أكبر من المرأة بسنتين. (المسيحيون قوانين الأحوال الشخصية لا تبيح زواج القاصرات، فهل يعقل أن يبيحها الإسلام خاتم الرسالات السماوية كلها ؟ مجرد سؤال نسوقه الى شيخنا البروفسير صالح ومن يوافقونه طرحه المتطرف هذا) نعم لم يحدد الشرع سنا بعينها يكون فيها الزواج لذا فالفقهاء والاطباء والحكومات هم من يحددون هذه السن وقد تختلف من بلد الى اخرى، لكن المهم أن تكون البنت قد بلغت بلوغا كاملا ومعظم القوانين الدولية جرت على ما اتفق مع مذهب الحنفية، وهو بلوغ ثمانية عشر عاماً ،ومما يدل على اشتراط بلوغ السن فى الزواج شرعاً عموم قوله تعالى: «وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشداً فادفعوا إليهم أموالهم» (النساء: 6)، واليتامى صفة تطلق على الصغير أو الصغيرة دون البلوغ، والابتلاء معناه الاختبار والامتحان والتدريب. فهذا أمر قرآنى باختبار الصغار ذكوراً وإناثاً حتى إذا بلغوا سن النكاح وارتأينا فيهم رشداً دفعنا إليهم أموالهم. ووجه الدلالة فى قوله سبحانه: «بلغوا النكاح» أى وصلوا سن النكاح أو الزواج، وهذه السن لم يقدرها الشارع وإنما ترك تقديرها للأسوياء من الناس الذين يغارون على ضعفائهم ويحرصون على مصالحهم ويدفعون عنهم السوء، لعموم قوله تعالى: «يوصيكم الله فى أولادكم» (النساء: 12)، وعموم قوله تعالى: «والله لا يحب الفساد» (البقرة: 205) .

وربما تبلغ الفتاة فى بلد ما قبل نظيرتها فى السن فى بلد آخر كما ان الطقس يؤثر فى عملية البلوغ ، لكن ماذا يضيرنا نحن معاشر الرجال إن انتظرنا فتياتنا حتى يصلن لسن الثامنة عشر، لماذا نلجأ لتزويج الصغيرات ، من يتم تزويجها فى سن العاشرة حتى وإن كانت بالغة مثلا لن تكون فى تمام عقلها ورشدها وبالضرورة لن تكون مكتملة وناضجة فى انوثتها الداخلية ،وليس هناك ما يدعو الى تزويج الصغيرات فى وطننا العربي المبتلي بكثرة العوانس لأسباب اجتماعية وثقافية لا حصر لها فلماذا لا نشجع شبابنا ورجالنا على الزواج ممن تجاوز سنهن الثلاثين والاربعين مثلا بدلا من الدعوة الى تزويج الطفلات اليافعات ؟ عيب أن نأخذ طفلة بريئة من وسط ألعابها وحاجيات طفولتها لنرمي بها فى أحضان ذئب بشري لينهش لحمها الطري ،عيب أن نحرمها من اكمال طفولتها ونحملها ما لا تطيق عملا شاقا فى المنزل بل وحملا دون أن تعرف معناه ثم رعاية لأطفال صغار وهي نفسها لا زالت صغيرة وبحاجة لمن يرعاها ويهتم بشئون طفولتها،قالوا عن زواج القاصرات انه نوع من الإتجار بالبشر فالأب الذي يزوج قاصرا من بناته فإنما يبيعها بثمن بخس لرجل ذئب ،والأم التى تقبل بزواج بنتها القاصر ما عرفت معنى الأمومة حقا، فتزويج القاصرات فيه إهدار لكرامة بناتنا القاصرات وفيه بعد عن القيم السامية التى جاء بها ديننا الحنيف بل إن الرجل الذي يفكر فى الزواج من فتاة صغيرة فى السن رجل سادي يستمتع بعذابات الآخرين حين يعذبهم،فى كثير من الدول هناك فتيات انتحرن لأنهن ببساطة لم يستطعن التكيف مع مؤسسة الزواج لأنها كانت أكبر من عقولهن الصغيرة وأجسادهن الغضة،مؤسسة الزواج غير مؤسسة الطفولة فكيف نأخذهن من مملكتهن الصغيرة الى عالم الزواج الصعب؟على الدولة واجب سن قوانين صارمة تمنع زواج القاصرات وشخصيا أرى أن أي زواج دون سن الثامنة عشرة فيه هدر لكرامة البنت،وعلى شيوخنا الاجلاء تقع مسؤولية عظيمة فى حماية هذه الشريحة الضعيفة من المجتمع شريحة القاصرات وعلى أولياء الأمور خاصة فى الريف تقع مسؤولية الحفاظ على كرامة بناتهم الصغيرات.والسودان لا شك موقع على اتفاقيات حقوق الطفل العالمية ، والقاصرات يدخلن فى شريحة الطفولة.لذا ينبغي أن نقف جميعا حكومة ومنظمات وأفرادا ضد جريمة تزويج القاصرات فى مجتمعنا.
٭ كاتب وصحافي سوداني مقيم فى قطر

