هل بدأ الصراع (الشايقي)…(الجعلي) على السلطة في البلاد…؟ا

أسئلة كثيرة تدور في خلد المرء وهو يتابع ما يكتبه مؤيدي الحزب الحاكم في أكبر المواقع الالكترونية السودانية على شبكة الانترنيت عبر منبره العام، هذه الأسئلة مزعجة بمكان بحيث تجعل القارئ قلق ومرتبك ومتوجس خيفةً من مستقبل مظلم للسودان الذي يمر بأسوأ حقبة زمنية منذ تواجده كدولة على وجه الأرض.
والسؤال مكمن القلق..هل بدأ الصراع (الشايقي) (الجعلي) على السلطة في البلاد…؟!.
أدري عزيزي القارئ أن مجرد قراءة السؤال في حد ذاته أمر يدعو للاستغراب.. وللخوف من المستقبل المجهول..!!.
الذي جعلني أرتاد هذه المنطقة الخطيرة هي أن مسؤول الاعلام الالكتروني بالحزب الحاكم العضو في موقع سوداني الكتروني معروف، هذا العضو المشهور بمعاركه الاسفيرية في عدد من المواقع الالكترونية وصاحب أكبر سجل للشتيمة والألفاظ النابئة كان قد فتح ملف أملاك آل حسن أحمد البشير وبعنوان مستفز (قصور وعمارات آل البشير – حوش بانقا ? بكافوري)، ونشر فيه عدد كبير من الصور الملونة التي يرى منها القارئ حجم الاستملاكات الضخمة لأسرة الرئيس في هذه المنطقة المعروفة في العاصمة السودانية، ووضح من خلال الصور كمية المباني والمؤسسات التعليمية التي أنشأها أحد أشقاء الرئيس، وكان غريباً للغاية أن يقوم شخص عضو بالحزب الحاكم ومسؤول الاعلام التقني فيه بفتح هذا الملف بالذات الذي استفز كل الذين تصفحوه وتأملوا في صوره..!!.
قراءتي الشخصية للهدف من نشر هذا الملف كانت لم تخرج من دائرة استفزاز المعارضين من باب (البلد بلدنا ونحن أسيادها)، وكان كاتب الملف يرد على القراء بعنجهية شديدة تزيد من اشتعال نار الكراهية في صدور القراء، وهذه الحادثة لم تجعلني أمر بها مرور الكرام لكنني أعملت النظر والتفكير في ما وراء نشر مسؤول الاعلام الالكتروني لهذا الملف، وأثناء بحثي عن آخر ما كتبه هذا الشخص وجدته قد كتب كلاماً يسئ بوضوح شديد للرئيس عمر البشير بتاريخ 3 اكتوبر 2010م على ضوء اقتراح الحركة الشعبية برئاسة دورية و70% من النفط، الذي نشرته صحيفة (القدس العربي) وبعض الصحف السودانية، وقد وصف علاء الدين يوسف هذه المقترحات بـ (قِلّة أدب غير مقبولة) ومن سوء حظه العاثر أن الرئيس بعد أقل من 48 ساعة طالب الحركة الشعبية بقبول 100% من انتاج النفط من أجل الوحدة، فإذا كانت 70% من النفط.. جعلته ينعت الحركة الشعبية بـ (قلة الأدب) فما باله وقد رضي رئيس الجمهورية عن تقديم تنازلات لدرجة 100% من النفط للحركة الشعبية..!!!.
فماذا هو قائل للرئيس عمر البشير…!!
أليس من الطبيعي أن نتوجس خيفة من هذه الكتابات التي تعكس واقع الحال داخل دوائر الحزب الحالكم..وهذه المماحكات التي تقع في اطار الصراع (الشايقي) (الجعلي) على السلطة…؟؟.. خاصة إذا وضعنا في الحسبان الامكانيات الهائلة التي تم توفيرها لمسؤول الاعلام الالكتروني في الحزب في الموقع السوداني الأكثر شهرة لكي يبث عبره أشجان القبيلة وطموحاتها ورسائلها، علماً أن غالبية العاملين في الاعلام الالكتروني بالحزب الحاكم من قبيلة واحدة..!!…بمساعدة من صلاح قوش في رئاسة الجمهورية، وقد قامت هذه الشبكة الاعلامية الالكترونية الممولة من جهات تعمل تحت الارض بتغطية كل أنشطة نائب الرئيس وفي زياراته الداخلية والخارجية مدعومة بالصور (High-resolution images)، كما قامت الشبكة بتغطية اللقاءات المهمة لمستشار الرئيس للشؤون الأمنية، وكذلك مقالات المدح والإطراء من قبل أحد عضوية ذلك الموقع الكبير وتركيز هذه الشبكة الاعلامية على عكس أنشطة نائب الرئيس، والمستشار الأمني بالصور الحصرية، هذا فضلاً عن الكثير من العبارات والمفردات التي تشير إلى التوجه باستغلال المواقع الالكترونية في ارسال موجهات معينة لمن يهمهم الأمر في تكبير كوم قبيلة نائب الرئيس وإعدادها لأمر جلل..!!.
عزيزي القارئ..
انا لا أدعو لعنصرية أو جهوية والحمدلله لم أكتب يوماً في مقالاتي أو موضوعاتي على الشبكة إنتمائي لقبيلة من القبائل ..أنا في الحقيقة من خلال طوافي بكل مدن وولايات السودان والتعرف عن كثب على ما يزخر به السودان أصبحت قلبيلتي هي (السودان) وفي اعتقادي انه أجمل وأعظم وطن في العالم لا يمكن أن انتمي لوطن سواه مهما كان..لكنني أعرف جيداً عزيزي القارئ كيف يفكر هؤلاء.. علي عثمان محمد طه.. و صلاح قوش.. وأعرف جيداً مراميهما، وطريقة عملهما في الخفاء وكيف يفكران.. وكيف يستقطبان الأتباع وطريقتهما في الصرف البذخي على من يعمل معهما، والثقة الكبيرة التي يعطيانها للمقربين والسواعد القريبة..!!.
فليس لي من مصلحة غير مصلحة الوطن في أن أنبه الناس لما يجري ويُدبر من إستراتيجيات تفتك بالوطن وتريق الدماء العزيزة كما أريقت من قبل في أكثر من محور، ولا زالت تأثيراتها حاضرة بيننا تأكل من أجسادها ومن عفتنا وشرفنا..ومن تاريخنا الممهور بالدماء الغالية من أجل الحرية والاستقلال.
وإذا كانت حرب داحس والغبراء بين قبيلتي عبس وذبيان من أطول حروب عاشها وخاضها العرب في الجاهلية، دامت أربعين سنة وإشتركت فيها العديد من القبائل العربية بصف بنى ذبيان مثل قبيلة طيئ وهوازن فإن الحرب في السودان التي يشعلها (المؤتمر الوطني) عبر صراع (الشوايقة) و(الجعليين) إذا تجاوزنا الجنوب ودارفور، فإنها ستستمر حتى يفنى آخر مواطن سوداني..تبقى ولا تذر.. وتحرق الأخضر واليابس، ولا تنتهي في حدود السودان بل تمتد إلى الدُول المجاورة التي ستدخل تلقائياً في الحرب بحجة الدفاع عن السودان..!!.
لا أدّعي عزيزي القارئ مقدرة على التحليل، كما لا أدعي أنني أعرّف الناس بما يجري في البلاد من أحداث، لكنها مجموعة هواجس أحسب أنها لم تأتِ من فراغ بل من وقائع موجودة على أرض الواقع قد بينتها في هذا المكتوب، كما أن الكثير من الزملاء الصحافيين والحركيين داخل الحزب الحاكم يبوحون لنا بين الفينة والأخرى بهمومهم وما يسمعونه داخل الحزب من اتجاهات تزرع في صدورهم الخوف من المستقبل.
وأضف إلى ذلك أن القُراء الكرام الذين شعروا بمصداقية ما يكتبه هذا القلم من توجهات تريد سلامة وأمن الوطن العزيز وتطوره ورقي شعبه يبعثون لنا بأشجانهم ومقترحاتهم وانتقاداتهم التي هي محل احترام وتقدير، والكثير منهم يتبرعون بالمعلومات حول ما يجري في البلاد وأتعب كثيراً في التأكد من صحتها وكلها في الغالب تصدق.. إن هاجس الصراع القبلي بين الطرفين المذكورين أصبح مدار حديث طويل بعد أن كان همساً.. يتم تداوله بصوت عال، خاصة بعد الخلاف الكبير الذي حدث بين المسؤول السابق في إدارة الكهرباء المهندس مكاوي محمد عوض والوزير أسامة عبدالله.. هذا الصراع الذي أُستخدم فيه الأُس القبلي بأسوأ ما يكون فتدخل الفريق صلاح قوش ليحمى بنى جلدته الذي بقي في مكانه، وتدخل عمر البشير لنقل مكاوي لمرفق آخر بدرجة وزير، وقال العالمون ببواطن الأمور داخل الحزب الحاكم أن الشتائم الشخصية النتنة التي وجهها الطرفان لبعضهما البعض لم تحدث في تاريخ السودان ألبته، وأن تفاصيل هذا الصراع (القبلي) سابقة تاريخية بكل المقاييس تنطوي على مفارقة واضحة للدين ولكل التقاليد السودانية الأصيلة التي اشتهر بها الشعب السوداني والتي أكدت أن السودان أضحى على وشك السقوط في الهاوية..!!.

