أخبار السودان

75.631 مهاجراً غادروا البلاد معظمهم من الأطباء وأساتذة الجامعات

الخرطوم : اشار تقرير حكومي صادر عن وزارة العمل، الى تزايد معدلات الهجرة وسط السودانيين خلال العام الحالي، وبلغت خلال الـ«10» اشهر الماضية حوالي 75.631 مهاجرا، موضحاً ان الكوادر الصحية والتعليمية هي الاكثر هجرة حيث بلغ عدد المهاجرين من الاطباء (5028) خلال الخمسة اعوام الماضية، بينما بلغ عدد المغادرين من المهن التعليمية (1002) معظمهم خلال العام 2012م، واكد التقرير ان هجرة الاختصاصيين والعلميين خلال الخمس سنوات الماضية تشكل هاجسا لدى الحكومة بعد ان بلغت (14407) مهاجر.

وارجع تقرير قدمته وزيرة الموارد البشرية، آمنة ضرار، لمجلس الولايات ،اسباب تزايد الهجرة لضعف الاجور وقلة فرص العمل وتزايد العاطلين، بجانب انفتاح ومغريات سوق العمل في الدول المستقبلة للمهاجرين ، فضلا عن السعي للحصول علي موارد مالية من العملات الصعبة، ولفت التقرير الي الزيادة المتوالية للهجرة السنوية للكوادر اذ بلغت ذروتها بحسب التقرير في العام 2012 وغادر نحو 75.631 سودانيا مقارنة بـ 10032 مهاجرا خلال العام 2008، بنسبة زيادة (654% ).
واشار التقرير الي ان المملكة العربية السعودية تعتبر اكبر مستقبل للعمالة السودانية المهاجرة بنسة (91%) من جملة المهاجرين خلال الخمس سنوات الماضية، تليها دولة الامارات العربية المتحدة بنسبة (3.5%)، واوضح التقرير ان هجرة الحرفيين هي الاعلي خلال السنوات الخمس الماضة، حيث بلغت (58484) مهاجرا، تليها اعمال الرعي والزراعة وتربية الحيوان (54100) مهاجر، ولفت التقرير الى ان هجرة الاختصاصيين والعلميين هي الاكثر هاجسا للسلطات حيث بلغت (14407)، بينما بلغت اعداد الفنيين المهاجرين في ذات الفترة (11226) فنيا.

ونوهت الوزيرة الى ان هجرة الاختصاصيين والعلميين هي الاكثر اثرا علي حركة التنمية في السودان، مبينة ان الهجرة في اوساط اساتذة الجامعات السودانية تشهد تصاعدا مستمرا، واعتبرت الوزيرة ذلك تهديدا مباشرا لقطاع التعليم العالي، حيث بلغ عدد المهاجرين من اساتذة الجامعات حوالي (1002) استاذ جامعي، مقارنة بـ(21) استاذا في العام 2008م .
واقرت الوزيرة قائلة (هناك مشاكل تواجه بعض المهاجرين السودانيين حتى سفارات السودان بالخارج لا يمكن ان تحلها،) وطالبت بتأسيس ملحقيات عمالية بالخارج لمعالجة قضايا السودانيين العاملين بالخارج.
من جانبه، طالب عضو المجلس، بدوي الخير ادريس، وزارة المواد البشرية بإجراء دراسات لاوضاع السودانيين بالخارج ، كما طالب بالاسراع في ابرام اتفاقيات السلام بعد ان خرج الكثير من السودانيين بسبب النزاعات المسلحة، وانهاء النزاع المسلح كي يتجه السودانيون الى التنمية والبناء وحتى يتعافي الاقتصاد، كما دعا الى فتح مجالات العمل للراغبين في الهجرة باعتباره حقا شرعيا للانسان.