الصحافة

تعليق واحد

  1. هل بلغ الهوان بالسودان حدا يحتاج فيه منظمة ذا(هيومن رايتس واتش), او غيرها, ليهزم هذا الخبل؟
    يسمونها فتاوى وهي جرائم.
    نعم بلغ الهوان هذا الحد. الم يصدر مجلس الوزراء قانونا يجيز الخفاض.؟ لان العرب فى الجاهلية يسمون غير المختوتة باللخناء.من يصدق هذا؟

  2. البنت إذا بلغت الحلم كانت مهيئة للزواج بل الزواج أرحم لها لأنه سكن وإستقرار وحفظ لعورتها وشرفها فكل من يعارض ذلك فاليعلم أنه من الكلاب الآدمية التى بإسم عالفها تناطح ولاغرابة فى الأمر لأن هؤلاء أخذوا ثمنا بهظا من الغرب ليعارضو هذه المسأله مع العلم أنهم أول من يزوج بنته أو أخته لما تبلغ خوفا من العار والسمعه وهو يريد لبنات الأخرين أن تهتك أعراضهم وهذا مخطط غربي صهيونى خطير لأنهم رأو إستقرارا فى الزواج خاصة عند المسلمين وتكاثرا فى أمتهم وهم لايريدون هذا الزحف القادم لذلك سلطو أقلاما مدفوعا لها لتقوم بهذا الشيء أمثال هؤلاء الكتاب الذين لو نظرته إلى قديمهم لوجت أمهاتهم تزوجن وهن قاصرات ههههههه

  3. لا يغرنكم دعوات هذه المنظمات الغربية المشبوهة التي تريد نشر الرذيلة في المجتمعات الاسلامية و لا تلتفتوا الي نعيقها و نعيق المبشرين بآرائها الناطقين باسمها، امهاتنا و جداتنا تزوجن و هن قاصرات و لم يحصل لهن ما يدعونه من أضرار و موبقات، الزواج كله خير للصغيرة و الكبيرة و لم نشاهد أضرارا حدثت لأي بنت تزوجت و هي قاصر، فلتكف هذه المنظمات و الناطقين باسمها عن الترويج لأفكارها، البنات فى الغرب يمارسن الجنس و هن فى عمر 7 سنوات و ما فوق و لم يحدث لهن شيئ، فلماذا لا نزوج بناتنا و نحفظهن من الانحراف و الانحدار فى مستنقع وحل المجتمعات الغربية.

