هولاكو التتري!

٭ استولى هولاكو حفيد المغولي الرهيب جنكيز خان على بغداد في ايام سوداء على المسلمين.. انهارت فيها معنوياتهم واستسلموا للهواجس التي تقول ان المغول يمثلون غضب الله عليهم وهم لا قبل لهم بصد هؤلاء الغزاة.
٭ وبغداد سقطت وتلونت انهارها بلون الحبر.. حبر خلاصة الجهد العربي المسلم وكان ذلك لاسباب كثيرة منها ما استند عليه هولاكو نفسه في محاولات ذكية للدعاية لسلطته.
٭ جمع علماء بغداد وطلب منهم ان يصدروا فتوى في مسألة وصفها على نحو خطير بنقد الى عواطف العامة المضطهدين المقهورين.. وهي ايهما افضل السلطان الكافر العادل ام السلطان المسلم الجائر؟ واضطر علماء بغداد الى اصدار فتوى شرعية بتفضيل العادل الكافر على المسلم الجائر.
٭ واثار هولاكو قضية الثراء الفاحش والفقر المدقع فوضع الخليفة العباسي المستعصم بالله في السجن ولم يقدم له اي طعام حتى« غلبه الجوع وجعله يستجدي سجانيه ان يأتوا له بشيء يأكله.. وبعدها امر هولاكو بأن يقدموا له صحناً مملوءاً بالذهب ولما انهار الخليفة واخذ يصرخ بأنه لا يستطيع ان يأكل الذهب ساعتها ذهب اليه هولاكو في سجنه وقال له ان كان الذهب لا يؤكل فلماذا اكتنزته ولم توزعه على الناس ليصونوا لك ملكك.
٭ والمستعصم بالله ساعد على نجاح المغول بنفسه ففي زمنه بلغ ضعف الادارة وعدم القدرة على مواجهة الازمات مدى بعيداً للدرجة التي قال فيها انا بغداد تكفيني عندما علم بأن المغول بقيادة هولاكو يهاجمون بلاده وظن ان المغول سيتركونها له اذا ما ترك لهم بقية البلاد.. حتى فوجيء بهم يهدمون بغداد ويحرقونها ويحولون لون انهارها الى الحبر ويقبضون عليه ثم يقتلونه.
٭ ظلت هذه الكارثة جرحاً غائراً في اعماق التجربة الاسلامية وجعلت المؤرخين يتوارون خجلاً عن تناولها وقد قال المؤرخ الاسلامي الكبير ابن الاثير «بقيت عدة سنين معرضاً عن ذكر هذه الحادثة كارهاً لذكرها فمن الذي يسهل عليه ضعف الاسلام والمسلمين، ومن الذي يهون عليه ذكر ذلك؟ فيا ليت امي لم تلدني ويا ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسيا.
هذا مع تحياتي وشكري

الصحافة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..