أخبار السودان

السعودية تتجه نحو وقف زراعة القمح وتستثمر في جنوب السودان رغم تنامي التوترات حول الحدود بين الشمال والجنوب

الرياض ــ عبد النبي شاهين

تتجه الحكومة السعودية لإيقاف زراعة القمح داخل البلاد نهائياً بحلول العام 2016، بسبب النقص في موارد المياه والاكتفاء باستيراده من الدول المصدرة وستحتاج المملكة إلى 3.3 ملايين طن من القمح سنوياً بحلول العام 2015، بعد أن استوردت 1.98 مليون طن من القمح في 2010.

وأكد وزير الزراعة السعودي الدكتور فهد بالغنيم أن عام 2016 سيكون آخر موسم تتولى فيه المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق شراء قمح الإنتاج المحلي، وسنوفي كافة احتياجاتنا من الخارج. وقال بالغنيم إن وزارة الزراعة تفتح الباب في الخارج أمام المستثمرين السعوديين من القطاع الخاص. وذكر أن المملكة التي لها استثمارات في إفريقيا تهتم بالاستثمار في جنوب السودان رغم تنامي التوترات حول الحدود بين الشمال والجنوب. غير أن قرار الوزارة الذي صدر منذ عدة سنوات لا يزال يثير جدلًا تتسع حدته كلما اقترب الموعد النهائي لتطبيقه، ما بين مؤيد للقرار ورافضاً له، حيث قال خبراء اقتصاديون لـ “البيان” إن صوامع الغلال السعودية تواجه تحدياً كبيراً يتمثل في تطبيق القرار الحكومي لخفض شراء القمح المحلي لحماية مخزون المياه، وفي الوقت ذاته ضمان عدم حدوث نقص مؤثر في مخزونات القمح المخصصة للاستهلاك المحلي.

خبير يرفض

ويرفض المهندس عبد المحسن المزيني المتخصص في القطاع الزراعي ورئيس اللجنة الزراعية في غرفة القصيم سابقاً وقف زراعة القمح بحجة الحفاظ على المياه مشيراً الى أن القمح لا يعد مستهلكاً للمياه كالأعلاف، وإن هناك فرقاً كبيراً، حيث يستهلك القمح ستة آلاف متر مكعب للهكتار، بينما يصل استهلاك الأعلاف إلى 24 ألف متر مكعب للهكتار في فروق واضحة للعيان، وهي أرقام معروفة وبديهية للمتخصصين في الزراعة حتى في حالة زراعة مساحات أكبر من محصول القمح، لأن زراعة هكتار واحد من البرسيم تعادل زراعة أربعة هكتارات من القمح.

ويرد وزير الزراعة على منتقدي قرار وقف زراعة القمح قائلًا بأن وزارته وجهت المزارعين إلى إنتاج المحاصيل ذات العائد الاقتصادي الجيد والاستهلاك المتدني من المياه والتي تحتاج لها الأسواق المحلية مثل الخضار والفاكهة باستخدام أساليب الري الحديثة بدلاً من أنظمة الري التقليدية مع تشجيع إنتاج الخضار باستخدام البيوت المحمية .

رؤية استراتيجية

وفي المقابل دعا رئيس اللجنة الزراعية بالغرفة التجارية الصناعية في الرياض سمير قباني إلى الإبقاء على جزء من إنتاج القمح المحلي كما تبنته الاستراتيجية الزراعية لوزارة الزراعة التي يتم إعادة صياغتها حاليا بالتعاون مع الفاو، وإن لم يكن ذلك فأقلها سرعة استثناء الشركات الزراعية المساهمة من القرار وزيادة القيمة الشرائية إلى 1500 ريال للطن . وبرر ذلك بأن هذه الشركات تستخدم أحدث تقنيات الري ولديها كفاءة إدارة مياه الري ويمكن مراقبتها بسهولة وتخصيص مقنن مائي لها، سيؤدي ذلك إلى ضمان إنتاج مستمر من القمح الوطني وبكفاءة عالية في إدارة المياه المستخدمة في ري المحصول مع المساهمة في بناء مخزون احتياطي دائم متمثلًا في إنتاج ما يقارب 500 ألف طن لهذه الشركات، والتحوط نسبياً ضد أي طارئ وظروف مستقبلية غير مرئية سواء في الإمدادات أو تذبذب الأسعار.

البيان

تعليق واحد

  1. والله السعودية ما قصرت تجاه السودان وقدمت الكتير من الاستثمارات لكن ياربي هل لقت السعودية عائد من القدمته للسودان ومن حقهم يبحثو عن الامانة لان حكومة الشمال فقدت المصداقة

  2. اقل زول عندو علاقة بالزراعة بيعرف انو زراعة القمح ما بتنجح في الجنوب لاسباب مناخية

    فأحسن تزرعوا اناناس ولا منقا يا ناس طال عمرك

  3. …السعودية عندها المناخ البارد والارض لزراعة ونجاح القمح لكن ما عندها موية, مصر عندها المناخ والموية ولكن ما عندها ارض كافية, بينما السودان عندو الارض والموية والمناخ ,بس ما عندو مخ..!!!

  4. اهانة لكل الشعب ان تزرع السعودية في جنوب السودان وهذا دلالة علي ان المملكة لاتثق في هولاء الحرامية المتسلطين حكومة الكيزان . دورس تقدم لهولاء السفلة حتي يتعظوا لكن لاحياه لمن تنادي ومن حق السعودية الاستثمار في مكان تراة مناسبا وامنا

  5. دأبت حكومة الإنقاذ على منح المستثمرين العرب الأراضي الصحراوية في الشمالية ونهر النيل ليستثمروا بالزراعة فيها، وذلك من منطلقات ليست إقتصادية بل جهوية صرفة، وعندما يقول لهم المستثمرون بأننا نريد أن نستثمر في النيل الأزرق وتخوم الجنوب وفي كردفان ودارفور يقول لهم المسئولون بأنها أماكن ومناطق غير آمنة، وإذا أصر مستثمر بانه يريد الإستثمار في المناطق المذكورة أعلاه يقولون له إذهب ويرسلون خلفه سرية من الأمن السوداني لتفتح النار على معداته ليبرهنوا له بأن المناطق غير آمنة.
    هذه السياسة البغيضة ضيعت على السودان إستثمارات ضخمة وطمرت أموال كبيرة في رمال الشمالية ونهر النيل، والآن عندماإنفصل الجنوب ستزحف نحوه كل الإستثمارات العربية والأجنبية لأنه دولة حديثة ولا تعرف العنصرية في الإستثمار والإقتصاد.

  6. من حق السعوديه ان تزرع فى اى ىمكان انشا الله فى اسرائيل مالنا نحن ؟ كل دوله حره ولكن فى اعتقادى ان الموضوع سياسى وضربه لهذه الحكومه لعلاقتها بايران والله أعلم

  7. ردود الى محمد موس هل كنت مع الامن أم من اين لك بهذه المعلومات ام رجما بالغيب ؟ اتقوا الله فيما تقولون … ياخى هم لاقين زول يستثمر اهم يشحدوا فى ىالمصريين والرئيس اعطاهم 2 مليون فدان ليزرعوها …

  8. ياجماعة الخير عليكم الله عشان الناس تستفيد الماعندو معلومة عن اي موضوع مايكتب من راسو ساكت ونقعد نقول الشمالية والغرب والشرق القمح للناس البتفهم ديل مناخ جاف ورطب يعني بالبلدي كده شتاء باردشديد وماداير مطر ومابنجح في الجنوب وخلي السعوديين يمشوا يزرعوا لو بقدرو عليه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..