صحف اسرائيل : استهدفنا بالقصف شحنات أسلحة متطورة من صنع إيراني وليس مصنع الأسلحة نفسه

أفاد تقرير صحافي إسرائيلي، أمس، أن قصف مصنع اليرموك للأسلحة في العاصمة السودانية الخرطوم الأسبوع الماضي استهدف شحنات أسلحة متطورة من صنع إيراني كانت سترسل إلى قطاع غزة، وليس مصنع الأسلحة نفسه. ونقل المحلل العسكري في موقع «يديعوت أحرونوت» الإلكتروني، رون بن يشاي، عن مصدر غربي وصفه بأنه «موثوق للغاية» قوله إنه «لو وصل قسم صغير من هذه الأسلحة إلى غايته في قطاع غزة لكان من شأنه أن يشكل تهديدا خطيرا على إسرائيل والجيش الإسرائيلي».

وأشار بن يشاي إلى أن شحنة الأسلحة هذه لا تحتوي على أسلحة كيماوية أو طائرات صغيرة من دون طيار كما نشرت وسائل إعلام عالمية. وأضاف بن يشاي أنه يرجح أن قسما من هذه الأسلحة على الأقل «وخاصة منظومات الأسلحة الخاصة والحديثة» تم صنعها في إيران وغايتها حركة الجهاد الإسلامي الفلسطيني وفصائل أخرى في قطاع غزة «التي تتمتع برعاية وتمويل إيرانيين». ووفقا للمحلل الإسرائيلي فإن طريق إيصال شحنة الأسلحة هذه إلى القطاع كانت ستتم عبر البر ومرورا بالأراضي المصرية وليس عن طريق البحر الأحمر إلى سيناء، وذلك بهدف الابتعاد عن أعين أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية وتجنب استهدافها.

وأضاف بن يشاي أن الأسلحة في مصنع اليرموك لا تصل من إيران فقط وإنما من مخازن الأسلحة الليبية التي تم اقتحامها في أعقاب سقوط العقيد معمر القذافي ويشتريها الإيرانيون أو الفلسطينيون. وتابع التقرير الإسرائيلي أن شحنة الأسلحة التي تم قصفها الأسبوع الماضي شملت صواريخ إيرانية من طراز «فجر» وربما صواريخ أكثر تطورا يزيد مداها عن 70 كيلومترا، وصواريخ مضادة للطائرات وربما صواريخ أرض ? بحر من صنع إيراني «التي قد تشكل خطرا على أعمال التنقيب (الإسرائيلية) عن الغاز والنفط مقابل شواطئ الجنوب الإسرائيلي في البحر الأبيض المتوسط» وعلى البوارج البحرية الإسرائيلية التي تشدد الحصار على القطاع. واعتبر بن يشاي أنه لا يوجد دليل لدى السودان بأن الطيران الإسرائيلي نفذ الغارة ضد مصنع اليرموك.

يذكر أن إسرائيل التزمت الصمت إزاء الاتهامات السودانية، غير أن رئيس الهيئة السياسية والأمنية في وزارة الدفاع عاموس جلعاد وصف السودان بأنه «دولة إرهابية خطيرة» فيما وصف الرئيس السوداني عمر البشير بأنه «مجرم حرب». وقال إن «السودان كان دائما قاعدة عملياتية لزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن.. النظام السوداني مدعوم من إيران وأراضيه تشكل نقطة عبور من خلال الأراضي المصرية لنقل أسلحة إيرانية إلى إرهابيي حماس والجهاد الإسلامي في غزة». ولم يتسن الوصول إلى السلطات السودانية للتعليق على التقرير.

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. البشير مش مجرم حرب وبس ..البشير مجرم كلب وزنديق وهتلري وداعر وكافر يكفي تشبه نفسه بصحابة رسول الله رضي الله عنهم..البشير إنسان ملعون ولايخاف الله ولا عذاب الله.. لعنة الله عليك ياسافل شردت الناس ورملت النساء ويتمت الأطفال ..كثر الزنا وكثر المخانيث وأبناء السفاح في عهدك ..انحطت الأخلاق والقيم..السودان زمن الديمقراطية ماكان في دولة بتعتدي عليه ولا حتي بكلام بلد كان محترم وشعب متعلم مثقف جميل محبوب في كل الدنيا..رحم الله رجال ذالك الزمن .

  2. بالله شوف الاستهتار بالسودان بعد تنفيذ الضربة الاسرائيلية يقولون استهدفوا شحنات قادمة من ايران , لماذا لم تضربوها قبل ان تدخل العاصمة , اسرائيل تجاهر بالعدوان ضد السودان وتتباهى بما تملكة من ترسانة اسلحة وقدرات متطورة ولكن انما الحرب خدعة , لو سكتت الحكومة ولم ترد الصاع صاعين لن تسكت الاجيال القادمة.

  3. ان من اسواء الامور الكذب والاستهتار والاستخفاف بعقول الشعب الحكومه كذابه ومنافقه اولهم والى الخرطوم كلهم كذابين كذابين الله يكون فى عونا

  4. الشحنات كانت حقيقية وتحمل اسلحة متوجهة الى حماس عن طريق سيناء..والشحنات فعلا كانت جاهزة للتحميل
    وناس الانقاذ كانوا يعدون العدة لتحميلها لقسمين ,واحد للتخزين وآخر لحماس بعد ان وردت معلومات استخاراتية ايرانية بسرعة التنفيذ ولكن كانت اسرائيل اسرع بسبب نشاط عملائها بالداخل فكانت الضربة محددة وقاضية فدمرت الشحنات المعدة للتهريب والاخرى المعدة للتخزين ..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..