خضار أردني ونبق فارسي

أسامة حسن

جاء في الأخبار إن وزير الزراعة الأردني بحث مع سفير السودان هناك مسألة تصدير الخضروات الأردنية إلى السودان.

لنا أن نتخيل الهوان الذي بلغه السودان بعد سيطرة الانقاذ على مقاليد الحكم في السودان الذي كان إنتاجه الزراعي يكفى احتياجاته ويفيض .علما بأنه

في مؤتمر عقد في روما في العام1972 تم اختيار السودان سلة غذاء العالم مع دولتين هما استراليا وكندا، وذلك لما يتمتع به السودان من إمكانيات زراعية تتمثل في الأراضي الخصبة والمناخ المتعدد والمياه الجوفيه والأنهار الكثيرة، كل ذلك جعل السودان مؤهلا ليلعب هذا الدور، ولكن وبعد سيطرة الانقاذ على الحكم أهملت الزراعة ودمرت بنياتها الأساسية ودمرت أيضاً المشاريع الزراعية المروية والمطرية.

إن السياسة الاقتصادية الخاطئة التي يتبعها نظام الانقاذ في السودان هي التي أودت بنا إلى هذا الدرك السحيق وحولت السودان من وطن مالك زمام أمره إلى وطن يعيش على الغير.لا يخفى على أحد أن مساحة الأردن لا تتعدى مساحة ولاية واحدة في السودان، وإمكانياتها الزراعيه أقل بكثير جداً من إمكانية السودان.إن اعتماد الانقاذ على البترول بعد استخراجه هو السبب في إهمال الزراعة ,وكان يمكن اذا استغل البترول في دعم الزراعة التي أصلاً بنيتها قائمة،ــ وهذا هو حال الرأسمالية الطفيلية التي تتشكل منها حكومة الانقاذ ــ لم تعط الزراعة أي اهتمام لخدمة مصالحها فقط. بعد استيراد النبق الفارسي ها هو نظام الانقاذ يخرج لنا واحدة من تجلياته باستيراد خضروات من الأردن. مَنْ يهُن يسهل الهوان عليه.

الميدان

تعليق واحد

  1. ثورة الدمار وليس الانقاذ

    الله يدمرهم وابناءهم

    الله ينتقم منهم في الدنيا والاخرة

    الله يفضحهم واهلهم في العالم ويجعل نهايتهم عبرة تحكي بها كل الشعوب
    اللهم عجل بزوالهم فقد اهلكوا الحرث والضرع ++-++++

    اللهم امين
    اللهم امين
    اللهم امين

  2. دا لانو المعارضة ما شايفة شغلها وعباره عن معارضة من اجل البهرجة الاعلامية ومتأثرة بالافلام الهندية

  3. نقلا عن الراكوبة…
    الخرطوم: يحيى كشه:

    طالب الأستاذ علي عثمان محمد طه النائب الأول لرئيس الجمهورية، بوقف كل التجارب الجارية لإنتاج أسلحة الدمار الشامل ووقف صرف موارد الإنسانية لتدميرها، وشَدّد على ضرورة الضابط الأخلاقي في العمل البحثي العلمي، وأضاف بأنه ليس بالقوانين الرادعة يستقر الأمن الدولي وإنما بالقوانين العادلة والإيمان بأن كرامة الإنسان لا تقسم ولا تميز.

  4. طيب وين المشاريع الزراعية اكمان موسم زراعي ناجح بسبب الامطار مشاريع الخريجين معظمها في الزراعة في الاخر نستورد خضار من الاردن يعني مشكلة السودان الاقتصادية لو عملة عليها الجميع احتمال تحل 2050الله ارحم السودان كان وطن يسع الجميع وختاما لحديثي تتتتتتتتتتتتتتتف عليك ينافع

  5. ياللعار … نستورد خضروات من الأردن …
    طبقت الإنقاذ شعارها الممجوج سابقاً نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع .. وها نحن اليوم نستورد الخضروات ومن الأردن …!!
    نصيحة نسديها لأهلنا في السودان كل الخضروات الأردنية بها نسبة عالية من الأسمدة خذوا حذركم منها ..

