أثيوبيا تحقق نصراً غالياً للقارة الإفريقية

أثيوبياً تحقق نصراً ساحقاً لإفريقيا في الساحة الدولية  

إفريقي يطيح بمرشح القارة البيضاء

بعد تنافس محموم لمنصب الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية بجنيف  حسم وزير الخارجية الأثيوبي تيدروس أدهانوم مرشح  التنافس بفوزٍ سحيق على ،البريطاني دافيد نابارو. مرشح أوربا حيث تمكن الأثيوبي تيدروس حسم  الجولة الثالثة  وجعل المنصب  افريقيا بعد 70 عاماً من الحرمان الافريقي لشغل هذا المنصب الحساس والهام .

ففي الجولة الأولي حقق د تيدروس  95 صوت من جملة الأصوات البالغة 185 صوت  مقابل 52 صوت للمنافس البريطاني أما  الجولة الثانية فقد حقق 121 صوت وفي الجولة الاخيرة والحاسمة فقد حقق 131 صوت وهي أعلي نسبة أصوات يحصل عليها مرشح في تاريخ المنظمة الطويل.

وقد شهدت الإنتخابات طابعاً تنافسياً نزيه، حسم فيه مرشح القارة الإفريقية الثلاث جولات بجدارة و قد شارك في التصويت  وزراء الصحة و ممثلي البعثات الدبلوماسية  المشاركين في المؤتمر الدولي لجمعية الصحة العالمية الذي انعقدت خلاله عملية انتخاب مدير عام جديد لمنظمة الصحة العالمية بديلاً للصينية مارغريت تشان التي تنتهي ولايتها في بداية يونيو  2017 القادم.

وقد تم رسمياً  تنصيب الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس مديراً عاماً جديداً لمنظمة الصحة العالمية مساء الثلاثاء 23 مايو الحالي أمام أكثر من 130 وزير صحة  و 190 سفير ممثل لبعثته الدبلوماسية في جنيف.

و رشحت  إثيوبيا الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس الذي دعمته القارة الإفريقية بقوة  و سانده السودان حتى النصر الذي و ستبدأ ولايته التي تستمر لمدة خمس سنوات في 1  يوليو 2017.

وقبل أن يُنتخب الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس لشغل منصب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية  عمل  وزيراً  للخارجية  بين عامي 2012 و2016 ووزيراً للصحة بين عامي 2005 و2012 في إثيوبيا. وترأس أيضاً مجلس الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا ومجلس شراكة دحر الملاريا وشارك في رئاسة مجلس شراكة صحة الأم والوليد والطفل.

طه يوسف حسن – الأمم المتحدة – جنيف
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. تعرض ترشيحه لهزة عنيفة لاتهامة باخفاء (عدم اعلان) وباء الكوليرا
    باثيوبيا وكان وقتها وزيرآ للصحة.

  2. بحر أبو قردة شارك في التصويت ما برضو أخفى الكوليرا ويسميها الإسهالات المالية ومازال وزيراً للصحة

  3. السودان كان مرشح عبدالله سيد احمد لكن الحمد لله فشل وطلع الطيش لان سمعته —-

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..