البرزخ فى القرآن

البرزخ فى القرآن
ماهية البرزخ :
البرزخ هو مانع بين شيئين أو شىء بين أمرين
البرزخ بين الدنيا والأخرة :
وضح الله أن الكفار إذا جاء أحدهم الموت أى إذا أتت أحدهم الوفاة علم دخوله النار فقال رب ارجعون لعلى أعمل صالحا فيما تركت والمراد خالقى أعدنى للحياة الدنيا لعلى أفعل حسنا فى الذى خليت وهو الدنيا ووضح له أن كلا وهى الحقيقة هى أن طلب الكافر بالعودة للدنيا ليس سوى كلمة هو قائلها أى ليس إلا قولة هو متحدث بها ووضح أن من وراء الكفار برزخ إلى يوم يبعثون والمراد أن من بعد موت الكفار حياة فى السماء ليوم يرجعون فى القيامة وهذا يعنى أن بعد الموت حياة ثانية فى السموات فيها عذاب الكفار وفى هذا قال تعالى بسورة المؤمنون:
“حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلى اعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون”
البرزخ بين البحرين :
بين الله أنه هو الذى مرج البحرين أى خلق الماءين هذا عذب فرات والمراد مقبول سائغ شربه وهذا ملح أجاج أى لاذع غير مستساغ الطعم وجعل بينهما برزخا أى حجرا محجورا أى حاجزا أى فاصلا منيعا مصداق لقوله بسورة النمل “وجعل بين البحرين حاجزا ” وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان:
“وهو الذى مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج وجعل بينهما برزخا وحجرا محجورا”
البرزخ لا يبغى عليه أحد الطرفين :
بين الله أن مرج البحرين يلتقيان والمراد أن ماء البحرين العذب والمالح يتقابلان بينهما برزخ لا يبغيان والمراد بينهما حاجز لا يجعلهما يختلطان وإنما كل واحد منهما واقف عند مكان التقابل مصداق لقوله بسورة النمل”وجعل بين البحرين حاجزا “وفى هذا قال تعالى بسورة الرحمن :
“مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان”

رضا البطاوى

تعليق واحد

  1. يا سيد البطاوي من قال لك أن برزخ الارواح بعد الممات في السماء وان هناك عذاب في البرزخ؟! من أين استقيت هذه الاستنتاجات فالآية التي ذكرت ليس فيها شيء من ذلك ~ فالميت يعرض عليه مصيره الذي يخلد فيه اما في الجحيم واما في النعيم حينها يقول رب ارجعون لعلي أعمل صالحا ويأتيه الرد بألا رجعة فكأنما هناك حاجز أو مانع من عودة الروح للجسم بعد الممات لتعود له الحياة فلا يوجد مكان يسمى البرزخ اللهم الا ان كان المقصود به مكا. حفظ الروح حتى يوم البعث يوم اعادتها للجسد للقيام للحساب الذي يعقبه الجزاء اما ثوابا او عقابا

  2. يا سيد البطاوي من قال لك أن برزخ الارواح بعد الممات في السماء وان هناك عذاب في البرزخ؟! من أين استقيت هذه الاستنتاجات فالآية التي ذكرت ليس فيها شيء من ذلك ~ فالميت يعرض عليه مصيره الذي يخلد فيه اما في الجحيم واما في النعيم حينها يقول رب ارجعون لعلي أعمل صالحا ويأتيه الرد بألا رجعة فكأنما هناك حاجز أو مانع من عودة الروح للجسم بعد الممات لتعود له الحياة فلا يوجد مكان يسمى البرزخ اللهم الا ان كان المقصود به مكا. حفظ الروح حتى يوم البعث يوم اعادتها للجسد للقيام للحساب الذي يعقبه الجزاء اما ثوابا او عقابا

  3. يا سيد البطاوي من قال لك أن برزخ الارواح بعد الممات في السماء وان هناك عذاب في البرزخ؟! من أين استقيت هذه الاستنتاجات فالآية التي ذكرت ليس فيها شيء من ذلك ~ فالميت يعرض عليه مصيره الذي يخلد فيه اما في الجحيم واما في النعيم حينها يقول رب ارجعون لعلي أعمل صالحا ويأتيه الرد بألا رجعة فكأنما هناك حاجز أو مانع من عودة الروح للجسم بعد الممات لتعود له الحياة فلا يوجد مكان يسمى البرزخ اللهم الا ان كان المقصود به مكا. حفظ الروح حتى يوم البعث يوم اعادتها للجسد للقيام للحساب الذي يعقبه الجزاء اما ثوابا او عقابا

  4. يا سيد البطاوي من قال لك أن برزخ الارواح بعد الممات في السماء وان هناك عذاب في البرزخ؟! من أين استقيت هذه الاستنتاجات فالآية التي ذكرت ليس فيها شيء من ذلك ~ فالميت يعرض عليه مصيره الذي يخلد فيه اما في الجحيم واما في النعيم حينها يقول رب ارجعون لعلي أعمل صالحا ويأتيه الرد بألا رجعة فكأنما هناك حاجز أو مانع من عودة الروح للجسم بعد الممات لتعود له الحياة فلا يوجد مكان يسمى البرزخ اللهم الا ان كان المقصود به مكا. حفظ الروح حتى يوم البعث يوم اعادتها للجسد للقيام للحساب الذي يعقبه الجزاء اما ثوابا او عقابا

  5. عذاب القبر ثابت بالاحاديث النبوية و من القرءان الكريم قوله تعالى : ” وحاق بال فرعون سوء العذاب *الناريعرضون عليها غدوا و عشيا و يوم تقوم الساعة ادخلوا ال فرعون اشد العذاب”
    من الواضح ان عرض ال فرعون على النار هو قبل يوم القيامة و سماه الله عذابا و هو لم يكن ايام حياتهم فلا شك انه في القبر.

    ينكر كثير من المعتزلة عذاب القبر .

  6. عذاب القبر ثابت بالاحاديث النبوية و من القرءان الكريم قوله تعالى : ” وحاق بال فرعون سوء العذاب *الناريعرضون عليها غدوا و عشيا و يوم تقوم الساعة ادخلوا ال فرعون اشد العذاب”
    من الواضح ان عرض ال فرعون على النار هو قبل يوم القيامة و سماه الله عذابا و هو لم يكن ايام حياتهم فلا شك انه في القبر.

    ينكر كثير من المعتزلة عذاب القبر .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..