أخبار السودان

البشير يهدد بايقاف الأحزاب التي تتعامل مع الحركات المسلحة عن النشاط السياسي

اعلن الرئيس السوداني عمر البشير الخميس انه لن يسمح لاي قوى سياسية تتعامل مع الحركات المتمردة في السودان بالعمل السياسي وذلك عقب توقيع تحالف احزاب سودانية معارضة لوثيقة مع تحالف حركات مسلحة السبت الماضي في العاصمة الاوغندية كمبالا.

ونقلت الاذاعة السودانية الرسمية عن البشير قوله “لن نسمح لاي قوى سياسية تتعامل مع التمرد والخارجين عن القانون بممارسة العمل السياسي”.

ووقع تحالف الاحزاب المعارضة السودانية وثيقة مع تحالف الحركات التي تحمل السلاح وتسمى “الجبهة الثورية”.

وتضم هذه الجبهة ثلاث حركات متمردة في دارفور هي “العدل والمساواة”، و”تحرير السودان” جناح عبدالواحد نور، و”تحرير السودان” جناح مني مناوي، اضافة الى الحركة الشعبية-شمال السودان التي تقاتل الحكومة في جنوب كردفان والنيل الازرق.

واعلن عن انشاء الجبهة الثورية في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.

وسميت الوثيقة التي وقعت في العاصمة الاوغندية كمبالا “الفجر الجديد” ونصت على العمل على اسقاط نظام الرئيس البشير الذي وصل للحكم في السودان عام 1989 بانقلاب عسكري على حكومة منتخبة.

وانتخب البشير رئيسا في انتخابات عام 2010 التي قال عنها الاتحاد الاروبي انها لم ترق للمعايير الدولية.

وقال تحالف الاحزاب الذي يضم حزب الامة بزعامة الصادق المهدي رئيس وزراء الحكومة الديمقراطية قبل انقلاب البشير، وحزب المؤتمر الشعبي بزعامة الزعيم الاسلامي حسن الترابي، والحزب الشيوعي السوداني واحزاب يساريه اخرى، في بيان اصدره الثلاثاء في الخرطوم، “لابد من الحوار مع كافة القوى الوطنية لتوحيد قوى المعارضة من اجل اسقاط النظام واقامة بديل وطني ديمقراطي متفق عليه”.

واضاف البيان ان “قوى الاجماع الوطني” (اسم تحالف احزاب المعارضة) تؤكد تمسكها بنهجها السلمي الديمقراطي لاسقاط النظام”.

واعلن تحالف الاحزاب الاربعاء ان خمسة من قياداته التي شاركت في اجتماع كمبالا اعتقلوا عند وصولهم للخرطوم.

وشهدت مدن سودانية في حزيران/يونيو وتموز/يوليو 2012 مظاهرات اندلعت بسبب ارتفاع معدلات التضخم وغلاء الاسعار ثم نادت باسقاط النظام في خطوة مشابهة لما جرى في بلدان الربيع العربي في 2011، وقمع الامن السوداني هذه المظاهرات بالقوة.

ا ف ب

تعليق واحد

  1. كم من رجل كان يملك أن يكون شريفا، وأن يكون كريما، وأن يصون أمانة الله بين يديه ويحافظ على كرامة الحق وكرامة الإنسانية، وكان في موقفه هذا مرهوب الجانب، لا يملك له أحد شيئا ، حتى الذين لا يريدون له أن يرعى الأمانة ، وأن يحرس الحق وأن يستعز بالكرامة.. فلما خان الأمانة التي بين يديه، والضعف عن تكاليف الكرامة، وتجرد من عزة الحق، هان على الذين كانوا يهابونه، وذل عند من كانوا يرهبون الحق الذي هو حارسه، ورخص عند الذين كانوا يحاولون شراءه، رخص حتى أعرضوا عن شرائه ثم نبذ كما تنبذ الجيفة، وركلته الأقدام، أقدام الذين كانوا يعدونه ويمنونه، يوم كان له من الحق جاه ومن الكرامة هيبة، ومن الأمانة ملاذ.

    كثير هم الذين يهوون من القمة إلى السفح، لا يرحمهم أحد، ولا يترحم عليهم أحد، ولا يسير في جنازتهم أحد، حتى السادة الذين في سبيلهم هووا من قمة الكرامة إلى سفوح الذل، ومن عزة الحق إلى مهاوي الضلال. ومع تكاثر العظات والتجارب، فإننا ما نزال نشهد في كل يوم ضحية: ضحية تؤدي ضريبة الذل كاملة، ضحية تخون الله والناس والأمانة والكرامة، ضحية تلهث في إثر السادة، وتلهث في إثر المطمع والمطمح، وتلهث وراء الوعود والسراب.. ثم تهوي، وتنزوي هنالك في السفح خانعة مهينة

