تفسير القرآن بالقرآن ..تقدير موقف

أخواننا العسكريون و أنا كنت منهم و مازلت على الأقل باطنا فيهم ميزات جميلة منها الوطنية و أشياء اخرى جميلة ليس هذا مجالها و لكن لديهم مصطلحات رائعة ,منها (الكمين ) و (تقدير موقف) ,المصطلحان بينهما رابط قوى فعندما تقع فى كمين فيجب أن تعمل تقدير موقف يترتب عليه الهجوم أم الدفاع أم الإنسحاب أم تفاصيلهم.
للأسف الشديد المجال الذى إخترت الكتابة فيه توجد فيه كمائن كثيرة جدا أكبرها الدفاع عن الدين ثم الغيب و غوص فى بحار الفلسفة, أنا إخترت الدفاع ثم الهجوم .
ما أكتبه منصب أساسا على كيفية تفسير القرآن بالقرآن و هو افضل التفاسير و لماذا؟ أولا -فى الساحة هناك تفاسير عفا عليها الزمن و أخرى خاطئة و أخرى باطنية و هناك مرويات صعب التحقق منها و هناك أحاديث نبوية صيغت فى العهد الأموى لدعم السلاطين و هناك أحاديث صاغها الشيعة لغلب السنة و هناك احاديث صاغها صوفية على شاكلة (أخبرنى قلبى عن ربى) و الحكاية جايطة .
السبب الثانى الذى جعل تفسير القرآن بالقرآن هو افضل التفاسير هو أنه ممكن و ليس مستحيلا و هو منهج دلنا عليه منزل الكتاب و قد أشرت إلى ذلك فى مقالين (منهجية تفسير القرآن بالقرآن) و (كتاب مكنون) فمن المشاكل التى تعترض سبيل من يكتب مقالات تسير فى نهج واحد أن بعض القراء قد لا يكون من متابعيك فتضطر لإطلاعه من جديد على ما تقصده الشئ الذى لا يكون مع قارئ الكتاب الذى من الممكن أن تقوده عبر المقدمة و المضمون ثم الخاتمة و بسلاسة.
طيب فلنعرض الكمائن واحدا واحدا و ببساطة شديدة:-
1-الدين:
ليست هناك أديان متعددة إن قصدنا الرسالات السماوية بل هو دين واحد مع إختلاف الشرائع نسبة لتمايز الازمنة و الظروف و الحضارات.
2-الغيب :
القرآن كتاب يعالج الدين و الدين فيه غيب و كلمة غيب تشمل كل ما لا يدركه الإنسان بحواسه العادية فالله سبحانه و تعالى اصلا غيب و الشياطين غيب و الملائكة غيب و إن رأيناها بصورة بشرية ام بأجنحة فهذه صور ذهنية رمزية أوجدها الخالق فى أذهاننا.
3- القوانين السارية فى الكون:
سريان الخلق و التصرفات بأسباب أوجدها مسبب الاسباب و المعجزة هى الاستثناء النادر و تقدم الإنسان فى العلوم إعتمد على هذا الإتساق و الإضطراد فى السنن.
4-المعجزات:
الله سبحانه و تعالى بالمفهوم الدينى (ليس كمثله شئ) فمن الطبيعى أن تكون أفعاله مختلفة , موجد القوانين هو القادر على خرقها ومن اروع ما قاله الفلاسفة عن صفات الذات الإلهية (المخالفة للحوادث).
علي المسلم أن لا يفكر كثيرا فى كيفيتها فقط ان يفهم مبرراتها و أنها قد أدت ماعليها فى وقتها و يكفى ان الله قال عنها (سنة الأولين) نقطة على السطر.
اذا نظرنا مثلا لقصة سيدنا موسى, نجد أن الله حدد أنه سيكون نبيا منذ طفولته و قد حفظه باسباب دنيوية ليس فيها إعجاز و جعل عدوه يربيه ,و ثم هرب موسى الى البرية و عندما دعا ربه أن يرزقه خيرا لم ينزل عليه رزقا من السماء بل جعله أجيرا لدى مربى اغنام و زوجه بنته ,لم يبدأ خرق العادة مع موسى إلا لثلاث أسباب,الأول هو النبوة, الثانى أن فرعون إدعى الألوهية فكان لا بد من دحض إدعائه بمعجزات من قبل الإله الحقيقى, و الثالث كان فرعون كان طاغية جبارا و لم يقدر عليه أحد فكانت حماية الهية من الله سبحانه لبنى إسرائيل بمعجزات منه إلى أن وصلوا بر السلامة فانتهت المعجزات, طالبهم الله سبحانه بالأخذ بالأسباب- بالقتال و دخول الأرض المقدسة فرفضوا فحكم عليهم بأن يظلوا بالبرية أربعين عاما ,فى هذا حكمة عجيبة ,خلال هذه الفترة نشأ جيل جديد متحرر من نير العبودية النفسى, قوى و غليظ بحكم النشأة فى الصحراء و توفى معظم من إعتادوا على الضعف و الهوان فانتصروا.
6- روحانية الإسلام و و ركونه للغيبيات:
الإسلام دين دنيوى لكنه لا يفصل الإنسان عن العالم الآخر , مثلا الإسلام يقول أن الشيطان يضل الإنسان لكن هذا لا يعنى أن لا يحاكم الإنسان عن أفعاله- الإسلام دين يأمر بالأخذ بالأسباب.
7-السنة النبوية:
هناك فرق بين السنة و تدوين السنة, فانت عندما تقول السنة فهذا يعنى أنك متاكد أنها سنة و بالتالى تسبغ عليها صفة التقديس فلا أحد يستطيع إنتقادها و تحليلها مع ان الواقع غير ذلك,يجب عدم تقديس السنة او جعلها فوق القرآن مثل القول بنسخ السنة للقرآن, لا يجب إلغاء السنة لكن يجب التعامل معها بحصافة.
8- الدين أفيون الشعوب:
