أخبار السودان

رئيس حركة النهضة يرى أن الزمن تجاوز العائلة الحاكمة والتغيير سيطال الجميع في المنطقة برضا الحكام أو عدمه.

لندن ? من كرم نعمة

توقع راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الإسلامية الحاكمة في تونس اقتراب “الربيع العربي” من قطر والكويت في أول إشارة له لحراك في دولة دعمته في استلام الحكم في تونس.

وأشار الغنوشي في حوار تلفزيوني مصور مع صحيفة “الغارديان” بثته على موقعها الالكتروني إلى حاجة الدوحة إلى إصلاحات قد تبدأ من داخل النظام.

وتوقع ان يكون التغيير في قطر سلميا ومن داخل النظام، مؤكداً ان الزمن تجاوز العائلة الحاكمة وأن التغيير سيطال الجميع في المنطقة برضا الحكام أو عدمه.

واعتبر الغنوشي الذي يوصف بـ”الليبرالي” عند أحاديثه مع صحافة الخارجية و”السلفي” عندما يكون في تونس، المنطقة العربية دخلت منطقة التغيير وأصبح من المستحيل تواصل ما كان قائما من حكم فردي أو عائلة محدودة.

وأكد ان العالم العربي متشابه والمنطقة تجمعها ثقافة متشابهة، والشباب العربي يرى ما يحدث في بلدان أخرى، ولا يرى نفسه اقل شأنا من شباب هذه البلدان.

وقال في الحوار التي اختارت الصحيفة ان تبثه فديوياً على موقعها الإلكتروني، “لا يمكن ان تبقى دولة عربية لا يشملها التغيير”.

يُشار إلى أن الغنوشي غالبا ما يتراجع عن تصريحات سابقة، بحجة أن وسائل الإعلام “حرفت أقواله، أو لم تنقلها بأمانة”.

لكنه أعتبر ان التغيير لا يمكن أن يكون متشابها في كل البلدان “ففي ليبيا غير ماحدث في تونس وكذلك الحال في مصر وسوريا”.

واضاف “ان بعض الملكيات بدأت في التغيير من الداخل كما هو الحال في المغرب، النظام المغربي لديه قابلية للتغيير من داخله”.

ووصف بعض الأنظمة بأنها متكلسة من الداخل، لا يمكن ان يحدث فيها التغيير إلا بالثورة المسلحة، لكنه عبر عن أمله ان يكون التغيير سلمياً ومن داخل الأنظمة لأنه أقل كلفة.

وتثير تصريحات الغنوشي الانطباع الشائع عن “الشيخ” بانه حريص على تقديم نفسه للغرب كـ “شخصية ليبرالية” وعلى تقديم نفسه داخل تونس بأنه “شخصية إسلامية” ذات مرجعية سلفية.

ويجاهد الغنوشي الذي اهتزت صورته داخل تونس وخارجها منذ تولي النهضة الحكم إثر فوزها في انتخابات عام 2011، من أجل كسب “ثقة” دوائر القرار في لندن وواشنطن وباريس أكثر مما يعمل على تهدئة حالة الاحتقان التي تعيشها تونس.

وسبق وان قال “إن العالم العربي يمر بمرحلة انتقالية تحتاج إلى أن تتولي الحكم ائتلافات تضم الاتجاهات الإسلامية والعلمانية”، في محاولة لامتصاص الغضب الشعبي المتفاقم على حركة النهضة الاسلامية.

ويرى المقربون من “رجل الدين الذي يمارس العمل السياسي” أن شخصية الغنوشي “سلفية بامتياز” تحاول تطويع الإسلام السياسي وتوظيفه من أجل الهيمنة على مؤسسات الدولة والمجتمع من أجل الوصول إلى بناء دولة دينية تقوم على مبدأ تطبيع الشريعة الإسلامية في المجتمع.

وسبق وان نفت حركة النهضة الإسلامية التي تقود الإئتلاف الحاكم في تونس، تصريحات نُسبت لرئيسها راشد الغنوشي حول دول الخليج العربي، كانت قد أثارت حفيظة مجلس التعاون لدول الخليج الذي سارع إلى رفضها وإستنكارها.

وقالت الحركة في بيان وزعه مكتب الغنوشي، إنه قد “تم إخراج المعاني عن سياقها” فيما تناقلته بعض وسائل الإعلام من تصريحات الغنوشي حول الثورات العربية.

وأوضح البيان أن الغنوشي “تحدث عن ما تشهده بعض البلدان العربية من ثورات مثل تونس ومصر وليبيا وسوريا واليمن في حين تحقق التغيير في المثال المغربي عبر الإصلاح وهو الأقرب إلى وضع دول الخليج العربي”.