  4. عزيزي الكاتب … أراك تناقض نفسك كثيرا وتعتمد المنطق العلماني أكثر… فما استشهادك “بهيومن رايتس ووتش” الا مجرد دليل على ما أقول…فهل تريدنا الوثوق ب”هيمن رايتس ووتش” اكثر من علماء المسلمين؟ أتق الله يا أخي…
    وعندما استندت في قولك على الآية الكريمة، فقلت:
    “وهذه السن لم يقدرها الشارع وإنما ترك تقديرها للأسوياء من الناس الذين يغارون على ضعفائهم ويحرصون على مصالحهم ويدفعون عنهم السوء”
    هل تعتقد أن الأسوياء من الناس الذين ذكرتهم لايشملون هؤلاء العلماء ولا حتى الآباء الذين ولدوا وربوا وعلموا وزوجوحتى ياتي من هم على شاكلة “هيومان رايس ووتش” ليقررو وينفذوا؟

  5. هؤﻻء المشايخ ليس لديهم اي شغل شاغل غير الجنس ونكاح الاطفال وعلى هيومن رايتس واتش ايجاد حل لهؤلاء الشيوخ لانهم اينما حلوا حلت معهم المشاكل والبلاوي ولا نسمع من شيوخهم المفيد غير فتاوي التكفير ورضاع الكبير,فتاوى شمالية شرقية إلى جنوبية غربية و متقلبة.شيوخ الافتاءعندما يتعلق الأمر بالفساد والفجور وهتك الأعراض وسجن الأبرياء فانهم يخرسون ولا يطلقون الفتاوي والشعارات, لقد افسدوا الدين و شوهوا عدالة السماء.فالشرع لا يحمى مثل ذلك السلوك.

  6. منحرفون , خلاص من قلتهم !!! البنات بقوا مدفقين ووصلوا لحالة يرثي لها ويحزن لها القلب,يعني مع الظروف التي تمر بها البلد ومعاناتها مع هذا النظام الفاشل والذي يثبت فشله كل يوم لا الاولاد قادرين يتزوجوا وللبنات دايرين يعيشوا في الواقع,الولد عندو احلام وطموحات داير يحققها وماقادر يلغي شغل وماقادر يعمل اي حاجة والبنت عايشة في احلام عريس لاوجود له ولاترضي لك بقليل ولازم تكون عايش ما مثل فلانة عايشة وحتي لو موافقة علي حال الولد اهلها او اهله لايوافقون , فصارت مشكلة العنوسة او البوورة بلهجتنا كبيرة جداً الي حد يخوف, تخيلوا معي عالم يطلب الشخص فينا يد بنت وترضي بحاله بدون اي مهر ولا بيت ولا اي شي , وهولاء المتخلفون بدل ان يحلوا او يجدوا حلاً لهذه المشكلة يخرجون لك بفتوي او راي يشيب راسك به ماهذا الجهل الذي صرنا نعيش به بظل نظام من رئيسه الي غفيره جاهل ولايمت للواقع بشي.

  7. هو بالله إنتوا يا البتكتبوا فى الكلام ده , وين الناس القادره تتزوج ؟؟؟البلد كلها بايرات الصغيرات فى فى طريق البوره , يعنى عرس مافى طالما البنات بقن ساهلات والممامصدق يمشى شارع عبيد ختم من العصر ,, شوفوا ليكم حل فى المشكلة دى فى الاول (( العنوسه ))) ةالعزوف عن الزواج

  8. خلاص يا اخوان الشيطان و علماء السلطان انتهت كل مشاكل المواطن و وفرتوا ليهم الحياة الكريمة و الغذاء و الدواء و اصبحنا فى بحبوحة من العيش و ما عاد لدينا اى مشكلة فى الدنيا دى و اتحلت بقدرة قادر و حسن تدبيركم و اخلاصكم للوطن و المواطن و حكمتكم و فطنتكم و كرمكم الفياض الفات الحدود وحتى الجيران من يمنه و يسره نالوا نصيبهم ؟
    وبعد أن شبعتوا من الارامل و زوجات الشهداء كما تدعون قبلتوا على الشفع اختشوا و خافوا ربكم و يعنى خلاص قدراتكم الجنسية افوق المعدل يا مخرفين يا شياب وعايزين تنكحوا البنات اليافعات وهو انتوا بتقدروا على العندكم والواحد فيكم كان فيه شوية مروة يغتصب ليه ولد و شيخ الخلوة قضيته ما انتهت وامام القضاء ؟
    عليكم اللعنة ايها المتأبلسين اعوان الشيطان .