الصحافة

تعليق واحد

  1. دي ما حكومة. دي عصابة من الحرامية افسدوا اكثر من 40٪ من الشعب باعتبارهم موظفين في المؤسسات الحكومية وهذه هي الاستراتيجية التي أدت الى استشراء الفساد

  2. في 2008 كنت في زيارة للسودان وفي جلسة مع أحد الأصدقاء كنا تناقش في موضوع بيع الأراضي فيما سمي عند أبالسة الإنقاذ بالإستثمار والذي بموجبه بيعت كل المساحات الفاضية بالعاصمة وكانت تُباع للمحاسيب من أتباع النظام ومن ثم للمواطنين أو المغتربين ليربح فيها الموالي للنظام أضعاف مضاعفة وفي أثناء النقاش إختصر أحد الحاضرين الحال في جملة بسيطة وهي ( إن كنت تريد العيش والدعة فعليك بالتبعية لواحد من إثنين .. الحركة الشعبية أو المؤتمر الوطني ) وبنفس طريقة المؤتمر الوطني كانت الحركة الشعبية تغدق على منسوبيها ..
    فاليوم وبعد كل هذه السنين يتزاحم السودانين في منافذ الهجرة هرباً من جحيم السودان الذي قضى فيه المتأسلمين على الأخضر واليابس فكل مشاريعنا الناجحة دُمرت والبقية بِيعت بتراب الفلوس للصوص وعديمي الوطنية والضمير وعم الفقر وإنتشر المرض وتدهورت كل المرافق الخدمية من علاج وصحة وتعليم ، الرشوة أصبحت مباحة صراحة وعنوة والإعتداء على المال العام على عينك يا تاجر ، إنتشرت جرائم لم نسمع بها قبل المشروع الحضاري المزعوم فالقتل لأتفه الأسباب وإغتصاب الأطفال أصبح ثقافة ، أصبح السودان متحلل أخلاقياً أكثر من الغرب ، البنقو والمخدرات على قفا من يشيل …
    لك الله أيها الوطن الجريح تخلى عنك بنوك ليتركوك فريسة سهلة لسفلة تجار دين عديمي ضمير همهم جمع المال بأي وسيلة ..

  3. طبعا ما حاسبين الكفاءات والخبرات اللي بتهاجر بمهن عمالية وحرفية ومهن متعلقة بالثروة الحيوانية، ولا بتظهر ليهم أهميتها

  4. “وارجع تقرير قدمته وزيرة الموارد البشرية، آمنة ضرار، لمجلس الولايات ،اسباب تزايد الهجرة لضعف الاجور وقلة فرص العمل وتزايد العاطلين” …. تقرير الوزيرة لم يشر الى تدهور بيئة العمل و الاستبداد و تولي اللصوص و الفاشلين قيادة الادارات الحكومية و العمل العام و انعدام الحرية و التضييق على الناس و ارتفاع تكلفة المعيشة لحد عجز فيه الناس عن توفير متطلبات الحياة الضرورية لاسرهم و انعدام اي بريق امل في حياة الناس و هم يرون الوطن يتمزق و يتشظى و ينهب نهارا جهارا بقوة السلطة الغاشمة!

  5. انا مستغرب الشعب السوداني ده ح ينوم لحدي متين .. النظام ده عمل اشياء لاتصدق من نهب للممتلكات والثروه والبزنس الخاص ناس كرتي والمتعافي وغيرهم .. الغلاء الزايد والجهل وووووو .. قوموا يا سودانيين ضد الحراميه اولاد الكلب

  6. مجموعة من النفعيين الما لقو ليهم كدة وما ادوهم طريقة لحس وهو الراجل دا الاكل لغاية حراق الحلة ظهر في جبهتو بطمنهم وبقول ليهم ح اشوف ليكم كدة معانا لانو نحن ما ممكن نخليكم براكم وح نعلمكم اصول اللهط والمص لغاية ما تشبعوا وتنشفوا الفضل وبعدين نمشي لي اخوانا في ما ليزيا ونتنعم بالبيضة ونخلي الوهم ديل اتحابوا واتصارعوا في العضام الناشفة يا وهم اصبروا شويييييييييييه