وشدد في هذا السياق على أن “التصريح لا يتضمن تدخلا في الشؤون الداخلية لأية دولة عربية ولا يقصد به ذلك”، رافضا في نفس الوقت ما وصفه بـ”أسلوب تشويه التصريحات لإفساد العلاقات وتحريف المواقف ويدعو الجميع إلى الحرص على الموضوعية والدقة في النقل”.

وأضافت الحركة في بيانها، أنه “عندما سئل (الغنوشي) بشأن المرحلة التالية مشيرا الى الكويت والبحرين وقطر، قال أنه يتوقع إنتصار الثورة السورية وحدوث اصلاحات في أكثر من بلد عربي وخاصة منطقة الخليج”.

وأثارت تصريحات الغنوشي حفيظة الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي عبد اللطيف الزياني الذي إستنكرها، ووصفها بـ”التدخل غير المقبول في الشؤون الداخلية لدول المجلس”.

وأعرب الزياني عن إستيائه من تلميحات الغنوشي عن الأوضاع الداخلية في بعض دول المجلس، وتمنى ألا تعكس تلك التصريحات الموقف الرسمي للحكومة التونسية، وألا تنعكس على العلاقات التي تربط دول المجلس بتونس.

ميدل ايست أونلاين

تعليق واحد

  1. قطر التى وقفت ضد الانظمة الديكتاتورية كلها الا نظام البشير الديكتاتورى سوف يتم فيها التغيير لا محالة واذكر قبل فترة اخترق ناشطون قطريون الجزيرة موبايل وبثوا على مدى ساعتين انباء عن اشتباكات بالاسلحة داخل قصر حمد واغتيال موزة – قطر التى تتحالف مع تل ابيب يبدو ان مد رجلها اكبر من لحافها سوف تنقطع .

  2. لن تقوم قائمة لمصر و ليبيا و تونس و السودان بعد الآن لأن من تولوا أمرها أناس أكثرهم محبين للسلطة و المال و خداع البسطاء باسم الإسلام و الإسلام منهم برئ.

  3. واول الغيث قطره فرحيل هؤلاء الطغاة اصبح امرا حتميا-
    هنا مقتطفات من رد وتعليق دولى بخصوص تلاعب الطاغيه ابن سعود بالاديان حكوميا-
    التعيين لحاخام يهودى للعبث بالاديان هو داب النظام السعودى —
    اقتباس
    وكالات الانباء العالميه والدوليه
    الامم المتحده
    مجلس الامن الدولى
    الهيئات والمنظمات والاحزاب العالميه والدوليه
    حقوق الانسان-دوليه-ساميه-مستقله-امميه-مفوضيه عليا-
    صراع وحوار الحضارات والاديان والثقافات والاقليات العالمى الاممى-دولى مستقل-مؤسسى-
    الاقليميه لحقوق الانسان وحماية المستهلك بدول الخليج العربى والشرق الاوسط-مستقله-
    المجتمع الدولى
    الشرق الاوسط
    الخليج العربى
    الرياض-