  9. اقترح السماح باستيراد دميات فى سن العاشرة و تكون دمية مبغبغة و معطرة بعطور سودانية معتقة و مزودة بحرارة طبيعية و صرخة و بكية طفولية و يكون الطلب عبر الهاتف و التوصيل للبيت ( يعنى بسترة ) نشبع رغبة الحجاج الشواذ و نحمى فلذات الاكباد من هولاء الذئاب .

    كما دخلنا فى عشر ذو الحجة كان انفشيت فيكم فشة ، لكن برضو نقول الحمد لله .

  10. العيب ليس في هؤلاء المنحرفين اللذين تركو جانباً كل ما هو اهم ويبحثون عن ما هو أضل بل أعيب الذي يبيع ابنته القاصر…أن كان الأمر متعلق بالدين فليس أولي أن يزوجو الآتي هرمنا؟

  11. لكن الكاريكاتير ابدع خالص ,,,,هاهاهاههاههاا عمك عجوز و عايز يعيش مع عصفورة في عمر الريان

  12. عيب أن نأخذ طفلة بريئة من وسط ألعابها وحاجيات طفولتها لنرمي بها فى أحضان ذئب بشري لينهش لحمها الطري
    هذا يا سيدي بالتحديد ما يحلم به الساده في كوشة عمال السلطان التي يطلقون عليها زورا هيئة علماء السودان ، هؤلاء التعساء لديهم مركبات نقص و عقد نفسيه نتيجة آفاتهم الجنسية ، فهم كلهم و بدون استثناء يتعاطون حبوب الفياغرا و لا حياة لمن تنادي ، ثم انهم يريدون زوجات (بهائم) دون مثقال ذرة من الوعي و الادراك حتي لا تنكشف سؤاتهم و تصبح فضائحهم غلي كل لسان و هم لا يعلمون ان اسرارهم موجودة لدي العامه و لولا تأدب بني السودان لنشرت قصصهم و فضائحهم علي مستوي العالم ، آه من أدب و مثالية بني وطني.

  13. يا ناس ما تشفوا ليكم شغله ثانيه تفيدوا بها الأمه وهل كل مشاكل المجتمع حصرتوها في المتع وزواج القصر !!! إنتوا العوانس وأكوام الخريجات من جامعات الجن ديل كملن ؟ ولا نسوان الشهداء الأرامل خلصن ؟ والله ووالله هذه الهيئه المعينه من قبل الحكومه ما أصدرت هذه الفتوي لإشاعة المعرفه بين الناس أو لحاجة المجتمع لمثل هذه الفتوى وإنما أصدرتها من باب إلهاء الناس وصرف إنتباههم عن الحالة الاقتصاديه السيئه التي يعيشها الناس وسوء الحال عموما ورضوخ الحكومة وبزله لحكومة الجنوب في اتفاقات أديس ابابا .هؤلاء علماء السلطة وتنابلة السلطان يدافعون عن هذا النظام الذي مكنهم من سرقةأموال الشعب ومن سرقة الحجاج والعمار ومن سرقة اوقاف السودان بالمدينه المنوره وسرقة أموال الزكاة وصرفها لمصالحهم وحرمان مستحقيها وكرست أموال الزكاة لمصرفين مصرف العاملين عليها وحازوا علي 50% والغارمين سراق البنوك 50% وطبعا الغارمين هم هيئة علماء السودان .ففتوي تجيز زواج القصر اليوم وتفخيذ الغلمان غدا وتفخيذ الرضيعه بعد غدٍ وللذين لا يعرفون كلمة تفخيذ نشرحها لهم بلغة اهلنا البقاره(( التفخيذهو حضن أهلنا الواحد دا يومت الليل يبرد حضن ما طمر))