خالد ابواحمد
[email protected]

تعليق واحد

  1. كان شايقى كوز وجعلى كوز والاثنين طبعا حرامية خلى الله يطلع دينهم الاثنين ببعض ومايخلى فيهم نفاخ النار

  2. خليهم فى الصراع مع بعضهم البعض لانه ليس هنالك تانى صراع الجنوب زاهب الى حاله ودارفور زاهبة الى حال سبيلها وجبال النوبة زاهبة لحال سبيلها والنيل الازرق والانقسنا والفونج كلهم زاهبين الى حال سبيلهم وشرق السودان البجا والبنى عامر كلهم زاهبين ووسط السودان المظلوم الاول زاهب الى حال سبيله فأحسن لهم ان يتعاونا مع بعض لانه لم يتبقى من اجزاء السودان الا كريمة ومروى والمتمة وشندى فلا داعى للصراع بعد زلك ولا تزكرونا قصة مجزرة المتمة ومحمود ود احمد ولا هروب المك الزى حارق الكثيرين من لا يعترفون به وهى الحقيقة المرة انتبهوا لما تبقى من المدن التى تخصكم فلا داعى للصراع بعد الان فكل طيور ما تبقى من السودان قد طارت بأرزاقها

  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    قالتعالي (وجعاناكم شعوبا وقبائل لتعارفو ان اكرمكم عند الله اتقاكم )صدق الله العظيم
    اولا اذا سلمني ان هذا الامر صحيح يا سيدي الفاضل فؤطد لك انا هذا الامر محصور فقط بين السلطوين اما ابناه الجعلين والشوايقه فهم اخوه ابنا عم ومها حاول المتربصين زرع الفتنه بينهم فهذا لن يدث ابدا ليس الي هذا السبب اعلاه فحسب بل لان ابناء القبيلتين انصهرو مع بعض ولم يعد هناك فرق بينهم اضف الي ذلك نسبه الوعي والوطنيه والادراك العاليه بين ابناء القبيلتين. واخيرا اريد ان اقول اسال الله ان يهدي الجميع ويتركو القبليه والجهويه او علي الاقل توظف التوظيف الصحيح لخدمه الامه والبشريه .والله المستعان

  4. لو كانت الحرب بين الجعليين و الشايقية بسيطة فالكثير منهم ذابت عنده النعرة خاصة الذين تفرقوا و اختلطوا في وسط البلاد و اطرافها العوجة ان تكون اكبر من ذلك .

  5. البشير وعلي عثمان وصلاح قوش ومصطفي عثمان وكل شرزمة من اتباع المؤتمر الوطني مصيرم مصير (بناظير بوتو) وحا تكون في عمليات اقتيال متقنه بواسطتة فدائيين وتشوف عينكم غريب0

  6. "على ضوء اقتراح الحركة الشعبية برئاسة دورية و70% من النفط…."
    "……طالب الحركة الشعبية بقبول 100% من انتاج النفط.."

    "فإذا كانت 70% من النفط.. جعلته ينعت الحركة الشعبية بـ (قلة الأدب) فما باله وقد رضي رئيس الجمهورية عن تقديم تنازلات لدرجة 100%….."؟؟؟؟
    …..أين الدورية يا هذا؟ هذا قياس معيب وقلم مخادع

    "أنا في الحقيقة من خلال طوافي بكل مدن وولايات السودان …."
    "كما أن الكثير من الزملاء الصحافيين والحركيين داخل الحزب الحاكم يبوحون لنا بين الفينة والأخرى بهمومهم.."
    " وأضف إلى ذلك أن القُراء الكرام الذين شعروا بمصداقية ما يكتبه هذا القلم .."