  6. على حسب ما قرات فى الجرائد السودانيه قبل فتره ان الاردن قد اشترى قطعة ارض مليونيه من اجل زراعتها
    فى بلاد السودان الهامله وتمت الزراعه فعلا لكن بامانه لست متاكده من نوع المحصول .
    واعتقد ان الزراعه قد اتت اكلهاوعشان كده اقرب ليهم البيع للهانوا مالنا ودمنا وبسعر رخيص لقرب المسافه (ومن دقنه وافتل له)

  7. الخبر لين يكون كاذب تبقى مصيبة ويؤثر فى مصداقية الجهة المروجة له حيث انه ومن المعروف للعامة والخاصة بأن كل خضار لاردن من السودان حيث سبق ان منح السودان الاردن اراضى شاسعة بشرق النيل اقامة عليها الاردن مزارع نموذجية سمية بمزارع الجيش الاردنى وهى محكمة الاقفال ممنوع دخولها على اى سودانى فيوجد بها مطار حيث تنزل الطائرات العسكرية الاردنية يوميا لنقل منتجاتها التى تفوق فى جودتها كل منتجات العالم (وتحت سمعنا بأنها تصدر لاسرائيل من الاردن مباشرة حتى معها الخراف التى تربى فى هذه المزرعة وهى خراف سودانية لكنها مربية تربية احسن من تربية ابنائنا) فقد شوهدة هذه الخراف تتجول فى اسرائيل والشىء الذى لانعلمه من وافق بهذا لدولة الاردن الصهيونية اكيد هؤلاء الصهاينة الذين يشبهونها فى كل شىء اما النبك الفارسى فعلا يستورد لانو نبكنا (شين)هههه

  8. احسن يجو يزرعوها عندنا و يبيعوها لينا بلاش لف و دوران
    ياااا اخوانا مفروض نهتم بالمزارع و المعلم
    ولا بكلموا الصينى بتاع ابيي يحل المشكله

  9. يا اخوانا دي كلها مصالح شخصية ممكن يعطلو الزراعة والانتاج عشان في واحدة عندو نية استيراد خضروات او اي شي اخر وعايز يكون السوق ملك ليهو وكلها بالواسطة والمحسوبية علي حساب ابناء الشعب السوداني ,,, لكن ربنا كبيييييييييييييييييييييير

  10. كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول .

    زي ابل الرحيل شايلة السقا وعطشانة .

  11. سبحان الله ياهو ده السودان اخو الاخوان
    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم الله يدمركم ذي مادمرتو البلد

  12. الخبر على صفحة شبكة الشروق : ( الإقتصاد والإستثمار) .
    الأردن تدرس تصدير الخضار إلى السودان
    الأحد, 23 ديسمبر 2012 17:43 التحديث الأخير ( الأحد, 23 ديسمبر 2012 17:45 )
    وزير الزراعة الأردني أحمد آل خطاب يلتقي السفير السوداني في عمان يوم الأحد
    بحث وزير الزراعة الأردني؛ أحمد آل خطاب، خلال لقائه يوم الأحد، السفير السوداني في عمان؛ عثمان نافع حمد، إمكانية تصدير الخضار الأردنية إلى السودان. ويميل الميزان التجاري بين البلدين لصالح السودان.

    وأكدا خلال اللقاء ضرورة تفعيل التعاون بين البلدين الشقيقين في جميع المجالات وخصوصاً في المجال الزراعي، وتدعيم التبادل التجاري فيه وبشقيه الحيواني والنباتي وسبل تفعيل الاتفاقات الموقعة بين الأردن والسودان.

    يذكر أن الميزان التجاري يميل لصالح السودان حيث يستورد الأردن من السودان منتجات الثروة الحيوانية والنباتية، ويصدرمنتجات صناعة الأغذية وغيرها.

    وبلغت قيمة المستوردات الأردنية للعام الماضي 28,9 مليون دينار في حين بلغت قيمة الصادرات 1,3 مليون دينار.

    وكالات

  13. الناس علقت ولايكفي التعليق ،،،
    حسبي الله ونعم الوكيل ..حسبي الله ..حسبي الله .حسبي الله .حسبي الله.حسبي الله ونعم الوكيل من هؤلا السفله .

