ما هي أنواع الدهون الصحية.. لصنع الكعك؟

أتفادى استخدام الدهون الجامدة الطرية لصنع الكعك نظرا لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون المتحولة. ولكن، هل إنها فعلا أسوأ من الزبدة أو الشحوم في صنع الكعك؟

كل تلك الدهون التي ذكرتيها غير صحية، إذ يحتوي كل منها على كميات عالية من الدهون المشبعة saturated fat أو الأحماض الدهنية المتحولة trans fatty acids أي التي يطلق عليها «الدهون المتحولة» trans fat، التي تلعب دورها الضار على مستويات الكولسترول في الدم.

دهون ضارة

* وتقوم كل من الدهون المشبعة والدهون المتحولة بزيادة مستوى الكولسترول منخفض الكثافة LDL (الضار)، إلا أن الدهون المتحولة تقوم أيضا بخفض مستوى الكولسترول العالي الكثافة HDL (الحميد). ونتيجة لذلك فإن الدهون المتحولة هي أسوأ الدهون غير الصحية.

والدهون الجامدة الطرية هي الأعلى من بين الدهون الثلاثة المذكورة في محتوياتها من الدهون المتحولة، بينما تحتوي الزبدة على محتويات أعلى من الدهون المشبعة. وتقع الشحوم في منزلة وسطى من حيث محتواها من الدهون المشبعة لكنها الأقل في محتوياتها من الدهون المتحولة.

ولكن لا ينبغي استعمال كل هذه الدهون إلا بشكل قليل. ويوصي خبراء التغذية بتناول أقل من 10% من السعرات الحرارية اليومية للفرد من الدهون المشبعة وتجنب تناول الدهون المتحولة.

ومن حسن الحظ فإن أنواع الدهون الثلاثة هذه ليست الخيارات الوحيدة المتوفرة، إذ توجد عدة دهون وزيوت خالية من الدهون المتحولة. وعليك أن تختاري المنتجات التي لا توجد على ملصقاتها عبارات «مهدرج قليلا» (أي أضيف إليه الهيدروجين)، أو «مهدرج».

وهناك زيوت صحية مثل زيت الكانولا وزيت الزيتون وزيوت فول الصويا وهي بدائل صحية تحتوي على الدهون غير المشبعة. كما يمكنك أيضا استعمال الدهون التي تحتوي على الستيرول والستانول sterols and stanols النباتيين التي ظهر أنها تقلل من مستوى الكولسترول الكلي ومن مستوى الكولسترول LDL الضار. وأخيرا يمكنك أيضا محاولة صنع حلويات أو كعك خال من الدهون.

* طبيبة، رئيسة تحرير رسالة هارفارد «مراقبة صحة المرأة»، خدمات «تريبيون ميديا»

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..