أخبار السودان

صلاح كرار : منظومة الدفاع الجوي الحالية “متخلفة”وتعود إلى العقد السابع من القرن الماضي

قال خبراء عسكريون إن السودان في حاجة ماسة إلى تطوير منظومة دفاعه الجوي لحماية نفسه من تكرار واقعة قصف مصنع للأسلحة قبل أسبوعين والذي اتهم إسرائيل بالتورط فيه.

ودعا الخبراء في تصريحات لمراسل وكالة الأناضول للأنباء، الخرطوم إلى تنويع مصادر أسلحتها بين روسيا والصين للحصول على تكنولوجيا متقدمة لحماية سماءها من “الطائرات الاسرائيلية”.
ووصف صلاح كرار الخبير العسكري السوداني منظومة الدفاع الجوي الحالية بالسودان بـ”المتخلفة”، مشيرا إلى أنها تعود إلى العقد السابع من القرن الماضي.
وأضاف كرار لمراسل وكالة الأناضول للأنباء إن سلاح الجو الإسرائيلي يستخدم تقنيات عالية للغاية تشوش على الرادارات السودانية وتعطلها تماما، مشيرا إلى أن الطائرات الإسرائيلية التي تنفذ الهجوم عادة ما تسبقها طائرات مهمتها التشويش على نظام الدفاع الجوي للجهة المستهدفة.
وطالب كرار باتجاه الحكومة السودانية إلي روسيا لتزويدها بنظام دفاع جوي علي غرار ما قدمته لسوريا وإيران، وقال إن هذا النظام يصعب على إسرائيل التشويش عليه أوتعطيله.
وأشار إلى أن روسيا تحتفظ بأحدث جيل من الأنظمة لنفسها وتبيع الأنظمة التي أنتجتها قبله، واستشهد بأن الروس رفضوا منح ايران أحدث نظام توصلوا إليه واكتفوا بتذويدها بالجيل السابق.
فيما قال إبراهيم النور، أستاذ العلوم السياسية والخبير السوادني إن تطوير منظومة الدفاع الجوي بالسودان تواجه العديد من العقبات في “مقدمتها العزلة الدولية المفروضة علي البلاد”.
من جانبه، قال سامح سيف اليزل الخبير العسكري المصري إن السودان “تضع ضمن أولوياتها حاليا تطوير أجهزة الدفاع الجوي لديها بعد قصف مجمع اليرموك للصناعات الحربية”.
ورجح اليزل أن تكون إسرائيل قد قصفت مجمع اليرموك الحربي بالخرطوم بطائرات بدون طيار، وقال إن هذا القصف “لن يكون الأخير والسودان سيسعي بالتأكيد لتطوير نظام الرادارات لديه لتكون قوية وترصد الطائرات المرتفعة والمنخفضة”.
وأضاف “على الخرطوم كذلك تطوير قاعدة الصواريخ المضادة للطائرات”، مشيرا إلى أن “مصر قد تقدم دعما بالخبرات والتدريب للسودان”.
وقال محمد بلال الخبير العسكري وقائد القوات المصرية إبان حرب الخليج الثانية 1990- إن السودان يمتلك أسلحة من كل من الصين وروسيا ويتعين عليه استكمال بناء نظامه الدفاعي وفق ما لديها من أسلحة.

الوفد

[SITECODE=”youtube fPZ4n_MxA04″]عبد الرحيم محمد حسين استراتيجية الدفاع بالنظر[/SITECODE] [URL]http://www.youtube.com/watch?v=fPZ4n_MxA04[/URL]

تعليق واحد

  1. السيد صلاح كرار . العنوان ..كوشة القصر الجمهورى .. يعلم سيادتكم ان دور مجلس قيادة الانقلاب انتهى بتسليم كل البلاد والسلطات للمشير الرئيس الخالد الدئم ابدا فى كرسى السلطة .ولذلك نرجو الا نسمع تصريحاتكم الجوفاء فى سلطة خليفة المسلمين الحصريه . هو القادر على حماية البلاد وكذلك عدم حمايتها .. نرجو منكم الصمت . ونبشركم بأن خليفة المسلمين فتح نافذة بقصر جلالته ( الجمهورى سابقا ) لتلبية طلبات المتسولين واعضاء مجلس قيادة الثورة ورؤساء الاحزاب واصحاب الحاجات ..وارجو ان تدعوا له بالتوفيق بعد الاستلام.. وجزاكم .