  14. يا جماعة الموضوع بسيط والقصة هى انو السودان منح الاردن الالاف الافدنه للاستثمار الزراعى بشرق النيل وبالفعل الاردنيين زرعوا الارض على اسس علمية والمشروع جاب انتاج كبير وفى المطار التقى احد المسؤليين الاردنيين بمسؤل سودانى المسؤل الادردنى اشتكى من مضايقات المحليات والمسؤلين والجبايات وبلاوى اخرى فى السودان وذكر انو هامش الربح بعد تصدير الخضروات الى فرنسا وقبرص واسرائيل بقى بسيط ، المسؤل السودانى فاجا نظيره بسؤال جعل دم الاردنى يتجمد فى عروقه قال ليهو انتو ليه ما تصدروا لينا انتاجكم دا وقبل ان يفيق الاردنى من ذهوله بادره قائلا على الطلاق نشتريهو منكم بالسعر الدايرنو وكمان فى نفس الطياره بتاعتكم دى بس تعبوا الانتاج فى اكياس جديده وتكتبو فيها انتاج الاردن الموضوع دا خليهو لى انا على شرط تظبط لى امورى وامور زولى الفوق اجيب ليك الموافقه هوا وكمان اطلع ليك فيها قرار وزراى ولو داير رئاسى زاتو نحن ندعم التوجه العربى الاسلامى وبنحب ال البيت بالله سلم لى على جلال الملك

  15. يا جماعة اصبروا شوية !!!يادوب الانقاذ بدت ليها 23 سنة!!ويادوب النفرة البطيخية شغالة !وابشروا القطن المحور بطيخيا حينتج !!وسكر النيل الابيض على وشك !!وخيرات سد مروى خلاص !!!والاسثمارات المصرية والخليجية قاربت أن تؤتى اكلها!!!يعنى حنمزق فواتير القمح والزيوت والسكروالطماطم المستوردة ! وكمان حتى الروب المستورد من المراعى السعودية حيتوقف !!!وماتنسوا فى 500 طن ذهب اتصدرت !!!وفى مربعات بترولية جديدة !!!والماعاجبوا يمشى حوش بانقا الجنب كافورى !!!

  16. يا جماعة هذا هو مشروعهم الحضاري ذو الاستراتيجية القومية الشاملة القدونا بيها وهذه هي النتيجة اصبحنا نفكر في تصدير (النبق )ونستورد خضار من الاردن !!!!!!!!!!! الكيزان اصلح من يرددوا شعارات ولكن بلا نتيجة وعمل.

  17. كشف المؤتمر الوطني عن انضمام شاعر (الإنقاذ) محمد عبد الحليم إلى صفوفه عقب انسلاخه من المؤتمر الشعبي. وأشار بيان تلقت «الأهرام اليوم» نسخة منه أمس (الاثنين) أن شورى المؤتمر الوطني بمحلية الخرطوم وبحضور رئيس المؤتمر الوطني بالولاية د. عبد الرحمن الخضر رحبت بعودته إلى صفوف الحزب بعد غيبة. يذكر أن الشاعر محمد اشتهر بقصيدة «شعارنا العالي بيرفع والعالم كله بيسمع.. فلنأكل مما نزرع ولنلبس مما نصنع»
    التحيه والمجد لشعراء الرقعه وبيع الشعارات
    قلناليكم ديل ناس سلطه ساكت ربنا لايبارك فيهم

  18. في حاجة واحدة لو تمكن الاردن او اي دولة في العالم تزويدنا بها و تصديرها لنا بيكون الوضع في احسن حال و هى
    الرجال

    نتمنى ان توافق احدى الدول و تصدر لينا رجال .. يتمتعون بالخصائص الربانية التى ميز بها الخالق الرجال عن اشباههم

  19. المهانة والمهزلة ليس في استيراد الخضروات من الاردن او الابقار والكهرباء من اثيوبيا…؟؟!!.. ولكن الذل والهوان والعقوق في اذلال (السودان) نفسه ومن ابنائه فهل يمكن لانسان عاق ان ينهض باهله..؟؟!..

