صلاة العيد بين العادة والعبادة(2,1)؟!!

من بعد صفاء الروح في شهر الصيام ,هانحن اليوم نعاود الإطلالة على القارئ الكريم من جديد,ونبتدر عودتنا بعاطر تحيات العيد المبارك اعاده الله علينا وعلى الامة الاسلامية بالخيرو اليمن والبركات, وستكون اولى إطلالتنا عليكم نخصصها لتعاطينا مع هذا العيد السعيد, وما شهدنا به من ظواهر ومظاهر نحسبها تحتاج منا إلى وقفة,فبمغيب شمس اخر يوم من ايام الصيام,كنت حريصاً أن اناقش مع عدد من الجيران موضوع صلاة العيد على ان نحدد واحداً من الميادين التي تقام فيها الصلاة,من بين عدد من الامكنة التي تقام فيها صلاة العيد بمنطقة الكلاكلة,فإستقر بنا المقام عند مصلى عريق, يرتاده الجيران كل عام,ولما كانت لشعيرة الصلاة من واجبات ومستحبات وتحضيرات,خاصة مع فرحة العيد حيث يلبس غالب المصلين الجديد من الزي السوداني (الجلابية ) وملحقاتها من عمة وشال ومركوب وغيره,وهذا ما يتميزبه العيد عندنا في السودان,ولما كانت الشعيرة تعبدية مؤسمية تتكررمرتان في كل عام, في عيد الفطروالاضحى,اشفقت ايما إشفاق على كا آل إليه حالنا في التعامل مع هذه الشعائر التعبدية؟؟ ودارت عدة تساؤلات في نفسي عن كيف سيكون حالنا في المستقبل ونحن نتوارث هذه الشعائر ونتناقلها جيل بعد جيل, ونربي أطفالنا على قداستها وإحترامها والتأدب معها في كل مراحلها, بداً بالغسل ثم الوضوء مروراً بالمظهر الذي يليق بها,وكيف نستطيع ان نربي أطفالنا على التعامل معها وفق ماجاء في القرأن والسنة النبوية كتعاليم للدين وليست تقاليد للمجتمع,لانه من ما راينا من مظاهروظواهر تعكس لنا بوضوح أن صلاة العيد هذه اصبحت كأنها مهرجان موسمي يؤمه عدد من الشباب والشابات في اعمار متفاوتة,بإلاضافة الى كبار السن من الجنسين؟؟
في المهرجانات عادةً لا تكلف نفسك غير حضور مبكر لتجلس في الاماكن المعدة, او(تسطح)حيث شئت مع عامة الجمهورعلى طول الميدان لتحلق ببصرك على (الماشي والغاشي) الى ان يشد إنتباهك ما يقدم من فقرات اعدت للمهرجان او التظاهرة المعنية!! بكل اسف هذا ما يجرى في معظم إن لم يكن كل ميادين الصلوات؟؟ جلست منذ وقت مبكر وهناك متسع من المكان اعد بطريقة ممتازة لجلوس المصلين والتكبيرات ترتفع من مكبرات الصوت (الساوند) يلاحظ ان الحضور جلوساً لا يكلفون أنفسهم عناء ترديد التكبيرات,إلإ القليل منهم يهمس همساً تكاد لا تسمعه,في وقت يتبادل فيه شخصين التكبيرفي مكبرات الصوت,والحضور من الشباب بأعمارهم المختلفة,يلفت النظرك اليهم (تصفيفات) شعرهم التي أخذت (موديلات) متعددة وهم يلبسون الجلابية السودانية من غير طاغية او عمامة,غلبت على (تصفيفاتهم) (فلفلة) الشعر و(حفحفته)من الجانبين حيث تنتهي الحفحفة غالباً بقطعية على شكل مثلث اسفل الراس من الخلف!!
هؤلاء الشباب يقفون في إطارف الميدان وهم (يقهقهون) ويصفقون في مظاهر وظواهر ملفتة للنظر في مكان تعبد يتطلب الاستناط والتهذيب والجلوس بخشوع,يكاد يكون العدد المنتشر حول ميدان الصلاة يقدر بمئات من الذي يُكتفون ايدايهم ويتضاحكون,والادهى وأمر,ان من بينهم من فاقت اعمارهم سن الاربعين الاربعين ,بيد أنهم قلة, تبدو عليهم علامات(التشبب) بينما تتجلى فيهم اللامسئولية؟ بعد حضور الامام وإقامة الصلاة توافدوا على الصفوف الخلفية,غالب الظن والله اعلم أن يكون من بينهم من إصطفىّ بلا وضوء, ليست تعمداً ولا جحوداً لكن ربما لا يلقون للامر بال (لانهم إعتادوا على المهرجانات والاصطفاف حولها لا يتطلب الوضوء)ومع ختام الصلاة هبّوا مسرعين متجمعين في ذات الشلليات,فقط ما يميز وقفتهم الاولى عن الثانية هو مصافحتهم لبعضهم البعض وتبادلهم لتهاني العيد, في وقت يستعد فيه المصلين لسماع خطبة العيد التي يلقيها الامام بعد الصلاة,,,,نواصل.
الوان

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..