    يا لبؤس "أنا" و"لنا" و "القلم"

    أنا أطلعت على الفايل وعلى الملاستة بينك وصاحب الفايل..أظنك تتصارع مع زميلك سابقا.

    يا للبؤس…
    فعلا هنالك مشكلة تربوية تصاحبها قلة تقوى وحياء وأدب وكثرة كذب
    إن كثيرا من "الإسلاميين" بشقيهم غير مؤهلين لحكم هذا البلد. أنصح البشبر وصاحبه علي غثمان أن يبحثا عن تحالف عريض بعيدا عن الصبية التى استظلت بشجرة المكر السيء حينا من الدهر وذلك قبل فوات الآوان. إن هذا البلد به شباب لم يسممخم تنظيم ولم يمسخهم شيخ

    أنا صاحب تجربة سابقة أشهد أنني تسممت وتلوثت فخرجت لكن ممكن أدافع عن هذا الوضع البائيس (طبعا من غير تولي وظيفة سياسية بمخصصات أو بدون) وذلك إلى حين بزوغ فجر جديد بعيدا عن فقر المعارضة بنوعيها…ومثل كلامي هذا أعتبره نوعا من المدافعة والمتاصحة.

  7. حسبي الله ونعم الوكيل========

    حسبي الله ونعم الوكيل========

    حسبي الله ونعم الوكيل========

    حسبي الله ونعم الوكيل========

    حسبي الله ونعم الوكيل========

    حسبي الله ونعم الوكيل========

    حسبي الله ونعم الوكيل========

    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا اولاد الابالسه====اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن اللطف فيه=======

  8. السيد خالد ابو احمد شكراً علي الموضوع اعلاه وفي تذكيرك للشعب بمخاطر الامور في المستقبل ونسال الله ان يجنب السودان الفتن ما ظهر منها وما بطن .
    وعندنا مثل بقول (( السويتو تلقاه )) بمعني الذي عملته بيدك تجد ثمارهـ ان خيراً فخير وان شراً فشر . فالمتتبع للشأن السوداني ومنذ الاستقلال يري ان السودان اصبح فيها نعرة قبلية وحتي القبائل ذاتها في درجة اولي واصيل ودرجة ثانية و و و و ….الخ وفي قبائل خارج الدرجات ذاتها .فهذه النبرة او النغمة زادت ووصلت نهايته علي حساب الشعب السوداني واصبح الوطن اما ان يكون او لا يكون بمعني ( في مستقبل الايام اما يقف الشعب السوداني وقفة رجل ويزيح كل المتأمرين بإسم القبلية وتسخير إمكانات الشعب السوداني لقبائلها وفرض نموذجها القبلي علي غالبية الشعب او ان يركن لما ماهو جاري ويسلم بالنتائج وبالتالي لا يكون هنالك وطن يسمي السودان فيما بعد ) وبالتالي يصبح هنالك دولة للاصيليين ودولة للناس الهم علي السكين ودولة للناس من الدرجات الاخري .
    وكل ذلك لم يسلم من شرها اي مواطن من الدويلات التي تقوم

  9. تقول حبوباتنا : الدنيا ما دوامة

    يعلمنا التاريخ القريب جدا أن كل الدول و الأنظمة التي تداعت إنما بأسباب داخلية

    أولها الظلم و تغييب العدالة مصداقا لحديث رسولنا الكريم إنما أهلك الذين من

    قبلكم …. و ثانيهما هي العصبية القبلية التي كادت أن تنتهي بذهاب العلامات الدالة

    عليها من شلوخ و لهجة لولا أن النظام الحالي صب عليها البنزين و أطلق العنان

    للمراهقين السياسيين من النظام باللعب كيفما شاء لهم اللعب و بكل مصادر النار

    الخطرة و معروف أن النار أول ما تحرق مشعلها و إن ظن أنه بمأمن ..

    تكمن خطورة العصبية القبلية أنها تتوارثها الأجيال و لسنا بالنضج الكافي بمبدأ

    أنصر أخالك ظالما أو مظلوما بل رفعنا الشعار الجاهلي و هل أنا إلا من غزية إن

    غزت عزوت …

    هناك مثل إنجليزي يقول when two elephants fight, grass suffers a lot و هذا المثل

    ينطبق على واقع قبيلتي الشايقية و الجعلية بإعتبارهما أكبر قبيلتين منهما صناع

    القرار في الشأن السوداني

    ما أسهل أن يدعو المظلوم و المغلوب ب: اللهم اجعل كيدهم في نحرهم

    غدا ستفوح روائح منتنة عندما ينبش كل منهما جريمة الآخر و هو لعمري أمر وشيك

  10. اخي خالد من هو سوداني ويحب مصلحة البلد لايزرع الفتنة بين بني العمومة الرجاء عدم اللعب بالنار لانها راح تحرق اصابعك:mad: 😡 😡

  11. مقال لايخلو من الغرض والفتنة -إنت عاوز تخربها وتقعد على تلها -خلونا فى موضوع الجنوب هسع -وبعد ينتهى بسلام ..أبدونا لينا الفيلم الثانى (الشايقى ضد الجعلى).

  12. ماذا اضاف هذا الكاتب يلف ويدور فى محطه ميته البلد تمر بمرحله صعبه تحتاج الى جهود جميييييع ابنائها ……..شنو شايقى جعلى……ديل سودانييين تقدمو للعمل العام

  13. اخى خالد ابو احمد صباح الخيرات
    حقيقة وفى تقديرى ان تحليلك قد ابتعد عن الصواب(ليس هذا من باب الدفاع عن النائب الاول مستشار الامن)
    بدأت بالحديث عن املاك ال البشير وما وصل اليه الحال من الفساد والذى اصبح هو الحق و ما عداه هو الباطل
    هذه الحالة المتردية من الاخلاق لا بد ان تقابلها حالة اخرى مضادة(ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت السماوات والارض) لان بزرة الخير موجودة فى كل تنظيم بغض النظر عن ايدلوجية هذا التنظيم
    هذا بالطبع لا يستتبع ان يكون المنطلق قبلى كما اشرت فىمقالك.لقد ذكرت بعضا من الذين يتفقون على هذا المبدأ المضاد ولم تذكر الاخرين او حتى تشير اليهم
    لا يمكن ان يكون الذين ذكرتهم هم وحدهم الذين يديرون الامور ما لم تكن هنالك مساندة قوية يضع لها الطرف الاخر الف حساب ومن غير المنطق ان يكون هؤلاء الداعمون من قبيلة الشايقية
    فى تقديرى ان تيار الفساد داخل المؤتمر الوطنى يروج لمثل هذه الشائعات حتى تحدث الفتنة الكبرى ويتم ازاحة جناح الاصلاح بكامله حتى تكون ملاعب الفساد بدون عكننة .
    عليه اطلب منك اخى ابواحمد ان تراجع مكونات شلة النائب الاول لتصل للحقائق