هذا كلام فيه نظر كبير ,من الممكن الرجوع للتأريخ و قراءة كيف ساهمت الأديان فى تطور البشرية, و يكفى ما قدمته الحضارة الإسلامية لأوربا فى عصر النهضة و يكفى معرفة أن ماليزيا و تركيا و إسرائيل بالأخص هم دول دينية , المشكلة هى فى كيفية فهم الناس للدين و تطبيقيه و أقر بانها مشكلة كبيرة .
9- أوربا لم تتطور إلا بعد ان فصلت الدين عن الدولة :
هذه حقيقة و لكن عن أى دين نتحدث؟ الدين الذى رفضه العلماء فى اوربا لم يكن سماويا بل كان دينا من صنع البشر و إن كان سماويا فلم يطبق بصورة صحيحة ,على العموم التجربة الغربية مازالت فى أولها و لا يمكن الحكم عليها إلا بعد مضى سنوات من الآن و لا يغرنكم ظاهرها.
10-من الممكن ان تكون هناك أخطاء نساخ فى تدوين القرآن:
من أراد ان يتثبت من عصمة القرآن فعليه بتدبر معانيه اللغوية و اللفظية و قد قال تعالى عنه (و لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه إختلافا كثيرا) أما محاولة دحض القرآن بإنكار الغيبيات فمحاولة فاشلة من الأساس فكيف تدحض ما لاتراه و لا تفهمه؟
11-القرآن لا يساعد المتشككين:
ببساطة شديدة الإيمان اصلا ليس سهلا و المحافظة عليه أصعب و من الأدعية المأثورة فى القرآن (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا و هب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب), اصلا من يبحث عن الشك سيجده و من يبحث عن اليقين سيجده مع أن اسباب اليقين أكثر من اسباب الشك, مثلا كيف يساعد القرآن شخصا يعتقد ان القرآن كتاب خرافات أو أساطير أو أن محمدا صلى الله عليه و سلم كتب القرآن أو أن لا شئ خلف المادة أو أن الكون و الحياة خلقتا بالصدفة؟ و دون أن يتعمق و يتبصر فى الأمر؟ من لا يساعد نفسه لا يساعده القرآن.
من يتعمق فى تفسير القرآن بالقرآن يكتشف الترابط المذهل بين آياته
12-عقيدة المخلص مشتركة بين جميع الحضارات:
هذا صحيح فقد نشأت أصلا من الكتب السماوية و هى ليست بعقيدة أسطورية بل هى نبوءات و بشارات من عالم الغيب و التوراة مثلا مليئة بها و هى حقيقية.
13-الأديان سبب كل الشرور و الحروب:
لا بل الإنسان هو السبب لإستغلاله الدين أو ربطه بمصالح دنيوية أو عدم فهمه أو تزييفه.
14-نظرية التطور نظرية كافرة:
15- كاتب المقال يستخدم إنتقائية فى إختيار الكلمات التى تدعم طرحه من القرآن:
من يقول هذا الكلام عليه ان يثبته و الغريب ان أحد القائلين بهذا هو مسلم و هو بهذا يدحض قول الله تعالى (و لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه إختلافا كثيرا), لقد ذكرت فى مقالاتى كلمات كثيرة أخذت معناها من القرآن مثل (خليفة) و لم اجد لها معنى آخر غير بشر يخلفون بشرا الشئ الذى وجه طرحى و كلمات أخرى,هذا المذهب معروف فى التفسير و لا غبار عليه.
16- البحوث التى اثبتت فروقا فى طرائق التفكير بين الرجل و المرأة هى بحوث تجعل المرأة مخلوقا أدنى من الرجل:
أنا أوردت هذه البحوث و هى بحوث رصينة و لا شك فيها و يبدو أنها فهمت خطأو البحوث المشار إليها ليست عن الذكاء, بل هى عن كيفية معالجة المعلومات فى المخ المكون من فصين, بل إن تلك البحوث تجعل المراة (سوبرمان) بالنسبة للرجل فهى اقدر منه عى معالجة عدة معلومات فى وقت واحد ,الشئ الذى لا يستطيعه الرجل,لقد دعمت تلك البحوث بتقارير تشريحية و صور كهربية لمخى الرجل و المرأة, من إنتقد تلك البحوث كانوا من ناشطى حقوق المرأة و هم بهذا قد مارسوا نفس دور رجال الدين الذين يتدخلون فى العلم.
اذا نظرنا لنظرية التطور فى بنائها الفلسفى فهى فعلا نظرية كافرة لأنها أنكرت الخالق و دعمت فرضية الصدفة, و حتى علميا فهى نظرية ناقصة فلم تفسر كثيرا من الاشياء مثل التدرج المذهل الذى جلس على قمته الإنسان و النظام البيئى الحيوى و التشابك و الإعتماد بين بعض بعض الانواع فى الطبيعة بالاضافة لخاصية التمويه, اما إذا نظرنا للسنن الطبيعية التى إكتشفتها بوسائل علمية فهى نظرية محترمة و ترتفع عن مصاف الفرضية , هى سنن اودعها الخالق و تدخل فيها (الذى أعطى كل شئ خلقه ثم هدى).
سأواصل فى مقال قادم عن المهدى إنشاء الله فقد ذكر فى التوراة و مخطوطات (قمران) و هناك إشارة له واضحة فى القرآن و أنا بعيد عن فكر الشيعة أو أى جماعة أو مذهب إسلامى.
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. السلام عليكم و رحمة الله و تحية طيبة :
    جهود كاتب المقال في القاء الضوء على بعض الجوانب النادر مناقشتها في مجنمعنا السوداني مقدرة مع اختلافي معه فيما يتعلق بالسنة المطهرة.