    انظروا الى ذلك العلم الموجود على صدر المقال و (الاسود السودان)..؟؟!!.. الموضوع اسفل العلم اليس هذا هو رمز السودان ..؟؟!! الاسم والرمز والموقع والبلد واللون والسنحة و……………..الخ..؟؟!! هل يمكن ان تنهض دولة تسيئ الى نفسها ….؟؟!!

  20. وين شعار نأكل مما نزرع .. راح شمار في مرقة ..
    مع الكيزان كل يوم تصحي الصباح بدري تلاقي خبر يدهشك ويحيرك … يعني الواحد اصلا ما ينوم …

  21. كما صرح وزير الثروة السمكية بالتعاقد مع الحكومة التشادية أستيراد كامل احتيجات السودان من الاسماك الطازجة من الجارة الشقيقة تشاد مما سيسهم في انخفاض اسعار المنتجات السمكية

  22. يعنى خلاص …اخرتها حاتأكلوا من خراء الزلمات…..بعد خلصتوا خراء الاغاريق…
    دى افقر بلد فى الدنيا لا فيها ماء ولا ارض صالحة للزراعة …كلها بيوت محمية وتشرب من موية الخراء بتاعهم …….غشوكم؟
    الله يوفقكم …امكن كمان تبقو بيض شوية و بدون كريمات .

  23. عندنا دولارات كتيرة برسلوها المغتربين(15 مليار دولار) ترعي فيها البنوك المنتشرة في الخرطوم وكذلك المستثمرين الطفيليين ومهربي المخدرات والخمور والعمالة الوافدة وكل من هب ودب من مدعي الإستثمار أي كل من لبس عقال ؟؟؟ والباقي نستورد بيه بصل ونبق ولبن الخ لناس الخرطوم وفي الخرطوم لناس الإنقاذ المتمددي الكروش والخلفيات هم ونسوانهم ؟؟؟ والبقية كفاهم موية الفول والعصيدة والمريسة ؟؟؟ وماتبقي للتعليم والعلاج بالخارج وشراء العقارات وحسابات في البنوك وغيره ؟؟؟ فأنتوا زعلانين ليه ؟؟؟ والحسادة ليكم شنوووووو ؟؟؟

  24. وطن حدادي مدادي خيرو كتير وموارد هائلة ولكن للاسف الزمم خربانة والفساد استشرى زي السرطان في كل مفاصل الدولة الواحد بتحرق وبقتاظ لمن يشوف في البقالات الصلصة التركة والزيت من انتاج السعودية والثوم من الصين والمكرونة من مصر ، كل هذا وصفيحة الطماطم في الموسم بي 3 او 4 جنيهات ومرات يعجز المزارع عن حصدها لان تكلفة الحصاد والترحيل والقبانات في الشارع اكتر من سعرها في السوق : لك الله يا وطن الخيرات مهما اساء اليك بنوك لم تبخل عليهم بالخير من بواطن ارضك الحبيبه

  25. الحل في ضبط الوجود الاجنبي لا يمكن ان تستقبل البلاد
    ملايين التشاديين والفلاتة والحبش
    الان كل المؤشرات تشير الي قرب انفصال دارفور لانها
    تزعزع استقرار الشمال لازحام الشمال بالأفارقة من غرب
    القارة هذة لعبة من عشرات لاضعاف الشمال

  26. الى الأخوة في السودان لايغير اللة قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم الى متى كثرة الكلام بعيدا عن الإنجاز التنظير بدون عمل مهزلة وإضاعة للوقت الذي هو ضائع اصلا والإصلاح يبدأ بالنفس يا إخوتي بدل الكلام والتهجم من البعض على الاردن لماذا لا تصلحوا أنفسكم واستغلوا ثروات وارض وزراعة السودان وبالنسبة لإسرائيل فهى موجودة عندكم من زمن بعيد هى بالجنوب من زمن وفي دارفور وفي كل جزء من السودان تسرح بطائرتها في سماء السودان تفعل العجب سفنها التجارية في البحر الأحمر تحمل ما تريد من خيرات السودان ومن ما هب ودب والسمسم والصمغ العربي واللحوم مباشرة من السودان وأرضها فلا تزودوا علينا والتاريخ يشهد والفلاشا تشهد السودان مخترق من أهله فلا ترموا مصائبكم على الغير.