    ردا على وزير التربيه والتعليم بالمملكه العربيه السعوديه الامير فيصل بن عبدالله – فى مقاله بجريدة عكاظ والتلاعب بالخطاب السياسى المايسترو الحقوقى الدولى الكبير السيد-
    وليد الطلاسى
    حيث ذكر المصدر
    بان مسالة المديح والاطراء للملك لان الوزير صهر ونسيب للملك وجعل هذا الامر سياسه وتصريح سياسى امر مرفوض وبشده
    فالحكومه السعوديه لاتقوم بفصل السلطات وهى حكومه ونظام راسمالى ربوى لاعلاقه له بالدين ولابالاسلام كما ان وزير التعليم نفسه لاعلاقه له لابالتربيه ولابالتعليم سوى تربية الديكتاتوريين فقط-
    واضاف المصدر ان وزير التربيه والتعليم السعودى وغيره من ابناء النظام السعودى الحاكم من ال سعود لايمكن ان يستمرو وزراء مدى الحياه ولايمكن السماح لهم بالقفز فوق الشرعيه وعدم قيام الحكم السعودى بايضاح المرجعيه التشريعيه هل هى الحاكميه الالهيه الساميه ام هى الديموقراطيه فمسالة التلاعب باسم السلفيه الحزبيه والجهاديه والاخونه كذلك لم تعد مقبوله نهائيا اليوم لان الحكومات قامت بالعن مما هو قائم من الطغاة الذين لايؤمنون سوى بالحكم والتسلط القمعى والشمولى لافصل سلطات ولا ايضا نظام دستورى يوضح المرجعيه لقبلة المسلمين بالعالم فحاكمية الله مرفوضه والديموقراطيه مرفوضه والقانون الدولى ومواثيق حقوق الانسان الموقعه دوليا مرفوضه ايضا
    لياتى الوزير الامير ويهرطق علينا اعلاميا ليمتدح مركز حوار الاديان والثقافات الحكومى بفيينا –
    لاشك ان الامير تلاعب بتصريحه مؤخرا لعكاظ ولصحف النظام ولم يكمل الحقيقه التى تقول ان المركز هو حكومى مع دولتين اوروبيتين فقط تم الاتفاق معهم على لعب تلك المهازل وانضم الفاتيكان الى الجوقه بطلب مراقب لياتى وزير التربيه والتعليم السعودى يمتدح الملك الذى هو نسيب وصهر له وقد ورط الملك الشعب بمثل هذا الوزير فقط لانه نسيبه وصهره-
    ليقولون لنا وللعالم ان الحكم السعودى يحترم الاديان والثقافات انما بمراكز واموال الشعب والتلاعب الحكومى فقط بالارهاب مع بوش ومن بعده –
    فقد سبق بوش ابن سعود وابرز تقرير دولى باسم الحزب الجمهورى وحقوق الانسان بكل اجرام العلوج لاشك ليطالب بوش العالم ودول العالم باحترام الاديان والمعتقدات والان اتى الدور على الحكم السعودى الذى وصف تصريحات بوش عن الحرب الصليبيه بانها زلة لسان-
    ويريد النظام اللعب بملف الاستقلاليه وصراع وحوار الحضارات والاديان والثقافات والاقليات العالمى من خلال اتفاقيات ثنائيه وادعياء دين ياكلون الربا من الحكومات ودولهم راسماليه ربويه تتلاعب بالدين وتستغل التشاحن الطائفى لصالح بقاء الطغاة بسياسة فرق تسد
    الان ان هذا الامر كما قال المصدر عن الرمز القيادى الحقوقى الكبير السيد
    وليد الطلاسى
    يعتبر من المرحله الماضيه حيث طغيان واجرام المتالهين بالارض ومن يتلاعبون باسم الله والدين لاستعباد الشعوب لمصالحهم واهواءهم باسم الله
    وليبقى الوزير واى منصب كان بالدوله او بغيره هو ملك يمين للطغاة وابناءهم الا ان التغيير يعتبر قائم ولانقول قادم-
    لانريد مديح واطراء من وزير للتربيه والتعليم لنسيبه وعمه فتلك امور دوله وسياسه ولسنا فى عزبة ابن سعود ولا اميركا التى يجدها النظام اساس شرعيته-فان كان الحكم السعودى له شرعيه فليطرح مشروع حواره الكاذب بالامم المتحده وليس ثنائيا مع اسبانيا وغيرها-فقد فشل اول اجتماع لهذا المركز الاضحوكه عالميا اذن وانكشف الوضع والاحراج للنظام-
    هذا
    وقدانهى المصدر تصريحه بقول الرمز الكبير السيد
    وليد الطلاسى
    ان رحيل وزير التربيه والتعليم بعد انقضاء مدة وزارته التى يجب ان تحدد بقانون وليس بامر الملك وغيره ايضا من الامراء خاصه هو الامر الذى يجب على الجميع ادراكه جيدا واما استقالة الوزير فهو امر لاشك انه اصبح امرا حتميا فوزارات التربيه والتعليم لاتخضع لمزاج الحكام وانسابهم وهلافيتهم وعيالهم-فضلا عن المجتمع المدنى الغير حكومى والمستقل-
    انتهى
    مع التحيه
    حقوق الانسان-مفوضيه امميه ساميه عليا-مستقله-دوليه-
    صراع وحوار الحضارات والاديان والثقافات والاقليات العالمى الاممى المستقل مؤسسيا-
    الاقليميه لحقوق الانسان وحماية المستهلك بدول الخليج العربى والشرق الاوسط-مستقله
    الرياض
    امانة السر2221
    يتم اعتماد نشر الرد والتعليق-امين السر-
    مكتب 322ن ?تم سيدى?
    مكتب 5872خ ?
    منشور دولى رد وتعليق خاص من المايسترو الكبيرالدولى والقيادى المستقل والمؤسسى-محامى ضحايا سبتمبر9-11 وامين السر السيد-
    وليد الطلاسى-
    ردا على تصريح وزير التربيه والتعليم السعودى الامير فيصل بن عبدالله بن محمد ال سعود-

    واللعب مع الصهاينه والضحك على الذقون مع الحاخامات وغيرهم من الطغاة والحكومات

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..