    حسب علمي القليل, بل و حسب واقع الامور فان من يقول بأنه (من الممكن ان تكون هناك أخطاء نساخ فى تدوين القرآن ) هذا شخص يجب الا يلتفت اليه لأنه اما جاهل بمعنى الكلمة او حاقد بمعنى الكلمة . و ذلك لأن القرءان الكريم حفظه الناس في الصدور و كتبوه على الالواح و في جميع مراحل كتابة و تدوين القرءان الكريم لم يكن العمل مقتصرا على فرد واحد . بل ان هناك قراءات تعتبر شاذة و القراءة الشاذة هي :القراءة الشاذة هي: التي لم يصح سندها وخالفت الرسم ولا وجه لها في اللغة العربية.و هناك تعريف أدق و هو: القراءة التي صح سندها ووافقت اللغة العربية ولو بوجه وخالفت المصحف.
    من المشاهد أيضا ان هناك الملايين ممن يحفظون اجزاء كثيرة من القرءان و مئات الالوف على اقل تقدير ممن يحفظونه كاملا عن ظهر قلب , فكيف يكون هناك خطأ!!!

    كما نبهت سابقا فان من يشككون في السنة سينتهي بهم الامر الى الشكيك في القرءان الكريم و قد رأينا ذلك الان, فتأمل.

