أمدرمان .. الأربعينات ومابعد.. المسكوت عنه

أم درمان .. الأربعينات وما بعد..المسكوت عنه

الإبداع الأدبي والفني لأية مدينة، هو تعبير نابع عن الضمير الشعبي العام عن أشواق ومتاعب ومصاعب لم تستطع أن تتخطاها وتتجاوزها هذه المدينه
. وفي القديم جداً عندما كانت الحرب تندلع بين المدن الإغريقية.. ان الأدب يصور هذه الوقائع. وكان هوميروس يصور أشواق ومخاوف الرجال وهم تائهون وسط البحار المجهولة.. فتنادي سفنهم جنيات الجزر.. وبعد أن يطعموا ويشربوا.. وينخرطون في بكاء عميق..لأنهم يتذكرون وطنهم الذي تركوه هناك وراءهم وهم بصدد الحرب. ? كل آداب الدنيا تعبر عن هذه الأشواق
(امدرمان ) كان صدرها يمتلئ بأشواقها وبأحلامها.. وكان هناك ما يظهر من انفعالاتها في هذا الأدب.. يظهر كأحسن ما يكون في أدبها الرسمي. هذا الأدب الذي تصنعه النخبة. ? هناك رواية أدبية كتبها رئيس قلم المخابرات البريطانية في الخرطوم
إدورد عطيةفي 1954
. والرواية مكتوبة بالإنجليزية تصورطبقة أثرياء المدينه
، الذين يرسلون أبناءهم الى انجلترا
بغرض التعليم.. وهناك لا يستطيعون أن يتكيفوا اجتماعياً.. إذ هم أكثر تخلفاً حضارياً إزاء المجتمع الجديد الذي لا يماثل وضعهم الحضاري في الجذر العميق. ولهذا فقد بطل رواية (إدورد عطية) (الطليعي الأسود) توازنه كما فقد (مصطفى سعيد) توازنه أيضاً في رواية (موسم الى هجرة الشمال). ? ولكن على جانب آخر هناك فن آخر موضوع بشكل موازٍ لهذا الفن.. هو فن لا يصدر عن النخبة (الطيب صالح) و(إدورد عطية).. فقد صدرت في وقت متأخر عن ذاك الوقت بقليل روايات (أمين محمدزين) (ما بعد الغروب) وأخريات.. وهي تعبير عن الطبقات الاجتماعية الشعبية.. وفي مطلع الستينات ظهرت روايات الكاتب الشهير (هندي عوض الكريم) وهي بدورها تعبير عن الطبقات الدنيا في امدرمان
ومن الغريب أن النقد الأدبي الرسمي لم يهتم بهذه الأعمال الشعبية، وذلك لأنها أعمال غير منقحة. هي أعمال لم تشذب بما يكفي. وذلك لأن فجاجتها تأتي لأنها تعبير واضح وصريح عن هذا المزاج غير المثقف.. فهي تحكي عن المسكوت عنه. ذاك الشئ الذي لا تأتي على ذكره الأمزجة المثقفة التي تمثل سلطة المجتمع فكرياً وسياسياً وجمالياً. ? وكذلك هو الحال إذا نظرت الى الأغنية الامدرمانيه
.. تلك التي تسمى (بغناء البنات).. فهي بدورها تعتبر فناً لا يعبر عن النخبة كما يعبر غناء حسن عطية في الخمسينيات.. عن المثقفين وأحلامهم وتطلعاتهم وطريقة نظرته الى الأمور. مثل قوله (يا ماري عند الأصيل/ صدقني/ شكلك جميل) أو (هل تدري با نعسان) الى آخره. ? أما المزاج الشعبي الامدرماني