  14. علما السلطان ديل مصابين بمرض نفسي اسمة pedophilia>}وديل اللة يكرمكم الذين يحاولون ان يمارسو الجنس مع الاطفال وانت اذا بتلاحظو كل الزين حاولو اغتصاب الاطفال يتظاهرون بالتدين واخر واحد امام احد المساجد ببحرى
    على كل حال ابعدو اطفالكم ديل من هيئة جهلاء السلطان

  15. أنا أخشى أن يأتي زمان علماء السوء هؤلاء يحللون الزواج بأكثر من 4 نساء ويحجتون على ذلك بأن النبي عليه الصلاة والسلام تزوج بأكثر من 4 نساء والا فكيف جاز لهم أن يقيسوا زواجه صلى ألله عليه وسلم بالسيدة عائشة وهي ابنة تسع سنوات على زواج غيره من البشر بنفس الشروط؟ هذا اذا صح زعمهم عن سن السيدة عائشة عند زواجها.

  16. هؤلا شواذ وشذوذهم مستمر لا يتوقف ابداً مادام الشعب السودانى لزم الصمت ؟. انا شاذ وشذوذى افقى ضدهم .. قاتلكم الله ياعلماء الشيطان ..ولا اشبع الله لكم رغبه ابداً ونلقاكم يوم الموقف العظيم . والله عندما اسمع خطبكم يقشعر منها بدنى .هل تحدثم عن فساد السلطان وقتله المسلمين فى كل مكان من بقاع السودان بدون اى زنب ارتكبوه وهل تحدثتم عن اطفال المايقوما وعن التحلل الاسرى والفساد الاخلاقى واسبابه ولم يقى لكم شئ غير زواج القصارت فقط !! (الاطفال القصر )) ؟ لقد اسمتعتم بكل انواع المتع والتلذذ عافنا الله واكرم السامعين ولم تكتفوا والان اتت رغبتكم بالاطفال القصر ..؟؟
    اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك ..

  17. زواج الرسول عليه الصلاة و السلام يجب الابتعاد عنه تماما فىما يتعلق بالتشريع لانه حالة استثنائية ولايقاس عليها

  18. يا جماعة من الملاحظ فب الفترة الاخيرة ان ما يسمى بالمنظمات الانسانيةفي السودان و ما حوله لا تناقش الا الامور التي تساعد على الاباحية و ممارسة الجنس خارج اطار الزوجية و حتى لا يكون كلامي نظريا سأدمه بشواهد معروفة و منشورة في وسائل الاعلام:
    1.هم الان يدعون الى كوندمة “الاغراق بالواقيات الذكرية” المجتمع بخحة منع انتشار الايدز مع ان الملاريا اقدم من الايدز و اكثر انتشارا و تعيق الاقتصاد و تكلفة توزيع الناموسيات ربما تكون اقل من تكلفة الكندمة
    2. نسبة زواج القاصرات في السودان الان نسبة قليلة و لا تشكل ظاهرة بينما نسبة النساء المماسات للجنس غير الشرعي بسبب الحوجة و نسبة المغتصبات اقتصاديا اكبر بكثير و لكن لا أحد يناقش ذلك

    3.من الملاحظ ان نسبة النساء الذين يواجهن صعوبات في الولادة كبيرة في النساء اللاتي يتزوجن بعد سن الثلاثين و هن الغالبية الان في السودان فلماذا لم تحارب هذه العنوسة؟

    4.فساد الكيزان ليس مبررا لهذه الحملة فالكيزان يستخدمون النظام البنكي الربوي بضراوة و لكن لم نسمع ان ايا من هذه المنظمات دعت الى مقاطعة بنوك الكيزان الربوية بل يقدمون لها كل دعم ممكن فلماذا؟لأن هذه المنظمات تؤمن بالربا.
    5. لم نسمع ان أي منظمة ناقشت تفشي الجهل في السودان ضمن الطبقات الفقيرة من الشعب و انتشار المدارس الخاصة و اهمال التعليم الحكومي مع ان التعليم حتى الثانوي لدى من يعملون بهذه المنظمات أمر واجب على الحكومات لكل من يقيمون بارضها و لو لم يكونوا مواطنين