  27. الحل انكم نبطلو النقه وتطلعو الشارع او تتحدو مع الاخوه في دارفور وتحملو السلاح زيهم ونقضي علي هذا النظام الفاسد
    خلو النقه وشجعو الناس علي الانتفاضه غير الونسه والتعاليفق الفارغه ما عندكم شي بس منو فيكم هسي كتب يجب اننا نطلع الشارع
    منو كتب يجب ان نظاهر لو كلكم كتبتو ده براهو بيزلزل اركان امن النظام الذين يتصفحون هذه المواقع ويقرؤون تعليقاتكم التي
    لا تخيف ولا تهدد اذا كل واحد قيكم كتب شي يفيد الثوره كتب شي يبعد الخوف عن الناس ده ممكن يفيد لكن كلامكم كلو فارغ نا بيخدم الثوره
    الانتو ناسينها طيب البلد تتحرر كيف اذا انتو بهذه السطحيه قولو لي في شي اهم من اننا نطلع الشارع ونهتف المصرين رجال وتاني ما اسمع واحد يتكلم فيهم
    او ينبزهم لانهم اثبتو حبهم لبلدهم ورجالتهم اما نحن وبتعليقاتكم الفاشله اكدنا اننا شعب فاشل وجبان وخايب يرضي الزل لي نفسو ناس دارفور والله يستاهلو انهم
    يكونو امراء في السودان ناضلو وذاقو المر وحملو السلاح ونامو في الخلاء رفضا للذل لكن انتو رضيتوه لينا وليكم وكان الله في عوننا ووا اسفي علي رجال السودان
    وا اسفي علي النخوه واسفي علي خوفكم وجبنكم والتحيه لابطال دارفور في الخلاء يتلحفون الارض وغطائهم السما يستاهلو ان يحكمو السودان كلو بنصالهم وحملهم للسلاح
    ضد الذل . وربنا يحمينا لانو البلد ما فيها رجال

  28. نشحد مما يزرعون, ونأكل من وعود الإنقاذيون, ونشرب من مقالبهم
    لك الله ياسودان, من يهن يهون الهوان عليه

  29. نقلاً عن (ويكبيديا)
    يواجه القطاع الزراعي في الأردن مشاكل وتحديات اهمها (قلة الاراضي الزراعية) (ندرة الموارد المائية) .
    يساهم القطاع الزراعي بما نسبته 2.8% ، المنتجات الغذائية الأساسية كأنواع القمح ومشتقات الحليب والسكر، اللحوم و ((الخضــراوات)) تستورد من الخارج .
    ويواجه الأردن اختلالاً في معادلة السكان وموارد المياه. وتعتبر حصة الفرد من موارد المياه من أدنى الحصص في العالم وهي في تناقص ، تتكون موارد المياه أساسا من موارد المياه السطحية والجوفية، إلى جانب مياه ((الصرف الصحي)) المعالجة التي تستغل بدرجة متزايدة لأغراض الري في وادي الأردن .
    الأراضي الصالحة للزراعة : 4 ٪ فقط

    ونقلاً من (ويكبيديا) ذاتها ..
    .. يعتبر السودان واحد من أهم بلدان العالم التي تتوافر فيه المياه والأراضي الزراعية الصالحة للزراعة بما يقارب ثلث إجمالي مساحته .
    مما يجعله «سلة غذاء» عالمية مؤكدة.
    وقدرت مساحة الأراضي الصالحة للزراعة مؤخراً بـ (41.8 مليون فدان) منها (4.7 مليون فدان) من الأراضي المروية، خاصة على ضفاف نهر النيل والأنهار الأخرى .

    لا تعليق ..