  2. قال اليزل “مصر قد تقدم دعما بالخبرات والتدريب للسودان”.
    شكر الله سعيكم حتى رجال الدين القادمين من مصر لدينا فيهم رأي.

  3. يا صلاح دولار ….. انت كا كنت فى الدفاع الجوى ما كان تقترح الاقتراح ده من زمان … والا كنت مشغول شوية …………………………………………………………………؟

  4. ده المقاول عبد الرحيم مكتفى بالنظر فقط و مش فاضى للرادار لانشغاله ببناء مجسمات الطائرة و السفينة فى مدينة الملاهى العسكرية بالقيادة العامة .. و البركة فى شيخ نافع لتمكنه من اسقاط الطائرات بمضادات الدعاء ..

  5. المشكلة ليست فى المنظومة القديمة ، المشكلة فى الكادر البشرى نفسه ، من زعماء سياسيين وقادة عسكريين و ضباط وجنود، ينقصهم الكثيييير ، ولابد من حدوث نقلة لهم ، حتى يعرفوا الفرق بين العدو (متمرد / متظاهر/ عميل/ الخ ) وبين العدو الحقيقي

  6. ان شاء الله حنشتري منظومات دفاع جوي متطورة بقملنا وله بصوابنا بعد ما الانقاذ نشفت البلد من اي موارد مالية ….

  7. بالله يا جماعة شوفو الرابط دا و بعدين تعالوا علقو …

    و ياريت أخوانا في إدارة الراكوبة ينزلوا لينا منو صورة صورتين عشان تعرفو أنه ناس اللإنقاذ ديل عنقالة ساكت و راسهم دا ما فيهو أي علم والمعلومات اللي عندهم ( سماعية ) ..

    الأفضل للسودان أن يكون ( سهله طاااالقه ) لأنه منظومات الدفاع الروسية نفسها لا تصمد أمام الهجمات الجوية و ما حدث مع السودان هو أشبه بمواجهة بين ( عملاق ) و طفل و حتى السلاح الروسي ما حيجيب

    مريسة التام زينو ..
    بالله أقروا الموضوع بصبر و متعوا بصركم بالتكنولوجيا و ما تنسوا تركزوا على الأرقام لتعلموا أن الأمر لا يتعدى ( سماحة جمل الطين ) ..
    و ياريت ترجعوا هنا مرة تانية و تتحفونا بتعليقاتكم ..

    الرابط من هنا : و البوست بالعربي ..

    http://armpoli.montadarabi.com/t11764-topic

  8. يا صلاح دولار

    لما إنتوا كنتوا عارفين منظومة الدفاع الجوى متخلفة..لماذا لم تأتوا بمنظومة حديثة من تجارة الدولار التى إحتكرتموها بعد إعدام مجدى؟؟
    ثق تماماً يا صلاح كرار..هذا النهج سيسقط..وعندها حتى وإن كنت خارج السودان سنستجلبك بالقانون الدولى وسيتم محاكمتك وإعدامك بمشيئة الله..

  9. ده ماصلاح دولار الأعدم مجدى ورفيقه عشان شوية دولارات لما كان الدولار ب14 جنيه ولا أنا غلطان يظهر ضربة أسرائيل دى صحت ناس كانت نايمة فى العسل. قال خبير والله البلد دى ماوداها فى الواطة ألا أمثال الخبير زعيط والخبير معيط.ياخبير قول لبشبش الكنجالات الخزنتوها لحساباتكم الخاصة فى ماليزيا وأوربا وفى العديد من الدول جاء وقت حوبتها لشراء الرادارات وغيرها من أسلحة الدفاع ده لو كانوا يدهم على البلد وأشك فى ذلك .بعدين ياحضرة دولار جاء وقت الأقتصاص الألهى منكم جميعا فيما فعلتوه بالسودان وأهل السودان.تف عليكم.

