لا ربو بعد اليوم … الفاكهة هي الحل

انقباض وتقلص الممرات الهوائية يسبب الجفاف وتكدس الأملاح في الجسم.

ودع ضيق التنفس وآلامه

لشبونة – توصلت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة بورتو البرتغالية إن مرض الربو يتراجع عند الكبار سواء من الرجال او النساء بنسبة 80% عند تطبيق نظام غذائي شرط أن يتضمن النظام المذكور ما لا يقل عن 300 غرام من الفواكه يومياً.

وبينت الدراسة ان الخضار الطازجة خصوصا والبعيدة عن الاغذية الصناعية والمركبات الكيماوية تقلل بنسبة كبيرة جدا من الم مرض الربو وحدته.

وتزخر الخضار والفواكه المختلفة بمضادات الأكسدة، مثل بيتا-كاروتين والفيتامين (سي) والفيتامين (إي) والسيلينيوم والزنك والمغنيزيوم، التي تحمي الجهاز التنفسي من العمليات الالتهابية.

وتلعب الأحماض الدهنية أوميغا-3 اهمية كبرى في ابعاد شبح الربو.

وخلصت دراسة حديثة إلى أنّ نقص الفيتامين “د” الذي يسمّى فيتامين أشعّة الشمس يزيد الأمر سوءاً بالنسبة لمرضى الربو، حيث أنّه يؤدّي إلى انخفاض بارز في وظائف الرئة عند هؤلاء المرضى حتّى بعد العلاج الطويل بالستيروئيدات الاستنشاقيّة.

واشارت النتائج الى إنّ فاعليّة الأدوية التي يتناولها مريض الربو للتخفيف من الأعراض -الستيروئيدات الاستنشاقيّة- تبدو محدودة في الحدّ من الأعراض وتحسين عمل الرئة عند المرضى الذين لا يولون اهتماماً لمستويات الفيتامين “دال”، وهو الفيتامين الذي يتمّ اكتسابه من أشعّة الشمس ومن بعض الأطعمة كالسمك والبيض.

وأكدت دراسة اميركية حديثة أن تناول كميات كبيرة من المياه يوميا يساعد الجسم على الوقاية من الأزمات الربوية.

وبينت الدراسة أن مخارج الهواء تحتفظ بالسوائل داخلها لتعويض نقص تناولك للمياه، مما يعرضها للانسداد، ويعرض الإنسان لأزمة تنفسية حادة.

وكانت دراسات أميركية سابقة أظهرت ان نوبات الربو التي تحدث نتيجة لزيادة تركيز الهيستامين في أنسجة الرئتين وما يسببه ذلك من انقباض وتقلص الممرات الهوائية، من أهم أسبابها الجفاف وتكدس الأملاح في الجسم، وذلك لما يؤدي إليه من زيادة إفراز الهستامين كمركب منظم لعملية التحكم بالمياه في الجسم.

ونجح عقار تجريبي لعلاج حالات الربو الحادة من صنع شركة جلاكسو سميث كلاين في تقليل عدد النوبات التي يتعرض لها المصابون بالمرض الذي يصعب علاجه إلى النصف تقريبا وذلك في إطار دراسة طبية الأمر الذي عزز الآمال في نجاحه على المستوى التجاري.

وعقار “ميبوليزوماب” الذي يؤخذ عن طريق الحقن مصمم لمساعدة مجموعة صغيرة من مرضى الربو الذين تسبب خلايا دم بيضاء في أجسامهم تعرف باسم إيزينوفيل في التهاب الممرات الهوائية في الرئة.

تعليق واحد

  1. ياخى مابنفهم فى الهستماين و السعرات الحرارية و ال ال قول لينا نأكل شنو يعنى دستة برتقال ، 4 حبات منقا ، قفة جوافة 6 حبات موز كده

  2. اي زول بخاخو في جيبو ما تسمعوا لي كلام المنظراتيه ديل ما عندهم موضوع فواكه شنو وفيتامين شنو لو قاطع ميدان عجاج الدافوري يعمل ليك ربو حاد لو أكلت لوري بطيخ ما بعالجك

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..