أخبار السودان

الحاج ساطور : نحاول خفض قيمة الدولار ليصل سعره الى 4500 جنيه بدلاً عن 6500

(رويترز) – قال الحاج آدم يوسف النائب الثاني للرئيس السوداني أمس الأربعاء إن السودان يعتزم سد الفجوة بين السعر الرسمي للعملة والسعر في السوق السوداء من خلال زيادة الإيرادات من موارد مثل الذهب والنفط بدلا من خفض قيمة الجنيه مجددا.

ويواجه السودان أزمة اقتصادية منذ انفصال جنوب السودان عنه العام الماضي آخذا معه ثلاثة ارباع انتاج الدولة قبل التقسيم من النفط. وكان الخام المصدر الرئيسي للايرادات والعملة الصعبة التي تحتاج اليها الدولة لسداد تكلفة الواردات.

وبلغ معدل التضخم 45 في المئة في اكتوبر تشرين الأول. وانخفض الجنيه هذا الاسبوع إلى مستوى تاريخي بلغ 6.5 جنيه للدولار في السوق السوداء مع تبدد الآمال في جمع ايرادات قريبا من استئناف صادرات النفط من جنوب السودان.

وقال نائب الرئيس السوداني في مقابلة مع رويترز إن السلطات تحاول خفض السعر إلى حوالي 4.5 جنيه للدولار وهو قريب من السعر الرسمي البالغ نحو 4.4 جنيه للدولار.

واضاف في مكتبه بالقصر الجمهوري إنه يتم بذل جهود لخفض سعر الدولار إلى نحو 4.5 جنيه في المتوسط في الشهور القليلة القادمة معتبرا أن هذا سيكون مناسبا لاقتصاد السودان وللصادرات والواردات أيضا.

وقال إن الحكومة لن تخفض سعر الجنيه مثلما فعلت في يوليو تموز عندما خفضت السعر الرسمي بنحو النصف.

واضطرت الحكومة لخفض دعم الوقود في يونيو حزيران لتقليص عجز الميزانية الذي نتج عن فقد ايرادات النفط مما أثار احتجاجات صغيرة مناهضة للحكومة.

وقال يوسف إن الحكومة مازالت تهدف لالغاء دعم كل السلع الأساسية لكنه رفض تحديد جدول زمني واكتفى بقول إن الدعم سيلغى على مراحل.

ووافق مجلس الوزراء السوداني يوم الاثنين على ميزانية 2013 التي تتوقع عجزا بقيمة عشرة مليارات جنيه أي نحو 1.5 مليار دولار بالأسعار الحالية في السوق السوداء.

وقال يوسف إنه حتى في غياب ايرادات من الصادرات الجنوبية وهي غير مدرجة في الميزانية يمكن للحكومة أن تسد نصف العجز من البنك المركزي وتعوض الباقي من خلال الضرائب وإجراءات أخرى.

واضاف أن الدعم من دول صديقة يمكن أن يكون مفيدا أيضا رغم أن هذا غير مدرج في الميزانية. وقال إنه لا مشكلة يشأن العجز.

تعليق واحد

  1. واضاف أن الدعم من دول صديقة يمكن أن يكون مفيدا أيضا رغم أن هذا غير مدرج في الميزانية. وقال إنه لا مشكلة بشأن العجز.

    العجز المعلن حسب تضريبات وزير النبق نحو 1.5 مليار دولار ..طيب لو إستمرت حكومة الحاج ساطور حتى إنتهاء عام 2013 ..سترون أن العجز بالميزانية قد تعدى 5 مليار دولار..

    الحاج ساطور قال:إن السلطات تحاول خفض السعر إلى حوالي 4.5 جنيه للدولار وهو قريب من السعر الرسمي البالغ نحو 4.4 جنيه للدولار.

    ودى ممكن يجيبوا ليهابله الغايب أو الفكى بتاع القضارف بتاع المحاولة التخريبية..

    يا (حاج أنا)

  2. يا اخوى دى كركبة ساكت
    المطلوب منك (وعلى الجزمة):
    المزيد من التعويم للجنيه السودانى
    المزيدمن الخصخصة
    الضغط على مصروفات الفصل الاول (عطالة)
    رفع الدعم(زيادة اسعار)
    دى روشتة الصندوق ولو ما نفذتهاما
    بضمنوك لدى مؤسسات التمويل الدولى
    والتى انت فى أمس الحاجة لها
    وكل من يجرؤ على دعمكم (ثنائيا)
    ذى قطر وايران (بدوه قرصة)
    الشعب ما جاهل وكل محاولات تجهيله
    ستكون وبالا عليكم
    انتهى الدرس يا …………..

  3. يعنى ما يتم شحدته من دول صديقة يسمى دعما و ما كانت تقوم به الحكومة الديمقراطية قبل 89 يسمى إغاثة و إعتماد على الغير.؟؟؟؟ حلال عليكم حرام على الكير من كل جنس؟؟؟ يا ناس ما لكم كيف تحكمون؟؟؟؟

  4. ملعون أبو الفهم ذاتوووووووووو ولد ده !!!! النظام فيه عباقرة يفهمون في كل شيء كأمثال هذا الحاج ساطور … هذا الرجل جاهز لكل شيء يمكن أن يتحدث فيه ومتعدد المواهب يمكن أن يتحدث في الاقتصاد وفي العسكرية وفي السياسية الخارجية وفي الطب ..راجل يبلي بلاءا حسناً في دفاعه عن أولياء نعمته في النظام ويريد أن يثبت للنظام أنه كان مخطئاً عندما اتهمه بتلك التهم التي عليه كما في الإعلان أعلاه الذي يصاحب هذاالمقال.

