الحمى الصفراء تهدد سكان دارفور في السودان

الخرطوم / أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الحمى الصفراء تقبض على خناق السودان بعد ظهور أكثر من 800 حالة للمرض، في أسوأ انتشار له في العالم منذ 20 عاماً.

وينتقل المرض عن طريق البعوض، وهو منتشر في منطقة دارفور منذ شهر أكتوبر الماضي، وقد تسبب الفيروس حتى الآن ?والذي يمكن أن يحدث حالة من الغثيان والفشل الكلوي- في وفاة 168 شخصا.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في دارفور الدكتور أنشو بانرجي “إن القليل من الشعب السوداني تم تحصينه ضد المرض وإن حملة طارئة للقاح الشعب ضد المرض في طريقها للبدء في السودان”.

وأوضح أن المرحلة الأولى من برنامج التطعيم بدأت في 21 من نوفمبر ليغطي 2.2 مليون شخص، بينما تبدأ المرحلة الثانية خلال هذا الشهر لتطعيم مزيد من الأشخاص الذين يواجهون مخاطر الإصابة بالمرض وتقدر أعدادهم بـ1.2 مليون.

ويعتقد العلماء أن انتشار المرض يقتصر -حتى الآن- على المناطق الريفية في دارفور، إلا أن مخاطر انتشاره للحضر بما في ذلك معسكرات اللاجئين بدارفور لازالت قائمة, حيث إن هذا هو أسوء انتشار للمرض في العالم خلال أكثر من عشرين عاماً.

الجدير بالذكر أن مرض الحمى الصفراء يستوطن في المناطق الاستوائية بإفريقيا وأمريكا الجنوبية, وهناك لقاح يمنع الإصابة بالمرض إلا أنه ليس هناك عقار بعينه يمكن أن يعالج من يصاب به, وفي حالاته الحادة قد يتسبب المرض في إحداث نزيف وغثيان وفشل كبدي وكلوي.

وكالات

تعليق واحد

  1. والله حرام حمى صفراء فى كل السودان بل فى دارفور أقل من باقى الولايات فحرام تخربوا على سمعة دارفور ياموتمر وطنى وكاتب المقال كذاب ولايدرى إيش الحاصل

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..