فهو يأتي بأخيلة مختلفة.. أخيلة يصنعها الواقع الوجودي (الميعشي).. وهو خيال يصنع قضة (أغنية) يكون بطلها الأساسي هو رمز لتطلعاتها.. فهو المهندس (المهندس جاء ورسم البنا) و(الدكاترة الستة البريدكم هلكنا). أو(البانسلين ياتمرجي، كتبو الحكيم). ? أن بطلي الأغنيتين هما تجسيد لأحلام الطبقة الدنيا في شكل (الوظيفة) كما تحددها المعايير الاجتماعية للطبق الوسطى التي هي أكثر علواً من هذه الطبقة. ? وبسبب هذا النزاع بين المزاج الجمالي الفني البرجوازي والمزاج الجمالي الفني الشعبي كانت سطوة النخبة الثقافية التي تمسك بزمام القوانين التي تسمح بمرور هذه الأعمال من خلال الأسطوانات أو من ميكروفون الإذاعة وقتذاك. مما أدى لرقابة أخلاقية صارمة أحكمت قبضتها على الذوق العام بشكل شديد الصرامة. ? إن هذا المزاج المكبوت.. الذي يعبر عن المسكوت عنه في مسار الوجدان والفكر الشعبي قد وجد متنفسه فيما يسمى بأغنيات البنات تلك التي تغنى في مناسبات الأعراس والمناسبات الجماعية الشعبية السعيدة الأخرى. وعندما تطورت و سائل الاتصال التكنولوجية انتشرت هذه الإبداعات عبر الكاسيت فوجدت رواجاً هائلاً ومتنفساً واسعاً. ولم تستطع الوسائل الرقابية أن تقف في طريقها. وهذا لم يقتصر على الأغنيات وحدها.. فهناك الآن كتابة لا تقيم اعتباراً لهذه القيود.. فكان الانترنت هو مساحة للتعبير عن المسكوت عنه.. والاحتلاف بين ما يسمى بالصحافة الإلكترونية والصحافة الورقية، أننا في الصحافة الورقية نباشر سلطتنا الأخلاقية على الكتابة، نحذف منها كل (مسكوت عنه).. بل نسكت قصداً عما لا نريد ذكره.. ذاك الذي قد يخدش الحياء العام، أو ما يمثل قيمة أخلاقية سلبية تضر بالتماسك والنسيج الاجتماعي، وتهدد قيم المجتمع وتشيع خراباً ودماراً معنوياً بين أفراد المجتمع، فالرقابة هنا هي متراس لحماية هذا لمجتمع. ? ولكن السؤال المهم هنا.. أيهما يحفظ للمجتمع صحته الفكرية والوجدانية؟؟ ? إن الصحة العامة للمجتمع هي مثل صحة الكائن الاجتماعي الفردية.. لابد من أن نتخلص من الانفعالات الفائضة عن طريق التعبير الإبداعي.. ولهذا فإن المرضى هم أولئك الذين لا يستطيعون التكيف الاجتماعي مع القيم السائدة.. ومن هنا يأتي هذا الانحراف المرضي.. فلابد إذاً من إعاده التوازن للقوة الإبداعية الاجتماعية حينما يتاح لهذا التعبير أن يعبرعن كل مسكوتاته عبر الرموز والإشارات التعبيرية. وهذا بالضبط هو ما أدى لنشوء ما يسمى بالمذهب الفني التعبيري في المانيا
إبان سيادة الحكم النازي. ومن خلال طرائق المذهب الفني هذا (التعبيرية) استطاع المجتمع أن يجد المعادلة التي تعيد توازنه بين المرغوب والممنوع. ? إن المجتمعات اخترعت هذه الفنون وهذه الآداب لتعبر عبرها عن أشواقها وأحلامها أو كوابيسها. ? ولهذا وضع أرسطو نظرية كاملة في هذا الصدد أسماها نظرية (التطهير). أي أن المجتمع يطهر نفسه من أدوائها عبر التعبير عن المسكوت عنه. ? إن التعبير عن المسكوت عنه ليس شراً دائماً.