  19. ألأم مدرسةٌ أذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق ؟؟؟
    العلم يقول ان بداية الحيض للطفلة القاصر لا يعني أكتمال نمووها وانما بداية له ؟؟؟ ونموها جسمانياً وعقلياً ونفسياً يكتمل بعد عدة سنوات اي عند 18 سنة علي الأقل ؟؟؟ حيث يكتمل نمو الثديين للأرضاع والحوض والعضلات حوله لأستقبال الجنين وكذلك الرحم حيث ينموا الجنين ويتغذي بصورة طبيعية ؟؟؟ وفي حالة حمل الطفلة وهي غير مكتملة النمو وضعيفة العضلات والبنية فهذا يعرضها لخطر الموت خاصة اذا كان الجنين وراثياً كبير الحجم وغالباً ما تتم عملية التوليد عن طريق الجراحة أي بالقيصرية وهذا يعرض الطفلة لخطر الموت وكذلك يعرض جنينها الذي نما بحجم كبير في رحم وحوض غير مكتمل النمو ؟؟؟ هذه معلومات عامة مني مأخوذة من مصادر علمية موثوقة وهي كما ترون منطقية ؟؟؟ ونرجوا ان يتفضل السادة الأطباء وأخصائي أمراض النساء والولادة بالأدلاء بدلوهم وتوعية الجميع ؟؟؟
    أذكر في الصغر كان لنا جار ناظر مدرسة اولية كبير في السن وعلي ماأذكر كان سنه فوق الأربعين متزوج من طفلة وعلي ماأذكر كانت في سن 9 الي 10 سنوات ضعيفة البنية ولم تظهر عليها مظاهر الأنوثة حيث لا أذكر ان لها حتي بداية ظهور للثدي ؟؟؟ وكان حضرة الناظر يسهر في احد الأندية الرياضية في لعب الورق وعندما يأتي ليلاً متأخراً يطرق بابنا باحثاً عن زوجته ؟؟؟ فهي تقضي معظم الوقت مع الأطفال في بيتنا الذي يعج بالأطفال في اللعب والجري ؟؟؟ وفي الليل تنام وسطهم وكانوا يناموا في الحوش في كل سرير 3 او 4 مرهقين من الحر وكثرة اللعب ؟ وعند سماع طرق الباب تصحوا والدتي رحمها الله لتبحث بين الأطفال عن زوجة حضرة الناظر ؟؟؟ وعندما تجدها نائمة وسطهم تحملها كالعصفورة وهي غاطة في نوم عميق وتسلمها للأيادي الممدودة من زوجها حضرة الناظر ؟؟؟ وفي ذلك الزمان وكنت في عمر 13 سنة تقريباً لم يلفت نظري هذا التصرف العجيب من ناظر مدرسة في عمر أكبر من 40 سنة يتزوج طفلة ضعيفة البنية في عمر 9 سنوات ؟؟؟ وهذا التصرف في نظري الآن جريمة بشعة لا جدال في ذلك؟؟؟
    وفي قصة أخري ابن أختي ميكانيكي له أحد زملائه الميكانيكة طويل القامة وضخم البنية في عمر أكثر من 35 سنة يحمل في محفظته صورة خطيبته وهي بنت خالته اتي الينا في زيارة لابن أختي الذي يسكن معي وأطلعه علي صورة خطيبته؟؟؟ فأنفجر ابن اختي بالضحك وناداني لأشاهد خطيبة او ضحية المستقبل ؟؟؟ رأيت طفلة صغيرة بريئة النظرات ولم أعلق ؟؟؟ وسأله ابن أختي كم عمرها ؟ قال له 12 سنة ؟ فقال له أبن أختي ياخي حرام عليك دي بيبي ؟؟؟ رد وقال ما حا اعرسها الآن لكن السنة الجاية انشاء الله وتكون بقت 13 سنة ؟؟؟ رد عليه ابن أخي هل انت جادي في كلامك ؟؟؟ رد وقال ايوه بتقدر تشي.. ؟؟؟؟؟؟؟ ولله في خلقه شؤون ؟؟؟