  14. كل القبائل السودانية بطبيعتها متسامحه ومتصالحه ومتعايشه مع بعضها وان حدثت بعض المشاكل كانت تحل بواسطه الادارات الاهليه ولكن وجود هؤلا المتاسلمين في الحكم بانقلابهم المشؤم غير العلاقات الي عنصريه وادوات الصراع بين الدوله والمواطنين انا ابري هاتين القبيلتين واطعن في الفيل مباشرة المجرم عمر البشير عاجلا ام اجلا سيحاكم في لاهي والمافون المنافق علي عثمان سيحاكمه الشعب بالاعدام

  15. حسبي الله ونعم الوكيل—————-

    حسبي الله ونعم الوكيل—————-

    حسبي الله ونعم الوكيل—————-

    حسبي الله ونعم الوكيل—————-

    حسبي الله ونعم الوكيل—————-

    حسبي الله ونعم الوكيل—————-

    نشوف فيكم يوم يا اولاد ابليس—–الشوايقه والجعليين براء منكم يا كلاب

  16. اخونا خالد ابو احمد..

    كلامك صراحه خطير جدا ويدعو للخوف من المجهول. ولكن صراحةً كان متوقع ان يكون هنالك خلافات كثيرة فى هذا الوقت العصيب بالذات. لكثرة التصريحات المختلفه من هنا ومن هناك..
    والوطن يا اخى اصبح فى مفترق طرق ونساُل الله له السلامه من كل شر………

    والانتظــــــــــــــــــــــــــــــــار سيــــــــــــــــــــد الموقـــــــــــــــــــــــــف

  17. الحمد للة الذى جعل اعداء المؤتمر الوطنى كصاحب المقال وكما اعترف بان الامر هواجس فنحن غير معنين بطرد هواجسه او تبين حقيقة الامور وتخرصاته تجعلنا نطمئن بان الاخر بعيد عن اسوارنا وبعيد حتى بخياله

  18. ده كلام عباره عن وهم ولايرقي حتي الي درجة تحليل انا محتار في ناس ماسكين في اوهام من زمن الحبوبات لا اساس لها من الصحه ياخي شوايقة شنو وجعليين شنو ورباطاب شنو الناس دي كلها جايطه في بعضها امشي شندي تلقاها كلها شوايقه وامشي كريمه تلقاها كلها جعليين ورمناصير ورباطاب .قال رسول الله ص(الفتنه نايمه لعن الله من ايغظها)

  19. اخي احيك علي مقالك هذا وهي حقيقة ظاهرة للعيان وانت في حيك انظر هياكل الموتمر الوطني
    واللجان الشعبية بل انظر الي المنطقة او المحلية ستجدهم يمثلون بنسبة عالية وهذا تاكيد لمقالك
    وهذا يدل علي قرب تنفيذ المؤامرة وكان الله في عون شعب السودان ولا والف لا للعودة للجاهلية
    والعنصرية البغيضه

  20. هذا حصاد الانقاذ انا من احد القبيلتين ولكن من تتحدثون عنهم يتحدثون عن دمار بلدهم بعد ان ظلوا في السلطه 20 عام بلا فائده وما يعانوه ما هو الا دعوه الشايقيه ضد علي عثمان وقوش ودعوات الجعليين ضد البشير وخلافه مقترح ما اتت به الانقاذ تتحمله اتمني من الجميع التفرج وعدم التدخل انشاالله ما يفضل فيهم واحد
    النسخه الموجوده الان اخر نسخ الانقاذ استعدوا لمساعده بلدنا بدل الفتن التي تخلقها السلطه لالهانا عن حقيقه فشلهم وذاتيتهم فقط
    لكل حلفاوي وشكري وحساني ونوباوي وفوراوي ودينكاوي وشايقي وهدندوي وزغاوي وجعلي ونويري لكل من نسينا قبيلته وطننا وسعنا من 65 حتي 89 نستطيع ان نخدم بلدنا لو توحدنا ضد انتاجات الانقاذ من تعصب اعمي سلط كل الجهلاء علينا في بلد اغلبه متعلمون
    شاهد المنظر وانت لك جنازه تود ان تدفنها من يكون معاك انهم كل السودانيين اننا اسره واحده :لا تنظر لمنصب انت تنتظره هنا الظلم وانعدام الوصف الوظيفي لضعف تفكير الانقاذ
    وطننا لا ندمره واؤكد انني اول من اعتقل ابن قبيلتي الذي ذل واهان وحرم ابناء وطني الحريه والعمل
    وطنك يناديك سندمر ما تبقي اذا نظرنا بمنظار السلطه
    يكاد الاحباط يقتلني بعد كل هذا الصبر علي فعايلهم نجي ننحاز لافكارهم ونحطم ما تبقي بايدينا ياريت نصحي ونقاتل لمصلحه السودان الذي يسعنا جدا

  21. يا لي الأسف والله أني جبته جميع أرجاء السودان لم أجد العنصريه الا عند الحلفاويين لما خرجته لمصر وعند الجنوبيين عندما وسلطه ملكان وعند الدارفوريين عندما ذهبته الي الفاشر ومليط ولم اشهدها قط في ذلك الخط بل وجته عندهم الكرم ولم يسألني أحد ماقبيلتك بس من وين وعلي وين وقاتل الله اهل الفتن وزادهم الله سواد في سواد حتي يري أبيه وأخيه وأبنه عدوه اللدود اللهم أمين أمين