  10. السودان يجب اولا ان يحصن و يحمي بالسياسة الرشيدة و عدم فتح نافذة عداء للدول الكبيرة والقوية للكسب الاعلامي و التسويق المحلي — والجميع يعلم ان الانقاذ و منذ بدايتها الاولي كانت تتغني بسحق امريكا و روسيا واحفاد بني قريظة – وهذه الافعال و الاقوال تخرج من راس الدولة و كبار المسؤليين في الحكومة — و هذا يعني انها سياسة رسمية للدولة – وكانوا يفتكرون انهم بعيدين كل البعد عن امريكا واسرائيل الا ان صفعة مصنع الشفاء غيرت كثير من المفاهيم و منذ ذلك الزمن يسعون لكسب ود امريكا بكل السبل و ينفذون كل طلباتها حتي التي علي حساب وحدة اراضي و شعب السودان – اما العداء مع اسرائيل نتيجة لتمرير السلاح الايراني من السودان الي حركة حماس بريا الي مصر اولا ومن ثم عبر انفاق رفح — و بعد محاصرة السفن الايرانية و خضوعها للتفتيش في عرض البحر بقرارات اممية كان لابد من التفكير في انشاء مصنع متطور للسلاح في السودان للقيام بهذه المهمة – بهذا دخل السودان عمليا في حالة عداء مع الدولة العبرية التي تمتلك من الاقمار الصناعية و الجواسيس ما يكفي لمدها بماتحتاجه من معلومات – هل السودان كان قادرا علي دقع استحقاق هذا العداء مع اسرائيل ؟ و الحل في تقديري زوال هذه الحكومة الفاشلة والفاسدة والعاجزة و المفلسة و المستبدة – فتح صفحة جديدة مع العالم بالاخاء والصداقة و الاحترام المتبادل و عدم التدخل في شئون الاخرين .و بناء جيش وطني بحرفية ومهنية عالية .

  11. والله نحنا السودانيين فارغين وسارحين اول شيئ اسسوا دولة ووطن ومنظومة هوية سودانية صحيحة حية وليست ميتة اسسوا وطن حر كريم وأجيال رجولة وبطولةوليس راقصين وفنانات واسسوا دولة علم واقتصاد السودان عند استقلاله كان له انظمة حكم ادارية تتفوق حتي علي الدول العظمي ولكنها اندثرت كلها ومعها السودان ياأخوان منظومة الدفاع التي يتشدق بها هؤلاء المنافقون تدافع عن اي شيئ ولم يبقي شيئ؟ هذا كلام فارغ واين مقدرات هذا البلد المزعوم اللذي ستدافع المنظومة هذه عنه؟ بعد ان اكلت وجيرت او هدمت! فلنبني الوطن اولا والهوية قبله ثم تكلموا عن الدفاع عنه

  12. هل تم تدريب الجيش السودان لكي تراب الوطن أم درب كي يكمم أفواه شعبه ويقثلهم؟لذلك الصياغة التي نادى بها زعيم في الغابة هي تظل عين الحقيقة لاننا إذا قارنا الجيش مع جارتنا تشاد مثلا تشاد حم أرضها وحاب ضد العدوان الليبي وإستبسل فيها فقد أراد المستعمر أن يجعل من الجيش السودان جيش عالمي ويشهد له العالم في مشاركته حينها ولكن عندما تحول الحكم للسودانيين أذا الجيش ينهار بدل التطور فالسودان ليس لها عقلية عبقرية أوكارزمية لكي يدير الفة بصور جيدة حتى رفعت شعارات كانت مميزة فالنأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع زلنا نستورد هذه الشعارات كانت خدعة أريد بها تجميع الشعب المتخلف والتهالك حولها

  13. صلاح دولار حقيقة متهم مع الانقاذ فى قتل مجدى وجرجس ، ويجب مثوله امام القضاء عاجلا ام اّجلا ، ويجب عليه ان لا يتحدث عن السودان لان الذين يتحدثون عن السودان هم الوطنيون حقا وليس النفعيين ، فعليه ان يلزم مكانه وقد لفظ من قبل من اهله الانقاذيين …نطلب منه طلب واحد فقط ليتنظف ويلقى الله نظيفا: عليه ان يقدم نفسه للمحاكمة ويعترف باخطائه واخطاء اتباعه امام القضاء فى لاهاي .

  14. اتاكد تماما ياصلاح دولار انو الانقاز تطلق انفاسها الاخيرة وبتحتضر للموت القريب باذن الله وحينما يزول نظام الانقاز واصحابك الطيروك منها عندها سوف يقتص الشعب السودانى منك وحايكسر عمارتك البنيتها من الدولارات وقروش وثة مجدى واموال الشعب السودانى واتاكد تماما ان التوبة وانت عامل نفسك توبتا لله ان التوبة لم ولن تقبل الى ترجع للناس حقهم وتقدم نفسك لحبل المشنقة وتموت حتى يقبل الله توبتك …وان الله جلى وعلى يمهل ولايهمل

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..