وزير العلوم يحذر من تجاوز الوزارة فى إتفاقيات الإستخدامات الذرية

الخرطوم (smc)

اتهم وزير العلوم والإتصالات د. عيسى بشرى جهات لم يسمها بالسعى إلى توقيع إتفاقيات للإستخدامات الذرية مع بعض الدول دون الرجوع إلى الوزارة متجاهلة بذلك المراسيم الجمهورية والقوانين الخاصة بهذا الشأن، مؤكداً أن هذه المجالات لها مرجعية وأن الوزارة توفر المطلوب لأكثر من (9) مجالات تعمل في هذه الإستخدامات كالمجالات الصحية والزراعية والثروة الحيوانية والنفط.
وقال الوزير لدى مخاطبته الدورة التدريبية التي نظمتها الإدارة العامة للجمارك والوكالة الدولية للطاقة الذرية والجهاز الرقابي على الأنشطة الإشعاعية والنووية لعدد (40) ضابط جمارك من أجل التحكم في إستيراد المصادر المشعة والتي رصدتها (smc) إن التعاون بين وزارة العلوم والجمارك مستمر مع هيئة الطاقة الذرية ويأتي من أجل الحفاظ على صحة المواطنين من الحروب الحديثة التي تأتي عبر تسريب المواد المشعة التي تؤثر على صحة الإنسان والإنسانية، كاشفاً أن السودان أصبح الآن مستهدفاً من كثير من الدول والمخابرات العالمية والتي تريد أن تهزم السودان من خلال المعرفة والتعليم.
وأكد بشرى أن إستخدامات الطاقة الذرية كثيرة وأن التعامل مع الإشعاعات أمر خطير، مبيناً أن التدريب يساعد على الكشف وحماية أفراد الجمارك أنفسهم من هذه المواد.
من جانبه أكد الفريق شرطة د. حامد منان رئيس هيئة التدريب بقوات الشرطة إهتمامهم بعمليات التدريب التي تساهم في الكشف عن المواد المشعة، واصفاً الجمارك بأنها خط الدفاع الأول لحماية المواطن مبيناً أن الشرطة ستنفتح على كل الجهات لتدريب أفرادها في كافة المجالات.
إلى ذلك أوضح اللواء شرطة سيف الدين عمر سليمان مدير الجمارك أن ثقافة الأمان النووى واحدة من الثقافات التي تنشدها إدارته، مشيراً إلى إهتمامهم في كل المحطات الجمركية على حماية الإقتصاد والمواطن والوطن، مبيناً أن إستخدامات الطاقة الذرية موجودة وأن التحدي الأكبر كيفية الوعي بإستخداماتها، مؤكداً تأهيلهم لكافة الموانيء والنقاط الحدودية للحد من دخول المواد المشعة للبلاد.
وأشاد البروفيسور محمد حسن أحمد الطيب مدير هيئة الطاقة الذرية السودانية بجهود إدارة الجمارك وضبط الشحنة الأخيرة للأسمدة التي تحتوي على مواد إشعاعية بميناء بورتسودان، مؤكداً سعيهم لتأهيل كل المداخل الحدودية بأفضل الأجهزة للحد من دخولها.
الجدير بالذكر أن الدورة تهدف إلى تأمين حركة التجارة والتفاعل مع القائمين على أمر الطاقة من أجل إستخدام آمن وسلمي للطاقة الذرية.

تعليق واحد

  1. في وزارة الحكومة دي عندها لكن ما عندها وزير معين الرجاء منها اضافتها الى قائمة الوزارت وتعيين واحد حرامي جديد ليها

    وزارة نشر الجهل ووأد التعليم

    الذي انتشر بكثافة وهذا ما تريده هذه العصابة الحاقدة الانقاذ

    الله لا انقذكم من جهنم

  2. عيلكم الله شوف ليك موضوع يستحق يا وزير العلوم وأنت ذاتك بقيت وزير علوم كيف انا ما عارف الشئ الثاني كده وفرو لينا الزراعة ولقمت العيش الحلال بعدين اعمل ليك ورشة عمل لجهاز الجمارك الماصي دم البلد

  3. ويا ناس الجمارك رائكم شنو فى صالة كبار الحراميه التى يدخل من خلالها كل ما هو ممنوع ويخرج ايضا كل ماهو مسروق , تقدر يا سيف طنطا تقول بغم؟ كان زمان شالوك لانه جابوك بدون مؤهل عشان تمرر اى حاجه زى الخروف القبلك ,واقالة ناس اب سير واحمد حسن وعباس عبد الرحيم وغيرهم وهم اصحاب الكفاءات ولكنه زمن الرجل الغير مناسب فى المكان الغير مناسب .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..