عيسي الحلو
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. “هناك رواية أدبية كتبها رئيس قلم المخابرات البريطانية في الخرطوم إدورد عطية في 1954” **** ****
    تصحيح طفيف: هذه الرواية صدرت قبل ذلك التاريخ بعامين كاملين … Black Vanguard : Peter Davies: London, UK, 1952 ترجمت هذه الرواية للغة العربية وستصدر إن شاء الله العام القادم (2018م).

  2. هنالك بجانب التمييز العرقي الذي كسر الدنيا تحييزل ثقافيا (مسكينا) لايسمع له صوت ولا يحد من يدافع عنه ..قال لي عمي انه لو وجد صحيفة اجتماعية مجانية لرفضها !وتتحول في السوق او اي ساحة شعبية فلا تجد من يتصغح غيرها !! هؤلاء هم القوة القارئة في بلادنا (عدديا) وبدلا من مساعدتهم ليرتقوا بمستولهم بواسطة النحبة القليلة العدد القوية الاثر يحدث العكس : التعالي والسحرية والاهمال ثم الاحتجاج بعد العجب خين تحرز واحدة من تلك الصحف الاولوية في التوزيع .. سينما كلزيوم التي كانت تعرض الافلام الهندية وتمتلئ عن اخرها بالرواد قرر مالكها استبدال الهندية بلافلام الراقية فتناقص عدد الرواد الي درجة اغلاقها الي الابد .. الشاهد القائمون غلي صناعة السينما الهندية من ممثلين ومخرجين وغبرهم مثقفون ونخبويون من اعلي رؤوسهم الي التراب الذي تحت اقدامهم لكنهم نزلوا الي مستوي غالب شعبهم فقدموا له ما يريدون تقديمه من المثل العليا مغلفة بما يحبه من دراما وشطحات محببة داخل سينمائية شديدة الاتقان .. ارفع قبعتي لهم فهم عرفوا نبض شعبهم فمدوا يدا انسانية لهم ونجحوا

  3. “هناك رواية أدبية كتبها رئيس قلم المخابرات البريطانية في الخرطوم إدورد عطية في 1954” **** ****
    تصحيح طفيف: هذه الرواية صدرت قبل ذلك التاريخ بعامين كاملين … Black Vanguard : Peter Davies: London, UK, 1952 ترجمت هذه الرواية للغة العربية وستصدر إن شاء الله العام القادم (2018م).

  4. هنالك بجانب التمييز العرقي الذي كسر الدنيا تحييزل ثقافيا (مسكينا) لايسمع له صوت ولا يحد من يدافع عنه ..قال لي عمي انه لو وجد صحيفة اجتماعية مجانية لرفضها !وتتحول في السوق او اي ساحة شعبية فلا تجد من يتصغح غيرها !! هؤلاء هم القوة القارئة في بلادنا (عدديا) وبدلا من مساعدتهم ليرتقوا بمستولهم بواسطة النحبة القليلة العدد القوية الاثر يحدث العكس : التعالي والسحرية والاهمال ثم الاحتجاج بعد العجب خين تحرز واحدة من تلك الصحف الاولوية في التوزيع .. سينما كلزيوم التي كانت تعرض الافلام الهندية وتمتلئ عن اخرها بالرواد قرر مالكها استبدال الهندية بلافلام الراقية فتناقص عدد الرواد الي درجة اغلاقها الي الابد .. الشاهد القائمون غلي صناعة السينما الهندية من ممثلين ومخرجين وغبرهم مثقفون ونخبويون من اعلي رؤوسهم الي التراب الذي تحت اقدامهم لكنهم نزلوا الي مستوي غالب شعبهم فقدموا له ما يريدون تقديمه من المثل العليا مغلفة بما يحبه من دراما وشطحات محببة داخل سينمائية شديدة الاتقان .. ارفع قبعتي لهم فهم عرفوا نبض شعبهم فمدوا يدا انسانية لهم ونجحوا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..