  22. هنالك خلط وتخليط تأذينا منه كثيرا نحن المنحدرين من صلب شايق……..لقد ولد معظمنا في مدن وأصقاع السودان المختلفةواختلطنا بحكم الميلاد والنشئة مع كافة القبائل والأعراق سواء بالجيرة او الدراسة وفي العمل والأنشطة الثقافية والإجتماعية والاقتصادية…….الخ ….ووصلنا درجات المصاهرة ..كل ذلك تم عبر سنوات وأجيال وبكل سلاسة بل صار عند الكم الأكبر منا مسألة القبيلة شئ ثانوي وللونسة فقط وفي وسط هذا التعايش لو سألت الشايقي انت من وين لأجاب من كسلا من النهود من كوستي الخ………عندما جاء اخوان الشيطان في ذلك الليل البهيم رفعوا شعارات الأسلام وللاسف طبقوا شعار القبلية التي حذر منها افضل الخلق الرسول علية الصلاة والسلام حين قال ( انها منتنة فدعوها) …..ان هم هؤلاء السلطة ولا يراعون حرمة قبيلة او دين او عائلة وارجع الي قائمة شهداء الأنقاذ والمسجونيين والمشرديين لو جدت معظمهم من ابناء الشيايقية والجعليين ومازال الذين يحملون لواء المعارضة بشتى صورها من ابناء جعل وشايق…. هؤلاء القتلة السفاحين عديمي الخلق لم يجدوا ساترا يسترهم غير العصبية القبلية فساتر الأسلام قد انزاح عنهم منذ امد بعيد وصارت المسافة بينهم وبين دين العدل وسمو الخلق بيداء مقفرة….فكما اختطفوا الدين سابقا يجربون الآن خطف القبيلة لعلها تحميهم!!!!!!! ولكن هيهآت وانا كشايقي اتبراء منهم جميعا وليوم الدين…وكفا بالله تشغيل هذة الأسطوانة المشروخة فهي مجافية للتاريخ وللواقع المعاش فابناء هتان القبيلتان المفترى عليهم من اكثر القبائل انتشارا في السودان وبحكم هذا الانتشار صاروا اكثرا أيمانا بالسوادنية دون تمييز او تعالي

  23. بصراحة الجعليين أهل كرم ونخوة ومروة، ورغم أنهم يفتخرون دائماً بجعليتهم على طريقة (جعلي والحمد لله)، إلا أنك لا تحس في التعامل معهم بأي عنصرية أو تكبر،أما الشايقية فهم عنصريين بدرجة لا يمكن تصورها لدرجة إنك إذا جلست مع اتنين شايقية ما أشركوك في الحديث، ولا اعتبروك واحداً منهم، وللأسف ما وصل له السودان الآن بسبب الإسلام على الطريقة الشايقية، وإذا عدناللحديث عن المفاصلة المشهورة نجد أن قيادات الشايقية هم الذين غدروا بأستاذهم الترابي، وهو طبع متأصل وموروث، وتسلطهم على رقاب أهل السودان قديم، ولعلنا نذكر كلام الفنان أبو داوود الذي اشتكاه شايقي للشرطة وجاء شرطي شايقي للقبض عليه وعندما ذهب لمركز الشرطة وجد المتحري شايقي والضابط شايقي وعندما ذهبوا به للمحكمة وجد القاضي شايقي ولما سأله القاضي عن جنسه قال: (عب شايقية). عاني السودان كله التهميش بسبب تسلط الشايقية، وبصراحة ما باقي إلا يدخلوا الطنبور والصفقة في (السلام الجمهوري). مع حكم الشايقية سيتجظأ المجزأ وينقسم المقسم. مع الشايقية مش ممكن تغمض عينيك.

  24. أنت مسئول أمام الله عما تكتب .. علي عثمان لم يخدم أحد من أهله .. حتى أقرب الناس إليه .. وهم ليسوا في حاجة إليه طالما هو على سدة الحكم .. إنك تدعو لفتنة بين الشايقية والجعليين وهذا أمر يخدم أجندة بعض الذين يعادون القبيلتين ويريدون أن يفرقوا بينهما .. يا أخي نحن بيننا وبين بعض مصاهرات وأرحام وأولاد .. فأرجو ألا تدخل هاتين القبيلتين الطيبتين في عراك سياسي نتن .. نحن لا يهمنا ما يجري في دهاليز السياسة إلا بالقدر الذي نطمئن فيه على أهلنا وأحبابنا وعلى بلدنا العزيز .. الشمال جميعه وبكل قبائله يرجع إلى أصول واحدة فلا تدعو إلى الفتنة .. قاتلها الله .. على عثمان ذاهب والبشير ذاهب ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام .. التاريخ لن ولم ينته عند ثورة الإنقاذ التي بالغتم في معارضتها إلى الحد الذي أضر بالسودان وبأهليه .. ثم أن عمر البشير أقرب ما يكون للشايقية نسبة فجدوده لأبيه من الشايقية والبديرية وأمه هي الجعلية .. مما يعني أن البشير هو ابن القبيلتين .. وأنا أعلم صلة هذه القرابة التي لاتعلمها ولا يعلمها الكثيرون .. ثم أنا لا نهتم بنسبتهما القبلية .. قدر ما نهتم بعملها من أجل السودان الواحد المتحد …حفظ الله بلادنا وأهليها من كل مشاء بنميم و (قل أعوذ برب الفلق..) .. وإن عدتم عدنا

  25. لقد خطط \\"الداهيه\\" علي عثمان من بداية انقلاب الاسلامين علي الشرعيه ,ان يكون هو القائد الفعلي للسودان ,تخلص من استاذه الترابي وبعث به الي السجن ,وتخلص من بشبش عن طريق المحكمه الجنائيه الدوليه واصبح هو اللذي يقابل رؤساء وزعماء العالم واصبح بشبش مهمش وشايل قفه مشرشره
    شايقي سألوهو هل تارث ابوك وهو حي ؟,قال ليهم :ارث ابوي وهو حي دا كلام يا ناس ؟ بس انا نفسي تصدمو عربيه عشان اخد ديتو وورثتو

  26. لا تهمنا القبلية طالما إنهم إنقاذيين وإسلاميين كذابين ومنافقين فهم أعداء الشعب بصرف النظر عن مرجعيتهم القبلية أو اللونية , فالإنتماء لهم يجب القبلية لأن قلوبهم مع بعض في أكل المال والفساد وإضطهاد الناس وقتل المعارضين وسجنهم وتعذيبهم. أي أنهم أصبحوا قبيلة قائمة بذاتها طالما أنهم ينتهجون نهجاً واحداً في الإنحطاط والفساد وتعذيب العباد وتقسيم البلاد.