    المصدر اسلام ويب

    اللهم فرج هم اهلنا في السودان و ارفع البلاء البشيري و حزبه الضال عنهم وولي في ارض السودان من يصحلحها اللهم اغثنا يا مغيث و اغننا يا غني في ارضنا و بارك فيها و اخرج خيراتها و احفظ السودانيين من كل سوء و اصلح نياتهم و اهدهم سبيل الرشاداللهم واحقن دماء اهلنا في دارفور النيل الازرق و جبال النوبة وجنوب كردفان و الطف بهم و باهل السودان و ابعد عنا الفتن و المحن يا قوي يا جبار . امين

  2. هذا التهديد لن يثني الجبهة الثورية عن الكفاح المسلح بكل ما تستطيح من امكانياتها التي تذداد يوم بعد يوم لأزالة عصابة الانجاس من الانقاذ ولكن التهديد ربما أثر في قوى الاجماع الوطني ذات المواقف المخذلة وهذا ماصرح به خازوق أبو عيسى رئيس خوازيق الاجماع الوطني عن ما اسماه مراجعة الوثيقة وربما اخذت وقتا اضافيا ربما ربع قرن من الزمان لان خازوق ابو عيسى وبقيت الخوازيق لاتشعر بالالم الذي بشعر به اهلنا في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق والقتل اليومي من عصابة الانجاس ومنع وصول الطعام والدواء الي الاطفال في تلك المناطق لان عصابة الانجاس فرضت على خوازيق الاجماع الوطني شروط حتي تسلم من بطش الانجاس وتامن لأطفالهم قدر محدود من الرفاهية والعلاج والتعليم و دمقراطية كيزانية ولكن عسى ان تكرهو شي وهو خير لكم فلقد تبين للشرفاء من الشعب السوداني معدن اؤلائك الخوازيق من قادة الاجماع الوطني بقيادة خازوق ابو عيسى

  3. 01-10-2013 09:23 PM
    اعلن الرئيس السوداني عمر البشير الخميس انه لن يسمح لاي قوى سياسية تتعامل مع الحركات المتمردة في السودان بالعمل السياسي وذلك عقب توقيع تحالف احزاب سودانية معارضة لوثيقة مع تحالف حركات مسلحة السبت الماضي في العاصمة الاوغندية كمبالا.

    حكم ابتكو

    البلد بلدك ونحن رقيقك الف في تربة فداك

  4. لتفعل أيها البشير ما يحلو لك…ولكنك لا تستطيع أن تقفل دور الشعب السوداني وحتى لا تطمئن لهذه الخطوة التي تتعارض مع ديمقراطيتك المخجوجة سنذكرك بالجارة ليبيا عندما ثارت على طاغية كراكوز لم يكن هناك حزب واحد في العلن كذلك تونس وسوريا…فصبرا فالشعب السوداني وإن طال ليله فهو دائما أقوى من جلاديه وأخشى لك من الخطاب الأول والثاني ولن تجد الفرصة للخطاب الثالث لتستجدى فيه هذا الشعب ليعطيك فرصه لتوضح فيها وجهة نظرك….

  5. الجقلبة لزوما شنو وكلكم تردحون وتولولون
    ماانت قلت وبعظمة لسانك انكم تشكلون 90% من الشعب السودانى والباقى نمل يسهل دوسه
    كيف ترتعد فرائصكم لاقلية وعد اللانافع المجقلب الكبير بحسمها فى هدا العام
    ادا كنت تمتلك نسبة 90% فستنام ملء جفونك عن شواردها بالاضافة لعام الحسم 2013 والصلاة فى كاودا
    ولاتنسى بانك الحزب الدى اكتسح كل الدوائر الانتخابية بنزاهة كما ترددون.
    وطالبت المعارضة بالنزال لانكم قلعتوها والراجل يجى يقلعا.
    ادن لمادا الويل والعويل والتهديد؟ ام ان الصناديق كادبة ومخجوجة.

  6. يعنى اذا خرجت معارضه سلميه ضربوها وعزبوها واغتصبوها واذا فقط تحالفت بالكلام مع الحركات المسلحة فعلوا معاها نفس الشئ

    يعنى باختصار اما ان تكون مؤتمر وطنى [كوز معتوه] او تكون معارض يجب قبرك

    اذا ليس للاحزاب قادة وقواعد طريق اخر غير حمل السلاح والانضمام للثوار

  7. The rules of the game

    Parties Leaders Flip Flap(s) frustrate the regime

    We saw and we knew who were there
    ??

    It is just political maneuvers
    In away or other Sudan will be forced to play that ball (The hard way is coming

    ).
    Power might be taken by military forces and Knowledge form schools and books or somehow can be obtained but WISDOM??????

  8. يبدو أن آلام السرطان إشتدت عليك اليومين ديل
    توقف شنو الله يوقف نفسك ياسافل التغيير قادم من جبال النوبة ومن دارفور ومن النيل الأزرق وليس من أحزاب الهوان والضعف والزل هذه الأحزاب يمكن أن تشتري قادتها بقليل من المال كما فعلت أيام إنتخابات الخج أو بإستيعاب من تبقى من أبنائهم في قصر الخيابة والخساسة والرقيص والعواسة إلى جانبك في وظائف صورية جديدة يمكن أن تسميها نواب مساعدي رقاص 

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..