  5. قال طيب الذكر عمر الدوش:
    شميس المغرب الممحوق…
    تميل فوق وشك المحروق…
    تبين صفرة سنيناتك…
    يبين ضل الكلام مقلوب.

  6. الحاج ادم من خيرت ما انجبت بلادي فهو رجل صاحب فكر عالي اتمني من معلقي الراكوبة التعليق بموضوعيه ….

  7. انا ما عارف يعنى تعلية سد الرصيرص والسدود التانيه ما ليها اى اثر فى الميزانيه
    كل سنه عجز وعجز مضاعف ليه
    لابد للدوله ان تدعم الانتاج بخفض الضرائب والجبايات والا ستستمر هذه الحلقه المفرغه

  8. الحاج اب سفروق في السنه المالية السابقة كان دخلكم من الذهب 57 طن بـ 2.6 مليار دولار والماشية كذلك ومع ذلك انخفض الجنية بنسبة 100% وهذه لا تحدث في دولة من دول العالم وجاء التخفيض عندما جلس عجوز الاقتصاد السوداني عبدالرحيم حمدي ذكر ان قيمة الدولار اربعة ونصف جنيه فقلت لهم عندي بسعة جنيه ونص فقالوا السبب شنو قلت ليهو اصلو الحنكومة وتجارها من اكبر المضاربين في الدولار ثم من اين لهم بالدولار هل من خزانة بنك السودان كلا انه من مدخرات المغتربين فقد نشط تجار العملة وذهبوا لدول الاغتراب واصبحوا باتون بالدولار من الخارج ويضاربون عليه في السودان والحكومة لا يعنيها البلد يرتفع ينخفض الدولار لكن احسن تشوف ليك سكسك تبيعه وملعون ابوك بلد

  9. الكيزان ما دايرين التعلية دي عشان كان جات الكفوة يكون السور قصير ويسهل نطه من قبل جموع المشتتين … حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا تجار الدين.. فهل يتعظ الإخوة في شمال الوادي من تجربة الحكم في “وسط الوادي” – بعد ما فصلوا الجنوب!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  10. بدأ عمليات تفجير في مناطق حيوية علما بأن السودان لايوجد به رقابة واذا لم يستطيع الشعب الجبان الثورة علي الحكومة الفاسدة ولم يستطيع الاحزاب المعارضة باقتلاع النظام الذي دخل في التاريخ عن طريق تقسيم وطن لم يعرف غير الوحدة حتي في حالة الحرب فعلي الشباب لذين يعرفون كيف يمكن للمقتراحات الجديدة ان تظهر لعلنا قد نعلم الجيل القادم معني التضحية و الرجولة

  11. اول امس ما كنت دايرنك لدي الكيزان وكمان دفعو فيك قروش لي البوصفك كان راسك مطلوب من جهاز الامن

  12. * انتو مسعولين من الخير ؟ حاج ساطور دة مركب حنجرة جديدة – كان جديدة ان شاء الله ما تكون صينية ولا ياربي عندو حنجرة اسبير يا اخى ده كرهنا التلفزيون الفى الاذاعة الفى النت الفى – تفتح الحنفية تجيب ليك تصريح لحاج ساطور – ولا ياربي الريس عينو مساعد حنجرة غايتو احترنا معاه – خلونى انا – انتو ما احترتو معاه ؟

  13. قال الحاج ساطور أن الدعم من دول صديقة يمكن أن يكون مفيدا أيضا رغم أن هذا غير مدرج في الميزانية. وقال إنه لا مشكلة يشأن العجز
    المراجع العام اعلن فى تقريره امام البرلمان ان اموال الدعم والقروض من الدول الصديقة تم الاعتداء عليها يعنى بالعربى كدا اتلهفت فهل يطمع الحاج ساطور فى المزيد من اللغف
    ولاول مرة يصرح مسئول فى العالم بان لامشكلة فى العجز مما يجعلنا نشك فى عقلية الرجل الدى دعانا لحمل السطور لندحر بهم بنى صهيون
    وتخفيض الدولار يتم عملا لاقولا وسبقك فى هدا التصريح وزير العواسة والدى وعدنا بسعر للدولار لايتجاوز الثلاثة جنيهات والان يفوق ضعف دلك
    ياعالم اسكتو فالسكوت من دهب ولا خشومكن دى فيها شطة
    واين المرحومة مفوضية الفساد واين ابوقناية واين اين ابن الوليد

  14. الحاج منزوه أسف أبوساطور بقه اقتصادي..والله قريت كلام الحاج ساطور كذا مرة ومافهمت أي شي يعني كلام الطير في الباقير ..خليك في سوطيرك أحسن ياجاهل..

  15. في اول اعلان للحكومة “”جينا عشان الدولار ما يصل ….”وعشان قرن مايصل … واليوم الدولار طمعان بفضلكم ليصل العشرة وقرن اسس دولة ماكانت في احلامة وخلا الجماعة يتمو الباقي …الدنيا ياما توري

  16. هذه هى نوعية البشر التى أخرت السودان .. دكتور فى الهندسة الزراعية ، ينزل إعلان فى الجرايد بأنه متهم هارب ، يصبح بين ليلة و ضحاها نائبا لرئيس ثم يأتى ليفتى فى الإقتصاد!!

    حقا أقلقتم الطيب صالح (عليه ألف رحمة و نور) فى مرقده!!!!!

  17. لو كل زول عمل فى التخصص الذى يحملة كنا نكون فى مصاف الدول العظمى قلتو لى ابساطور تخصص زراعى وكمان دكتوراة وااسفاة لمشروع الجزيرة وانا اقول الحطمو شنو شايل ساطو بدل تشيل ليك طورية هذا زمانك يا مهازل فامرحى وزغردى وغردى حليلك يا بلد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..