    أنا أري أن هذا الكاتب يدعو للفتنة وربما لا ينتمي للقبيلتين رغم إننا نكره الحديث عن القبلية فهو يريد إشعال النار ما بين هاتين القبيلتين وإن حدث ذلك سيموت فيها البسطاء والضعفاء أما الحاكمين ربما سينجون بأنفسهم .

    أما عن حكاية المنازاعات فيما بين قبيلتي الشايق والجعل في المناصب وغيرها فهم كذلك تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتي , فالله يعرف أنهم كاذبون لذلك يجعلهم يتنازعون كذلك حتي تذهب ريحهم ويسلم الشعب من مكرهم, فالله وحده يعلم كم من شخص مات بريء وأنهم يتحدثون كذباً عن مشروعهم الإسلامي الحضاري , فهم يفعلون عكس ما يقولون للناس من تقشف وربط للأحزمة والزج بهم في حروب حتي يجلسون علي سدة الحكم ويطول بقاؤهم ومن ثم التمتع بنعيم الدنيا.

    خلاصة الكلام في رأي أي إنقاذي بصرف النظر عن قبيلته هو عدو للشعب السوداني.

  27. يا اخونا خالد الحوار دا قبل كدا غلب شيخو المفروض الريس يفتح عينو زى الريال ابوعشرة وانشاءالله تبقى مكايدات بينهم دون ادخال القبيلتين فى حرب لاناقة لهم فيها اتقوا الله فى انفسكم واهليكم ووطنكم فالفتنة اشد من القتال

  28. استغفر الله ياراجل وبلاش فتن نحن جعليه وشايقيه اخوان اولاد عم وفي البيت الواحد تلقانا مجتمعين ولا فرق بيننا طيرتو الجنوب ودارفور عاوزين تولعوها بين الاخوان وبكره تجيب سيره الدناقله والمحس اتقو الله والنار ياعالم

  29. والله لا يصح الا الصحيح.. اللهم ارنا فيهم يوما اغبرا.. اللهم احفظ البلد واهله الطيبين… من اين اتي هؤلاء؟

  30. ما الذى يمنع تفجر النزاع شايقي -جعلي؟
    ان متطلبات الوحدة شمال -جنوب هي نفس متطلبات التعايش شايقي-جعلى, بل هي نفس متطلبات التعايش شايقي -شايقي: وهي المواطنة.
    اي دولة قائمة على مبدا المواطنة.
    وقد رفضت فكرة هذه الدولة من جانب الجبهجية الذين انفردوا بالنقاش مع الجنوب فضاع الجنوب.وبنفس المبدا يمكن ان ينفرط تعايش الشايقيين والجعليين.
    ووراء كل تلكم الكوارث هوالتمسك بمشروع الخيار الحضاري الذى هوفقط يعني مصالح الجبهجية الضيقة.

  31. ربنا يصلح الحال ولاكننا كما قال الشاعر

    حاكم ظالم شعب جبان

    قومت الصبحيه ساعه المغربيه
    معرفش أيه اللي جرا وأيه اللي بان
    بيقولوا الواد حسان
    مسكوه الفجريه بيمضغ لبان
    سألوه ليه ومين امتى وحينما وكان ؟؟
    قالهم واللهى منا دنا واد غلبان !!
    ضربوه .. شتموه .. ودوه اللومان
    وسألت ايه الحكايه قالولى
    حاكم ظالم شعب جبان !
    …*…*…*…*

    حسان لا سياسى ولا نوعه فريد
    ده كان نفسه يشيل حديد
    وياخد بطولات ويبقى شديد
    وياخد اعفا من التجنيد
    بس الله يجازيها الكوسه والبتنجان
    مهو حاكم ظالم شعب جبان !
    …*…*…*…*

    روحت امبارح وقبل اللي فات
    أقدم ورقه إنتخابات
    وبصوتى أقول … نعم أو لا مع شويه حركات
    قالولى ماخلاااااااااص
    التعلب فات فات
    وفى ديله تسع لفات
    مع انهم كانوا سبعه
    قالولى فى اتنين جايين من السودان
    مهو الحاكم ظالم والشعب جبان
    …*…*…*…*

    مهو بينا ومن غيرنا هيفوت هيفوت
    دى العلبه فيها فيل مفيهاش كتكوت
    واللي هيقول لأ …… حريه
    بس هياخد بالشلوت
    وكل ده من الواد حسان
    عشان يحرم يمضغ لبان
    ده الحاكم ظالم شعب جبان !
    …*…*…*…*

    بطاله بتزيد والسعر شديد
    ووعود بطير زى العصافير
    وفلوس بتسافر خالتى سويسرا
    واللى معاه الشايب يخسر
    ومين فينا معاه البصره ؟؟
    وسياسه يهود على الشعب تسود
    دكتور هجاس بيبيع برشام
    الله يخرب بيتك يا حسان
    حاكم ظالم شعب جبان !
    …*…*…*…*

    حبيبتنا دينا رقصت على العنب
    وسعد الصغير اتنطط كمان
    ومعاهم اتهزت وسط البلد
    والعنب بقى حلو الالوان
    ولما سألت الواد حسان
    قالى دينا وسطها جنان
    ولا حد قدر يفهمنى
    منين اروح حلوان
    ده الحاكم ظالم شعب جبان!
    …*…*…*…*

    بصراحه الشعب كتير مظلوم
    إزاى يتكلم والجيب مخروم
    واللى بيفكر يفتح قلبه
    بيهدوله لقب مرحوم
    بس منه لله الواد حسان
    عودنا دايما مضغ اللبان
    اطنش واسكت لاحسن ابويا
    بيخاف يتفرج على جاكى شان
    يا ابويا متخافش دنا انسان
    قالي يابنى بلدنا
    فيها المذنب والسجان
    مهو الحاكم ظالم فى الشعب جبان !
    بس خلاص اجروا بقا

    هى إلهام الشعراء …
    مأوى الغرباء…
    وصراع البقاء والفناء….
    وهى جنون العقلاء…
    هى السماء زرقاء شقراء سمراء……
    وهى ضعف الضعفاء ….
    سند العظماء…
    وهى الفجـــــور وأيضا الحياء…….