    نكتة : هذا التعريف يبرز أهمية ان يكون المفسر او المتخصص في علوم القرءان ملما بعلوم اللغة العربية.
    تطلق النكتة في اللغة على الملاحظة و هناك كتاب في علم الحديث اسمه : ة كتاب النكت على ابن الصلاح تأليف الحافظ ابن حجر

    فيما يتعلق بالسنة , فنصيحتي لكاتب المقال ان يقرأ بعض كتب الحديث المختصة مثل سير اعلام النبلاء و فتح الباري و كتب المصطلح و بعض تخريجات الشيخ ناصر الدين الالباني رحمه الله حتى يكون على بينة .
    لقد ناقشت انا بعض منكري الحديث أو المشككين فيه و منهم اشخاص قريبون مكانا من كاتب المقال حيث هم شماله قليلا في الحارات الجديدة شمالا و حجتهم نفس حجة كاتب المقال الا وهو تدخل السلطان او بني أمية و أن السنة لم تدون الا بعد قرن كامل و لكن عندما تتناقش معهم تدرك انهم لم يقرأوا اي كتاب مهم في علم الحديث او المصطلح , فهم اشبه بمن يجادلك في عادات أهل بلاد لم يزرها و لم يختلط بأهلها

  2. اجتهدت نعم اصبت (هذه فيها قولان)ولانريد الخوض فيها ولكن نتاول ملخص ماطرحت
    عموما (اعجبتنى )المقدمة دمها خيف لموضوع كبير
    (وبدون تعليق) اغلبية الردود من داخل المنظمومة(الايمان)
    (ولم يعجبنى) عندما تفتقد الاجابات (الرد) بالكفر
    على العموم نحن نطرح مافاض به العقل ليس لعمل كمين لك ولكن عشما فى تقدير موقف من جانك احيانا يصيب واخرى يخيب ولكن اعجبتنى الظاهرة فى حد ذاتها التحاور والجدال كل له لغة منطق (ممكن تختلف ) منطقك (الايمان المجرد) ومنطقنا العقل منه ننطلق للوصول الى (الايمان)ليكون اقوى واثبت غير (الايمان) الذى وجدنا اباءنا فيه
    ليست كمائن ولكن نريد تقدير موقف لك فى الاتى كلما سنحت لك فرصة
    1/هل الانسان مسير ام مخير(من وجهة نظر دينية)والرود والامثلة بالمنطق لو امكن
    2/اغلب اللغط الدائر والاختلاف الظاهر بين الاديان ومخالفيها ليس هو وجود الخالق الكل يقر بذلك لاغبار عليه من خلال خلقة والكون الواسع ودقة الخلق هى الاثبات الاكبر لاينكرة الا من لم يمتك عقل (الا فيما ندر) ولكن الاختلاف الحقيقى هل حقيقة الخالق تواصل معنا عن طريق الاديان وهل هو يستجيب للتواصل مع مخلوقاته هذا هو لب الخلاف وقد لخصته فلسفلة نيتشة عندما قال قولته المشهورة(ان الله قد مات) هو طبعا لم يقصد المعنى الحرفى للكلمة الموت الذى نعرفة نحن للجسد الفيزيائى ولكن قصدة ان الخالق بعد خلقه للكون واوجد نواميس الكون الازليه التى لاتتغير ولاتتبدل -صمت ولم يحدثنا او ينزل علينا اياته هذا هو المقصود من قولته الشهيرة اعلاه وحتى انه اعاب على الاديان انها انسنت الخالق بمعنى انها اضافت الصفات الانسانية للذات الالهية من فرح وغضب وحب وكره وحتى صفه الموت ولكن هو تصوره للخالق اكبر من ذلك وقال فيما معناه لو كل مخلوق تصور الخالق على هيئتة وصفاته لتبقى مصيبة ولم يستثنى حتى الانسان من ذلك وتحياتى