  20. أذكر انه أحد رؤساء وزرائنا في الستينات زوج بنته القاصر لشخص علي أقل تقدير كان في الأربعينات ؟؟؟ وكان حفل الزواج في أمدرمان وكان صاخباً وغني في الحفل كم كبير من كبار الفنانين وكان يحرس الحفل عدد كبير من شرطة السواري اي راكبي الخيل ؟؟؟ وبحكم وجود سكني بالقرب من الرئيس كنت في نص الحفل ؟؟؟ وأذكر اني شاهدت منظر لا أنساه ؟؟؟ كوشة فاخرة وبها كرسييان فاخران علي أحدهم يجلس العريس لابساً بدلة سوداء كاملة مع بيبون أسود ويتصبب العرق من صلعته وكل فترة يخرج المنديل ليجففه؟؟؟ وفي الكرسي الآخر تجلس طفلة صغيرة تغط في نوم عميق رغم الهرج والمرج من المدعوين وصوت الموسيقي والفنان يغني بأعلي صوت بالقرب من المايك ومافي واحد جايب خبر غناه ؟؟؟ والبوليس يطارد في المتطفلين الذين يودون دخول حلبة الحفل المكتظة ؟؟؟ فأذا كان رئيس وزرائنا بهذا المستوي فلا يجب ان نتعجب اذا كنا بعد 56 سنة من الأستقلال ونستورد بصل من إثيوبيا وتوم من الصين ونبق من الأمارات ؟؟؟ وكل ذلك بسبب مفكرينا العباقرة والأسياد الذين مازال الكثيرين يبوسون أياديهم قاتلهم الله ؟؟؟

  21. عشنا وشفنا الزمن الذى أصبحنا فيه عورة وفضيحة, والذى تفتى فيه الفتاوى الإجرامية من هيئة مرضى الجنس فى السودان, وأسمعوا هوووى يا البتفاصحوا بالدين والآيات ماقلتوا الاسلام دين كل مكان وزمان! دا زمن المواثيق والمنظمات الدولية وزمن القوانين لحماية المرأة والطفولة, والسودان ليس مكان قازورات قوم يفكرون بأعضائهم التناسيلة, والسودان لن يكون المكان الذى تؤد فيه البنات بفتوى باطلة, والتبرير لهذه الفتوى بظاهرة العنوسة والبورة تبرير جاهل فهل توجد آية أو حديث يحرم ذلك؟ وهل فرضت آية بأن يتزوج أى إنسان مسلم؟ وهل الزواج فرض؟ ولا عايزين تطلعوا لينا فتوى فرية جديدة؟ والى الذين يتحدثون عن الغلاء وصعوبة المعيشة فهل زواج الطفلات هو الحل الاقتصادى الناجع لهذه المشكلة؟ أى بالتخلص من الاطفال الإناث ليكونوا فى كفالة شهوانى مريض؟ ولنرى الامور بمنظار الحقيقة البحته إذا مرض الزوج فهى ليست فى سن تسمح لها بعنايته, وإذا مات فهى أرملة طفلة, وإذا طلقها لن يتزوجها أحد, وفى كل هذه الأحوال تصبح القاصرات عالة على الأسرة, وبعدين وين شرط التكافوء ياخريجى المساجد وكلية علوم القرآن؟؟ هذه فتوى فقط لتحديد سن قهر النساء ببلوغهن سن التسعة سنوات بعد كل قوانين القهر التى إبتدعت لقهرنا, ولكنكم نسيتم فى خضم الاستشهاد بالآيات والأحاديث للإرهاب الدينى وإخراص الرأى الأخر “إن كيدهن عظيم” , الشكر لكل معلق كتب تعليقة بإعمال عقله السليم, ولكل معلق إنساق ودافع عن فتوى هيئة سخفاء السودان أن يعلم إن عورة المرأة التى يستاء منها هى تلك العورة التى تخلق من خلالها وأبصر منها نور الحياة, ولماذا هى عورة يا هؤلاء وقد خلقها الله سبحانه وتعالى “وخلقناكم فى أحسن تقويم ” فهل أخطأ الخالق وأنتم على صواب؟؟؟ ويل لكم ياكفرة يافجرة…