    تحياتى لكم

  32. الخلاف في الحزب الحاكم ليس من المهم الان المهم هم السودانييين اين هم من تلك المنافسات حتى وصلت البلاد الي طريقا مسدود والحكومه في شنو والحسانيه في شنو

  33. غايتو بعد حديث البشير الشهير حول الغرباوية…
    وممارسة التمكين المتفشية حالياً خصوصاً من ولاة الولايات تجاه أقاربهم بغض النظر عن إنتماء أقاربهم للمؤتمر الوطني
    ثم الاتهام القديم لعوض الجاز بالمحابة القبلية في التوظيف بالبترول
    لا أجد مانعاً من أن أصدق أي إتهام للبشير وأعوانه بالعودة لمربع القبلية العنصرية النتن
    أتمنى أن يكون الكاتب مخطئاً

  34. ماشاءالله الواحد بقي كل يوم بيشوف فلم جديد ومسلسل جديد اسمو السودان.. وكاتب جديد ومحلل جديد وحزب جديد ومصنع جديد وسد جديد ….. والله يحضرنا العيد وما نسمع كوراك شديد بسب خروف العيد … ويمكن الجنوب ما ينفصل الكلام دا ما بعيد…:lool: :lool:

  35. ابو احمد كاتب الموضوع احد كيزان المؤتمر الشعبي وهو لا يختلف سؤاً عن كل اعضاء المؤتمر الوطني وان كان ما يقوله به بعض الحقائق فقط لتعلموا مدى خبث الكيزان بشكل عام وهم لا تهمهم مصلحة البلد بقدر ما تهمهم مصالحهم الضيقة الخاصة ويمكنهم التضحية بكل البلد في سبيل دراهم معدودات فهم عبدة المادة قاتلهم الله اين ما كانوا وحفظ الله بلادنا من اشرارهم

  36. والله يا جماعة أنحنا السودان ده من ما فتحنا ووعينا فى الدنيا لم فى البسعينات والثمانينات لم نعرف حكاية أنو فى مسألة بتاعة قبلية مثل التى تفرخت فى عهد الأنقاذ وصارت تحرق فى البلد العزيز السودان رسولنا الكريم (ص ) قال ( دعوها فهى منتنة ) ياناس أبعدونا منها ودمت ياوطن .

  37. اين الصراع القبلى المزعزم فمن هو شايقى ومن هوجعلى ؟

    و محاولات يائسه و بائسه فاشله لزرع الاحقاد و الفتن و اتقوا الله لعلمك

    الشايقيه الجعليين و البديريه ابنا عمومه "و اولو الارحام اولى ببعض"

    النَّبِيُّ أَوْلَى

  38. قبائل نهر النيل جميعها من اصول مكونات مملكااكسوم الحبشية وما سيحل بنا لن يكون اقل من ما يحدث فى الصومال.

  39. أؤيد black berry في تعليقه :أي إنقاذي بصرف النظر عن قبيلته هو عدو للشعب السوداني…وفي كل حرف كتبه ….السودان أرضا وشعبا قبيلة واحدة اسمها (الشعب السوداني ) أما المسميات القبلية والجهوية فهي من مخلفات الكيزان النتنة فهم أعداء الشعب والوطن ….اللهم اضرب الكيزان ببعضهم وشتت شملهم ودمر سلطانهم واحفظ السودان وأهله من شرورهم وفتنهم ….

  40. لللأسف الشديد انت تفضح نفسك بنفسك وما اعتقد انه عمر البشير ونافع من السذاجه بمكان بحيث تغيب عنهم الافكار الخطيره التى اكتشفتها ايها العبقرى ولكن الحقد والحسد على قبيله تحاول الصاق التهم بها ومافى داعى تشير لاسم القبيله بعلامة التعجب وتسميها بقبيله واحده ، كن شجاع واكمل ذر الرماد فى العيون وتأليب الشارع ضد قبيلة الشايقية للفتنة بين الشايقية والجعليين والسودان ما ناقص فتن ايها السودانى

  41. على عثمان وعمر البشير وكل الشوايقة والجعليين الفى المؤتمر العفنى حرامية واندال .
    انا فى اعتقادى انو البشير ما بمثل الجعليين ولا طة بمثل الشوايقة باى حال من الاحوال بل هم الاثنين مجتمعين بمثلو الفساد والكذب وانعدام الضمير سوء الادارة .
    والداير يتاكد يخلى اجعص جعلى او اجعص شايقى يعارض الحكومة ح يكونو اول المدمرين ليهو وفى ثانية ينسو القبيلة ويتعصبو للحزب

  42. بسم الله الرحمن الرحيم ………… مع الاحترام ,,انا ما شايقي ولا جعلي لكن اسلوبك جاهل و غلط يا كاتب المقال واسلوبك وطريقة تفكيرك ما بتنفع المنتدى لانها بتغير اتجاه وفكر الشعب من وطني الى تفكير عنصري……

  43. كمان دايرين تدخلو بين شايق وجعل وهم أخوان وأولاد عمومه (و الداخل بيناتم مفقود) قبائل شايق وجعل ناسبو معظم القابائل السودانيه وكمان معظم القبائل السودانيه ناسبتهم وكل من ناسبهم أحترم الخصوصيه بين قبائل شايق وجعل وشايق وجعل دايماً بناكدو في بعضهم لكن عمرهم ما دخل واحد بينهم يا مفتن لا ولله ظريف (انا لا أدعو لعنصرية أو جهوية والحمدلله لم أكتب يوماً في مقالاتي أو موضوعاتي على الشبكة إنتمائي لقبيلة من القبائل ..) هو انت خليت فيها عنصريه ده كلو هين شايق وجعل مك أنت البتفرق بينهم الله يستر على الجنوبيين ما تقوم تحرقهم في دولتهم القبل ما تقوم دي وتتكلم عن الدينكا والنوير والشلك وأنو الدينكا ح يهمنو على الجنوب ويرمو لباقي القبائل الفتات. وكمان الله يستر على الغرب وتقول انو الفور والزغاوه مسيطيرن على الحركات المتمرده وأنو أول ناس ح يستيفيدو لو عملو ليهم دوله والبرقو والمساليت والتنجر وبقية القبائل راحو شمار في مرقه. إييييك ولا الشرق الهدندوه أفضل من البني عامر والبجه والأمرأر والحلنقة رياحين في الكرعين ووووو بالله شعللها شعللها وأتفرج بس ده لو حصل شكلك يا كاتب المقال أول وحد ح تتحرق تعرف ليه لأنو طباخ السم حتماً ولا بد ح يضوقو.