  3. ليست كمائن ولكن نريد تقدير موقف لك فى الاتى كلما سنحت لك فرصة
    1/هل الانسان مسير ام مخير(من وجهة نظر دينية)والرود والامثلة بالمنطق لو امكن
    2/اغلب اللغط الدائر والاختلاف الظاهر بين الاديان ومخالفيها ليس هو وجود الخالق الكل يقر بذلك لاغبار عليه من خلال خلقة والكون الواسع ودقة الخلق هى الاثبات الاكبر لاينكرة الى من لم يمتك عقل (الا فيما ندر) ولكن الاختلاف الحقيقى هل حقيقة الخالق تواصل معنا عن طريق الاديان وهل هو يستجيب للتواصل مع مخلوقاته هذا هو لب الخلاف واشرح ذلك من خلال افكارهم (وبرضو ناقل الكفر ليس بكافر)وقد لخصته فلسفلة نيتشة عندما قال قولته المشهورة(ان الله قد مات) هو طبعا لم يقصد المعنى الحرفى للكلمة الموت الذى نعرفة نحن للجسد الفيزيائى ولكن قصدة ان الخالق بعد خلقه للكون واوجد نواميس الكون الازليه التى لاتتغير ولاتتبدل -صمت ولم يحدثنا او ينزل علينا اياته هذا هو المقصود من قولته الشهيرة اعلاه وحتى انه اعاب على الاديان انها انسنت الخالق بمعنى انها اضافت الصفات الانسانية للذات الالهية من فرح وغضب وحب وكره وحتى صفه الموت ولكن هو تصوره للخالق اكبر من ذلك وقال فيما معناه لو كل مخلوق تصور الخالق على هيئتة صفاته لتبقى مصيبة ولم يستثنى حتى الانسان من ذلك وتحياتى

  4. السلام عليكم و رحمة الله و تحية طيبة :
    جهود كاتب المقال في القاء الضوء على بعض الجوانب النادر مناقشتها في مجنمعنا السوداني مقدرة مع اختلافي معه فيما يتعلق بالسنة المطهرة.

    حسب علمي القليل, بل و حسب واقع الامور فان من يقول بأنه (من الممكن ان تكون هناك أخطاء نساخ فى تدوين القرآن ) هذا شخص يجب الا يلتفت اليه لأنه اما جاهل بمعنى الكلمة او حاقد بمعنى الكلمة . و ذلك لأن القرءان الكريم حفظه الناس في الصدور و كتبوه على الالواح و في جميع مراحل كتابة و تدوين القرءان الكريم لم يكن العمل مقتصرا على فرد واحد . بل ان هناك قراءات تعتبر شاذة و القراءة الشاذة هي :القراءة الشاذة هي: التي لم يصح سندها وخالفت الرسم ولا وجه لها في اللغة العربية.و هناك تعريف أدق و هو: القراءة التي صح سندها ووافقت اللغة العربية ولو بوجه وخالفت المصحف.
    من المشاهد أيضا ان هناك الملايين ممن يحفظون اجزاء كثيرة من القرءان و مئات الالوف على اقل تقدير ممن يحفظونه كاملا عن ظهر قلب , فكيف يكون هناك خطأ!!!

    كما نبهت سابقا فان من يشككون في السنة سينتهي بهم الامر الى الشكيك في القرءان الكريم و قد رأينا ذلك الان, فتأمل.

    نكتة : هذا التعريف يبرز أهمية ان يكون المفسر او المتخصص في علوم القرءان ملما بعلوم اللغة العربية.
    تطلق النكتة في اللغة على الملاحظة و هناك كتاب في علم الحديث اسمه : ة كتاب النكت على ابن الصلاح تأليف الحافظ ابن حجر

    فيما يتعلق بالسنة , فنصيحتي لكاتب المقال ان يقرأ بعض كتب الحديث المختصة مثل سير اعلام النبلاء و فتح الباري و كتب المصطلح و بعض تخريجات الشيخ ناصر الدين الالباني رحمه الله حتى يكون على بينة .
    لقد ناقشت انا بعض منكري الحديث أو المشككين فيه و منهم اشخاص قريبون مكانا من كاتب المقال حيث هم شماله قليلا في الحارات الجديدة شمالا و حجتهم نفس حجة كاتب المقال الا وهو تدخل السلطان او بني أمية و أن السنة لم تدون الا بعد قرن كامل و لكن عندما تتناقش معهم تدرك انهم لم يقرأوا اي كتاب مهم في علم الحديث او المصطلح , فهم اشبه بمن يجادلك في عادات أهل بلاد لم يزرها و لم يختلط بأهلها