  7. ( واوضح التقرير ان هجرة الحرفيين هي الاعلي خلال السنوات الخمس الماضة، حيث بلغت (58484) مهاجرا، تليها اعمال الرعي والزراعة وتربية الحيوان (54100) مهاجر )

    انا هنا بس داير اوضح انوا ماكل الحرفيين والرعي والزراعة ديل ذاتو اختصاصهم لانو نصفهم مهندسين في كافة المجالات واصحاب مهن اخري طبية وتقنية, يعني الجماعة العاملين فيها مفتحين ديل خلي البلد تنفعهم ويشبعو بيها والله المغترب بره كلو مايسمع عقوبات في السودان ولا مصنع انضرب ولا قوات معارضة متقدمة علي الحكومة بره يفرح فرح ولو مستنيه الحكومة دي قروش من المغتربين خليها تخم وتصر والله ماحتستفيدوا مننا ليوم الدين كفا القروش الشلتوها مننا , والواحد كان متخرج وعندو افكار وطموحات داير ينفذها في بلدو قعدتوه كم سنة عطالة يا لعدم كفاءة شهادتك يا للتقديمات وانتظار اسمك يطلع بين الكشوفات علي الفاضي , انا حياتي كلها ماسمعتا واحد بعرفوا قدم لوظيفة شالوه فيها واغلبهم اتوظفوا بالواسطة , ياخي ياعالم ياوهم الحكاية ما بتعرفني واعرفك وما الحكاية بالشهادات ذات الكفاءة العالية ياعالم يابجم , ياخي انشتاين كان بليد في الرياضيات وقدر يعمل قنبلة نووية , نيوتن لايعرف ماهي الفيزياء وقدر يضع قونين مطلع بيها ميتين الامه , بيتهوفن كان اعمي وصار اكبر موسيقي عرفه التاريخ , شارلك هولمز اعظم محقق في التاريخ ولم يكن شرطياً ولم يدرس علم الجريمة في حياته , الاخوان رايت اخترعوا الطائرة ولم يكونوا يعرفوا ماهي الفيزياء , توماس اديسون عرف الناس ماهي الكهرباء وهو لا يعرف ماهي الكهرباء , هتلر كان حلمه ان يصبح رساماً واصبح اكبر شخصيه ديكتاتورية عرفها التاريخ , فالملخص لماذ لا تستفيد الدولة من كل الكوادر التي كانت في البلد وتستمر اموالها فيهم ليتقدم السودان بدل اضاعتها في الحروب التي بدون فائدة والتسليح البدون فائدة ودفاع شعبي واشياء علي الفاضي وكل يوم اسرائيل ضارباهم وتسمع في التلفزيون كلام يضحك الجميع و لماذا لاتعي هذه الحكومة ان هذا الزمان ليس زمانها وانها اصبحت غير مرحب بها من الصغير الي الكبير . انا مثلاً قبل ان اذهب للخارج كان تخرجي منذ 6 سنوات ومن تقديم الي تقديم ومن شباك الي شباك ومن شركة الي شركة وكلها اوراقك ناقصة يا انتا خريج ومؤهلك ضعيف يا والله نحن دايرين اقل حاجة جيد جداً ياخي الجايبين لو جيت للجامعات كلها ولميتها مع بعض بكونوا مامحصلين 100 نفر ياعالم يوهم و انا وبحمد الله اعمل الان في اكبر شركة بترول في الخليج وترقيت بها خلال سنتين الي رتبة مشرف وطلعتا من الوهم ديلك براعي والان مشرف قطاع في حقل برتبة مهندس اتصالات بحرية , ماشمتان الا من الجماعة القفلوا ليهم حقلهم ديل وخلي السودان يشبعوا بيهو بس الحمد لله انفع اهلي والحكومة ماتستفيد مني ولا قرش , القرش البجيني بدعم بيهو اي جهة تحاول اسقاط الوهم ديل حتي ولو كان الشيطان نفسه.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..