الرئيس التشادي يدعو لإنفاذ اتفاقية «الدوحة» للسلام في دارفور

الخرطوم: أحمد يونس

أكدت دولة تشاد مجددا أن مشكلات إقليم دارفور واضطرابه لن تحل إلا سلميا، وعبر إنفاذ اتفاقية السلام السودانية الموقعة في العاصمة القطرية الدوحة.

ودعا الرئيس التشادي إدريس ديبي عقب اجتماعه بالدكتور التجاني السيسي رئيس السلطة الإقليمية لدارفور، إلى استمرار «المعنيين» بالقضية في بذل الجهد اللازم لتحويل «اتفاق الدوحة» إلى برنامج عمل، وبذل الجهود بين بلاده والإقليم، ولا سيما في المجالات الاقتصادية وربط البلدين بمشاريع البنى التحتية التي تخدم مصالح الطرفين.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، أن الدكتور السيسي رئيس السلطة الانتقالية لدارفور اجتمع بالرئيس التشادي ديبي، أثناء زيارة رسمية يقوم بها لمدة ثلاثة أيام بدعوة رسمية من الحكومة التشادية.

واستمع ديبي إلى تلخيص عن سير تنفيذ اتفاقية السلام الموقعة في الدوحة من رئيس السلطة السيسي، وما أنجز وما لم ينجز، وما يواجه السلطة الانتقالية من عقبات بعد انتقالها إلى مقرها في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور في 8 فبراير (شباط) من العام الحالي.

ووصف السيسي دور تشاد في دارفور بأنه «جوهري»، مبشرا بقرب استئناف جولات تفاوض مع متمردين آخرين يرغبون في اللحاق بما سماه «ركب السلام».

من جهتها، أعلنت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (يوناميد)، عن قتل أحد أفرادها وجرح ثلاثة آخرين أول من أمس، في منطقة هشابة بولاية شمال دارفور في هجوم تعرض له موكبهم نفذه مجهولون.

وقالت عائشة مينداودو الممثلة الخاصة المشتركة للبعثة بالوكالة، في بيان صحافي، إن الموكب تعرض للهجوم وهو في طريقه من منطقة كتم إلى هشابة لدراسة تقارير عن أحداث عنف شهدتها المنطقة مؤخرا، ونددت بالهجوم على أفراد قواتها، التي فقدت بسببه خمسة من حفظة السلام في دارفور الأسابيع الماضية.

وتكونت البعثة الدولية لحفظ السلام في دارفور (يوناميد) في عام 2007م لحماية المدنيين في إقليم دارفور، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية لهم، ويبلغ تعدادها 21607 ينتمي معظمهم لبلدان أفريقية، وقبلها كانت تعمل في الإقليم قوات سلام تابعة للاتحاد الأفريقي، قبل أن يتم تبديل «طواقي» أفراد القوة من «خضراء» إلى «زرقاء».

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. انتبه(السيس بفكر في شنو)
    قيام حكم ذاتى لدارفور ( وبناء علاقات مع تشاد,اغريقيا الوسطى,ليبيا ) في حالة فشل اتفاق الدوحة اليس هو المخطط , وبناء خطوط انابيب لتصيدير نفط دارفور ومستخرجات التعدين والثروة الحيوانية عبر المواني الليبية علي البحر الابيض .

  2. اليوناميد يستاهل اكثر من هذا .. هؤلاء وجدوا في دارفور لخدمة البشير وزمرته الله يخلصنا منهم جميعا

  3. ديبي يعلم أن الوضع أصبح حساسا و لن تكون دارفور هي دارفور التي كانت ( حتى بعد مقتل خليل) ..

    إتفاق التعاون الموقع بين البشير و سلفا كير دفع ( بجسم الجبهة الثورية) تجاه عمق دارفور و لمحاولة تأكيد وجودها فبدأت في التناوش مع قوات الحكومة و قصف حاميات الجيش و بكل المقاييس ستشتعل دارفور مرة أخرى و لن يكون هناك إستقرار على الحدود مع تشاد و قد يفكر (د.جبريل) في تصفية حساباته الخاصة مع ديبي إذا ما علمنا أن ديبي متورط في عملية إغتيال ( د. خليل) ..( طيران فرنسي ) !!!!

    و المثل بيقول 🙁 دق القراف خلى الجمل يخاف ) …

    و لن ينفعك السيسي و لا ( الجقر) يا دبي لأنه لو فيهو فايده كان ظهرت زمان !!!!!

    و سلملي على المحاميد و الجنجويد لأنهم رجعوا لأصولهم و للنهب المسلح و لا يتلقون تعليمات من المؤتمر الوطني …

  4. انتو في وادي وزيارة سيسي في وادي تاني سيسي زارة شاد من اجل مقابلات اصحاب المبادي الذاتية الذين يريدون بيع قضية اهلهم بارقص الاثمان من اجل ملي جيوبهم قروش السحت وايضا ادريس اتحول الي رئيس متسول وخادمة للرقاص بشير ويعمل ليل نهار من اجل اضعاف قضية دارفور لكن نقول له هيهات لم تموت هذه القضية مهما عملت يا دبي وعليك ان تعي تماما انك الهدف الاول للموتمر الوطني لكنك لا تعلم فقط يهمك القروش والاكثار في الزيجات والامتاع شهواتك لكن خذ حظرك لان ليبيا علي شمالك ولهم حقد دفين والان يعملون ليل نهار من اجل ذلك واذا كنت لا تعلم سوف تعلم يوما مع والموتمر الوطني امامك وعليك ان لا تصدق كل ما يقول لك الموتمرجية وعليك ايضا ان لا تنفيذ كل ما يامروك سوف تنقلب عليك كل المتعاطفين والمتفرجين ليقيفو ضدك ولا تفتكر ان كل الاحرار هممهم القروش ولا تنسي ان ليس كل الثوار لهم حقد اتجاه حكمك ولكن مهما فعلت سوف يظل قضيتنا عادلة وسوف تتحقق ان رضيت او ابيت ولك الحظر

  5. هذا العميل صبر لنا نحن الان فى القضية السودانية بعد تحرير السودان من النظام وانت لم تيفى فى الحكم وتشاد لم تستخرق اكثر من ساعات لتحريرها من قبل اسكود والايام دول

  6. يا عميل الرقاصين نسيت اهلك وبيعتهم بابخص ثمن . ونفذت لهم اوامرهم وفعلت فعلتك الشنيئة .انت ما يهمك الا الجنجا .نحن ما ناسين ما فعلته لكن في وقت المناسب .وعلي شرف علمك ديل نفس الرجال الجابوك للحكم يا ناكر الجميل .( اياري ديقني ادب كدينوه مان قوه كسيرق تي تيري )
    ما وارثه من هنو ايام وبتعدي .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..