  22. هولاء علماء حيوانات فهمهم كله في ماخرتهم, اقتصبوا الاولاد والرجال والنساء وانتشرت الرزيلة في زمن هولاء العلماء وما اولاد المايقومة الا دليل علي قبح هذا الزمن الرديئة, والان يريدون التحكم علي الصغيرات عن كريق مدخل الفقر وغسيل المخ. لعنة الله عليهم ليوم الدين.

  23. ياود الحاجة هل بنيتك الإدعاء بموجب الحديث الذى ذكرته فى ردك أن الرسول صلعم إستن سنة قهر النساء وحبسهن فى البيوت؟؟ وذلك حماية لها وللرجل من غواية الشيطان؟؟ فبربك إذن لماذا خلقها رب محمد صلعم فى الأساس؟؟ وهل خلقنا الله خطلاً لنفسد الكون علماً بأن غالبية البشر من الإناث؟؟؟ فإذا خلقت المرأة لغواية الرجل فكيف تفسر زيجات الرسول صلعم العديدة هل كان ضعيفاً أمام غواية المرأة؟؟ بل كيف عرف بوجودهن أساساً! من خلال الوحى؟؟ وبعدين يا أخى حكاية “خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء” دى نفهمها كيف ولا ياربى تكون هذه الحميراء بايولوجياً ليست إمرأة ولاعندها حصانة نبوية ؟؟ ما أود قوله يا أخى هو الإستشهاد بالآيات والأحاديث صحيحة كانت أم قوالات, أصبحت موضة العصر فى السودان تحت نظام الفساد والإفتراء هذا, لا لشئ سوى تعطيل العقل عن التفكير والإرهاب الدينى وشل المنطق بالخوف من التكفير وتهمة الردة, وهذا السلوك هو الذى جعل الدين الإسلامى يدخل فى تناقضات مع روح العصر ومتطلباته, وجعله ينغلق على نفسه ويكبل مجتمعاته, فهل كان هذا هو الغرض منه؟؟ أم هذا نتاج عمل مدعى التديّن؟؟
    إحتجاجى على فتوى هيئة سفهاء السودان الغرض منه التنبيه من إنحرافات حكومة الإفك والضلال هذه وإنجرافات المنجرفين لمتجيد فقه السفهاء, وذلك بعد أن إنتهى عهد الحكومة التنموية لتظهر فينا الحكومة التربوية والتى جاءت لتأدب نساء السودان فقط وكأن المجتمع يتكون من الرجال وعليها تربية وإعداد النساء ومنذ الطفولة لإرضاء رغباتهم وإشباع شهواتهم, مرحى فلترفع الحكومة إذن شعار” نأكل ما نزرع وننكح مما نولد”…
    أما زواج بنت عشرين لأجل المال فرأى الشخصى فى زواج أساسه المال أحتفظ به ولكن إذا كان ذلك هو أساس الإختيار والقبول من بنت عشرين فيبقى ذلك إختيارها قبلناه أم لم نقبل فهى فى حكم الشرع والقانون والمجتمع بالغة لسن الرشد وتتحمل نتائج إختيارها. أم تبرير زواج الطفلات لمكافحة العنوسة تبرير باطل وعاطل, فإذا كانت العنوسة هى المشكلة الأن فتذكروا أن هذه الفتوى ستواجه المجتمع بالأرامل والمطلقات المشوهات نفسياً ومختلات عقلياً وهم دون العشرين من العمر, أهكذا نبنى الوطن؟؟؟!!!!

  24. كهكهكهكههاااااااااا قولنا دي حكومة بدوا ساكت وأفكار أرياف والفكر السلفي اخترقها واخترق المجتمع وخصوصا ابناء القرى المقيم في المدن هم اس البلاء وعلينا محاربة الظواهر بالتوعية ..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..