  30. في جنوب أفريقيا أتي جماعة من البيض الي بعض السكان الأصليين ألأفارقة الذين كانوا يمتلكون أراضي شاسعة وخصبة وبجوارها مياه أنهار وفيرة وأتفقوا معهم علي زراعتها بما لهم من خبرة وآليات ؟؟؟ انتجت زراعتهم محصولاٍ وفيراٍ وفرحت مجموعت الأفارقة ورقصوا حتي الصبح فرحاٍ بأمتلا مخازنهم بالقمح وأغتني البيض ببيع نصيبهم من نصف الإنتاج ؟؟؟ وفي الموسم التالي أتي البيض ومعهم آلياتهم وكلهم حماس للزراعة مرة أخري ؟؟؟ فأمتنع الأفارقة وقالوا للبيض لماذا نزرع مرة أخري؟ فرد البيض حتي نجني محصولاً وفيراً مثل العام السابق ؟؟؟ رد الأفارقة آسفين ما حا نزرع لأنه ما زالت مخازننا ممتلأة بمحصول السنة السابقة ؟؟؟ وهكذا حال حكومتنا إكتفوا بدخل البترول إمتنعوا عن الزراعة وكافحوا المزارعين وأدخلوهم السجون حسب قانون (السلم) المسمي إسلامي وهو قانون لم يفكر فيه حتي الشيطان نفسه ؟؟؟ والآن يستوردون البصل والتوم والنبق بالعملات الصعبة من حبيب الشعب البشير الفرحان وراقص وخريان وما دريان ؟؟؟ ويابخت من جاور العبيط ؟؟؟ فهنياً لإثيوبيا والأردن والصين الذي ينعمون بالدولار مقابل البصل والتوم ؟؟؟ شركة المراعي بالسعودية بها عدد كبير من البياطرة والفنيين والعمال السودانيين؟؟؟ وتستورد العلف من السودان لتبيع لنا الألبان ؟؟؟ بلغاريا كدولة زراعية كانت تنتج أعلاف بكميات ضخمة وبتكلفة متدنية مقارنتاً بما تنتجه ألمانيا الغربية وبأسعار مرتفعة ؟؟؟ فطلب الألمان من بلغاريا علف رخيص لمزارع دواجنهم؟؟؟ فرفض البلغار وقالوا لهم يمكننا إمدادكم بأي كمية من الدواجن تطلبوها ولكن علف لا ؟؟؟ ولم يجد الألمان مفر من شراء الدواجن من بلغاريا ؟؟؟ وطبعاً اقتصاديينا العظام ومعلمهم الكبير عبد الرحيم حمدي فضل أن يصدر العلف برخيص للسعودية والفنيين والخبرا السودانيين بأجور متواضعة ويشتري منهم الألبان بالعملة الصعبة التي لا يحتاجها السودان لأن مستشفياته بها أحدث الأجهزة والمعدات والأدوية؟؟؟ وجامعاته بها أحدث المعامل والمختبرات والمراجع العالمية المكلفة ومطاره الدووني أقصد الدولي مجهز بأحدث الرادارات والأجهزة الحديثة والممتلئ بأسطول بعدد وفير من أحدث الطائرات في العالم وعليها شعار سودانير الفريد وهلم جرررررررر؟؟؟؟؟؟؟ والثورة قادمة لكنس هؤلاء اللصوص القتلة مغتصبي الرجال والنساء قاتلهم الله ؟؟؟

  31. دة اليوم الكنا خايفين منه !

    من قبيل شايفة عنوان الخبر وما دايرة أفتحه..كفاية علينا يا عصابة الإنقاذ..كفاية ظلم وذل وهوان..حتى الخضار “المفروض نكون بنصدره نحن وكمان نتصدق بيهو للشعوب المحتاجة بعد ما نشبع منه نحن وعيالنا وضيوفنا وحتى مواشينا” ! لكن…وآخخخ من لكن, أبت قريحة الإنقاذيين إلا أن تزيد جرعة هواننا باستيراد الخضار..فضربتنا في مقتل ! لاحظوا أنا ما تكلمت عن الأسعار حتكون كيف لأن خضارنا “المستورد” حيخضع لسعر الدولار والضرائب والعمولات إياها ما ظهر منها وما بطن..يعني ما معروف في النهاية الناس حتقدر تشتريهو واللا تموت قهرآ وجوعآ..أنا بس باتكلم عن حجم الألم الفي الخبر دة.. يشبه لي إنه يجيك ضيف وبيتك فيهو الخير لكن تشحد ليهو الأكل والشراب من الجيران بالحيطة ! هل الوضع دة بيشبهك أو يشبه أي سوداني ؟! يا ناس إنتفضوا..إنتفضوووووووووووووووووا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..