حتى لا تتحول إنتفاضة جودة لمناحة

أطلت علينا فى العشرين من شهر فراير الماضى الذكرى الواحدة وستين لإنتفاضة مزراعى مشروع جودة التى حدثت فى مثل ذلك اليوم فى 1956؛ وبضمير يقظ احيت بعض الأقلام الذكرى كتقليد ظل يجرى عاماً بعد عام. لكن الإحتفاء بذكرى جودة لا يعني أن يتحول إلى مناحة…لن ينسى أحد الشجاعة والثبات التى ابداها المزارعون فى الحقل من أجل نيل حقوقهم ولا الفظائع التى أرتكبت فى عنبر كوستى، فهى محفورة فى ذاكرة الأجيال…ولهذا يجب أن لا تكون المناسبة للتذكير بهذه الجوانب فى شكل تابين لا ينقطع لأكثر من واحد وستين عام، بل مناسبة لتقويم مسار الحركة الجماهيرية بهدف إستخلاص الدروس من نجاحاتها وإخفاقاتها.

ولأن معظم الكتابات عن جودة لا تذكر غير المعاناة التى لقاها مزارعو جودة فى عنبر كوستى فهى لا تجد شيئاً جديداً تقوله وتجنح للمبالغة فى وصف الاحداث. مثلاً كتب أحدهم مؤخراً بان ما حدث لمزارعى جودة أكبر ماساة فى تاريخ الإنسانية!

إن إنتفاضة جودة لا تفهم الا فى الإطار التالى الذى ذكرته فى مقال لى سابق حول جودة:

? إن إنتفاضة جودة لم تكن حادثاً عرضياً إذ أنها شكلت معلما بارزا فى المفاصلة التاريخة التى ظلت تسم الصراع السياسى فى السودان، صعوداً وهبوطاً، بين القوى التقليدية والقوى الوطنية الديمقراطية. وهى المفاصلة التى وضع على عبد اللطيف أولى فصولها عندما أعلن التصدى للعمل الوطنى بإستقلال عن الزعماء الطائفيين والعمد والنظار والشيوخ الذين نزعوا الى مهادنة المستعمر آنذاك. مرت فترة من الزمن قبل أن يبرز الصراع بين القوى الطائفية والإدارات الاهلية السائرة فى ركابها والقوى الديمقراطية للسطح متخذاً شكلا حاداً خلال فترة الحكم الذاتى فى البرلمان السودانى الأول، وهذا إنعكس فى المداخلات البرلمانية لحسن الطاهر زروق فى ذلك الوقت. بلغت المفاصلة ذروتها بعد أقل من شهرين على إستقلال البلاد حيث واجهت القوى التقليدية مزارعى جودة بالقوة المفرطة لقمع حركتهم من أجل تحقيق مطالبهم المتمثلة فى دفع متأخرات استحقاقات المزارعين لموسمين زراعيين وزيادة نصيبهم فى الشراكة مع المالكين. لقد مثلت أحداث جودة تصميم القوى التقليدية على محاربة ومحاصرة القوى الوطنية الديمقراطية، التى تدعم النشاطات النقابية كحق التنظيم والاضراب، بكل ما تملك الدولة من أدوات قمعية.?

ظل العداء للعمال والمزارعين بسلب حقهم فى التنطيم النقابى المستقل هو القاسم المشترك بين الحكومات التى تعاقبت على حكم البلاد منذ حكومة الأزهرى فى 1956 وحتى الحكم العسكرى المستبد الحالى الذى جاء به الاسلاميون فى 1989. كما جرى فى بعض الحالات، كما هو حادث الآن، خلق تنظيمات نقابية رسمية تعمل ضد مصالح العمال والمزارعين. وإضطهاد الحركة الجماهيرية أملته مصلحة الطبقة المتسيدة ( يستبدلها البعض- تجنباً لعدم الوضوح- بتعبير الدولة العميقة) التى ورثت الدولة من الإستعمار المباشر فى 1956، وهى طبقة تجاربة (كمبرادور) تستمد نفوذها من وضعها الإقتصادى المتمثل فى إحتكار تجارة الصادر والوارد والقيام بدور الوسيط (السمسار) بين السوق الراسمالى العالمى والسوق المحلى (التوكيلات والتمثيل التجارى.)

إن القوى الوطنية الديمقراطية لم تستطع حتى الآن من الإمساك بزمام المبادرة فى العمل السياسى عبر تحويل نشاطها لظاهرة…. لحركة (movement). والآن بعد إنقضاء أكثر من ستة عقود على إنتفاضة جودة ما زال خلق هذه الحركة يمثل الشغل الاساسى للإنتصار النهائى للثورة الوطنية الديمقراطية؛ وهى مهمة شاقة وطويلة الأجل.
[email][email protected][/email]

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..