مقتل موظف في الأمم المتحدة في منطقة ابيي المتنازع عليها بين السودان ودولة جنوب السودان

.-(ا ف ب)

الخرطوم- قتل موظف محلي في قوة حفظ السلام في منطقة ابيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان الثلاثاء، على ما افاد مسؤول في الامم المتحدة وكالة فرانس برس الاربعاء.
وقال داميان رانس مسؤول الاعلام في مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية في الخرطوم ان الموظف الذي ينتمي الى قبيلة الدينكا “قتل برصاصة”.
واوضح ان الموظف قتل غداة توتر بين قبيلتي المسيرية والدينكا في المنطقة.
واضاف “حسب معلوماتي توجه زعماء من قبيلة المسيرية الى ابيي للاجتماع مع قائد قوة حفظ السلام في منطقة ابيي”.
وقال ان هذه الزيارة اثارت استياء افراد في قبيلة الدينكا.
ومساء الثلاثاء اعلن المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان مواجهات وقعت بين متظاهرين من قبيلة الدينكا وقوة حفظ السلام.
وقال مارتن نسيركي في نيويورك “اليوم توفي موظف محلي متأثرا بجروح اصيب بها واصيب اخر بجروح بسبب المواجهات في ابيي بين قوة حفظ السلام ومتظاهرين من الدينكا”.
واضاف ان “قوة حفظ السلام اقامت حواجز (…) في ابيي. وتعقد قيادة قوة حفظ السلام لقاءات مع ممثلين عن الدينكا والمسيرية في محاولة لتهدئة التوترات”.
وفي نهاية ايلول/سبتمبر ابرم النظام الاسلامي في الخرطوم والسلطات في جوبا اتفاقات امن وتعاون لم تتح تسوية كل خلافاتهما اذ بقيت عدة مسائل اساسية تتعلق بترسيم الحدود ومنطقة ابيي النفطية المتنازع عليها عالقة.
ولا تزال محادثات جارية منذ استقلال جنوب السودان في تموز/يوليو 2011. وكان البلدان على شفير حرب في نهاية اذار/مارس.
وامهل الاتحاد الافريقي السودان وجنوب السودان حتى الخامس من كانون الاول/ديسمبر للتوصل الى اتفاق حول الوضع النهائي لابيي

تعليق واحد

  1. شى غريب عن من يدفع قوات حفظ السلام فى ابيى ؟ !!! وكيف يكون قوة لحفظ السلام وهى نفس القوة التى اسقط مواطن اعزل ويعمل لدى نفس القوة بلرصاص وهو مدنى ؟؟!!!!!!؟ ? ثم قام نفس القوة بحمايه المواطنين الشمالين الذين وفدوا الى المنطقه وتجمعوا فى المسجد الوحيد بابيى ? فكيف صاروا مواطنين وسلاطين للمسيريه يريدون الاجتماع مع اليونسفا ؟ الم يقول البند السابع لدى مجلس الامن هى لحمايه المدنين ؟ ام الذين اسقطوا برصاص مجاهدين من القاعدة وليس بمواطنين عزل ؟ ? اى نوع من قوات حفظ السلام هذة ؟ يقتل مواطن ويترك ارهابى بل ويحميه ? ان التظاهرات السلميه فى منطقه ابيى يقابلها رصاص قاتل من القوات الامميه ؟ لكنى اعتقد ان تسلل جواسيس وغير عقليه القوة المشار عليها بالسلام ? فليس لهم عقل اممى بل موتمر وطنى بلباس اممى ? لماذا لم نزوق طعم السلام يومآ حتى من قوات بان كى مون ؟ ? يا عالم لماذا صار انسان ابيى ارخص خلق لله فى لارض يقتل حيث يريد اى من حبى ودبى ? والاخوة بمنطقه ابيى فى غايه السلام والطيبه ثم الوعى الى ان يقتل و ينتهى كل الواعينا بلمنطقه على حساب فروسيه ناس نعرفهم تمامآ فهم فرسان على عمر البشير وليس علينا لكن سوف يآتى الساعه لم يجد المسيرى طريق الى عبر ابناء منطقه ابيى .

  2. بلاش تمويه على الحقائق .. الحصل انو مجموعة من الدينكا هاجموا سوق ابيي و ارادوا حرق

    الجامع العتيق بها و تصدت لهم قوات حفظ السلام الاثيوبية لا تقحموا المسيرية في موضوع راسو و ضنبو

    من دينكا نقوك

  3. قوات جبهة تحرير الأرومو الإسلامية -الإثيوبية الذين رعتهم الإنقاذ وسقتهم بثدييها والموجودة في أبيي لحماية إخوتهم المسيرية تقتل الرفيق مونجتوج كوك وتجرح الرفيق دينق ويك في ظاهرة ليست غريبة علي الأفارقة المتأسلمين, فها هي بوكو-حرام(العلم حرام) والشباب المجارفين لا يجيدون الا القتل والسحل والتفجير للعزل فقط, قال قوات حفظ سلام قال؟؟؟ يا بان كي مون اعمل تحقيق كويس وجيب المجاهد المرتزق الأرومي – الأنقازي ده وودوه لاهاي أنشاء الله يمشي يبقي حرس شخصي للبشير بعدين لما يدي بعدو , أصلو الزول ده عيان في حلقو من كترة النباح والزعيق علي الفاضي.

  4. غزة تستغيث فهل من مغيث ؟
    إذا صحت المقولة التي تقول أن ( الحكومة السودانية تدعم حماس )
    فأنا ( أفتخر بأن أكون سودانيا )

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..