  5. اجتهدت نعم اصبت (هذه فيها قولان)ولانريد الخوض فيها ولكن نتاول ملخص ماطرحت
    عموما (اعجبتنى )المقدمة دمها خيف لموضوع كبير
    (وبدون تعليق) اغلبية الردود من داخل المنظمومة(الايمان)
    (ولم يعجبنى) عندما تفتقد الاجابات (الرد) بالكفر
    على العموم نحن نطرح مافاض به العقل ليس لعمل كمين لك ولكن عشما فى تقدير موقف من جانك احيانا يصيب واخرى يخيب ولكن اعجبتنى الظاهرة فى حد ذاتها التحاور والجدال كل له لغة منطق (ممكن تختلف ) منطقك (الايمان المجرد) ومنطقنا العقل منه ننطلق للوصول الى (الايمان)ليكون اقوى واثبت غير (الايمان) الذى وجدنا اباءنا فيه
    ليست كمائن ولكن نريد تقدير موقف لك فى الاتى كلما سنحت لك فرصة
    1/هل الانسان مسير ام مخير(من وجهة نظر دينية)والرود والامثلة بالمنطق لو امكن
    2/اغلب اللغط الدائر والاختلاف الظاهر بين الاديان ومخالفيها ليس هو وجود الخالق الكل يقر بذلك لاغبار عليه من خلال خلقة والكون الواسع ودقة الخلق هى الاثبات الاكبر لاينكرة الا من لم يمتك عقل (الا فيما ندر) ولكن الاختلاف الحقيقى هل حقيقة الخالق تواصل معنا عن طريق الاديان وهل هو يستجيب للتواصل مع مخلوقاته هذا هو لب الخلاف وقد لخصته فلسفلة نيتشة عندما قال قولته المشهورة(ان الله قد مات) هو طبعا لم يقصد المعنى الحرفى للكلمة الموت الذى نعرفة نحن للجسد الفيزيائى ولكن قصدة ان الخالق بعد خلقه للكون واوجد نواميس الكون الازليه التى لاتتغير ولاتتبدل -صمت ولم يحدثنا او ينزل علينا اياته هذا هو المقصود من قولته الشهيرة اعلاه وحتى انه اعاب على الاديان انها انسنت الخالق بمعنى انها اضافت الصفات الانسانية للذات الالهية من فرح وغضب وحب وكره وحتى صفه الموت ولكن هو تصوره للخالق اكبر من ذلك وقال فيما معناه لو كل مخلوق تصور الخالق على هيئتة وصفاته لتبقى مصيبة ولم يستثنى حتى الانسان من ذلك وتحياتى

  6. ليست كمائن ولكن نريد تقدير موقف لك فى الاتى كلما سنحت لك فرصة
    1/هل الانسان مسير ام مخير(من وجهة نظر دينية)والرود والامثلة بالمنطق لو امكن
    2/اغلب اللغط الدائر والاختلاف الظاهر بين الاديان ومخالفيها ليس هو وجود الخالق الكل يقر بذلك لاغبار عليه من خلال خلقة والكون الواسع ودقة الخلق هى الاثبات الاكبر لاينكرة الى من لم يمتك عقل (الا فيما ندر) ولكن الاختلاف الحقيقى هل حقيقة الخالق تواصل معنا عن طريق الاديان وهل هو يستجيب للتواصل مع مخلوقاته هذا هو لب الخلاف واشرح ذلك من خلال افكارهم (وبرضو ناقل الكفر ليس بكافر)وقد لخصته فلسفلة نيتشة عندما قال قولته المشهورة(ان الله قد مات) هو طبعا لم يقصد المعنى الحرفى للكلمة الموت الذى نعرفة نحن للجسد الفيزيائى ولكن قصدة ان الخالق بعد خلقه للكون واوجد نواميس الكون الازليه التى لاتتغير ولاتتبدل -صمت ولم يحدثنا او ينزل علينا اياته هذا هو المقصود من قولته الشهيرة اعلاه وحتى انه اعاب على الاديان انها انسنت الخالق بمعنى انها اضافت الصفات الانسانية للذات الالهية من فرح وغضب وحب وكره وحتى صفه الموت ولكن هو تصوره للخالق اكبر من ذلك وقال فيما معناه لو كل مخلوق تصور الخالق على هيئتة صفاته لتبقى مصيبة ولم يستثنى حتى الانسان من ذلك وتحياتى

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..