  44. الجعليين والشوايقة هامات عالية وهذه القبائل كما انجبت افذاذ ساهموا في الحركات الوطنية ودفعوا بالالف قربانآ لتحرير واستقلال هذا الوطن ايضآ خرج من اصلابهم مسخ مشوة اساء للوطن والقبيلة وكل الاحرار من هذه القبائل يرفضون هولاء المجرمين ويخجلون مما اغترفت ايديهم من قتل وسرقة ونهب

  45. الدار الاستشارية هل هي وزارة الدفاع أم مجلس الوزراء .. وإذا كان في واحد قريب على عثمان اشتغل في الدار الاستشارية ما يشتغل .. هل هم محرمون من العمل لأنهم أقرباء على عثمان .. وأنا أعلم يقينا ولست كاذباً أن على عثمان ليس دور في شغل أي واحد لوظيفة ما .. أما إذا استغل أحدهم قرابته به وعمل شيئاً فهذا ممكن .. عموماً أنا لا أدافع عن الرجل فهو مسؤول عن الدفاع نفسه .. ولكن قلت ما أعلم وعندي في ذلك شواهد .. المهم ألا تصرف قضية على عثمان عن هذا المقال

  46. شكرا ياايها الكوز القديم على المقال الذي يفيض عنصريه , بس بتفق معاك في انو الشوايقه ديل انا مابقول كلهم لكن تسعه وتسعين في الميه منهم لاعلاقه لهم بالانسانيه ديل مابشر والدليل على عثمان هذا الجرذ الواطي , لعنة الله عليك وعليهم اجمعين

  47. 😮 اليك اخى كاتب المقال اتعجب ان تقول ان لست عنصريا ولا جهويا ولكن ألا تحس ان فى كلامك – الصراع الشايقى الحعلى- شيئا يربك من يقرأ هذا المقال فان عنوانك هذا اخى مهما جئت من مبررات سيدعو الذين ينتمون الى القبيلتين وخاصة الذين لايعرفون العنصرية والجهوية الى تطاير الشرر من اعينهم والبدأ بهما .
    فهذه نصيحة من اخ الى اخ فانا لا اعرفك وانت لاتعرفنى فلماذا لاتكونوا ربانيين بما تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون

    فلا تغضب منى والسلام

  48. انا سوداني من غربه الحبيب . من شمال كردفان تحديدا . الشايقية والجعليين حكمهم حكم بقية قبائل السودان والفرق الوحيد انهم اتيحت لهم فرصة التعليم قبل الناس مما جعلهم اهل القيادة بعد الاستقلال . مافي داعي لاثارة العنصرية وتاويل الاشياء من منطلقات شخصية وعشان اروق الحكاية اهدي الرباعيات الجاية دي لكاتب المقال علي لسان شاعر الدوبيت الذي يصف السودان الوطن الكبير .
    لبستي الخضرة يا بلدي ونسيتي يباسك بلومك غني طربان يا البقوقي دباسك
    عربك هدموا وشالوا وعوت جراسك ظعنك ماشي روق متل السحاب متماسك

    اهل الالفة والتحنان تراهم ناسك مزيج نوبة وعرب يا دارنا ديل اجناسك
    لو قصدك دخيل خلفن شتامتو نحاسك وديانك جميع يرويها دم فراسك

    والله يا اخوانا احلي من سوداني دي ما في ولا شنو ؟;) 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉

  49. إن الانقاذ و إن صحة التسمية كرست لحمية القبلية ما لم يحدث منذ عهد الجاهلية و لا أظنه سيحدث بعدها ففى كل وظىفة فى الدولة اصبح الإنتماء القبلى قبل الدين و الأخلاق والمؤهلات و أصبح فى كل طلب تفديم لوظيفة فقرة القبيلة موجودة سرا أو علانية ثم الواسطة وسمىت تذكية ثم الرشوة والمحسوبية و منذ ان جاءت الانقاذ وحتى لحظة كتابة هذا التعليق لم اسمع أحدا قال لى انه توظف بمؤهلاته و دون واسطةز أما المال العام فأصبح حلال لكل واحد من الأخوان وهو محمول فى العربات و الشنط ومديرى المكاتب و الخزن الخاصة ليتم صرفه للاهل و الاصدقاء و المقربين و ليالى المجون و هو مال المواطن البسيط الذى يدفعة عندما يفرش ليمون ليعيش اسرتة فيأتى موظف المحلية للجباية او طرده بلا رحمة…..ولكن عزاؤنا أن هناك ربا يمهل و لا يهمل فأسئلة ان يرينا فيهم عجائب قدرتة دون رحمة……….. دعوة مظلوم …..ولنا عودة( )

  50. أعتقد أن السحر فى طريقه لأن ينقلب على الساحر.
    ما يحدث فى دارفور (عرب وزرقة) سنشهده فى الشمال(جعليين وشايقية) إنها سخرية القدر؟!!!!!!!

  51. مين اللي دخل الانجليز السودان ودلهم علي الطرق ؟ ومين اللي هرب من ملاقاة العدو ؟ مافي حاجة بتخلي قبيلة بتفخر علي قبيلة في السودان ده كله اوهام وكلنا سودانيين

  52. محاولات فاشله من المدعو عمر البشير فهو ابعد مما يكون عن اسم بانقا(جعلي حر) ويا البشير والعصابه المن حولك انستر عشان ما نطلع اصلك وفصلك…دار جعل وبانقا بريئين منك براءة الذئب من دم ابن يعقوب. سلام

  53. انت القصة بتاعت القبلية دي عرفتها اليوم؟ دي كانت من زمان منذ ايام كيان الغرب وكيان الشرق وهكذا داخل المؤتمر الوطني وكعادة الثورات تبدأ با عدائها ثم تنتهي بأبنائها فلما ال الامر للانقاذ تمسكنت حتى تمكنت واظهرت وجهها الحقيقي في معادات كل ماهو موروث صالح او طالح وكل السودانيين وطني او غي ذلك وارادت ان ترسخ لادب سياسي واجتماعي جديد يرعى لها مصتلحها وسار في ركبها كثير ممن جرته المصلحة او جرفته الشعارات البراقة الى تكشفت الحقائق للشعب السوداني الذي عرف انه تم خداعه وتصفيته فنشات الكيانات وبالتدريج تم اقصاء اغلبها امثال كيان الغرب الذي اما ذهب مع الترابي او تمرد واخيرا الت الامور للجعليين والشايقية وبين هذا وذاك البديرية الدهمشية الذين يحسبون انهم شوايقة وتارة اخرى جعليين , والمهم في هذه المسرحية هي كما يبدو ان هذه الفصول النهائية لها باذن الله الواحد الاحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..